صفحة واجبات الطالبه وسيمه لدوره ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم بسم الله
السؤال الأول
الاستعاذة في أول السورة سوى براءة لنا في ذلك أربع أوجه عقلية مرتبة كالآتي
قطع الجميع أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة والاعتداء بأول السورة
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
وصل الاستعاذة البسملة والموقف عليهما ثم الابتداء بأول السورة
وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة مع مراعاة الإعراب
السؤال الثاني
الأوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين في رواية ورش عدا سورة التوبة هي 5 أوجه عقلية وهي
ثلاث أوجه مع البسملة
قطع الجميع أي الوقف على آخر الآية السابقة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة اللاحقة
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ووصل البسملة بأول السورة اللاحقة
وصل الجميع أي وصل آخر الآية السابقة بالبسملة بأول السورة اللاحقة
وجهين بدون بسملة وهما
السكت بلا بسملة وهو الوجه القدم في الأداء
والوصل بلا بسملة وطبعا مع مراعاة الإعراب في الوصل
وهذه الأوجه جائزة بين كل سوريين متتاليتين في ترتيب المصحف
ملاحظة فيه وجه ممتنع وهو وصل آخر الآية السابقة بالبسملة والوقف عليهما والابتداء بأول السورة اللاحقة لأن البسملة لا تأتي في أواخر السور بل في أولها ولا يتوهم السامع ان البسملة آخر آية في السورة السابقة
السؤال الثالث
يجب الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول أي سورة من القرآن الكريم سوى براءة
يحرم الإتيان بها في أول سورة التوبة لأنها نزلت بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين
يكره وصلها بأي آية من آيات العذاب او الشيطان الرجيم او ضمير يعود عليه فلا بد من قطع الجميع
يكره وصلها بآخر السورة والوقف عليها
أما البسملة تباح أثناء السور حتى سورة التوبة
وأحكام البسملة هنا باتفاق جميع القراء
السؤال الرابع
الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
كنيته ابو سعيد ولقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه وقيل لقبه الورشان نسبة إلى طائر معروف
ولد سنة 110 هجريةبمصر وتوفي رحمه الله سنة 197هجرية بمصر كذلك
الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي هو طريق الأزرق نقول المقرئ هو الإمام نافع والراوي هو شيخنا ورش والآخذ عن الراوي هو الأزرق فنقول
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
تم ولله الحمد
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثاني
السؤال الأول
اذا كان القارئ يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهرفله في الأربع الزهر البسملة أو السكن
إذا وصل القارئ بين ما قبل الأربع الزهر السكت أو الوصل
إذا بدأ القارئ بالاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت أو الوصل والأمر غير ملزم به فهو إجتهاد من العلماء والصحيح المختار للعمل به هو عدم التفرقة بين هذه السور وغيرها من القرءان الكريم
السؤال الثاني
عدد آيات الفاتحة بورش 7 آيات
لا تعد البسملة آية رقم 1 في سورة الفاتحة
السؤال الثالث
يقرأ ورش الميم في هذه الآيات كالتالي
وعلى ربهم يتوكلون بإسكان الميم
إذ يغشيكم النعاس بضم الميم للتخلص من التقا الساكنين
فاستجاب لكم أني ممكم بألف بإسكان الميم الأولى وبإخفاء الميم الثانية عند الباء إخفاء شفوي بغنة
يقف ورش على ميم الجمع بالضم والصلة بواو لفضية مع الإشباع
تم بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم بسم الله
الواجب الثالث
السؤال الأول
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لانها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب يسميها البصريون ضميرا تتصل بالاسم مثل صاحبه والفعل مثل يؤوده والحرف مثل له
قرأ ورش هاء الكناية في الكلمات التالية كالآتي
له قانتون انطبق عليها شرط الصلة وتقرأ بواو لفضية وصلا لأن الهاء مضمومة بعد الفتح
إن ربه كان به بصيرا انطبق عليها شرط الصلة وتقرأ بيضاء لفضية في الوصل لأن هاء الكناية مكسورة بعد كسر
يضره لكم إنطلاق عليه شرط الصلة كذلك لانها وقعت بين محتركين لكن هذا هو اللفظ الوحيد المستثنى من الصلة فيقصر هاء الكناية
المقارنة بين ورش وحفص في الكلمات القرآنية التالية
ويخلد فيه مهانا ورش قرأها بالصلة وحفص قرأها بحركتها فقط
أرجه وأخاه ورش قرأها بالصلاة وحفص قرأها بإسكان الهاء
فألقه إليهم ورش قرأها بالصلة الكبرى لان بعدها همز وحفص قرأها بإسكان الهاء
ويتقه فأولئك ورش قرأها بالصلة الصغرى وحفص قرأها بحركتها فقط وهي الكسر

أكمل الاجابة على الواجب الثالث
استخراج المدود التي في الآية 41 من سورة البقرة هي كالآتي
ءامنوا مد بدل محقق بالهمز يمد عند ورش 2 4 6 حركات
مد بدل محقق بالهمز يمد كذلك عند شيخنا ورش 2 4 6 حركات
حكمه مد بدل جائز يمد حركتين لجميع القراء وسمي جائز لجواز قصره وتوسطه وطوله عند ورش
والوجه المقدم عند ورش هو توسط مد البدل
السؤال الأخير
أمثلة لمد البدل كالآتي
مد البدل المحقق بالهمز
أوتوا رؤوف دعائي لإيلاف ءامنوا
مد البدل الم غير بالنقل
الآخرة الإيمان الآن من ءامن
مد بدل مغيربالتسهيل
ءامنتم آلهتنا جاءءال
مد بدل مغير بالابدال
هؤلاء ءالهه من السماء ءاية
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم
حل الواجب الرابع بسم الله
السؤال الاول
إستثنى ورش ظمن زيادة مد البدل عن حركتين في بعض المواضع كتاب الله وهي
اذا ماكان البدل مسبوق بساكن صحيح في كلمة واحدة مثل القرءان الظمئان مسؤولا مذءوما
اذا كان ناشئا عن إبدال تنوين الفتح ألفا وقفا لان اثبات الألف هنا عارض للوقف فلا يعتد به نحو
دعاء بناء هزؤا ماء
إذا كان ناشئا من إثبات همزة الوصل حال الابتداء وذلك لعروض البدل إبتداء وسقوطه وصلا فلا يعتد به
نحو أوتمن إيت إيتوني
وفي كلمتين هما
إسراءيل حيث ما ورد في القرءان الكريم
يؤاخذ حيث ورد في القرءان وكيفما تصرف نحو يؤاخذنا يؤاخذكم
وهناك كلمتان مستثنيتان لورش وقع فيهما خلاف بين القراء
ءالآن في موضعين بسورة يونس
عاداالاولى في سورة النجم إستثناهما ورش إعتدادا بالحركة العارضة لحرف اللام بعد نقل حركة الهمزة المحذوفة إليها فكان بذلك في مد البدل القصر فقط
وعدم إستنائهما اعتدادا بالاصل وبالتالي كان فيهما ثلاثة البدل
السؤال الثاني
اللين المهموز لغة هو المد أو الزيادة
إصطلاحا هو اللفظ القرءاني الذي يقع فيه حرف اللين الواو او الياء الساكنين المفتوح ما قبلها بين فتح وهمز في كلمة واحدة سواء أكان الهمز متوسطا أو متطرفا نحو هيئة سوء
اذا وقع حرف اللين في آخر الكلمة الاولى والهمز في الكلمة الثانية فمذهب ورش هونقل حركة الهمز الى الساكن قبله نحو ولو-امن ابني -ادم
يقرأ ورش اللين المهموز بالتوسط والاشباع وصلا ووقفا ووجه التوسط هو المقدم أداء
السؤال الثالث
تحريرات لفظ سوءاتهما عند ورش هي
اذا تقدم البدل عن كلمة سوءاتهما التي يوجد بها اللين الهموز هي
قصر البدلين مع قصر اللين اي بلامد أصلا
توسط البدلين مع قصر اللين اي بلا مد اصلا
توسط البدلين مع توسط اللين
إشباع البدلين مع قصر اللين اي بلا مد اصلا كما سبق ذكره
اذا تقدم لفظ سوءات عن مد البدل
قصر اللين المهموز اي بلا مد اصلا مع توسط البدلين
قصر اللين الهموز اي بلا مد اصلا مع إشباع البدلين
توسط اللين مع توسط البدلين
وخلاصة القول في كلمة سوءاتهما اذا اجتمعت مع مد البدل والخلاف الذي وقع بين أقوال اهل العلم بين القصر والتوسط قراءتها كالاتي
قصر اللين المهموز اي بلا مد أصلا مع ثلاثة البدل
وتوسط اللين المهموز مع توسط البدل
السؤال الرابع
تحريرات اللين المهموز في الآية 11 من سورة الممتحنة هي
توسط اللين المهموز مع ثلاثة البدل
إشباع اللين المهموز مع إشباع البدل
السؤال الخامس
تحريرات كلمة سوءاتهما في الآية 26 من سورة الاعراف هي
قصر البدل مع قصر اللين
توسط للبدل مع قصر اللين
توسط البدل مع توسط اللين
اشباع البدل مع قصر اللين
تمت الاجابة بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الاجابة على الواجب الخامس
بسم الله
السؤال الأول
قرأ ورش الكلمات التالية كالآتي
سلاسلا وقواريرا بإثبات ألفاتها وقفا وبالتنوين وصلا
لكنا تحذف ألفها وصلا وتثبت وقفا
الظنونا تثبت ألفها وصلا ووقفا
السؤال الثاني
تحريرات اجتماع البدل مع العارض في الآية 14 وهي
قصر البدلين مع 2 4 6 للعارض للسكون
توسط البدلين مع 2 4 للعارض للسكون
إشباع البدلين مع إشباع العارض للسكون
السؤال الثالث
قرأ ورش لفظ أنا في الالفاظ التالية كالآتي
أنا أخوك
وانا أحيي وأميت تثبت وصلا ووقفا وتعامل معاملة المد المنفصل في اللفظين طبعا
إن أنا إلا نذير مبين تحذف وصلا وتثبت وقفا
وأنا معكم من الشاهدين تحذف وصلا وتثبت وقفا
تمت الإجابة بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
قرأ ورش الالفاظ
ءآسجد بإبدال الهمزة الثانية ألفا مع الاشباع اذا تلاها ساكن وهذا هو المقدم أداء
وإما بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال
آ.لقي تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مع عدم الادخال
أينا تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء مع عدم الادخال
ءامنتم الوجه المقدم أبدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر اذا تلاها حرف متحرك
أو تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال
السؤال الثاني
قرأ ورش أفرايت وصلا ووقفا بالابدال مع الاشباع وهو الوجه المقدم أداء والتسهيل
وعند الوقف على أفرايت وما شابهها يقرأها ورش بالتسهيل ويمتنع الابدال حتى لا يجتمع ثلاث سواكن متتالية وهذا غير وارد في كلام العرب الا اذا كان فيه مدغم مثل صواف
السؤال الثالث
هناك ألفاظ في القرآن الكريم تكرر فيها لفظ الاستفهام بصيغة الهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة قرأها ورش بالاستفهام في الوضع الاول وقرأها بالاخبار في الموضع الثاني وذلك بهمزة واحدة مكسورة نحو
قالوا أ.ذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون فس سورة المؤمنون الاية 82
اما المواضع التي خالف فيها ورش هذه القاعدة موضعين اثنين اخبر فيهما في الاولى واستفهم في الثانية وهما
الآية 67 من سورة النمل
والاية 28 و 29 من سورة العنكبوت
السؤال الرابع
يقرأ ورش إلى الهدى ايتنا بإبدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر
أما عند بدأ لفظ إيتنا تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها
تمت الاجابة ولله الحمد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الاجابة على الواجب السابع على بركة الله
بسم اللهد
السؤال الاول
قرأ ورش الكلمات التالية حال الوصل بتحقيق الهمزة الاولى دائما من الكلمة الاولى والتغيير يطرأ على الهمزة الثانية في الكلمة الثانية وكل كلمتين لها أوجه للتلاوة نحو
جآء.ال لوط
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع اشباع مد البدل
ابدال الهمزة الثانية الفا مع قصر مد البدل وهذا الوجه المقدم أداء
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ثلاثة البدل والمجموع 5 أوجه
البغاء ان اردن
ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع اعتدادا بالاصل لان النون التي بعد الهمزة الثانية ساكنة
ابدال الهمزة الثانية ياء مع القصر اعتدادا بالعارض لان النون حركت بالفتحة العارضة عليها
تسهيل الهمزة بينها وبين الياء
إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة
والمجموع 4 أوجه
أولياءولآيك
تحقيق الهمزة الاولى وابدل الثانية واوا والنطق بالواو دون مد وهذ الوجه المقدم
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو
جآء احدكم
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر لان الحرف الذي بعد الهمزة الثانية متحرك بحركة أصلية
السؤال الثاني
تحريرات الآية 31 من سورة البقرة كالآتي
أولا لفظ هؤلاء ان قرأها شيخنا ورش ب ثلاثة أوجه وهي
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة
واذا اجتمعت كلمة هؤلاء ان مع مد البدل والعارض في الاية 31 من سورة البقرة تحريراتها كالآتي
قصر البدل مع ثلاثة أوجه ل هؤلاء ان مع قصر وتوسط واشباع العارض للسكون
توسط مد البدل مع ثلاث اوجه ل هؤلاء ان مع توسط واشباع العارض للسكون
إشباع مد البدل مع ثلاث أوجه ل هؤلاء مع إشباع العارض للسكون
والمجموع 18 عشرة أوجه عقلية
تمت الاجابة بحمد الله تعالى
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله
يقرأ ورش الكلمات الآتية كالتالي
جاء أمة تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
لان قبلها مفتوح وهي مضمومة والضمة بنت الواو
أ.شهدوا خلقهم إثبات الهمزة الثانية لفضا لانها مستثنات
ابناء أخواتهن إبدال الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة لانها مفتوحة وقبلها همزة مكسورة
يؤذون ابدال الهمز الساكن واوا لانه وقع فاء للكلمة ابداله حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله وهو الياء المضمومة
تأتين إبدال الهمز الساكن الذي وقع فاء للكلمة حرف مد وهو الالف لانه مجانس لحركة الحرف الذي قباه وهو التاء المحركة بالفتح
فؤاد نحقق الهمزة في هذه الكلمة لانها عين للكلمة فهي مستثنات من الابدال
يشاء إن قرأها ورش بالوجهين
الوجه المقدم أداء هو ابدال الهمزة الثانية واوا خالصة لان قبلها همزة محركة بالكسر
الوجه الثاني تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء لان ما قبلها مكسور
تؤفكون ابدال الهمز الساكن حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله وهي التاء المضمومة ابداله واوا
يؤاخذكم ابدال الهمز الساكن وقع فاء للكلمة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله مع القصر لانه مد مدل ولكن مستثنى من التوسط والاشباع
الرؤيا نحقق الهمز هنا لانها مستثنات واظن الهمز هنا عين للكلمة
أمثلة عن الهمز المفرد الساكن او المتحرك وقع فاء للكلمة وقبله ضم
مؤذن مؤجلا يؤده يؤلف
يؤمنون يؤت يؤتي يؤثرون
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
تعريف النقل هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن الصحيح قبلها والمنفصل عنها مع حذفها
ان يكون ساكن صحيح
ان يكون منفصلا عن الهمز اي في كلمتين
ان لا يكون ميم جمع
حال البدء بهذه الكلمات الاولى الآخرة الانسان لنا فيهم الوجهين بالنسبة لكلمتين الاولى و الاخرة
اثبات همزة الوصل إعتدادا بالأصل وهو المقدم أداء مثل الاولى الآخرة وجاز لنا فيه 3 البدل
حذف همزة الوصل والبدء بالحرف المتحرك بحركة الهمز إعتدادا بالعارض وليس لنا في البدل الا القصر
مثل لولى لآخرة
بالنسبة لكلمة الانسان لنا فيها الوجهين كذلك
اثبات همزة الوصل اعتدادا بالاصل تكتب هكذا ألنسان
بحذف همزة الوصل والبدء بالحرف المتحرك بحركة الهمز إعتدادا بالعارض وتكتب لنسان
السؤال الثاني
تحريرات كتابية إني مع ماليه هلك هي
عدم النقل وهو المقدم أداء في كتابيه إني وحينها يتعين السكت على هاء السكت في ماليه هلك
النقل في كتابيه اني وحينها يتعين الادغام في ماليه هلك
السؤال الثالث
وصل ورش ألم أحسب في بداية سورة العنكبوت بوجهين في حرف الميم
الاشباع إعتدادا بالأصل لان اصل الميم ساكنة
القصر إعتدادا بالحركة العارضة عند النقل
تمت الاجابة بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب العاشر

بسم الله
الامثلة في الامالة والتقليل كالآتي
طه
افترى
أبصارهم
ألمر
فسوى
الأبرار
الكافرين
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر

الالفات المنقلبة عن ياء
الموتى، أولى، الانثى، الاعلى، التقوى.
وجزاهم، ولقاهم، فوقاهم.
الالفات المردودة الى ياء
أحصى، أغنى.
حسنى، تجزى، أنثى.
ذكرى، إحدى
سكارى، فرادى، اليتامى.
الالفات المجهولة الاصل ومرسومة ياء او واو
الزكواة، الصلواة،
سجى، ضحى.
رؤوس آي عشر سور أتى بعد الالف فيها ضمير المؤنث الغائب مثل
جلاها،يغشاها، زكاها، دساها، مرعاها، تقواها.
كلمات مخصوصة والتقليل هو المقدم مثل
الجار، جبارين، ولو اراكهم.
مستثنيات ورش من التقليل نحو
زكى، لدى، كلاهما،
حتى، على، الى، مرضات حيث ما وردت في القرءان الكريم.
تمت الاجابة بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني عشر
بسم الله
الاوجه الجائزة في الآية 105 من سورة البقرة
قصر البدل مع توسط اللين المهموز مع 3 العارض للسكون
توسط البدل مع توسط اللين المهموز مع توسط/واشباع العرض للسكون
إشباع البدل مع توسط /واشباع اللين المهموز مع إشباع العارض للسكون
المجموع 7 أوجه جائزة للقراءة
السؤال الثاني
الاوجه الجائزة في الاية 135 من سورة البقرة
قصر البدل مع فتح ذات الياء مع 3 العارض للسكون
توسط البدل مع تقليل ذات الياء مع توسط/ وإشباع العارض
اشباع البدل مع فتح/ وتقليل ذات الياء مع إشباع العارض للسكون.
المجموع 7 أوجه جائزة للقراءة
تم بحمد الله تعالى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله

الواجب الثالث عشر
1-اللام تغليظ قولا واحدا
الله او اللهم
الطلاق، الصلاة، ظلم، مطلع، أظلم.
2 -امثلة جاز فيها الوجهين
يصالحا هنا فصل بين حرف اللام والصاد حرف مد من قرأ بترقيق اللام رأى ان الشرط اختل في هذه الكلمة، ومن قرأ اللام بالتغليظ رأى ان الالف ليس بفاصل حصينبا هو امتداد للفتح الذي يسبقه.
فصل هنا ترقيق اللام حال الوقف، اما حال الوصل فتغلظ اللام قولا واحدا.
تصلى هنا وقعت الالف بعد اللام لذلك جاز فيها الوجهين انا الفتح فتغلظ اللام او التقليل في غير رؤوس الآي لمتفق على تقليلها وجها واحدا.
الاوجه الجائزة لكلمة فصالا مع مد البدل كالآتي
3-تغليظ اللام مع توسط البدل
تغليظ اللام مع اشباع البدل
ترقيق اللام مع قصر البدل
ترقيق اللام مع توسط البدل
ترقيق اللام مع اشباع البدل
4-شروط تغليظ اللام هي ثلاثة شروط الآتي ذكرها
1 ان تكون اللام مفتوحة
2 ان تكون اللام مسبوقة بحرف الصاد او الطاء او الظاء.
أن تكون الحروف الثلاثة السابق ذكرها مفتوحة او ساكنة.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله
الوجه الاول لسورة البقرة
الآية 1
هدى من ذوات الياء لان الفها اصلية متطرفة منقلبة عن ياء أصل الالف هديان التقليل بخلف والفتح مقدم أداء.
الآية 2 يومنون ابدال الهمز الساكن من جنس حركة الحرف الذي قبله لانها وقعت فاء للكلمة، الصلوة اللام مغلظة لانها مفتوحة وما قبلها صاد مفتوح قولا واحدا.
الآية 3 يومنون سبق نظيره، بمآأنزل مد جائز منفصل اي من كلمتين وسببه الهمز وهو من قبيل المد الفرعي يمده شيخنا ورش بالاشباع اي 6 حركات وصلا، ومآ أنزل سبق نظيره،الآخرة هنا مد بدل مغير بالنقل لو بدأنا بهذه الكلمة لنا فيها وجهين اذا اثبتنا همزة الوصل لنا في مد البدل 3 أوجه القصر او التوسط او الاشباع اعتدادا بالاصل وهو االمقدم اداء نحو الآخرة، اذا حذفنا همزة الوصل وبدأنا بالحرف المتحرك بحركة الهمزة اعتدادا بالعارض ليس لنا في البدل الا القصر، يوقنون مد عارض للسكون يندرج هذا المد في اطار المد الجائز اي ما يجوز مده او قصره هو ان يقف القارئ بالسكون بالوجوه الثلاثة القصر او التوسط او الاشباع لان سببه السكون وهو من فبيل المد الفرعي مع مراعاة مجانسة المد في الوقف على الآيات. ولنا في هذه الآية تحريرات لان فيها مد بدل سبق المد العارض للسكون وهي 6 أوجه
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
قصر البدل توسط العارض للسكون
قصر البدل اشباع العارض للسكون
توسط البدل توسط العارض للسكون
توسط البدل اشباع العارض للسكون
إشباع البدا إشباع العرض للسكون
أوﻵئك مد واجب متصل اي في كلمة واحدة سببه الهمز وهو من قبيل المد الفرعي يمده شيخنا ورش بالاشباع اي 6 حركات، هدى سبق نظيره،وأولئك، سبق نظيره.
الصفحة 3 من المصحف
الآية 5
سواء مد واجب متصل يمد 6 حركات وصلا ووقفا،عليهم آنذرتهم صلة م الجمع هنا تضم الميم ونصلها بواو لفضية مع الاشباع من قبيل المد الجائز المنفصل، ءآنذرتهم اصلها أأنذرتهم همزتان في كلمة متفقتان في الحركة ابدلت الهمزة الثانية الفا من جنس حركة الهمزة التي قبلها وبعدها نون ساكنة لنا فيها الوجهين الهمزة الاولى دائما محققة
ابدال الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة التي قبلها مع الاشباع
تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال.والهمز الممدود هو مد بدل
ءآنذرتهم أم ميم الجمع سبق نظيره، يومنون سبق نظيره فيه تحريرات مد البدل وبعده مد عارض للسكون سبق نظيره.
الآية6
وعلى أبصارهم مد جائز منفصل سبق نظيره
أبصارهم الراء مرققة وصلا ووقفا، والتقليل قولا واحدا للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب ولو اتصلت بضمير.
الآية 7 ءامنا مد بدل محقق مد طبيعي باعتبار القصر ومد فرعي باعتبار التوسط والاشباع يمده شيخنا ورش بالقصر او التوسط او الاشباع، الاخر سبق نظيره، بمومنين سبق نظيره لنا فيها تحريرات اي وجود بدلين سبقت العارض سبق نظيره فقط ملاحظة لابد من تسوية المدود بالنسبة لمد البدل.
الآية 8 ءامنوا سبق نظيره، الا أنفسهم سبق نظيره، يشعرون سبق نظيره لنا فيها تحريرات سبق نظيره.
الآية 9 عذاب اليم نقل حركة الهمزة الى النون الساكنة التي قبله للتخفيف.
الآية 10 قالوا إنما سبق نظيره، الارض نقل حركة الهمزة الى اللام الساكنة التي قبلها ولنا فيها الوجهين ال البدء بهمزة الوصل اي اثبات همزة الوصل اعتدادا بالاصل وهو المقدم أداء ألرض
حذف همزة الوصل والبدء باللام المتحرك اعتدادا بالعارض نحو لرض.
الآية 11 ألا إنهم سبق نظيره،
الآية 12 لهم آمنوا سبق نظيره، ءامنوا سبق نظيره، كمآ ءامن سبق نظيره، ءامن سبق نظيره، قالوا انومن سبق نظيره، كمآ ءامن سبق نظيره، السفهاء سبق تظيره، السفهاء ألا همزتين من كلمتين الأولى مضمومة والثانية مفتوحة تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة حال الوصل، ألا إنهم سبق نظيره، يعلمون سبق نظيره، سبق 3 مدود بدل ثم العارض فيها تحريرات سبق نظيره والتسوية بين المدرد واجبة.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الآية 13 ءامنوا، قالوا ءامنا سبق نظيرهما، خلو الى نقل حركة الهمزة الى حرف اللين الذي قبلها، قالوا إنا سبق نظيره، معكم إنما سبق نظيره، مستهزءون هنا اجتمع عند الوقف سببان لمد واحد في كلمو وهما مد البدل في الهمزة والعارض للسكون فيعمل بالمد العارض للسكون ويهمل مد البدل لان العارض اقوى سببا من مد البدل ونستشهم بالبيت
أقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل.
الآية 15 أولئك ، بالهدى سبق نظيرهما.
الصفحة 4 الآية 16
فلما أضاءت مدين سبق نظيرهما، حوله نقف عليها يالسكون وحال الوصل هاء كناية تمد حركتين لانها وقعت بين متحركين، يبصرون سبق نظيره.
الآية 17 يرجعون سبق نظيره
الآية18 السمآء، وبرق نقف عليها بالاسكان واذا وصلناها ندغمها في الياء، في ءاذانهم مدين سبق نظيرهما، الموت هنا عارض للسكون والواو مد لين نقف بالتوسط او الاشباع، الكافرين مقللة قولا واحدا لانها من الكلمات المخصوصة تقلل الالف الواقعة بعد الكاف لانها مجرورة، لنا فيها تحريرات لان مد البدل ثم العارض سبق ذكرها.
الآية 19 كلمآ أضآء مدين سبق نظيرهما،فيه حال الوقف مد عارض سبق نظيره، وإذآ أظلم مد سبق نظيره اللام مغلظة لانها مفتوحة وقبلها حرف الظاء ساكن، شآء سبق نظيره، ابصارهم سبق نظيرها ولكن حال الوقف عليها نقف عليها بالميم الساكنة وحال الوصل فيه صله ميم الجمع سبق نظيره، شيء مد لين مهموز الياء الساكنة المفتوح ما قبلها وبعدها همزة يمده شيخنا ورش بالتوسط او الاشباع، قدير سبق نظيره.
الآية 20 يايها مد جائز منفصل انفصال حكمي 6 حركات ولكن متصل رسما، تتقون سبق نظيره.
الآية 21 الارض سبق نظيره، فراشا الراء مرققة قولا واحدا لانها سبقت بكسر صحيح،السمآء، بناء، السما، ماء، سبق نظيرهم، تعلمون سبق نظيره.
الآية 22 فاتوا ابدال سبق نظيره، مثله نقف عليها بالاسكان وحال الوصل هاء كناية بين متحركين نمدها حركتين من قبيل المد الطبيعي، شهداءكم سبق نظيره، صادقين سبق نظيره.
الآية 23 للكافرين سبق نظيره.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الآية24
ءامنوا سبق نظيره، فيهآ أزواج سبق نظيره متشابها الهاء بالتنوين المنصوب نقف عليها بمد العوض حركتين من قبيل الاصلي، فيها أزواج سبق نظيره، متطهرة نقف عليها بالهاء الساكنة، خالدون سبق نظيره، لنا فيها تحريرات سبق نظيرها.
يستحي أن عند الوصل مد جائز منفصل سبق نظيره وحال الوقف نقف عليها بمد التمكين، ءامنوا ، ماذا أراد، سبق نظيرهما، كثيرا ترقيق الراء قولا واحدا لانها جاءت بعد ياء ساكنة مديه ومتصلة اي ساكنة سكون ميت وهي مفتوحة، كثيرا سبق نظيره،به إلا هاء كناية اتت بعدها همزة اي صلة كبرى تمد 6 حركات من قبيل المد الجائز المنفصل، الفاسقين سبق نظيره، لنا فيها تحريرات مد البدل بعده عارض للسكون سبق نظيره.
الآية 26 مآ أمر،سبق نظيره، به أن سبق نظيره، يوصل تغليظ اللام وصلا لان اللام مفتوحة وسبقت بصاد مفتوح وحال الوقف لنا الوجهين اما ان تغلظ اعتدادا باصل حركة الام واما ان ترقق اعتدادا بالحركة العارضة وهي السكون، الارض، أولئك، الخاسرون سبق نظيرهم.
الآية 27 كنتم أمواتا سبق نظيره، أحياكم من ذوات الياء والفها منقلبة عن ياء تحقيقا ورسمت بالالف ولو اتصلت بضمير لنا فيه الفتح وهو المقدم اداء او التقليل، ترجعون سبق نظيره،
الآية 28 إستوى من ذوات الياء الالف منقلبة عن ياء استويت تقلل بخلف والفتح مقدم اداء،السمآء، سبق نظيره، سواهن سبق نظيره،شيء سبق نظيره، عليم سبق نظيره، لنا فيها تحريرات ذوات الياء اذا سبقت اللين المهموز 4 اوجه وهي
فتح ذوات الياء توسط اللين المهموز
فتح ذوات الياء اشباع اللين المهموز
تقليل ذات الياء توسط اللين المهموز
تقليل ذات الياء اشباع اللين المهموز.
الصفحة 6
الآية 29
للملئكة سبق نظيره، قالوا أتجعل، سبق نظيره، الدمآء سبق نظيره، إنى أعلم ياء إظافة قرأها ورش بالفتح، تعلمون سبق نظيره.
الآية 30 ءأدم أصلها اادم ابدال المهزة الثانية حرف مد من جنس حركة ماقبلها مع حذفها فتصبح ءآدم مد بدل 2 او 4 او 6 حركات جوازا، الاسمآء فيه نقل ثم مد واجب متصل سبق نظيرهما، الملئكة، سبق نظيره، انبئوني مد بدل محقق ، بأسمآء سبق نظيره،
هؤلآء هاؤ منفصل انفصال حكمي يمد بالاشباع ؤلاء مد متصل يمد بالاشباع كذلك عند روش ولكن متصل رسما لانه لايجوز الوقف على ها.
هؤلاء ان هنا همزتين من كلمتين متفقتين في الحركةلنا فيها 3 أوجه وهي
ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة ولنا في هذه الآية تحريرات مد البدل الذي يسبق العارض سبق نظيره، واجتمعت معهما كلمة هؤلآء ان لنا فيها تحريرات جمعت 18 وجها كالآتي
قصر البدل مع ثلاثة هؤلآء ان مع قصر العارض
قصر البدل مع ثلاثة هؤلآء ان مع توسط العارض
قصر البدل مع ثلاثة هؤلآء ان مع اشباع العارض
توسط البدل مع ثلاثة هؤلاء ان مع توسط العارض
توسط البدل مع ثلاثة هؤلآء ان مع إشباع العارض
إشباع البدل مع ثلاثة هؤلآء ان مع إشباع العارض.
الآية 31 لنآ إلا ،سبق نظيره، علمتنآ إلا ، سبق نظيره، الحكيم سبق نظيره.
الآية 32 يئادم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى