صفحة واجبات أم أحمد المصرية ( عزيزة السروجي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


تابع الإجابة على أسئلة الدرس الحادي عشر


- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب




وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا سورة الشمس -1)



- كلمات مخصوصة



هي ثلاثة كلمات أتت في السور الآتية

1- والْجَار في سورة النساء


۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)

2- جبارين



في موضعين :
سورة المائدة :
قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)


سورة الشعراء:

وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)

سورة الأنفال:43

أَرَاكَهُمْ


إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ ۗ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43)






- المستثنيات


مستثنيات من التقليل

1- سورة الإسراء:


۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
2-
۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة النور-21)

3- وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ سورة غافر- 18)






- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء


ألفات مجهولة الأصل مرسومة واو



مثال : - مشكَوة - الربَوا


ألفات مجهولة الأصل مرسومة ياء فهي
فأنَّى - بّلَى - متَى- عَسَى - يَوَيْلَتَى

جزاكم الله خيرا وبارك الله جهودكم

سبب التعديل مرسوم وجه حزين بدل الشرطة-
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة




مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)

ءاية : مد بدل - شيء : مد اللين المهموز- قدير: مد عارض للسكون



الأوجه الجائزة


1- قصر البدل +توسط اللين المهموز + ثلاثة العارض للسكون

2- توسط البدل + توسط اللين المهموز + توسط العارض للسكون

3-إشباع البدل + توسط اللين المهموز + إشباع العارض للسكون

4-- اشباع البدل + اشباع اللين المهموز + أشباع العارض للسكون




الآية (135) من سورة البقرة




قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136)


ءامنا : مد بدل - أوتي و مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ: ذات الياء + مسلمون: عارض للسكون



1- قصر البدل + فتح ذات الياء + فتح موسى وعيسى+ ثلاثة العارض للسكون


2- توسط البدل + تقليل ذات الياء + تقليل موسى وعيسى
3- توسط العرض للسكون
3- توسط البدل + تقليل ذات الياء + اشباع العارض للسكون
4- أشباع البدل + فتح ذات الياء + أشباع العارض للسكون
5- إشباع البدل + تقليل ذات الياء + أشباع العارض للسكون


جزاكم الله خيرا




 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
bsm.png
أسئلة الدرس الثالث عشر


الإجابة على أسئلة الدرس الثالث عشر


1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا



اللام المغلظة باللون الأحمر

1-
اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ - سورة النمل (26)

2-
سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ- سورة القدر:5)


3-
مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18)

4-
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا - سورة الكهف:57)

--------------------------------------

2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال


1- إذا فصل حرف الألف بين اللام وأحد هذه الحروف الصاد والطاء والظاء



وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَصّا لحا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ ۚ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا - سورة النساء (128)


2- إذا كانت اللام متطرفة وقفا ترقق وإذا وصلها تغلظ


وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119)


3- إذا وقع بعد اللام ألف يجوز فيها الفتح والترقيق وذلك في غير رؤوس الآي المتفق على تغليظها

سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ- سورة المسد : (3)

------------------------------



3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟


يمتنع قصر البدل مع تغليظ لام فِصالا

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ سورة البقرة :233)


الأوجه الجائزة لإجتماع فِصالا مع مد البدل


1-تغليظ اللام + توسط البدل

2- تغليظ اللام + إشباع البدل
3 - ترقيق اللام + قصر البدل
4- ترقيق اللام + توسط البدل

5- ترقيق اللام + إشباع البدل

---------------------------------------

4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش


شروط تغليظ اللام للإمام ورش


1- أن تكون اللام مفتوحة مخففة أو مشددة
2- أن تكون اللام مسبوقة بحرف الصاد أو الطاء أو الظاء
3- 3- أن تكون هذه الحروف ( ص -ط - ظ ) أيضا مفتوحة


جزاكم الله خيرا شيختنا الحبيبة ومشرفتنا الحبيبة
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت



bsm.png
الواجب استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
علي ما تم دارسة من بداية الدورة
الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت

~
{وَإِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخََذتُّمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ (51)}.

موسى الياء من الألفات المردودة إلى الياء وأيضا عيسى ويحيى


اتَّخََذتُّمُ: ادغم ورش الذال في التاء وحذف الذال


ظالِمُونَ: مد عارض للسكون يمد( 2-4-6)
------------------------------------------------------


{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ يغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)}.

يغْفِرْ: الراء مرققة لآنها ساكنة وقبلها كسر أصلي وقبله ساكن

خَطاياكُمْ: تقليل الياء

الْمُحْسِنِينَ : مد عارض للسكون (2-4-6)

يتبع إن شاء الله

 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت


bsm.png



واجب الدرس الرابع عشر


[FONT=&quot]الواجب استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة علي ما تم دارسة من بداية الدورة الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]الم :الف ليس فيه مد - لام مد مشبع 6 حركات وميم مد مشبع 6 حركات[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]يومنون: ابدال الهمزة واو مدية ومدها حركتان[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]الصلاة : اللام مغلظة لأن قبلها حرف الصاد وليس بينهما فاصل[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]رزقناهم: مد ميم الجمع حركتان في الوصل
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]يومنون ذكرت من قبل[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]بما أنزل: مد منفصل الألف تمد مد مشبع 6 حركات[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وبالآخرة:مد بدل مغير بالنقل يمد ( 2- 4- 6)[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]أولئك: مد متصل يمد بالإشباع ( 6 حركات)[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]ءآنذرتهم : ابدال الهمزة الثانية ألف مدية ومد الهمزة الأولى مد مشبع 6 حركات وأيضا لأنه جاء بعدها النون ساكنة[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]لا يومنون: سبق ذكرها[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]على قلوبهم: مد ميم الجمع حركتان في الوصل[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]على تمد الألف حركتان في الوصل والوقف
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وعلى سمعهم: مد ميم الجمع كما ذكر قبل
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وعلى: تمد الألف كما ذكر من قبل[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وعلى أبصارهم: مد ميم الجمع كما ذكر قبل[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]وعلى: تمد الألف مد مشبع 6حركات لأن بعدها همزة قطع[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]ولهم: تمد ميم الجمع في الوصل حركتين[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot] الآخر : بدل مغير بالنقل يمد (2-4-6)[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

يمومنون: ذكرت من قبل




ءامنوا مد بدل يمد ( 2- 4- -6)[FONT=&quot]
[/FONT]


[FONT=&quot] قَالُوا إِنَّمَا: قالوا تمد الواو مد منفصل 6 حركات ( مد مشبع ) لأن بعدها همزة قطع[/FONT]


كما ءامن : مد منفصل مشبع 6 حركات جاء بعد الألف الهمزة في أول كلمة ءامن

السُّفَهَاءُ أَلَا ( السفهاء ولا ) إبدال الهمزة الثانية واو خالصة مفتوحة



يتبع إن شاء الله







[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]


 
التعديل الأخير:

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
واجب الدرس الرابع عشر
 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


آية 14
قالوا ءامنا: مد قالوا بالإشباع ( 6 حركات) بعدها همزة قطع في اول الكلمة الثانية


شياطينهم
: في الوصل تمد حركتين
قالوا إنا : مد قالوا بالإشباع بعدها همزة قطع في اول الكلمة الثانية
معكم إنّما :في الوصل مد ميم الجمع في الوصل بالإشباع لأن أول الكلمة التالية همزة قطع


آية (15)


الله : ذكر حكمها من قبل


بهم : في الوصل ميم الجمع تمد حركتين


ويمُدَّ هُم : في الوصل ميم الجمع تمد حركتين


طغيانهم: في الوصل تمد ميم الجمع حركتين


الآية (16)



أولئك : ذكرت من قبل


تجارتهم: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل


آية (17)


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ



مثلهم : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
فلمّا أضاءت: مد منفصل يمد بالإشباع ( 6 حركات )
الله : ذكر حكمها من قبل
بنورهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
وتركهم : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين



آية (18)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)


فهم: ذكر حكمها من قبل


آية (19)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ

---------------


يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
أبصارهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
كلما أضاء : مد منفصل يمد بالإشباع ( 6 حركات)
لهم: ذكرت من قبل
أظلم: اللام مغلظة قولا واحدا قبلها حرف الظاء


بِسَمْعِهِمْ: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين

وأبصارهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
قدير : الراء مرققة في الوقف قولا واحدا قبلها ياء مدية
----------

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)




يَا أَيُّهَا: تمد ياء النداء ستة حركات حكمها كالمد المنفصل


خَلَقَكُمْ: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل

لَعَلَّكُمْ : ميم الجمع تمد حركتين في الوصل


قَبْلِكُمْ: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل

لَعَلَّكُمْ : ميم الجمع تمد حركتين في الوصل
--------------

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)



لكم : ذكرت من قبل
الارض : ذكر حكمها من قبل

لَكُمْ
وَأَنْتُمْ : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
--------------------


وَأَنْتُمْ

وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23)

كُنْتُمْ : ذكر حكمها من قبل

فَاتُوا: ابدل الهمزة ألف مدية

شُهَدَاءَكُمْ: مد متصل بالإشباع ست حركات وميم الجمع في الوصل تمد حركتين


كُنْتُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل


كُنْتُمْ
-------------------

فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

لِلْكَافِرِينَ
لِلْكَافِرِينَ : الراء تقلل قولا واحدا



لِلْكَافِرِينَ
-------------------

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)


ءامنوا : مد بدل( 2- 4- 6) حركات
لَهُمْ : ذكر حكم ميم الجمع من قبل
الأنهار:

- البدء بهمزة الوصل لعدم الاعتداد بالحركة العارضة للام :
الأنهار ـــــ الَنهار
2- باللام مباشرة و تحذف همزة الوصل: الأنهار ـــــ لَنْهار


وَأُتُوا
وَأُتُوا: واتُوا إبدال الهمزة ألف مدية
لَهُمْ

لَهُمْ
وَلَهُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل

وَلَهُمْ
فِيهَا أَزْوَاجٌ : مد الألف المدية في الكلمة الأولى مد مشبع ( ستة حركات) لأن أول الكلمة الثانية همزة قطع
وَلَهُمْ

وَهُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل




يتبع إن شاء الله














أَصَابِعَهُمْ : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
ءاذانهم: مد بدل ( 2-4-6) وميم الجمع في الوصل تمد حركتين
بالكافرين: الراء تقلل قولا واحدا





















طغيانهم



آية ( 15)


الله : لام اسم الجلالة مغلظ




 
إنضم
13 مايو 2016
المشاركات
51
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


آية 14
قالوا ءامنا: مد قالوا بالإشباع ( 6 حركات) بعدها همزة قطع في اول الكلمة الثانية


شياطينهم
: في الوصل تمد حركتين
قالوا إنا : مد قالوا بالإشباع بعدها همزة قطع في اول الكلمة الثانية
معكم إنّما :في الوصل مد ميم الجمع في الوصل بالإشباع لأن أول الكلمة التالية همزة قطع


آية (15)


الله : ذكر حكمها من قبل


بهم : في الوصل ميم الجمع تمد حركتين


ويمُدَّ هُم : في الوصل ميم الجمع تمد حركتين


طغيانهم: في الوصل تمد ميم الجمع حركتين


الآية (16)



أولئك : ذكرت من قبل


تجارتهم: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل


آية (17)


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ



مثلهم : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
فلمّا أضاءت: مد منفصل يمد بالإشباع ( 6 حركات )
الله : ذكر حكمها من قبل
بنورهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
وتركهم : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين



آية (18)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)


فهم: ذكر حكمها من قبل


آية (19)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ

---------------


يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
أبصارهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
كلما أضاء : مد منفصل يمد بالإشباع ( 6 حركات)
لهم: ذكرت من قبل
أظلم: اللام مغلظة قولا واحدا قبلها حرف الظاء


بِسَمْعِهِمْ: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين

وأبصارهم: ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
قدير : الراء مرققة في الوقف قولا واحدا قبلها ياء مدية
----------

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)




يَا أَيُّهَا: تمد ياء النداء ستة حركات حكمها كالمد المنفصل


خَلَقَكُمْ: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل

لَعَلَّكُمْ : ميم الجمع تمد حركتين في الوصل


قَبْلِكُمْ: ميم الجمع تمد حركتين في الوصل

لَعَلَّكُمْ : ميم الجمع تمد حركتين في الوصل
--------------

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)



لكم : ذكرت من قبل
الارض : ذكر حكمها من قبل

لَكُمْ
وَأَنْتُمْ : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
--------------------


وَأَنْتُمْ

وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23)

كُنْتُمْ : ذكر حكمها من قبل

فَاتُوا: ابدل الهمزة ألف مدية

شُهَدَاءَكُمْ: مد متصل بالإشباع ست حركات وميم الجمع في الوصل تمد حركتين


كُنْتُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل


كُنْتُمْ
-------------------

فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

لِلْكَافِرِينَ
لِلْكَافِرِينَ : الراء تقلل قولا واحدا



لِلْكَافِرِينَ
-------------------

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)


ءامنوا : مد بدل( 2- 4- 6) حركات
لَهُمْ : ذكر حكم ميم الجمع من قبل
الأنهار:

- البدء بهمزة الوصل لعدم الاعتداد بالحركة العارضة للام :
الأنهار ـــــ الَنهار
2- باللام مباشرة و تحذف همزة الوصل: الأنهار ـــــ لَنْهار


وَأُتُوا
وَأُتُوا: واتُوا إبدال الهمزة ألف مدية
لَهُمْ

لَهُمْ
وَلَهُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل

وَلَهُمْ
فِيهَا أَزْوَاجٌ : مد الألف المدية في الكلمة الأولى مد مشبع ( ستة حركات) لأن أول الكلمة الثانية همزة قطع
وَلَهُمْ

وَهُمْ : حكم ميم الجمع ذكر من قبل




يتبع إن شاء الله














أَصَابِعَهُمْ : ميم الجمع في الوصل تمد حركتين
ءاذانهم: مد بدل ( 2-4-6) وميم الجمع في الوصل تمد حركتين
بالكافرين: الراء تقلل قولا واحدا





















طغيانهم



آية ( 15)


الله : لام اسم الجلالة مغلظ




 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى