صفحة الطالبة سعاد 36

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الاوجه العقلية في الاية /وادا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علينا/
1-إسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل
2-اسكان ميم الجمع مع توسط المنفصل
3-ضم ميم الجمع وقصر صلتها مع قصر المنفصل
4-ضم ميم الجمع وقصر صلتها مع توسط المنفصل
5-ضم ميم الجمع وتوسط صلتها مع قصر المنفصل
6-ضم ميم الجمع وتوسط صلتها مع توسط المنفصل

الاوجه العقلية في الاية /وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه /
1-قصر المنفصل مع اسكان ميم الجمع
2-قصر المنفصل مع ضم ميم الجمع وقصر صلتها
3-قصر المنفصل مع ضم ميم الجمع وتوسط صلتها
4-توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع
5توسط المنفصل مع ضم ميم الجمع وقصر صلتها
6-توسط المنفصل مع ضم ميم الجمع وتوسط صلتها
 
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختلف اهل الاداء عن ورش من طريق الازرق في حكم البدل على ثلاثة اقوال :
1-القصر في مد البدل وقال به الامام ابن غلبون نقلا عن العراقيين ووافقه في دلك الامام الداني في كتابه جامع البيان.وعلتهم في دلك ان الزيادة في مد البدل وخاصة بالاشباع تنقل الخبر الى الاستفهام .و قالوا ايضا إنما الزيادة في المد تكون إدا كان الهمز بعد المد لخفاء حرف المد وضعفه وقوة حرف الهمزة وثقلها فحينها كانت الزيادة حتى يتمكن من الاتيان بالهمزة بثقلها والاتيان بحرف المد الضعيف اما في حالة البدل فانتفت العلة من الاتيان بالزيادة
2-التوسط في مد البدل قال به الداني في كتابه التيسير وتابعه الشاطبي وابن بري والعلة في دلك ان الهمز المتقدم على المد ليس مثل المتأخر عنه فأعطي حكما وسطا لا هو القصر ولا الاشباع
3-الاشباع في مد البدل أيده النقل والتواتر ودلك من طريق المصريين وعلتهم في دلك أن ما تقدم فيه الهمز على المد سيعامل معاملة المتأخر عنه ودلك من باب التسوية لان هده المجاورة بين حرف المد والهمز هي حاصلة في كلتا الحالتين سواء تأخر الهمز او تقدم وبالتالي سيكون للمد نفس الحكم وهو الاشباع مثل المتصل
 
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
باسم الله الرحمان الرحيم
1-العلة في استثناء كلمة ءامنتم عند قالون في الهمزتين من كلمة هي عدم اجتماع 4 ألفات متتالية فهذا فيه
استثقال في النطق لان اصل كلمة ءامنتم هو ءءمنتم بحيث الهمزة الاولى مفتوحة والثانية ساكنة فعندما دخلت عليهاﻻهمزة الاستفهام أصبحت 3 ألفات وبالتالي إذا أضافىقالون الادخال بالف ستصير 4 ألفات
وهذا فيه خروج عن الاصل عند العرب لانه إفراط في التطويل
 
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الاوجه الجائز القراءة بها في قوله تعالى :( يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك وإنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)
_عند قالون 6 اوجه :
1_قصر المنفصل -قصر في جا أحدكم- سكون ميم الجمع
2-قصر المنفصل -قصر في جا أحدكم -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
3-قصر المنفصل -توسط في جا أحدكم -سكون ميم الجمع
4-قصر المنفصل -توسط في جا أحدكم -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
5-توسط المنفصل -توسط في جا احدكم -سكون ميم الجمع
6-توسط المنفصل -توسط في جا أحدكم -ضم ميم الجمع مع صلتها بالتوسط

*وعند الامام ورش 6 اوجه هي :
1-2-3-إبدال الهمزة الثانية ألفا بالاشباع في جاء أمر مع 3 ثلاثة البدل
4-5-6-تسهيل الهمزة الثانية بين بين في جاء أمر مع 3 ثلاثة البدل
 
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
Duالاوجه الجائز القراءة بها في قوله تعالى :( ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض والفلك تجري في البحر بأمر الله بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرؤوفف رحيم )
*عند قالون 4 اوجه هي :
1-سكون ميم الجمع -قصر في السما أن تقع
2-سكون ميم الجمع -التوسط في السما أن تقع
3-ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر -القصر في السما أن تقع
4-ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر -التوسط في السماء ن تقع .( باعتبار الهمزة الثانية هي المحذوفة )

*وعند ورش 6 اوجه
1-2-3-ابدال الهمزة الثانية ألفا بالاشباع في السماء أن تقع مع 3 ثلاثة البدل
4-5-6-تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف في السماء أن تقع مع 3 ثلاثة البدل
4-5-6-
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 أكتوبر 2017
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الاوجه الجائز القراءة بها في قوله تعالى .( ولقد جاء ءال فرعون النذر كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر )
عند قالون 5 اوجه
1-قصر في جا ءال -سكون ميم الجمع
2-قصر في جا ءال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
3-توسط في جا ءال -سكون ميم الجمع
4-توسط في جاء ال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
5-توسط في جا ءال -ضم ميم الجمع مع صلتها بالتوسط
.*وعند ورش 9 اوجه
1-23-ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر في جاء ءال -3 ثلاثة البدل
4-5-6-ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع في جاء ءال -3 ثلاثة البدل
7-تسهيل الهمزة الثانيةمع القصر فيها في جاء ءال -قصر البدل
8- " " مع التوسط " " -توسط البدل
9- " " مع الاشباع " " -اشباع البدل
 
أعلى