شرح كتاب أحكام التجويد على رواية أبي سعيد الملقب بورش

طباعة الموضوع

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه دروس من كتاب


[marq="3;right;3;scroll"]كتاب أحكام التجويد على رواية أبي سعيد الملقب بورش[/marq]

أهدي هذا العمل البسيط الى كل من علمني حرفا من القرءان الكريم والى طالباتي الكريمات واهديه خاصة الى شيخي الفاضل الشيخ كمال المروش" ابن عامر الشامي "حفظه الله ونفع به وبعلمه الذي أحسن بيَ الظن وأقرأني رواية ورش واجازني فيها فجزاه الله عني كل خير



[marq="3;right;3;scroll"]كتاب أحكام التجويد على رواية أبي سعيد الملقب بورش[/marq]

إعدادوتقديم

الشيخ أبو الفضل حسين بوطاوي

راجعه الشيخ
أبو الحسن محيي الدين الكردي
من علماء دمشق




[marq="3;right;3;scroll"]المراجع التي اعتمدها صاحب الكتاب[/marq]

*فن التجويد إعداد عزة عبيد دعاس
*الوافي فيشرح الشاطبية في القراءات العشر
تأليف عبد الفتاح القاضي
*البدور الزاهرةفي القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة
تأليف عبد الفتاح القاضي
*هداية المريد الى رواية أبي سعيد
تأليف على محمد الضباع
*المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر
تأليف الدكتور محمد سالم محيسن
*البحث والاستقراء في تراجم القراء
تأليف محمد الصادق قمحاوي

يتبع...
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
حياك الرحمن غاليتي ونفع بك
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
حياك الله بيننا غاليتي أم نافع

نتمنى لك طيب المقام بيننا
ننتظر مشاركاتك
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
نظرا لندرة هذا الكتاب وعدم كونه متاح على النت ونظرا لأنه جمع أحكام ورش بشكل دقيق وملخص ومفيد يصلح مدارسته للمبتدء ويصلح كمراجعة لمن سبق وأن درس ورشا فقد ارتأيت أن أساهم ماستطعت في نشر محتوى هذا الكتيب لعل الله يدخلنا في زمرة الذين ينشرون الخير والله أساله التوفيق والسداد


مقدمة
ابتدأ المؤلف كلامه بحمد الله وتوحيده والصلاة على رسوله فقال
الحمد لله منزل البيان وملهم البيان حفظنا من الأوهام وأنعم علينا بتلاوة القرءان ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة نلجأ بها إلى الله ونشهد أن محمدا عبده ورسوله القائل
اقرؤو القرءان فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه
رواه مسلم عن أبي أمامة وصلى الله عليه وعلى ءاله وصحابته الذين حازو السبق في إتقان القرءان وإحكامه
فرضي الله عنهم وعن ائمة القراءات ومتقنيها خصوصا القراء العشرة الذين جرد كل منهم نفسه للفحص عن خبايا زوايا ابوابه ورتله كما انزل
وصار من الغير ادرى به ورحم الله المشايخ الذين أسهرو ليلهم في جمع حروفه ورواياته وطرقه واوجهه ومفرداته وتركيباته وجمع بيننا وبينهم في عليين في دار إحسانه مع احبابه وكذلك كل من نظر في هذه النتبذة

يقول المؤلف أنه قد وضع هذا الكتيب خصوصا لأهل المغرب العربي لانه قل من يعلم هذه الاحكام وقد لخص تلك الكتب المذكورة ءانفا حتى خرج معه كتيب
وختم مقدمة الكتاب بتوجيه الشكر لصاحب الفضيلة الشيخ المقرئ محي الدين كردي أبي الحسن من علماء دمشق لما تفضل به عليه من مراجعة لهذا الكتاب وقد سمى المؤلف كتابه بمسمى
بداية المريد في احكام التجويد على رواية أبي سعيد
قائلا والله أرجو في القبول نافعا بها مريدا في الثواب طامعا
فجزى الله الشيخين عنا كل خير واثابهما على عملهما اللهم ءامين وجعلنا الله من الذين اقتفوا أثرهم وبلغوا عنهم والله الموفق والهادي الة سواء السبيل


المنهجية التي اتبعها المؤلف في كتابه
المقدمة
القرءان معناه لغة وشرعا
أسماء القرءان
ترجمة صاحب الرواية
ترجمة صاحب القراءة
أحكام النون الساكنة والتنوين
أحكام الميم الساكنة
المد وأقسامه
باب الهمزتين من كلمة
باب الهمزتين من كلمتين
باب الهمز المفرد
باب نقل حركة الهمز الى الساكن قبله
باب الإمالة والتقليل
باب الراءات
باب اللامات
اللام القمرية واللام الشمسية
باب ياءات الاضافة
باب ياءات الزوائد
بعض الاصطلاحات في القراءة
باب الوقف والابتداء

يتبع
 

أم بدر

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
2
النقاط
1
السلام عليكم و رحمة الله و بركــــــــــــاته
حيا الله المعلمة " أم نــــــــــــــــــــــــافع " و نفعنا الله بعلمها و بارك الله لنا فيها
اللهم ارزقنا ختمة نقرأ بين يديها و نستفيد من علمها
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا آميـــــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب العالمين
 

ام عثمان

عضو نشيط
إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
30
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
7 اجزاء و نصف
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري رحمه الله
حياك الله اختنا ام نافع
جزاك الله خيرا و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك
 
إنضم
27 أبريل 2011
المشاركات
5
النقاط
1
الإقامة
المغرب - الدار البيضاء
احفظ من كتاب الله
حزبين
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
العفاسي - ياسين الجزائري
الجنس
أخت
جزاك الله خيرا اختي ان شاء الله احضر معكم لاستفيد بارك الله فيك وجعل عملك هدافي ميزان حسناتك
 

ام يوسف

عضو
إنضم
22 ديسمبر 2010
المشاركات
5
النقاط
1
شرح كتاب احكام التجويد على رواية ابي سعيد الملقب بورش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله معلمتي الغالية والحبيبة وبارك الله فيك وفي مجهودك على كل ما تقدميه لنا معلمتي
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب

الدرس الأول


القرءان معناه لغة وشرعا
لغة مصدر قرأ يقال قرأ يقرأ قراءة وقرءانا على زنة الغفران فهو بمعنى القراءة وهمزته أصلية ونونه زائدة وقد تنقل حركة همزته الى الراء ثم تحذف الهمزة تخفيفا
يقصد المؤلف هنا إن كلمة القرءان تقرأ أيضا قران بدون همزة كما قراءة متواترة

وجعل علما على مقروء معين وهو كتاب الله العزيز واستدل المؤلف على كونه في اللغة مصدرا بمعنى القراءة
في قوله تعالى
لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرءانه فإذا قرأناه فاتبع قرءانه سورة القيامة
يعني أن علينا جمعه لك في صدرك بواسطة الوحي إليك وقرانه أي أن تقرأه بعد ذلك بلسانك
فمعنى وقرانه وقراءته فيكون مصدرا مضافا لمفعوله فإذا قرأنه أي أتممنا قراءته عليك بلسان جبريل المبلغ عنا فاتبع قرانه يعني اتبع قراءته

شرعا أو اصطلاحا
هو كلام الله تعالى المنزل على محمد صلى الله عليه واله و المعجز بلفظه ومعناه المتحدي بأقصر سورة من سوره المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بطريق التواتر
فقولنا كلام الله
معناه كلام الله تعالى الكلام صفة لله ويدخل فيه جميع كلام الله تعالى في التوراة والإنجيل وغيرهما
وقولنا المنزل على محمد يخرج منه انزل على غيره من الأنبياء كالتوراة والإنجيل والزبر والمصحف وغيره
وقولنا المعجز بلفظه ومعناه المتحدي بأقصر سورة خرج منه الأحاديث القدسية على من يرى أن ألفاظها منزلة من عند الله فهي وان كان كذلك فإنها ليست معجزة ولم يتحد بها وأما من يرى إن معانيها نازلة من عند الله وألفاظها من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد خرجت بقولنا المنزل على محمد لأن المراد المنزل بلفظه ومعناه
وقولنا المتعبد بتلاوته خرج منها الأحاديث القدسية
وقولنا المنقول إلينا بالتواتر
خرج منه الق راءات التي نقلت إلينا بطريق الآحاد وهي القراءات الشاذة فلا تعتبر قرءانا ولا يصح القراءة بها مطلقا لا في الصلاة ولا خارجها

أسماء القرءان

للقرءان الكريم أسماء كثيرة
منها
القرءان
لقوله تعالى شهر رمضان الذي انزل فيه القرءان

الفرقان
تبارك الذي نزل الفرقان سورة الفرقان

الذكر
قال تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

الكتاب
قال تعالى في سورة الكهف
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا

ترجة صاحب الرواية
هوعثمان بن سعيد
قيل سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم
وقيل سعيد بن عدي بن غزوان بن داوود بن سابق وقيل أبو القاسم
لقب بورش وهو شيخ القراء المحققين وإمام أهل الأداء المرتلين انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه
ولد سنة110ه بمصر
ورحل الى نافع بن أبي نعيم فعرض عليه القرءان عدة ختمات
لقبه الامام نافع بالورشان
توفي بمصر سنة 197 عن سبع وثمانين سنة

ترجمة الإمام نافع
هو نافع بن عبد الرحمن بن نعيم ألليثي المدني أصله من أصفهان وكنيته أبو ريم
هو إمام دار الهجرة في القراءة بع أبي جعفر رحمهما الله كان عالما بوجود القراءات وكان إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك فقيل له أتتطيب كلما جلست للإقراء؟
فقال لا أمس طيبا ولكني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يقرأ في فيَ
فمن ذلك الوقت توجد هذه الرائحة
وقد أشار صاحب الشاطبية إلى هذا بقوله
فأما الكريم السر في الطيب نافع///فذاك الذي اختار المدينة منزلا
قرأ على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع
ولد نافع سنة سبعين وتوفي بالمدينة سنة تسع وستين ومائة 169 ه
وقال قالون رحمه الله كان نافع من أطهر الناس خلقا ومن أحسن الناس قراءة وكان زاهدا جوادا
قال مالك رحمه الله لما سئل عن البسملة
قال سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله ونافع إمام الناس في القراءة
وقال لما حضرته الوفاة قال نافع لأبنائه اتقوا لله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مومنين

الدرس الثاني علم التجويد
يتبع
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس 2

التجويد
التجويد لغة :هو التحسن
اصطلاحا : هو تصحيح الحروف و معرفة الوقوف
وعرفه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال هو تصحيح الحروف ومعرفة الوقوف وطريقة الاخذ به التلقي من أفواه العارفين بطرق القراءة

أي :معرفة كيفية نطق الحرف من حيث المخرج والصفة والحركة و أيضا معرفة الوقوف والابتداء بحيث على القارئ أن يكون ملما بأحكام الوقف و الابتداء أثناء القراءة بحيث يتجنب الوقف القبيح أو الابتداء القبيح الذي من شأنه الإخلال بالمعنى المراد من الآية الكريمة.

موضوعه :عندما نقول موضوع الشيء أي محله
فموضوع علم التجويد هو الكلمات القرءانية
ثمرته :أو نتائجه هو صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله و الصون من الصيانة يعني نصون لساننا من ان نخطئ في كتاب الله
لماذا؟ لكي ننال أجر وثواب التلاوة الصحيحة .
حكم تعلمه :الوجوب على كل قارئ مسلمة و مسلمة لقوله تعالى :{و رتل القرءان ترتيلا}.سورة المزمل. هنا الفعل بصيغة الأمر و رتل يعني واجب


قال الامام شمس الدين محمد بن محمد الجزري رحمه الله :
وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرَآنَ آثِمُ

لأَنَّهُ بِهِ الإِلَـــــهُ أَنْزَلاَ وَهَكَذَا مِنْهُ إِلَيْنَا وَصَلاَ

فضل تلاوة القرءان :رغبنا الله تعالى في تلاوة القرءان و رغبنا ايضا رسوله صلى الله عليه و سلم قال الله تعالى :

سورة فاطر. ""إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموالصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور""
الله وصف الذين يشتغلون بتلاوة القرءان و التعبد به بأنهم أصحاب التجارة الرابحة هذه هي التجارة التي لن تبور .

و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم خيركم من تعلم القرءان و علمه ) أخرجه البخاري و الترمذي

ءاداب تلاوة القرءان :
لتلاوة القرءان و سماعه ءاداب على المسلم أن يراعها لينتفع بها و يحصل المقصود
الإصغاء و الإنصات و حضور القلب و الخشوع و التدبر و الاجتناب من ما يخل بالمقصود و اللغو و الضحك إلى غير ذلك.....
و الإصغاء :أصغى يعني مال بسماعه إلى الشيء وهو راغب في ذلك
الإنصات : هو السكوت و الاستماع
-القراءة تكون بتأن و ترتيل و اطمئنان و الإتيان بالتجويد و الأحكام و كذلك الابتعاد من الأصوات المنكرة و الألحان الهزلية و الآلات الموسيقية.( المقامات )
و إذا مر القارئ بدعاء يدعو و إذا مر او باستغفار يستغفر الله أو مر ب ءاية الرحمة يطلب من الله الرحمة و أن يؤمن إذ مر بدعاء كما في كثير من السور مثلا سورة الفاتحة و أخر سورة التين و إن يمتثل بالأوامر و يجتنب النواهي فقد كان الرسول صلى الله عليه و سلم خلقه القرءان.

الاستعاذة :

لغة :طلب العوذ و الامتناع وهو من الحفظ و العصمة
و الاستعاذة محلها قبل القراءة في مذهب القراء ,
و هي خبر بمعنى الدعاء إي بمعنى : اللهم أعذني من البلاء و شر الأعداء.و الاستعاذة ليست من القرءان باجماع القراء .
و هي سنة بحيث يسن لقارئ القرءان أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة و ذلك لفعل الرسول صلى الله عليه و سلم و فعل الصحابة .سواء كانت التلاوة من أول السورة أو كانت في إثنائها
قال تعالى في سورة النحل
"" فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم""

و هنا جاءت بصيغة الأمر و المقصود هي للندب و ليست للوجوب هذا ما قال به جماهير العلماء من السلف و الخلف.
لفظها :اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . و هذا هو المشهورو هناك صيغة اخرى لم يذكرها المولف
ومنها على سبيل المثال لا الحصرأ""عوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
""
سؤال هل نجهر بالاستعاذة ام نخفيها:
و الفصل في هذا المقام أن هناك مواطن نجهر بها و هناك مواطن نخفيها:

مواطن إخفاءها:
1- إذا كان القارئ يقرأ سرا منفردا او في مجلس
2- اذا كان القارئ خاليا سواء قرأ سرا أو جهرا .
3- إذا كان في الصلاة سواء الجهرية أو السرية أو كان منفردا في جماعة أو كان إماما أو مأموما..
4-اذا كان وسط جماعة يتدارسون القرءان(يعني يكفي القارئ الأول الذي افتتح المقرأة أن يستعيذ).
ملاحظة :اذا قطع القارئ قراءته بطارئ قهري كعطاء او تنحنح أو كلام يتعلم لمصلحة القراءة كأن شك في القراءة و يسأل عنها من بجواره ليتثبت فانه لا يعيذ التعوذ .أما إن قطعها إعراضا عنها بكلام لا يتعلق بها أو ردا للسلام فانه يعيذ التعوذ.


الدرس الثالث:
البسملة
مراتب التلاوة
أحكام النون السكنة والتنوين " الحكم الأول حكم الاظهار"

يتبع ....
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
باب البسملة :
هي مصدر بسمل اذا قال القارئ بسم الله يعني بسمل و قد ورد في الاحاديث الصحيحة ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم ولكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية

اذن السؤال هل البسملة ءاية من الفاتحة ؟
أم البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من ءاية عند المالكية ليست ءاية من الفاتحة و لاءاية من القرءان.

ومعناها : أبدا بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء , يعني اذكر الله قبل كل شيء .يعني اقول باسمك ربي ابدأ و بك أستعين و منك أطلب العون يعني ابدا باسمك كي تعينني على فعل كذا لأنك أنت الله القادر على كل شيء.
كل السور في القرءان تبدأ بالبسملة في أولها الا بسورة التوبة و بدايتها : براءة و تسمى أيضا بالفاضحة لأنها فضحت المنافقين و هذه السورة نزلت بدون بسملة و قال العلماء نزلت بدون بسملة لنزول ءاية السيف
اذا قرأ القارئ في أول السورة يأتي بالبسملة لكن اذ قرا من وسطها فله الخيار ان ياتي بالبسملة أو لا ياتي بها
يقول الشاطبي :

و لا بد منها في ابتدائك سورتان سواها و في الاجزاء خيرا.

اوجه الوصل بين السورتين :
لورش خمسة اوجه بين السورتين
وجه بالبسملة وفيه ثلاث اوجه ووجه بدون بسملة وفيه وجهان ايضا هما السكت والوصل
وجه البسملة أولا:
1- قطع الجميع
2- وصل الجميع
3 -قطع الاول و وصل الثاني بالثالث

وجه بغير بسملة
4-السكت
5- الوصل


اوجه الوصل بين الانفال و براءة :
فلكل القراء بينهما 1 - الوقف و - السكت و -الوصل مع مراعاة التجويد و لا بسملة.
الان انهيت مثلا سورة الناس و تريد قراءة الفاتحة فانك تاتين بالبسملة وذلك عند جميع القراء ايضا انهيت مثلا سورة الانفال و تريد اعادتها فإنك تبسملين و ذلك عند جميع القراء .
او مثلا انهيت سورة الانبياء و هي في النصف الثاني من القرءان ثم تود ان تعيد لتقرئي سورة مثلا الانعام هنا ايضا البسملة .
السور الزهر: و هي سورة القيامة و البلد و المطففين و الهمزة يقول المؤلف اذا قرأالقارئ بوجه السكت فعند الوصول الى هذه السور فعليه أن يبسمل.
اما القارئ اذا قرا القرءان بالوصل اي قرأ القرءان دون البسملة فعند الوصول الى هذه السور فان القارئ عليه ان يقرا بالسكت
مراتب التلاوة

اجمع القراء ان مراتب التلاوة ثلاث مراتب :الترتيل - الحدر - التدوير
1-الترتيل :قراءة القرءان على مكث و تفهم من غير عجلة
قال تعالى : و رتل القرءان ترتيلا.
اي قراءة القرءان بهدوء و تدبر
2-الحدر:اي قراءة القرءان بسرعة مع المحافظة على احكام التجويد
3-التدوير:التوسط بين الترتيل و الحدر و هي القراءة بحالة متوسطة.

احكام النون الساكنة و التنوين

:ان النون الساكنة و التنوين لها اربعة احكام
أولها الاظهار

1- الاظهار : لغة : هو البيان والوضوح
اصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير الغنة في الحرف المظهر مثلا : أنعمت
متى يكون الاظهار؟
اذا جاء بعد هذه النون الساكنة او التنوين الحروف الستة و هي
:الهمزة و الهاء و العين و الغين و الحاء و الخاء و تسمى هذه الاحرف احرف الحلق و يسمى هذا الاظهار بالاظهار الحلقي لانه يظهر عند هذه الحروف التي تخرج من الحلق وهذه الحروف مجموعة في اوائل هاته الكلمات : اخي هاك علما حازه غير خاسر
أمثلة تطبيقية :ينئون-ينهون - انعمت - ينحتون - -فسينغضون - المنخنقة -من احد - ان هذا - من عمل -من حكيم - من غل -من خير - سلام هي -اجر عظيم -لطيف خبير -
يقال ان حقيقة الاظهار ان تنطق بالنون من غير فصل بينهما
من الاخطاء الشائعة : ان نقف على النون كي نظهرها او قطع الكلمة عند الوصول للنون
التنوين :هو نون ساكنة زائدة اي ليست من بنية الكلمة تلحق بأخر الاسم تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا و يكون التنوين بالفتحتين و الضمتين و الكسرتين

الدرس الرابع
يتبع
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أختي الفاضلة أم نافع
جعله الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم دوماً يارب
جزاكم الله جنات الفردوس الاعلى
 

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
الادغـــــــــام


الإدغام في اللغة هو الإدخال والمزج
وفي الاصطلاح هو إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني وذلك إذا وقع بعد النون أو التنوين احد هذه الحروف ي ر م ل و ن المجموعة في لفظ يرملون
تدغم النون أو التنوين بحرف الإدغام فيصيران كحرف واحد مشدد من جنس الثاني



أقسام الادغام


أولا إدغام بغنة ويسمى ناقصا


ماهي الغنة؟
الغنة هي صوت لذيذ مركب في جسم النون والتنوين يخرج من الخيشوم الأنف ولا عمل للسان فيه وتمد الغنة بمقدار حركتين والحركة هي مقدار مايقبض الإنسان إصبعه أو يبسطها بدون عجلة أو تأن
لماذا سمي ناقصا
سمي الإدغام ناقصا لان الإدغام لم يتم حيث بقي من الحرف الاول صفته وهي الغنة فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد
حروفه أربعة ي و م ن
أمثلة تطبيقية
ي=من يقول وجوه يومئذ
و= من ولي رحيم ودود
م= من ماء قول معروف
ن من نذير يومئذ ناعمة


ملاحظة
لا يكون الادغام إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون وأحد هذه الحروف في كلمة واحدة كدنيا فيمتنع الإدغام خشية اللبس المضاعف


فائدة
نعني بالمضاعف ماتكرر احد أصوله كرمان وصوان والواقع من ذلك في القرءان أربع كلمات هي دنيات صنوان قنوان بنيان فلو أدغمنا صنوان لاشتبهت للسامع بالصوان ولهذا امتنع الإدغام هنا كما لا يوجد إدغام في صنوان قنوان وبنيان



ثانيا الادغام بلا غنة ويسمى الادغام الكامل


وحروفة اللام والراء



أمثلة تطبيقية
ل= من لدنا فسلام لك
ر= من ربهم رؤوف رحيم
كيفية الإدغام أن يجعل الحرف الذي يراد إدغامه مثل المد غم فيه فإذا حصل المثلان وجب إدغام الأول بالثاني فيصير الحرفان حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني مثلا من يعمل تصبح بعد الإدغام ميعمل من ربهم = مربهم
وقد ادغم ورش رحمه الله نون يس في واو والقرءان الحكيم قولا واحدا وله الإظهار والإدغام في نون والقلم


لماذا سمي بالإدغام الكامل
لان الحرف الأول أدخل في الحرف الثاني بذاته وصفته وهي الغنة وسبب إدغام النون والتنوين في اللام والرا قرب مخرجهن لأنهن من طرف اللسان أو كونهن من مخرج واحد وكل منهما يستلزم الإدغام



أنـــواع الادغـــام الاخرى




الادغام المتمـــــاثل


وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجا وذلك إذا اجتمع حرفان متماثلان وسكن أولهما فانه يجب إدغامه في الثاني سواء كانا في كلمة نحو يدرككم الموت أو في كلمتين نحو قد دخلة فمار بحت تجارتهم
أما إذا كان أول المثلين هاء سكت كما في ماليه هلك فقي سورة الحاقة حل الوصل ففيها الوجهان إدغام الهاء الأولى في الثانية وإظهارها



الادغام المتجانس


وهو آن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة


1 مخرج الطاء والتاء والدال
الدال في التاء نحو قد تبين..حصدتم...عبدت...
التاء في الدال والطاء نحو أجبت دعوتكما... فئامنت طائفة


2 مخرج الظاء والذال والثاء


الذال في الظاء نحو غذ ظلمتم
الذال في التاء نحو اتخذتم
التاء في الظاء نحو حرمت ظهورها


3 مخرج الدال والضاد والظاء


الدال في الضاد نحو فقد ضل
الدال في الظاء نحو فقد ظلم


4مخرج الميم والباء والثاء والذال


أدغم الباء في الميم نحو اركب معنا
والثاء عند الذال نحو يلهث ذلك



الإدغام المتقــــارب



وهو ان يتقارب الحرفان مخرجا وصفة الأول والثاني متحرك
وحروفه اللام والرا والقاف والكاف
مخرج القاف والكاف في ألم نخلقكم





الاقـــــلاب



وهو في اللغة تحويل الشيء عن وجهه
وفي الاصطلاح جعل حرف مكان حرف أي قلب النون أو التنوين ميما مخفاة بغنة عندما يتلوها باء ويقع الانقلاب في كلمة كما يقع في كلمتين


أمثلة تطبيقية
أنبئهم فتصير أمبئهم
أن بورك فتصير أمبورك
من بعد فتصير ممبعد
سميع بصير فتصير سميعم بصير


سبب القلب
عسر الإتيان بالغنة فيهما مع إظهارهما ثم إطباق الشفتين لأجل الباء




الاخفـــــاء


يتبع....
 
التعديل الأخير:
أعلى