أم جنات
إدارة مساعدة
- إنضم
- 11 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 642
- النقاط
- 18
- احفظ من كتاب الله
- 10 الاحزاب
- القارئ المفضل
- الحصري
- الجنس
- اخت
السلام عليكم بسم الله
السؤال الأول
الاستعاذة في أول السورة سوى براءة لنا في ذلك أربع أوجه عقلية مرتبة كالآتي
قطع الجميع أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة والاعتداء بأول السورة
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
وصل الاستعاذة البسملة والموقف عليهما ثم الابتداء بأول السورة
وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة مع مراعاة الإعراب
السؤال الثاني
الأوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين في رواية ورش عدا سورة التوبة هي 5 أوجه عقلية وهي
ثلاث أوجه مع البسملة
قطع الجميع أي الوقف على آخر الآية السابقة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة اللاحقة
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ووصل البسملة بأول السورة اللاحقة
وصل الجميع أي وصل آخر الآية السابقة بالبسملة بأول السورة اللاحقة
وجهين بدون بسملة وهما
السكت بلا بسملة وهو الوجه القدم في الأداء
والوصل بلا بسملة وطبعا مع مراعاة الإعراب في الوصل
وهذه الأوجه جائزة بين كل سوريين متتاليتين في ترتيب المصحف
ملاحظة فيه وجه ممتنع وهو وصل آخر الآية السابقة بالبسملة والوقف عليهما والابتداء بأول السورة اللاحقة لأن البسملة لا تأتي في أواخر السور بل في أولها ولا يتوهم السامع ان البسملة آخر آية في السورة السابقة
السؤال الثالث
يجب الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول أي سورة من القرآن الكريم سوى براءة
يحرم الإتيان بها في أول سورة التوبة لأنها نزلت بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين
يكره وصلها بأي آية من آيات العذاب او الشيطان الرجيم او ضمير يعود عليه فلا بد من قطع الجميع
يكره وصلها بآخر السورة والوقف عليها
أما البسملة تباح أثناء السور حتى سورة التوبة
وأحكام البسملة هنا باتفاق جميع القراء
السؤال الرابع
الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
كنيته ابو سعيد ولقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه وقيل لقبه الورشان نسبة إلى طائر معروف
ولد سنة 110 هجريةبمصر وتوفي رحمه الله سنة 197هجرية بمصر كذلك
الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي هو طريق الأزرق نقول المقرئ هو الإمام نافع والراوي هو شيخنا ورش والآخذ عن الراوي هو الأزرق فنقول
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
تم ولله الحمد
السؤال الأول
الاستعاذة في أول السورة سوى براءة لنا في ذلك أربع أوجه عقلية مرتبة كالآتي
قطع الجميع أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة والاعتداء بأول السورة
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
وصل الاستعاذة البسملة والموقف عليهما ثم الابتداء بأول السورة
وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة مع مراعاة الإعراب
السؤال الثاني
الأوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين في رواية ورش عدا سورة التوبة هي 5 أوجه عقلية وهي
ثلاث أوجه مع البسملة
قطع الجميع أي الوقف على آخر الآية السابقة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة اللاحقة
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ووصل البسملة بأول السورة اللاحقة
وصل الجميع أي وصل آخر الآية السابقة بالبسملة بأول السورة اللاحقة
وجهين بدون بسملة وهما
السكت بلا بسملة وهو الوجه القدم في الأداء
والوصل بلا بسملة وطبعا مع مراعاة الإعراب في الوصل
وهذه الأوجه جائزة بين كل سوريين متتاليتين في ترتيب المصحف
ملاحظة فيه وجه ممتنع وهو وصل آخر الآية السابقة بالبسملة والوقف عليهما والابتداء بأول السورة اللاحقة لأن البسملة لا تأتي في أواخر السور بل في أولها ولا يتوهم السامع ان البسملة آخر آية في السورة السابقة
السؤال الثالث
يجب الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول أي سورة من القرآن الكريم سوى براءة
يحرم الإتيان بها في أول سورة التوبة لأنها نزلت بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين
يكره وصلها بأي آية من آيات العذاب او الشيطان الرجيم او ضمير يعود عليه فلا بد من قطع الجميع
يكره وصلها بآخر السورة والوقف عليها
أما البسملة تباح أثناء السور حتى سورة التوبة
وأحكام البسملة هنا باتفاق جميع القراء
السؤال الرابع
الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
كنيته ابو سعيد ولقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه وقيل لقبه الورشان نسبة إلى طائر معروف
ولد سنة 110 هجريةبمصر وتوفي رحمه الله سنة 197هجرية بمصر كذلك
الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي هو طريق الأزرق نقول المقرئ هو الإمام نافع والراوي هو شيخنا ورش والآخذ عن الراوي هو الأزرق فنقول
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
تم ولله الحمد
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع