صفحة الطالبة سميه محمد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
واجب الدرس الثامن
١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات
جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم – الرّؤيا
جاء أمّة . همزتان متلاصقتان من كلمتان مختلفتي الحركة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة لورش فيها التسهيل.
ءأشهدوا خلقهم . هذا درجناه في الهمز المفرد لان اصل الكلمة شهدوا واضيفت لها همزة استفهام فأصبحت اشهدوا الا ان ورش همزها فقراها ءأشهدوا .اذن بعدما همزها ظهرت عندي همزتين متلاصقتين من كلمة اذن لورش فيها تحقيق الاولى وتسهيل الثانية.
أبناء أخواتهنّ . همزتان متلاصقتان في كلمتين مختلفتي الحركة الاولى مكسورة والثانية مفتوحة لورش فيها الابدال.
يؤذون . همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة اذن فورش يبدله حرق مد من جنس الحركة قبله .
تأتين . همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة اذن فورش يبدله حرق مد من جنس الحركة قبله.
فؤاد . همز مفرد مفتوح وقبله ضم لكن الهمز لم يقع فاء للكلمة ( فعال ) اذن فورش لا يبدله.
يشاء ان . همزتان متلاصقتان من كلمتين مختلفتي الحركة الاولى مضمومة والثانية مكسورة لورش فيها التسهيل والابدال.
تؤفكون . همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة اذن فورش يبدله حرق مد من جنس الحركة قبله.
يؤاخذكم .همز مفرد مفتوح قبله ضم ووقع فاء للكلمة. إذن فورش يبدله واوا مفتوحة.
الرؤيا . همز ساكن مفرد لكنه لم يقع فاء للكلمة (فعلى) فورش لا يبدله بل يحققه.
٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
امثلة لهمز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة . فاتوا – واتمروا - ياتي – مامون – مومنون -يوخذ
امثلة لهمز مفرد متحرك وقع فاء للكلمة . يوخر – موجلا – مولفة – موذن -
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
اجوبة الدرس التاسع
1-عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة.
النقل هو نقل حركة الهمزة للساكن قيله مع حذف الهمزة.
شروطه-ان يكون الحرف المنقول اليه حركة الهمزة ساكن صحيح. مثل من اظلم.
-ان يكونهذا الساكن الصحيح منفصل عن الهمزة حكما ورسما مثل من اعطى. او منفصل حكما لا رسما مثل الاخرة. او يكون منفصل لفظا لا رسما نحو عذاب اليم.
-ان لا تكون قبل الهمزةميم جمع نحو انتم اشد .
2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
هذه الكلمات لورش فيها الوجهان.
الاولى .اذا اثبت همزة الوصل وهو المقدم جاز الاتيان بثلاثة البدل.
واذا حذفها يقرا بضم اللام و ليس له في البدل الا القصر.
الانسان . يقرا بإثبات همزة الوصل وبحذف همزة الوصل فيبدا بكسر اللام . لنسان.
الاخرة . اذا اثبت همزة الوصل وهو المقدم جاز الاتيان بثلاثة البدل.
واذا حذفها يقرا بفتح اللام وليس له في البدل الا القصر.
3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
اذا سكتنا بين كتابيه اني كذلك نسكت بين ماليه هلك.
واذا وصلنا كتابيه باني نقلنا حركة الهمزة المكسورة الى الهاء الساكنة قبلها فاصبحت كتابيهني .وفي ماليه هلك ندغم فنقراها مابهلك.
4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
وصل بالوجهان. من اعتد بالاصل قراها بالاشباع مع النقل.
ومن اعتد بالعارض قراها بالقصر مع النقل.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجب الدرس السابع

1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط / البغاءِ اِن اردن / أولياءُ أُولئك / جاءَ أَحدكم

جاء .ال لوط . هنا عندنا همزتان مفتوحتان (أي متفقتان في الحركة) اذن هنا ورش 5 اوجه
- يحقق الاولى ويسهل الثانية بينها وبين الالف مع الاتيان بثلاثة البدل.
- الابدال قصرا
- والابدال مع الاشباع.

البغاء اِن اردن . هنا عندنا همزتان مكسورتان (أي متفقتان في الحركة) اذن لورش فيها 4 اوجه.
- يحقق الاولى وبسهل الثانية بينها وبين الياء.
- يحقق الاولى ويبدل الثانية قصرا اعتدادا بالحركة العارضة.
- يحقق الاولى ويبدل الثانية مع الاشباع اعتدادا بالأصل.
-يحقق الاولى ويبدل الثانية ياء مكسورة.

أولياءُ أُولئك . همزتان مضمومتان ( متفقتان في الحركة ) لورش فيها وجهان.
-تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الواو.
-تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر.

جاءَ أَحدكم . همزتان مفتوحتان ( أي متفقتان في الحركة) لورض فيها وجهان.
- تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الالف.
- تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر.

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:

لنا 18 وجه.
- قصر البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + قصر العارض.
- قصر البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + توسظ العارض.
- قصر البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + اشباع العارض.
- توشظ البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + توسظ العارض.
-توسظ البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + اشباع العارض.
اشباع البدل + 3 هؤلاء ان كنتم + اشباع العارض

ملحوظة .نقصد ب 3 هؤلاء ان كنتم الاتي
- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية.
- تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع.
-تحقيق الاةلى وابدال الثانية ياء مكسورة
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجب الدرس السادس

١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .

ءأسجد . يقرؤها ورش بالوجهان. يحقق الاولى ويسهل الثانية و له الابدال مع الاشباع.
اءنا . يقرؤها بالتسهيل.
ءامنتم .(بكسر الميم) له الوجهان التسهيل والابدال قصرا.
ءآمنتم .(بفتح الميم) له فيها التسهيل مع ثلاثة البدل ويمتنع وجه الابدال.

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
وصلا له فيها التسهيل والابدال مع الاشباع. ووقفا لنا التسهيل ويمتنع الابدال.

٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟

في الاستفهام المكرر. يستفهم ورش في الاول ويخبر في الثاني كما جاء في الآية الكريمة ( وقالوا ا.ذا كنا عظاما ورفاتا انا لمبعوثون خلقا جديدا ).الاسراء.
لكنه خالف هذه القاعدة في النمل والعنكبوت. أي انه بدا بالإخبار ثم الاستفهام كما في قوله تعالى في سورة النمل ( وقال الذين كفروا اذا كنا ترابا وءاباؤنا ا.نا لمخرجون )

٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟

وصلا تسقط همزة الوصل في درج الكلام وتبدل الهمزة حرف مد مجانس لما قبله فيقرؤها هكذا الى الهدى آيتنا.
وعندما يبدا ب ائتنا تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها. فيكسر همزة الوصل ويسكن همزة القطع.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا؟

- سلاسلا . قراها ورش وقفا بمد العوض ووصلا بالتنوين.
- لكنا . قراها ورش وقفا بإثبات الالف ووصلا تسقط الالف.
- الظنونا . يقرأها ورش بإثبات الالف وصلا ووقفا.
- قواريرا . يقراها ورش وقفا بالعوض ووصلا ينونها.

السؤال الثاني
(أ)عند اجتماع البدل مع البدل العارض للسكون في الآية
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
(ب) اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون؟

1- قصر البدل + قصر البدل العارض للسكون.
2- قصر البدل + توسط البدل العارض للسكون.
3- قصر البدل + اشباع البدل العارض للسكون.
4- توسط البدل + توسط البدل العارض للسكون.
5- توسط البدل + اشباع البدل العارض للسكون.
6- اشباع البدل + اشباع البدل العارض للسكون.

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش انا في هذه الاحوال
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)

حال الوقف على انا الفها ثابت عند جميع القراء. اما وصلا ففي هذه الحالات لنا الاتي .
- انا اخوك . تثبت الالف وتمد. تعامل معاملة المنفصل.
- قال انا احيي واميت . تثبت الالف وتمد. تعامل معاملة المنفصل.
- ان انا الا نذير . تسقط الالف.
- وانا معكم من الشاهدين . تسقط الالف.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الرابع



١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟

استثنى ورش من مد البدل كلمتان و خمسة قواعد. وهذه الخمسة قواعد منها ثلاثة متفق عليها واثنان مختلف فيها.
الكلمتان هما اسرائيل و يؤاخذ.
والقواعد الثلاث المستثناة المتفق عليها هم.
1- ان يقع قبل البدل ساكن صحيح في كلمة واحدة.
2- ما كان ناشئا عن تنوين الفتح فهذا مد عوض وليس بدل.
3- ما كان ناشئا عن همزة الوصل عند الابتداء.
والقاعدتان المختلف فيهما هما ءالان وعادا الاولى.

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟

اللين المهموز هو ان يقع حرف من حرفي اللين الساكنين المفتوح ما فبلهما وياتي بعد احدى هذان الحرفان همز.
ويقرؤه ورش بالتوسط والاشباع. والتوسط هو الوجه المقدم.

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟

1- قصر اللين وقصر البدل.
2- قصر اللين وتوسط البدل.
3- فصر اللين واشباع البدل.
4- توسط اللين وتوسط البدل.


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

- توسط اللين مع قصر البدل.
- توسط اللين مع توسط البدل.
- توسط اللين مع اشباع البدل.
-اشباع اللين مع اشباع البدل.

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

- قصر البدلين مع قصر اللين.
- توسط البدلين مع قصر اللين.
-اشباع البدلين مع قصر اللين.
- توسط البدلين مع توسط اللين.


جزاكم الله خيرا شيختنا.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية

هاء الكناية هي هاء زائدة دالة على المفرد المذكر الغائب.
.
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم

له قانتون . هاء الكناية بين متحركين اذن لورش الصلة.
ان ربه كان به بصيرا
ان ربه كان . هاء الكناية اتت بين متحركين فلورش الصلة بواو صغيرة مرسومة في المصحف تمد حركتين.
به بصيرا . هاء الكناية اتت بين متحركين فلورش الصلة بياء صغيرة مرسومة في المصحف تمد حركتين.
يرضه لكم . هذا الاستثناء الوحيد عند ورض. لا صلة فيه.

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولئك

يخلد فيه مهانا . ورش لم يصلها لأنها اتت بين ساكن ومتحرك لكن حفص خالفه ووصلها.
ارجه واخاه . ورش قرا الهاء بالكسر لان قبلها كسر ووصلها لأنها اتت بين متحركين اما حفص فسكن الهاء.
فالقه اليهم . ورش قرا الهاء بالكسر لان قبلها كسر ووصلها بالإشباع لأنها اتت بين متحركين والمتحرك الدي بعدها همز اذن فله الصلة مع الاشباع.اما حفص فقراها بتسكين الهاء.
ويتقه فأولئك . ورش قرا الهاء بالكسر لمناسبة الكسر الذي قبله ووصل لان الهاء اتت بين متحركين .اما حفص فسكن القاف ولم يصل لان الهاء وقعت بين ساكن ومتحرك.

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
وءامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا اول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا واياي فاتقون.
ءامنوا . مد بدل حكمه الجواز يمد عند ورش 2-4-6.
بما انزلت . مد جايز منفصل ثابت وصلا ساقظ وقفا. حكمه الجواز. يمد عند ورش 6 حركات.
لما - لا-كافر-تشتروا . مد ظبيعي ثابت وصلا ووقفا يمد حركتين.
تكونوا أول . مد جايز منفصل ثابت وصلا ساقظ وقفا. حكمه الجواز. يمد عند ورش 6 حركات.
بآياتي . مد بدل حكمه الجواز يمد عند ورش 2-4-6.
فاتقون . مد عارض للسكون حكمه الجواز يمد عند جميع القراء 2-4-6.

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
بدل حقيقي .ايمانا.
بدل مغير بالنقل . قداوتي.
بدل مغير بالتسهيل . ءءالهتنا.
بدل مغير بالإبدال . السماء ءاية.

بالتوفيق والسداد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الأول

1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
2 - ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟

الاجوبة .

1- اوجه الاتيان بالاستعادة اول السورة عدا سورة براءة بترتيب الاداء.
لنا 4 اوجه.
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الاول بالثاني و قطع الثالث
وصل الجميع

2-لنا 5 اوجه جائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة.
وجهان بدون بسملة وهما السكت والوصل والسكت هو الوجه المقدم.
و 3 بالبسملة وهم
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع

3-يجب الاتيان بالبسملة عند الابتداء بأوائل السور عدا براءة. كذلك بين سورة الناس والفاتحة. وكذلك عند تكرار السورة. أيضا اذا كنا نقرا بالتنكيس مثلا قرانا سورة الفجر ثم اردنا ان نقرا سورة النبأ فيجب الاتيان بالبسملة.
ويحرم الاتيان بالبسملة عند سورة براءة.
ويكره وصل البسملة باخر السورة والوقف عليها. فالبسملة جعلت لأوائل السور لا لآخرها. وكذلك يكره وصل البسملة بما لا يليق. مثلا لو كنا اثناء السورة وهذه الاخيرة تبتدآ بالشيطان فيكره الاتيان بالبسملة بل فقظ نستعيذ. فمن البشاعة وصل الرحمة بالشيطان.
ويباح الاتيان بالبسملة أثناء السورة ما لم يكن هناك بشاعة كما سيق وذكرت.

4- تعريف الامام ورش .هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري. كنيته ابو سعيد. ولد سنة 110ه. وتوفي سنة 197ه
طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي هو طريق الازرق.




أجوبة الواجب الثاني

1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القارئ يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر السكت والبسملة.

2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القارئ بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر الوصل والسكت.

3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القارئ ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت والوصل.

4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
لورش 7 آيات في الفاتحة ولا تعد الفاتحة اية رقم 1.

5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس - فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
وعلى ربهم يتوكلون . اسكان الميم وكسر الهاء لمناسبة الكسر الدي قبلها.
اذ يغشيكم النعاس . ضم الميم للاتقاء الساكنين.
فاستجاب لكم اني ممدكم بالف .
لكم اني . ضم الميم والصلة مع الاشباع.
ممدكم بالف . اسكان الميم مع مراعاة الحكم التجويدي الذي ترتب اذ اتى بعد المسم باء فهنا اخفاء شفوي.

يقف ورش على ميم الجمع بالإسكان المحض دون روم ولا اشمام.
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
اجوبة الدرس العاشر

الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى . الالف الواقعة بعد هاء في طه


2 مثال للالف المتطرفة بعد راء . اشترى - الكبرى - اسارى
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب . ديارهم - هار
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة . الالف الواقعة بعد راء في الر -المر -

والالف الواقعة بعد حاء في حم .
والالف الواقعة بعد الهاء والياء في كهيعص.
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور. والضحى - الاولى -ترضى ...
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة. الابرار - الاشرار.
7 مثال للكلمات مخصوصة
. الكافرين - توراة - رءا اذا جاء بعدها متحرك فتقلل الراء والالف بعد الهمزة مع ثلاثة البدل اما ادا جاء بعدها ساكن فوصلا لا تقليل ويسقظ الالف بعد الهمزة للاتقاء الساكنين. لكن وقفا نقلل الراء والالف بعد الهمزة مع 3 البدل.
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
اجوبة الدرس الحادي عشر.

أسئلة الدرس الحادي عشر

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء . احياكم - استوى - فتلقى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان . موسى -خطاياكم - فرادى - انثى - ادنى - احداهما
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب . تلاها - تقواها - جلاها
- كلمات مخصوصة . الجار - جبارين - ولواراكهم
- المستثنيات . عصا -شفا - الصفا -ابا - سنا - زكى -خلا - علا -عفا - نجا - بدا - دنا - دعا
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء .ابى - انى - عسى - ضحى
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
الاجابة عن اسئلة الواجب الثاني عشر



1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 746x138.
p_72156u751.jpeg



هنا تقدم البدل على اللين المهموز. فلنا 4 اوجه.
قصر البدل + توسط اللين.
توسط البدل + توسط اللين.
اشباع البدل + توسط اللين.
اشباع البدل + اشباع اللين.

الآية (135) من سورة البقرة


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 747x265.
p_721fv2gd2.jpeg

هنا في هذه الآية الكريمة نجد عندنا بدل في كلمة ءامنا وفي اوتي ثم ذات ياء ثم بدل اخر في كلمة النبيئون.
اذن معروف اننا سنسوي في البدل.
واما ان تقدم البدل على ذات ياء فلنا الاوجه التالية.
قصر البدل + فتح ذات الياء.
توسط البدل + تقليل ذات الياء.
اشباع البدل + فتح ذات الياء .
اشباع البدل + مع تقليل ذات الياء
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
الاجابة عن اسئلة الواجب الثالث عشر

أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا .اظلم - الصلاة -الطلاق


2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال

المثال الاول . يصالحا .هنا فصل بين اللام والصاد الف

المثال الثاني . فصل هنا اللام متظرفة .اذن هنا وصلا اللام مغلظة لكن وقفا لنا التغليظ والترقيق.

المثال الثالث . مصلى .جاء بعد اللام الف. إذن هنا لنا الوجهان تغليظ اللام مع الفتح وترقيق اللام مع التقليل .لكن ما لم تكن الآية راس أي.

3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟


تغليظ اللام + توسط البدل
تغليظ اللام + اشباع البدل
ترقيق اللام + قصر البدل
ترقيق اللام + توسط البدل
ترقيق اللام + اشباع البدل

4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش


يغلظ ورش اللام بشروط .
ان تكون اللام مفتوحة
ان يكون قبلها احد حروف الاطباق عدا الضاد.
ان تكون هذه الاحرف مفتوحة او ساكنة
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
الاجابة عن اسئلة الواجب الرابع عشر

واجب الدرس الرابع عشر

* استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
على ما تم دراسته من بداية الدورة
الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت

الاجوبة


- بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله رب العالمين ( سورة الفاتحة). ورش لا يعد البسملة اية من الفاتحة .

- ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين
هدى .كلمة هدى هي من ذوات الياء التي اصلها يائي. وفي هذه الآية وصلا لا تقليل لوجود حكم الادغام. لكن وقفا نقرؤها بالوجهان الفتح والتقليل.

- الذين يومنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.
يومنون . الكلمة فيها همز مفرد ساكن وقع فاء الكلمة فورش يبدله.
الصلاة . اللام مفخمة قولا واحدا لأنها مفتوحة وقبلها حرف من حروف الاطباق ( عدا الضاد) وهو مفتوح .
رزقناهم . الراء مفخمة لأنها مفتوحة لذاتها.

- ان الذين كفروا سواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لايومنون.
كفروا . الراء مفخمة لأنها مضمومة وقبلها مفتوح.
عليهم ءانذرتهم . ميم الجمع اتى بعدها همزة قطع فلنا فيها الصلة.
ءانذرتهم . هنا عندي همزتين متلاصقتان من كلمة فلنا فيه التسهيل والابدال. في التسهيل يحقق الهمزة الاولى ويسهل الثانية .وفي الابدال يحقق الهمزة الاولى ويبدل الثانية طولا لان اتى بعد الهمزة الثانية سكون اذا نمدها طولا .
يومنون. سبق نظيره.

- ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الاخر وماهم بمونين.
ءامنا .بدل محقق.
بالله . لفظ جلالة نقرؤه بترقيق اللام لأنه سبق بكسر وهذا عند جميع القراء.
الاخر. مد بدل مغير بالنقل.
ما هم بمونين . ميم جمع اتى بعدها باء اذن لدينا اخفاء شفوي.
بمومنين . سبق نظيره.
وهنا اجتمع عندي بدل محقق واخر مغير فالعمل بتسوية البدلين.

- واذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون.
خلوا الى . لدينا نقل فورش ينقل حركة الهمزة للساكن قبله.
قالوا انا . مد جائز منفصل يمده ورش 6 حركات.
معكم انما .ميم جمع اتى بعدها همزة فظع لنا فيها الصلة.
مستهزءون . بدل عارض للسكون.
اذا اجتمع في هذه الآية مد بدل مع مد بدل عارض للسكون فلي الاتي.
قصر البدل + قصر البدل العارض للسكون.
قصر البدل + توسط البدل العارض للسكون.
قصر البدل + اشباع البدل العارض للسكون.
توسط البدل + توسط البدل العارض للسكون.
توسط البدل + اشباع البدل العارض للسكون.
اشباع البدل + اشباع البدل العارض للسكون.

-ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.
الله . لفظ جلالة نقرؤه هنا بتغليظ اللام لان قبله فتح.
نورهم . ترقق الراء لأنها مكسورة.
تركهم .تفخم الراء لأنها مفتوحة.
يبصرون . ترقق الراء لأنها مضمومة وقبلها كسر.

- يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فيه واذا اظلم عليهم قاموا . ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم . ان الله على كل شيء قدير.
البرق .الراء مفخمة لأنها ساكنة وقبلها فتح.
ابصارهم . الراء مفخمة لأنها مفتوحة .
لهم مشوا فيه . ميم الجمع اتى بعدها ميم .ادغام المثلين.
اظلم . اللام مفخمة قولا واحدا لأنها مفتوحة وقبلها حرف الظاء حرف اطباق ساكن.
ابصارهم . ذات راء مقللة قولا واحدا لان الراء مكسورة وقبلها الف مد.

- وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله.
فاتوا . همز مفرد ساكن وقع الف الكلمة فورش يبدله.

- الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما امر الله به ان يوصل ويفسدون في الارض.
ميثاقه و. هاء كناية اتت بين متحركين .صلة صغرى.
يوصل . وصلا اللام مفخمة .لكن وقفا لنا فيها الوجهان التفخيم والترقيق. من نظر للأصل فخم ومن نظر للعارض رقق.

- هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم.
في هذه الآية اجتمع عندي ذات ياء مع لين مهموز فلنا التحريرات التالية.
فتح ذات الياء + توسط اللين المهموز.
فتح ذات الياء + اشباع اللين المهموز.
تقليل ذات ياء + توسط اللين المهموز.
تقليل ذات الياء + اشباع اللين المهموز.

- وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين.
هؤلاء ان .هنا عندي همزتين متلاصقتين من كلمتين متفقتين في الحركة كلاهما مكسور . فلنا فيها الاتي.
تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية.
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية طولا لان بعدها ساكن.
تحقيق الاولى وابدال الثانية ياء خالصة.
وفي الآية اجتمعت مع بدل فلنا الاتي.
قصر البدل + 3 هؤلاء ان + قصر العارض.
قصر البدل + 3 هؤلاء ان + توسطا العارض.
قصر البدل + 3 هؤلاء + اشباع العارض .
توسطا البدل + 3 هؤلاء ان + توسطا العارض.
توسطا البدل + 3 هؤلاء ان + اشباع العارض.
اشباع البدل + 3 هؤلاء ان + اشباع العارض.

- واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين.
ابى .ذات ياء مجهولة الاصل. يقرؤها ورش بالوجهان.
الكافرين . مقللة قولا واحدا من الكلمات المخصوصة.
وفي الآية اجتمع عندي بدل مع ذات ياء فترتبت التحريرات التالية.
قصر البدل + فتح ذات الياء.
توسط البدل + تقليل ذات الياء .
اشباع البدل + فتح ذات الياء.
اشباع البدل + تقليل ذات الياء.

- فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم.
تلقى .ذات ياء اصلها يائي.
في الآية اجتمع عندي ذات ياء مع بدل فلي التحريرات التالية.
فتح ذات الياء + قصر البدل + 3 العارض.
فتح ذات الياء + اشباع البدل + اشباع العارض.
تقليل ذات الياء + توسط البدل + توسط العارض.
تقليل ذات الياء + توسط واشباع البدل + اشباع العارض.

- يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واوفوا بعهدي اوف بعهدكم واياي فاتقون.
نعمتي . ياء اضافة قراها ورش بالفتح لان بعدها همزة وصل مصاحبة للام التعريف.
بعهدي . ياء اضافة اتى بعدها همزة قطع مضمومة الاصل ان ورش يفتحها لكن هنا من المواضع التي قراها بالإسكان.
واياي . ياء اضافة اتى بعدها حرف غير الهمز او وصل ورش يفتحها.

- يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين.
اسرائيل . كلمة مستثناة من البدل.
نعمتي .سبق نظيره
اني . ياء اضافة اتى بعدها غير الهمز او الوصل ورش يقرؤها بالإسكان.

- واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يوخد منها عدل ولا هم ينصرون.
يوخذ . همز مفرذ ساكن وقع فاء الكلمة فورش يبدله.

- واذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها.قال أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم. وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله .
موسى. ذات ياء ملحقة بالكلمات التي تنتهي بالفات التأنيث الموزونة.
مصرا . الراء مفخمة لان حال بينها وبين الكسر حرف استعلاء غير الخاء.
هنا اجتمع ذات ياء مع بدل .سبق نظيره.

- ان الذين ءامنوا والذبن هادوا والنصارى والصابين من ءامن بالله واليوم الاخر...ولا هم يحزنون.

النصارى . ذات راء مقللة قولا واحدا. من الكلمات الموزونة على وزن فعالى.
الصابين . اصل الكلمة الصابئين. ويقرؤها ورش بحذف الهمزة.

- كذلك يحيي الله الموتى ويريكم ءاياته لعلكم تعقلون.
اجتمعت ذات ياء مع بدل . سبق نظيره.
 

ام ضياء كرم

عضو نشيط
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
تتمة الواجب الرابع عشر.

تتمة الواجب الرابع عشر.

- واذا خلا بعضكم الى يعض
خلا . من الكلمات المستثناة من ذوات الياء.يقرؤها ورش بالقتح فقظ. .

- بلى من كسب سيئة و احاظت به خظيئاته فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون.
في الاية اجتمعت ذات ياء مع بدل .سبق نظيره.

- ولقذ ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وءاتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس.
في هذه الاية اجتمع عندي بدل مع ذات ياء. سبق نظيره.

ام تريدون ان تسالوا رسولكم كما سئل موسى من قبل. ومن يتبدل الكفر بالايمان فقد ضل سواء السبيل.
اجتمعت ذات ياء مع بدل .سبق نظيره.

- ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفيهم من بعد ما تبين لهم الحق. فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره.ان الله على كل شيء قدير.
اجتمع بدل مع اللين المهموز.فلنا التحريرات التالية
قصر البدل + ةوسظ اللين المهموز.
توسظ البدل + توسظ اللين المهموز.
اشباع البدل + توسظ اللين المهموز
اشباع البدل + اشباع اللين المهموز.

- ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها.اولئك ما كان لهم ان يدخلوها الا خائفين.لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم.
اجتمعت ذات ياء مع بدل .سبق نظيره.

يا بني اسرائيل اذكرةا نعمتي التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين.
ياءات الاضافة سبق نظيره في الحزب الاول

- قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين.
ذريتي . ياء اضافة اتى بعدها حرف غير الهمز او الوصل.ورش قراها بالاسكان.
عهدي . ياء اضافة اتى بعدها همزة وصل مصاحبة للام التعريف . يقرؤها ورش بالفتح.

- واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى. وعهدنا. الى ابراهيم واسماعيل ان ظهرا بيتي للظائفين والعاكفين والركع السجود.
مصلى . ليست براس أي.اذن يقرؤها ورش بالوجهان.
الفتح مع تفخيم اللام . والتقليل مع ترقيق اللام.
بيتي للظائفين . ياء اضافة اتى بعدها حرف غير الهمز او وصل اذن فالاصل ان ورش يسكنها.لكن هنا من المواضع التي قراها بالفتح.

- يا بني ان الله اصظفى لكم الدين.
يل بني . ياء اضافة مدغمة فيما قبلها.

ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت.
شهداء اذ . همزتان متلاصقتان من كلمتان مختلفتان في الحركة .الاولى مفتوحة والثانية مكسورة. فورش يحقق الهمزة الاولى و يسهل الثانية.


تم بحمد الله




 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى