رانيا صالح
عضو نشيط
- إنضم
- 14 أغسطس 2015
- المشاركات
- 40
- النقاط
- 6
- الجنس
- اخت
إجابة الدرس الاخير
[ س1: قارن بين الروم والاختلاس
الروم : يكون فى المضموم والمكسور
- يكون فى الوقف
- الثابت من الحركة اقل وقدر بالثلث
فى أخر الكلمة
أما الاختلاس
- يكون فى الحركات الثلاثة
- يكون فى وقفا ووصلا
- الثابت من الحركة اكثر وقدر بالثلثين
- فى اخر الكلمة ووسطها
*****************************************************************************
س2: مثلي بحكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع , وفي كلمتين بالحذف.
مثال فى كلمة واحدة : الحاقة فهنا يوجد ساكنين حرف المد والقاف الساكنة فللتخلص من التقاء الساكنين يمد حرف المد مدا مشبعا
فى كلمتين :
- بالحذف يكون فى حرف المد
قالوا اللهم -- فى الأض
*********************************************************
س3: مثلي لهاء ضمير حكمها الصلة.
عندما تقع هاء الضمير بين متحركين مثل
إن ربه كان به بصيرا
او عندما يكون بعدها همزة
قل بئسما يأمركم به إيمانكم :فهنا تلحق بالمد المنفصل اى تمد 4 او 5 حركات عند الوصل اما عند الوقف تمد حركتين كالمد الطبيعى
****************************************************
س4: عرفي الصلة, السكون المحض, الروم, الإشمام.
الصلة : هى إشباع الضم حتى تتولد واوا مدية أو اشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية
السكون المحض:هو عزل الحرف عن الحركة والخالى من الروم والاشمام
مواضعه: فى الحركات الثلاثة
الروم: هو الاتيان ببعض الحركة ثم يتم تضعيف الصوت لقصر زمنها ويسمعها القريب دون البعيد فهى خاصة بحاسة السمع
والروم كالوصل
مواضعه: المضموم والمكسور
الاشمام : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد عن الحرف الاخير وهو إشارة بالضم مع بقاء فرجة لخروج النفس -- خاص بحاسة البصر
وهى تشتق من الشم اى اشمت الحرف رائحة الحركة
والاشمام كالوقف
مواضعه : المضموم
*************************************************************************
س5: ما عدد الأوجه للوقف على ءاتانِ
هما وجهان
1- حذف الياء والوقوف على النون الساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون
(قصر -- توسط -- اشباع) --- والوقف عليها بالروم مع القصر
2- ثبوت الياء ومدها مدا طبيعيا
****************************************************
س 6 \ كيفية الوقف على كل كلمة في الآية المذكورة مع ذكر عدد أوجه الوقف: (آية 72 في سورة الأعراف).
فأنجيناه :ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط-- الاشباع)
ووجه مع الروم
ثلاثة أوجه مع الاشمام (القصر -- التوسط -- الاشباع)
والذين : ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر-- التوسط -- الاشباع)
معه : وجه مع السكون المحض
ووجه مع الروم
ووجه مع الاشمام
برحمة: ابدال التاء هاء ساكنة
منا : وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
وقطعنا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
دابر: وجه واحد مع السكون المحض
كذبوا , بئاياتنا , وما , كانوا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
مؤمنين: ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط -- الاشباع)
[ س1: قارن بين الروم والاختلاس
الروم : يكون فى المضموم والمكسور
- يكون فى الوقف
- الثابت من الحركة اقل وقدر بالثلث
فى أخر الكلمة
أما الاختلاس
- يكون فى الحركات الثلاثة
- يكون فى وقفا ووصلا
- الثابت من الحركة اكثر وقدر بالثلثين
- فى اخر الكلمة ووسطها
*****************************************************************************
س2: مثلي بحكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع , وفي كلمتين بالحذف.
مثال فى كلمة واحدة : الحاقة فهنا يوجد ساكنين حرف المد والقاف الساكنة فللتخلص من التقاء الساكنين يمد حرف المد مدا مشبعا
فى كلمتين :
- بالحذف يكون فى حرف المد
قالوا اللهم -- فى الأض
*********************************************************
س3: مثلي لهاء ضمير حكمها الصلة.
عندما تقع هاء الضمير بين متحركين مثل
إن ربه كان به بصيرا
او عندما يكون بعدها همزة
قل بئسما يأمركم به إيمانكم :فهنا تلحق بالمد المنفصل اى تمد 4 او 5 حركات عند الوصل اما عند الوقف تمد حركتين كالمد الطبيعى
****************************************************
س4: عرفي الصلة, السكون المحض, الروم, الإشمام.
الصلة : هى إشباع الضم حتى تتولد واوا مدية أو اشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية
السكون المحض:هو عزل الحرف عن الحركة والخالى من الروم والاشمام
مواضعه: فى الحركات الثلاثة
الروم: هو الاتيان ببعض الحركة ثم يتم تضعيف الصوت لقصر زمنها ويسمعها القريب دون البعيد فهى خاصة بحاسة السمع
والروم كالوصل
مواضعه: المضموم والمكسور
الاشمام : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد عن الحرف الاخير وهو إشارة بالضم مع بقاء فرجة لخروج النفس -- خاص بحاسة البصر
وهى تشتق من الشم اى اشمت الحرف رائحة الحركة
والاشمام كالوقف
مواضعه : المضموم
*************************************************************************
س5: ما عدد الأوجه للوقف على ءاتانِ
هما وجهان
1- حذف الياء والوقوف على النون الساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون
(قصر -- توسط -- اشباع) --- والوقف عليها بالروم مع القصر
2- ثبوت الياء ومدها مدا طبيعيا
****************************************************
س 6 \ كيفية الوقف على كل كلمة في الآية المذكورة مع ذكر عدد أوجه الوقف: (آية 72 في سورة الأعراف).
فأنجيناه :ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط-- الاشباع)
ووجه مع الروم
ثلاثة أوجه مع الاشمام (القصر -- التوسط -- الاشباع)
والذين : ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر-- التوسط -- الاشباع)
معه : وجه مع السكون المحض
ووجه مع الروم
ووجه مع الاشمام
برحمة: ابدال التاء هاء ساكنة
منا : وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
وقطعنا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
دابر: وجه واحد مع السكون المحض
كذبوا , بئاياتنا , وما , كانوا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى
مؤمنين: ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط -- الاشباع)