صفحة حل الواجب الأول للطالبة عيشة صولي الخاصة بدورة الجزرية مع المعلمة ام قصي

طباعة الموضوع
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أسئلة الدرس الأول
عرف المتن - الإجازة - متن الجزرية
اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
أجوبة الدرس الأول
1- تعريف المتن:بفتح الميم وسكون المثناة الفوقية( لغة: يطلق على عدة معان،منها: اللفظ.
اصطلاحا: فهو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.
2- تعريف الإجازة: الإجَازَةُ في اللُّغَةِ، وعَنْدَ أهْلِ الحَدِيْثِ : فَهِي الإذْنُ والإبَاحَةُ، وتَأتي بمَعْنَى
الخَبَرِ .
واصْطِلاحًا : هِي إذْنُ المُحَدِّثِ للطَّالِبِ أنْ يَرْوِيَ عَنْهُ كِتَابًا مِنْ كُتُبِ الحَدِيْثِ أوغَيْرِهَا، مِنْ غَيْرِ أنْ يَسْمَعَ مِنْه أو يَقْرَأ عَلَيْه، وهَذا أصْلُ مَعْنَاهَا عِنْدَ الاطْلاقِوهَذا أوْسَعُها مَعْنىً واسْتِخْدَامًا عِنْدَ عَامَّةِ المُحَدِّثِيْنَ مِنْ أهْلِ العِ لْمِ، فَهِي : إذنٌفي الرِّوَايَةِ لَفْظًا أو كِتَابَةً، تُفِيْدُ الإخْبَارَ الإجْمَاليَّ عُرْفًا ".
3- متن الجزرية :
المقدمة في ما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه المعروفة ب المقدمة الجزرية،
هو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي المتوفى سنة 5833، والمنظومة صاغها ابن الجزري على بحر الرجز، وتاريخ نظمها كان في حدود سنة 5798 ، عدد أبيات المنظومة هي 107.
4- ترجمة مختصرة لابن الجزري
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أسئلة الدرس الثاني
ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟
س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.
الأجوبة على سؤال الدرس الثاني
1- الفرق بين الرحمان والرحيم :هو أن رحمان على وزن فعلان والرحيم على وزن فعيل وفي اللغة العربية أن صيغة فعلان أبلغ من صيغة فعيل ، والمعنى أنّ الرحمان اوسع من رحيم لان الرحمان هو الذي تسع رحمته المؤمن والكافر ، وكل شئ خلقه ، أمّا رحيم يخص بها الفئة المؤمنة " وكان بالمومنين رؤوفا رحيما"
* والفرق بين الحمد والشكر : ان الحمد هو الشكر على النّعم باللسان وهو أعم من الشكر كلفظة لانه يشتمل على الحمد على النعمة وغيرها ، أمّا الشكر فلا يكون الا باجتماع الشكر باللسان والقيام بالاركان فعلا.
*والفرق بين النبي والرسول : النبي هو الذي بعث لقوم موافقين ويامرهم بما يعرفونه، ولا يكون معه كتاب منزل وإنّما يدعو الى شريعة نبي قبله، أمّا الرسول فهو من بعث لقوم مخالفين وله كتابن منزل وشرع مستقل ومعجزة تثبت نبوته وبعثته أو لم ينزل عليه كتابا ولكن اوحي اليه بحكم لم يكن في شريعة نبي قبله.
2-شرح البيت الآتي :
إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
إذ واجب صناعة أى ما لابد منه مطلقا.
*الوجوب العرفى: ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه
*الوجوب الشرعى : ما يأثم بتركه إذا أوهم خللا فى المعنى أو اقتضى تغير الإعراب ويكون متعمدًا يأثم.
محتم : تاكيدا على وجوبه.
قبل الشروع : قبل الابتداء بالقراءة.
ان يعلموا: مخارج الحروف والصفات ......الخ من الاحكام التجويدية.
3-شروط قبول القراءة الصحيحة:
*ان توافق وجه من وجوه اللغة العربية
*ان تكون موافقة للرسم العثماني في المصاحف ولو احتمالا.
*صحة الاسناد.
4-يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) وهذا أن التواتر على قراءة النبي صل الله عليه وسلم وان الرواية هكذا قرئت تسقط كل الشروط التي وضعها ابن الجزري.
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
أجوبة السؤال الثالث:
1- تنقسم الحروف الى قسمين هما: حورف الصية وحروف فرعية
2-المخرج المقدر :هو الذى لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفه بحيث أنه لا ينقطع فى ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الألف لذا يقبل الزيادة والنقصان.
*والمحقق :هو المخرج الذى يكون اعتماده على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين.
*والحرف:هو:صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.
3-اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء
*وهى باتفاق البصريين: - 29 حرف.
*وخالف المب رد فإنه جعلها - 28 حرف حيث جعل الألف والهمزة
واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه فى أول اسمه مثل) قاف( ق
اسمه قاف والألف أوله همزة.
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسئلة الدرس الرابع

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
س2-بيني مخرج القاف والغين؟
س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
أجوبة السؤال الرابع:
1-مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ثلاثة :
* مذهب ابن الجزري : وقال ان مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا وهذا هو الأظهر من حيث الاختيار وهى كلمة )من اختبر:) أى بناء على قول من اختار ذلك باختياره الأقوال )آراء العلماء( وتمييزه بين الأحوال )المخارج( وليس
المراد مَنْ سبق له اختباره للحروف.
*مذهب سيبويه والشاطبي: أن مخارج الحرف ستة عشر فجعل الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين.
*مذهب قطرب والفراء: قالو اأن المخارج أربعة عشر: جعل مخرج ل ن ر مخرج واحد.
2- مخرج القاف والغين:
*الغين: أدنى الحلق.
*القاف: اقصى اللسان مع ما يحاذيه من اعلى الحنك الاعلى مع المنطقة الرخوة.
3-ترتيب سيبويه والشاطبي والجمهور لحروف اقصى الحلق:
*ترتيب سيبويه: الف-همز -هاء
*الشاطبي: همز-هاء-الف.
*الجمهور:همز-هاء
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أسئلة الدرس الخامس
السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- النون- الطاء - الجيم
----------
السؤال الثاني
ماهي أخطاء النطق
بالتاء و الطاء
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
أجوبة السؤال الخامس
1-مخرج الحروف الآتية و ألقابها:
*الضاد:من حافة اللسان الى ادناها مع ما يحاذيها من الصفحة الداخلية للاضراس العليا وهي من حروف الاستطالة.
- النون:من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا وهي من الحروف الذلقية.
- الطاء:من اصول الثنايا العليا وهي من الحروف النطعية.
- الجيم: من شجر اللسان وهي من الحروف الشجرية.
2-أخطاء النطق بالتاء و الطاء:
1- تلتبس بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى الحنك الأعلى.
2- الإتيان أيضا بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض أن التاء حرف شديد .
أمّا اخطاء النطق بالطاء :
1 النطق بها بدون إطباق واستعلاء
2 النطق بها مع الهمس ، وهذا خطأ لأن الطاء حرف شديد مجهور
إذا جاء حرف الطاء قبله ضاد نحو اضطر يجب أن نُبين الطاء بعد الضاد
2 وكذلك إذا وقعت بعد الصاد اصطفى لأنها فى هاتين الحالتين تكون مبدلة من تاء فيُخشى أن يميل بها اللسان إلى أصلها وهى التاء فيجب بيانها
اضطر أصلها اضتر من الضرر ثم أبدلوا التاء طاء لمؤاخاتها للضاد
وكذلك اصطفى أصلها اصتفى من الصفوة.
3- شرح قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
أي ان الرا تخرج من ظهر اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا لكن أدخل منها.
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اذكري ارالسؤال السابع
اء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة
الجواب :
آراء العلماء في الغنة:
* قال بعضهم :فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
* وقال مكى أنها حرف.
*و رد الجَعْبَر ى على مكى : بأنها حرف فقال الجعبرى فى ردهجعل مكى الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات مَحِلٍ مغاير فلايلزم منه حرفيتها.
 
إنضم
12 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أسئلة الدرس السادس
1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
أخطاء النطق بحرف الفاء
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
الاجابة:
أخطاء النطق بحرف الفاء
*أن تأتى بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح أنها تأتى من باطنها لا من ظاهرها .
*ان تحكم التصادم بين أطراف الثنايا و باطن الشفة.
*إذا تركنا التصادم بين طرفى مخرج الفاء الثناياالمشرفة بطن الشفة تنعدم أو تختفى فتكون ضعيفة أو مدغمة بسبب انعدامها أوخفائها وتصبح غير فصيحة ولا تكون مهموسة ولا رخوة.
*نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء والأصل أن الشفة العليا ليس لها دخل فى المخرج.
*تكرار حرف الفاء فى الكلمة الواحدو أو كلمتين كأن يكون حرف الفاء فى آخر الكلمة الأولى وحرف الفاء الثانى فى أول الكلمة الثانية مثل حَفَفْنَاهُما.
اخطاء النطق بحرف الواو
*الواو حرف ثقيل فإذا كانت حركتها ضم ازدادت ثِقلا على ثِقل مثل: اشتروا.
*الواو المتحركة بالكسر : الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم التناسب بين الكسر والضم والضم هنا معناه انها تخرج بانضمامأثقل شئ على الاطلاق الضم يليه الكسر،
*تكرار الحرف ما يحدث فيه اختلاس للحرف الاو لوهذا يكون في جميع الحروف.
*إذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها شىء من الضم " العفْوْ "لهْوْ".
*اذا جاورت مفخما وهي في اصلها مستفلة مرققة.
2- رتب المرعشي الحروف اللثوية كالتالي:
* ث ذ ظ باعتبار قرب اللسان إلى الخارج .
3- المقصود ب (و الصفير مستكن )
*بمعنى هو ملازم للحرف لا ينفك عنه :)
وجزاكم الله كل خير :) :) :)
 
أعلى