صفحة الطالبة نجاة أم أسامة لواجبات دورة قالون

طباعة الموضوع

نجاة أم أسامة

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
أخت
اجابة عن أسئلة الدرس الأول
١- من هو الإمام نافع ؟
نافع بن عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي كنيته أبو رويم
- و متى و لد؟
ولد سنة 70 هـ
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان صبوح الوجه بشوشا وكان يخرج من فيه رائحة المسك
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرأ الامام نافع على سبعين من التابعين من بين شيوخه مسلم بن جندب و يزيد بن رومان
٢- من هو الإمام قالون؟
عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عبد الله المدني الزرقي
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
شيخه الامام نافع كان يطلق عليه هذا الاسم من باب الدعابة
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد سنة 120هـ وقد قرأ على الامام نافع مرات عديدة لا تحصى وقد جالسه بعد الفراغ 20 سنة.
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
كان اصم لا يسمع واذا قرأ عليه القرآن يستطيع معرفة اللحن من الشفتين وقيل انه كان يسمع القرآن وقيل انه اصيب بالصمم في اخر عمره. توفي سنة 220 هـ

اجابة عن أسئلة الدرس الثاني
1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
أ-ب-ج-د-هـ-ز-ح-ط-ي-ك-ل-م-ن-ص-ع-ف-ض-ق-ر-س-ت
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى .نافع وراوييه قالون و ورش
*رمز (هـ) يرمز إلى البزي
*رمز (ك) يرمز إلى ابن عامر
*رمز (ص) يرمز إلى شعبة
*رمز (س )يرمز إلى ابو الحارث
*رمز (د) يرمز إلى ابن كثير
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟
البسملة بين السورتين
وما هو الدليل من الشاطبية ؟
وبسمل بين السورتين بسنة ****رجال نموها درية وتحملا
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لا يعد الامام قالون البسملة آية من الفاتحة

الدرس الثالث
1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
اعتمد التوسط في المد المتصل
اذا الف أو ياؤها بعد كسرة*****أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
وفي المنفصل له وجهان القصر وهو المقدم اداء والتوسط
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ***** بخلفهما يرويك درا ومخضلا
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

نجاة أم أسامة

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم الرد على أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون

بسم الله الرحمان الرحيم

حل أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :

*اذكري عدد الأوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :

1- آية 40 سورة البقرة 4 أوجه
الوجه الاول : قصر المنفصل (بني إسرائيل_ التي أنعمت_بعهدي أوف) مع اسكان ميم الجمع (عليكم _ بعهدكم)
الوجه الثاني: قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع
الوجه الثالث: مد المنفصل مع اسكان ميم الجمع
الوجه الأخير: مد المنفصل مع صلة ميم الجمع

2- آية 50 سورة البقرة 4 أوجه
الوجه الاول : قصر المد المنفصل (موسى أربعين) مع اسكان ميم الجمع (اتخذتم -أنتم)
الوجه الثاني: قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
الوجه الثالث:توسط المد المنفصل مع اسكان ميم الجمع
الوجه الأخير:توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع

3- آية 46 سورة البقرة 4 اوجه
الوجه الاول : قصر المد المنفصل (بني إسرائيل - التي أنعمت) مع اسكان ميم الجمع (عليكم -فضلتكم)
الوجه الثاني: قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع
الوجه الثالث:توسط المد المنفصل مع اسكان ميم الجمع
الوجه الأخير:توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع

4-آية 258 سورة البقرة
اثبات الف أنا لأن بعدها همزة قطع مضمومة له وجهان
القصر وهو المقدم والتوسط

5- آية 163 سورة الأنعام
اثبات الف أنا لأن بعدها همزة قطع مفتوحة له وجهان
القصر وهو المقدم والتوسط

6- آية 188 من سورة الأعراف 6 أوجه لأن المد المنفصل له وجهان و الف الأنا لها وجهان هما الحذف والإثبات لأن ما بعدها همزة قطع مكسورة والإثبات له وجهان
الوجه الأول: قصر المنفصل (لا أملك)مع اثبات ألف أنا بالقصر
الوجه الثاني: قصر المنفصل مع اثبات ألف أنا بالتوسط
الوجه الثالث: قصر المنفصل مع حذف ألف أنا
الوجه الرابع: توسط المنفصل مع اثبات ألف أنا بالقصر
الوجه الخامس: توسط المنفصل مع اثبات ألف أنا بالتوسط
الوجه الأخير: توسط المنفصل مع حذف ألف أنا
تم بحمد الله
 
التعديل الأخير:

نجاة أم أسامة

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون

1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قرأها بحذف الصلة لأنها من ضمن استثناءاته.
* (( أن ءاتاه الله الملك ))
حذف الصلة لان هاء الضمير جاءت بين ساكنين
- (( فأماته الله مائة عام ))
حذف الصلة (بين متحرك وساكن)
- (( فيه هدى للمتقين ))
حذف الصلة (بين ساكن ومتحرك)
- (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )
مع صلة الاولى وصلة الثانية بالقصر والتوسط لأن بعدها همزة

2- على ما ترمز هذه الرموز ؟

* ذ - الكوفيون وابن عامر
- غ - الكوفيون و ابو عمرو
-ث -الكوفيون : عاصم وحمزة والكسائي
-ش -حمزة والكسائي
-خ - كل القراء ما عدا نافع
 
أعلى