عفاف أم هبة
عضو مميز
- إنضم
- 20 سبتمبر 2016
- المشاركات
- 52
- النقاط
- 8
- الجنس
- اخت
الواجب الاول
ترجمة الإمام أبو عمرو البصري هو زباد بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله بن الحسين بن الحارث.كنيته أبو عمرو وهو أحد القراء السبعة مولده ولد سنة 70 هجري وقيل سنة 68 توفي 150 هجري .نشأ بالبصرة وقرأ بالكوفة والبصرة سمع أنس بن مالك وغيره من الصحابة فلذلك عد من التابعين من تلاميذه يحي اليزيدي وأخذا عنه راوياه
الدوري وهو حفص بن عمر بن عبدالعزيز بن صهبان راوي الإمامين أبو عمرو البصري والكسائى وهو أول من جمع القراءات كنيته أبو عمرو.لقبه الدوري نسبة الي الدور وهو موضع ببغداد. مولده ولد سنة 150 هجري وتوفي 246 هجري وهو امام القراء في عصره وطريقه أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس.
السوسي وهو صالح بن زياد بن عبدالله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي الرقي .كنيته أبو شعيب .توفي بالرقة أول سنة 261 وقد قارب التسعين أخذ القراءة عرضا وسماعا علي أبي محمد يحي اليزيدي وهو من أجل أصحابه وأكبرهم وطريق السوسي هو من طريق أبي عمران موسي بن جرير
السؤال الثاني
حكم البسملة بين السورتين لأبو عمرو له 3 البسملة وووجهين بدون بسملة السكت والوصل يصبحوا 5 أوجه بين السورتين
السؤال الثالث
السور التي تسمي بالاربع الزهر
بين المدثروالقيامة
بين الانفطار والمطففين
بين الفجر والبلد
بين العصر والهمزة
اذا اخترنا السكت بين السورتين نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالبسملة و اذا قرأنا بالوصل نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالسكت
الواجب الثاني
تلخيص أنا وأخواتها
ألف أنا فيها الحذف وصلا والإثبات وقفا.
الظنونا والرسولا والسبيلا التي وردت في سورة الأحزاب قرأنا بحذف الألف وصلا ووقفا.
سلاسلا في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا مع فتح اللام واثبات الألف وقفا.
قواريرا الأولي والثانية في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا والإثبات وقفا .
ثمودا في سورة هود والعنكبوت والنجم قرأها بإثبات التنوين وصلا وإثبات الألف وقفا .
الواجب الثالث
حتي إذا جاء أحدكم قرأها بإسقاط الهمزة الأولي وتحقيق الثانية مع القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم لذهاب أثر الهمزة بالحذف وله فيها 3 أوجه :
قصر حتي إذا وفي جا أحدكم فيها القصر والتوسط
وإذاقرأنا بتوسط حتي إذا ونقرأ في جا أحدكم بالتوسط ويمتنع القصر .
السفهاء أموالكم إسقاط الهمزة الأولي وله فيها القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم وهو من قبيل المد المنفصل .
يشاء إلي فيها وجهان وهي همزتين مختلفتين في الحركة اما فيها إبدال الهمزة الثانية واومكسورة او تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو.
هؤلاء أهدي له في الهمزة الثانية إبدالها ياء هؤلاء يهدي.
بادي الرأي قرأها بإثبات الهمزة بادىء الرأي مرجون لأمر الله قرأ مرجون بإثبات الهمزة بعد الجيم مع ضم الهمزة مرجئون.
عاداالاولي له فيها نقل حركة الهمزة إلي الساكن قبلها وحذف الهمزة عادلولي
أما إبتداء فيه فيها 3 أوجه:
الأولي علي الأصل مثل حفص
لولي حذف همزة الوصل والبدأ بلام مفتوحة
ألولي بهمزة وصل مفتوحة ولام مضمومة والثلاثة دون همزة في الواو مع تقليل ذات الياء قولا واحدا.
لايلتكم قرأها بإثبات الهمزة(لايألتكم )فللدوري التحقيق للهمزة والسوسي الإبدال لأنه همز ساكن.
هأنتم قرأها بتسهيل الهمزة بين الهمزة والألف وله فيها التوسط والقصر والتوسط هو الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة بالتسهيل.
اللائى قرأها بحذف الياء وصلا ووقفا ووصلا قرأها ب 3 أوجه :
تسهيل الهمزة مع التوسط وهو الوجه المقدم.
تسهيل مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد 6 حركات
أما وقفا فله 3 أوجه :
تسهيل بالروم مع التوسط
تسهيل بالروم مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد المشبع .
وفي كلمة اللائى يئسن يزيد وجه الوصل وهو إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع للمد قبلها ، تدغم الياء الساكنة المبدلة مع ياء يئسن ومع وجه إظهارها نسكت سكتة لطيفة لنبين أنه إظهار.
الواجب الرابع
وإذاقتلتم نفسا فادارأتم فيها قرأها الدوري بالهمز مثل حفص أما السوسي فقرأها بإبدال الهمز الساكن حرف مد ويبدلها ألف لأنه قبلها فتح فاداراتم فيها.
ولقد جاءكم إدغام الدال في الجيم
فقليلا مايؤمنون قرأها الدوري بالهمز والسوسي الإبدال الهمزة الساكنة واو لأنه ماقبلها واو.
أو تأتينا ءاية إبدال الهمزة الساكنة ألف للسوسي والدوري التحقيق.
ماننسخ...أو ننسها نأت
ننسها قرأها أبو عمرو البصري بهمزة محققة ساكنة بعد السين المفتوحة ننسأها.
نأت الدوري التحقيق والسوسي إبدال ألف نات .
وإذ تأذن ربك قرأ أبو عمرو البصري بإدغام الذال في التاء .
قل ءأنتم أعلم أم الله قرأ أبو عمرو كلمة ءأنتم بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال.
فتوبوا إلي بارئكم قرأ الدوري كلمة بارئكم بإسكان الهمز وإختلاس كسرة الهمزة وقرأها السوسي بإسكان الهمز بوجه واحد.
ترجمة الإمام أبو عمرو البصري هو زباد بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله بن الحسين بن الحارث.كنيته أبو عمرو وهو أحد القراء السبعة مولده ولد سنة 70 هجري وقيل سنة 68 توفي 150 هجري .نشأ بالبصرة وقرأ بالكوفة والبصرة سمع أنس بن مالك وغيره من الصحابة فلذلك عد من التابعين من تلاميذه يحي اليزيدي وأخذا عنه راوياه
الدوري وهو حفص بن عمر بن عبدالعزيز بن صهبان راوي الإمامين أبو عمرو البصري والكسائى وهو أول من جمع القراءات كنيته أبو عمرو.لقبه الدوري نسبة الي الدور وهو موضع ببغداد. مولده ولد سنة 150 هجري وتوفي 246 هجري وهو امام القراء في عصره وطريقه أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس.
السوسي وهو صالح بن زياد بن عبدالله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي الرقي .كنيته أبو شعيب .توفي بالرقة أول سنة 261 وقد قارب التسعين أخذ القراءة عرضا وسماعا علي أبي محمد يحي اليزيدي وهو من أجل أصحابه وأكبرهم وطريق السوسي هو من طريق أبي عمران موسي بن جرير
السؤال الثاني
حكم البسملة بين السورتين لأبو عمرو له 3 البسملة وووجهين بدون بسملة السكت والوصل يصبحوا 5 أوجه بين السورتين
السؤال الثالث
السور التي تسمي بالاربع الزهر
بين المدثروالقيامة
بين الانفطار والمطففين
بين الفجر والبلد
بين العصر والهمزة
اذا اخترنا السكت بين السورتين نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالبسملة و اذا قرأنا بالوصل نأتي في الأربع الزهر ونقرأ بالسكت
الواجب الثاني
تلخيص أنا وأخواتها
ألف أنا فيها الحذف وصلا والإثبات وقفا.
الظنونا والرسولا والسبيلا التي وردت في سورة الأحزاب قرأنا بحذف الألف وصلا ووقفا.
سلاسلا في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا مع فتح اللام واثبات الألف وقفا.
قواريرا الأولي والثانية في سورة الإنسان قرأها بحذف التنوين وصلا والإثبات وقفا .
ثمودا في سورة هود والعنكبوت والنجم قرأها بإثبات التنوين وصلا وإثبات الألف وقفا .
الواجب الثالث
حتي إذا جاء أحدكم قرأها بإسقاط الهمزة الأولي وتحقيق الثانية مع القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم لذهاب أثر الهمزة بالحذف وله فيها 3 أوجه :
قصر حتي إذا وفي جا أحدكم فيها القصر والتوسط
وإذاقرأنا بتوسط حتي إذا ونقرأ في جا أحدكم بالتوسط ويمتنع القصر .
السفهاء أموالكم إسقاط الهمزة الأولي وله فيها القصر والتوسط والقصر هو الوجه المقدم وهو من قبيل المد المنفصل .
يشاء إلي فيها وجهان وهي همزتين مختلفتين في الحركة اما فيها إبدال الهمزة الثانية واومكسورة او تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو.
هؤلاء أهدي له في الهمزة الثانية إبدالها ياء هؤلاء يهدي.
بادي الرأي قرأها بإثبات الهمزة بادىء الرأي مرجون لأمر الله قرأ مرجون بإثبات الهمزة بعد الجيم مع ضم الهمزة مرجئون.
عاداالاولي له فيها نقل حركة الهمزة إلي الساكن قبلها وحذف الهمزة عادلولي
أما إبتداء فيه فيها 3 أوجه:
الأولي علي الأصل مثل حفص
لولي حذف همزة الوصل والبدأ بلام مفتوحة
ألولي بهمزة وصل مفتوحة ولام مضمومة والثلاثة دون همزة في الواو مع تقليل ذات الياء قولا واحدا.
لايلتكم قرأها بإثبات الهمزة(لايألتكم )فللدوري التحقيق للهمزة والسوسي الإبدال لأنه همز ساكن.
هأنتم قرأها بتسهيل الهمزة بين الهمزة والألف وله فيها التوسط والقصر والتوسط هو الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة بالتسهيل.
اللائى قرأها بحذف الياء وصلا ووقفا ووصلا قرأها ب 3 أوجه :
تسهيل الهمزة مع التوسط وهو الوجه المقدم.
تسهيل مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد 6 حركات
أما وقفا فله 3 أوجه :
تسهيل بالروم مع التوسط
تسهيل بالروم مع القصر
إبدال الهمزة ياء مع المد المشبع .
وفي كلمة اللائى يئسن يزيد وجه الوصل وهو إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع للمد قبلها ، تدغم الياء الساكنة المبدلة مع ياء يئسن ومع وجه إظهارها نسكت سكتة لطيفة لنبين أنه إظهار.
الواجب الرابع
وإذاقتلتم نفسا فادارأتم فيها قرأها الدوري بالهمز مثل حفص أما السوسي فقرأها بإبدال الهمز الساكن حرف مد ويبدلها ألف لأنه قبلها فتح فاداراتم فيها.
ولقد جاءكم إدغام الدال في الجيم
فقليلا مايؤمنون قرأها الدوري بالهمز والسوسي الإبدال الهمزة الساكنة واو لأنه ماقبلها واو.
أو تأتينا ءاية إبدال الهمزة الساكنة ألف للسوسي والدوري التحقيق.
ماننسخ...أو ننسها نأت
ننسها قرأها أبو عمرو البصري بهمزة محققة ساكنة بعد السين المفتوحة ننسأها.
نأت الدوري التحقيق والسوسي إبدال ألف نات .
وإذ تأذن ربك قرأ أبو عمرو البصري بإدغام الذال في التاء .
قل ءأنتم أعلم أم الله قرأ أبو عمرو كلمة ءأنتم بتسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال.
فتوبوا إلي بارئكم قرأ الدوري كلمة بارئكم بإسكان الهمز وإختلاس كسرة الهمزة وقرأها السوسي بإسكان الهمز بوجه واحد.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع