صفحة عفاف أم هبة

طباعة الموضوع

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الاول
ترجمة الإمام أبو عمرو البصري هو زباد بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله بن الحسين بن الحارث.كنيته أبو عمرو وهو أحد القراء السبعة مولده ولد سنة 70 هجري وقيل سنة 68 توفي 150 هجري .نشأ بالبصرة وقرأ بالكوفة والبصرة سمع أنس بن مالك وغيره من الصحابة فلذلك عد من التابعين من تلاميذه يحي اليزيدي وأخذا عنه راوياه
الدوري وهو حفص بن عمر بن عبدالعزيز بن صهبان راوي الإمامين أبو عمرو البصري والكسائى وهو أول من جمع القراءات كنيته أبو عمرو.لقبه الدوري نسبة الي الدور وهو موضع ببغداد. مولده ولد سنة 150 هجري وتوفي 246 هجري وهو امام القراء في عصره وطريقه أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس.
السوسي وهو صالح بن زياد بن عبدالله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي الرقي .كنيته أبو شعيب .توفي بالرقة أول سنة 261 وقد قارب التسعين أخذ القراءة عرضا وسماعا علي أبي محمد يحي اليزيدي وهو من أجل أصحابه وأكبرهم وطريق السوسي هو من طريق أبي عمران موسي بن جرير
السؤال الثاني
حكم البسملة بين السورتين لأبو عمرو له 3 البسملة وووجهين بدون بسملة السكت والوصل يصبحوا 5 أوجه بين السورتين
السؤال الثالث
السور التي تسمي بالاربع الزهر
بين المدثروالقيامة
بين الانفطار والمطففين
بين الفجر والبلد
بين العصر والهمزة
اذا اخترنا السكت بين السورتين نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالبسملة و اذا قرأنا بالوصل نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالسكت
الواجب الثاني
تلخيص أنا وأخواتها
ألف أنا فيها الحذف وصلا والإثبات وقفا.
الظنونا والرسولا والسبيلا التي وردت في سورة الأحزاب قرأنا بحذف الألف وصلا ووقفا.
سلاسلا في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا مع فتح اللام واثبات الألف وقفا.
قواريرا الأولي والثانية في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا والإثبات وقفا .
ثمودا في سورة هود والعنكبوت والنجم قرأها بإثبات التنوين وصلا وإثبات الألف وقفا .
الواجب الثالث
حتي إذا جاء أحدكم قرأها بإسقاط الهمزة الأولي وتحقيق الثانية مع القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم لذهاب أثر الهمزة بالحذف وله فيها 3 أوجه :
قصر حتي إذا وفي جا أحدكم فيها القصر والتوسط
وإذاقرأنا بتوسط حتي إذا ونقرأ في جا أحدكم بالتوسط ويمتنع القصر .
السفهاء أموالكم إسقاط الهمزة الأولي وله فيها القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم وهو من قبيل المد المنفصل .
يشاء إلي فيها وجهان وهي همزتين مختلفتين في الحركة اما فيها إبدال الهمزة الثانية واومكسورة او تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو.
هؤلاء أهدي له في الهمزة الثانية إبدالها ياء هؤلاء يهدي.
بادي الرأي قرأها بإثبات الهمزة بادىء الرأي مرجون لأمر الله قرأ مرجون بإثبات الهمزة بعد الجيم مع ضم الهمزة مرجئون.
عاداالاولي له فيها نقل حركة الهمزة إلي الساكن قبلها وحذف الهمزة عادلولي
أما إبتداء فيه فيها 3 أوجه:
الأولي علي الأصل مثل حفص
لولي حذف همزة الوصل والبدأ بلام مفتوحة
ألولي بهمزة وصل مفتوحة ولام مضمومة والثلاثة دون همزة في الواو مع تقليل ذات الياء قولا واحدا.
لايلتكم قرأها بإثبات الهمزة(لايألتكم )فللدوري التحقيق للهمزة والسوسي الإبدال لأنه همز ساكن.
هأنتم قرأها بتسهيل الهمزة بين الهمزة والألف وله فيها التوسط والقصر والتوسط هو الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة بالتسهيل.
اللائى قرأها بحذف الياء وصلا ووقفا ووصلا قرأها ب 3 أوجه :
تسهيل الهمزة مع التوسط وهو الوجه المقدم.
تسهيل مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد 6 حركات
أما وقفا فله 3 أوجه :
تسهيل بالروم مع التوسط
تسهيل بالروم مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد المشبع .
وفي كلمة اللائى يئسن يزيد وجه الوصل وهو إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع للمد قبلها ، تدغم الياء الساكنة المبدلة مع ياء يئسن ومع وجه إظهارها نسكت سكتة لطيفة لنبين أنه إظهار.
الواجب الرابع
وإذاقتلتم نفسا فادارأتم فيها قرأها الدوري بالهمز مثل حفص أما السوسي فقرأها بإبدال الهمز الساكن حرف مد ويبدلها ألف لأنه قبلها فتح فاداراتم فيها.
ولقد جاءكم إدغام الدال في الجيم
فقليلا مايؤمنون قرأها الدوري بالهمز والسوسي الإبدال الهمزة الساكنة واو لأنه ماقبلها واو.
أو تأتينا ءاية إبدال الهمزة الساكنة ألف للسوسي والدوري التحقيق.
ماننسخ...أو ننسها نأت
ننسها قرأها أبو عمرو البصري بهمزة محققة ساكنة بعد السين المفتوحة ننسأها.
نأت الدوري التحقيق والسوسي إبدال ألف نات .
وإذ تأذن ربك قرأ أبو عمرو البصري بإدغام الذال في التاء .
قل ءأنتم أعلم أم الله قرأ أبو عمرو كلمة ءأنتم بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال.
فتوبوا إلي بارئكم قرأ الدوري كلمة بارئكم بإسكان الهمز وإختلاس كسرة الهمزة وقرأها السوسي بإسكان الهمز بوجه واحد.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الخامس
مذهب السوسي في إدغام المثلين الكبير من كلمة له كلمتين فقط وهما مناسككم- سلككم
المتماثلين من كلمتين يدغم لكن بشروط:
الا يكون الاول تاء مخاطب مثل وماكنت تتلوا
الا يكون الاول تاء متكلم كنت ترابا
الا يكون تنوين واسع عليم
الا يكون الحرف الأول مشدد مثل مس سقر
الا يكون إخفاء فلا يحزنك كفره
يشفع عنده إدغام محض مع سكون وروم واشمام 3أوجه
يأتي يوم إدغام - جاوزه هو والذين إدغام الواو في الواو
النكاح حتي إدغام مع 3 العارض
مناسككم إدغام مثلين من كلمة
حيث ثقفتموهم إدغام مع سكون محض مع 3 العارض واشمام 3 والروم وجه المجموع 7 أوجه
يبتغ غير فيها الوجهان الاظهار نظرا لأصل الكلمة يبتغي والادغام بسبب الحذف يبتغ
الواجب 6
التقليل والامالة
قلل أبو عمرو البصري:
الحاء من فواتح السور
قلل رؤوس الاي الاحدي عشر ماعدا الراءية
قلل الالفات علي وزن فعلي مثلثة الفاء مثل (التقوي الدنيا سيماهم ) والحق (موسي عيسي يحيي )
قلل لفظ كلتا إذا اعتبرناها للتانيث وإذا اعتبرناها علي أنها علي وزن فعلي مكسورة الفاء (التثنية ) فهي مفتوحة
انفرد الدوري بتقليل ( ياحسرتي- ياويلتي- أني - ياأسفي ) ياأسفي له الخلف أما السوسي يقرأ بالفتح
أمال ابو عمرو
الراء والهاء من فواتح السور(الر-كهيعص )
أمال الألف المقصورة الواقعة بعد الراء مثل (بشري-القرار)
أمال الألف من فعل رأي المتصلة بضمير أو الواقعة قبل متحرك رءاك- رءاه- رءا كوكبا
أمال لفظ التوراة الكافرين أعمي الموضع الأول من الإسراء
انفرد السوسي بذوات الراء الواقعة قبل لفظ الجلالة له فيها:
الفتح مع التغليظ
والامالة مع التغليظ والترقيق (نري الله - فسيري الله )
الواقعة قبل ساكن فيها وصلا الفتح والامالة
وقفا الامالة فقط
الامالة وقفا في فواتح السور
الواجب 7
السكت والادراج
أدرج الإمام أبو عمرو البصري وصلا السكتات الأربعة الواجبة عند حفص ووافق الجمهور في السكتتين الحائزتين بين الأنفال وبراءة وموضع الحاقة (ماليه هلك )
الوقف علي مرسوم الخط
وقف الإمام أبو عمرو علي التاء المربوطة والتاء المبسوطة بالهاء
ووقفا علي التاءات السبع المختلف فيها عند القراء بين الافرادوالجمع فإذا كانت بالافراد وقف عليها بالهاء وإذا بالجمع وقف عليها بالتاء
خالف الإمام أبو عمرو مذهبه في بعض الكلمات ووقف عليها بالتاء (ذات - مرضات - ولات - هيهات)
وقف علي وكأين بالياء ووقف علي ويكأن وويكأنه بالكاف
وقف علي يا أيه بالألف بعد الهاء مثل أيه المؤمنون
ياءاتالإضافة الخلاف داءر بين الفتح والإسكان
يفتح أبو عمرو ياء الإضافة إذا كانت بعدها همزة قطع مفتوحة أو مكسورة إلا مااستثني
يسكن أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة قطع مضمومة
يفتح ياء التي بعدها همزة الوصل ال التعريف الا مااستثني
يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة وصل وليس بعدها لام التعريف
يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها حرف غير همزة القطع والوصل الا مااستثني
ياءات الزوائد الخلاف فيها داءر بين الحذف والإثبات
تثبت وصلا وتحذف وقفا(أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي)
يثبت وصلا ووقفا يا عبادي لا خوف عليكم
فيها الخلاف تثبت الياء وصلا مع الفتح والحذف وقفا وهو الوجه المقدم ثم الإثبات فماءاتان الله
الحذف وصلا وهو الوجه المقدم وله وجه الاثبات والحذف وقفا فيقول ربي أكرمن
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
إدغام الحرفين المتقاربين في كلمة وفي كلمتين
الإدغام في كلمة
يدغم السوسي الحرفين المتقاربين وهما القاف في الكاف في كلمة واحدة شرطها أن تكون قبل القاف حرف متحرك وبعد الكاف ميم جمع مثل خلقكم واثقكم
لكن اذا اختل أحد الشرطين فانه لا يدغم وإنما يظهر رزقك ميقاقكم
حكم كلمة طلقكن الإدغام وهو الوجه المقدم والاظهار
الإدغام من كلمتين
يدغم السوسي الحرفين المتقاربين من كلمتين عندما يكون الحرف الأول آخر الكلمة الأولي والحرف الثاني أول الكلمة الثانية بشروط
الا يكون الحرف الأول المدغم منون او تاء مخاطب او مجزوم او مشدد وهذه الشروط هي شروط عامة ولكن يوجد في بعض الأحيان شروط خاصة
الحاء في العين وهو موضع واحد في زحزح عن النار
الكاف في القاف بشرط ان يكون قبل الكاف حرف متحرك وكذلك القاف في الكاف ان يكون قبله حرف متحرك لكن اذا سكن الحرف الذي قبل القاف او الكاف فالسوسي يظهر
الجيم في التاء المعارج تعرج موضع واحد
الجيم في الشين اخرج شطاه موضع واحد
الضاد في الشين لبعض شانهم موضع واحد بدون شروط
السين في الشين له الراس شيبا فله فيها الخلف الاظهار والادغام
السين في الزاي النفوس زوجت موضع واحد
الدال يدغم في عشرة أحرف وهي في أوائل هذا البيت من متن الشاطبية
وللدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
اذا كان حرف الدال مفتوح وقبله ساكن يظهر ويمتنع الإدغام وحرف الدال يدغم في التاء بدون شروط
التاء تدغم في أحرف الدال عدا ترب التاء نضع مكانها الطاء
الوجهان فيها
حملوا التوراة ثم
الزكاة ثم
ءات ذا
ولتات طائفة
جيت شيئا الدوري الاظهار والسوسي له الاظهار والادغام مع الإبدال في الهمزة الساكنة ياء
حرف الثاء يدغم في 5 أحرف من حروف الدال التاء السين الذال الشين الضاد بدون شروط
حرف الذال يدغم في الصاد والسين فقط بدون شروط
الراء يدغم في اللام واللام في الراء بشرط أن لا يكون مفتوح وقبله ساكن باستثناء كلمة قال تدغم لامها في الراء لكثرة دورانها في القرآن
النون تدغم في اللام والراء بشرط أن لا يكون قبلها ساكن عدا كلمة نحن
الميم تخفي عند الباء بشرط أن لا يكون قبلها حرف ساكن
الباء تدغم في الميم في مواضع يعذب من يشاء عدا موضع البقرة
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
سورة آل عمران
اخري امالة كبري لأبو عمرو
رأي الدور بالهمز والسوسي إبدال الهمزة ألف
يشاء إلي أبو عمرو له الوجهان في الهمزة الثانية اما تسهيل أو إبدال واو
الابصار له اماله وصلا ووقفا
للناس الدوري امالة والسوسي الفتح مع إدغام نون زين في لام للناس
الحرث ذلك الدوري بدون إدغام والسوسي إدغام الثاء في ذال
الدنيا تقليل أبو عمرو علي وزن فعلي ضم الفاء
اؤنبكم له الوجهان أبو عمرو تسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال وهو الوجه المقدم وتسهيل الثانية مع الإدخال
النساء
الناس الدوري امالة والسوسي الفتح
وهو إسكان الهاء أبو عمرو
هأنتم هؤلاء الدوري تسهيل همزة أنتم مع قصر الألف قبلها مع قصر المد المنفصل في هؤلاء والتوسط له في المتصل ويندرج معه السوسي في هذا الوجه
الدوري له وجه آخر وهو تسهيل همزة أنتم مع قصر الألف قبلها وتنشط المنفصل ألف هؤلاء مع توسط المتصل
والوجه الآخر للدوري أيضا فقط علي توسط المنفصل في هاانتم وتسهيل همزة أنتم وتوسط المنفصل في هؤلاء وتوسط المتصل
الدنيا له التقليل
سورة صاد
اذ تسوروا أبو عمرو البصري إدغام الذال في التاء
إذ دخلوا إدغام الذال في الدال أبو عمرو
واهدنا الي- هذا أخي الدوري له الوجهان القصر والتوسط والسوسي القصر
سواء متصل 4 حركات لأبو عمرو
تسعون نعجة إدغام مثلين كبير للسوسي مع 3 العارض
ولي نعجة إسكان ياء الإضافة لأبوعمرو
قال لقد ظلمك أبو عمرو إدغام الدال في الظاء والدوري إظهار قال لقد والسوسي إدغام اللام في اللام مع 3 العارض
فاستغفر ربه الدوري الاظهار والسوسي إدغام راء في راء
الزمر
خلقكم السوسي إدغام القاف في الكاف
انزل لكم إدغام سوسي لام في لام والدوري إظهار
يخلقكم السوسي إدغام القاف في الكاف.
لا الاه الا هو قصر وتوسط للدوري والسوسي القصر في المنفصل
فاني الدوري تقليل والسوسي الفتح
برضه لكم الدوري الوجهان صلة الهاء وهو الوجه المقدم واسكانها ويندرج معه السوسي
اخري امالة لابو عمرو البصري
 
أعلى