- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
الدرس الأول
التعريف بالناظم رحمه الله
المولد والنشأة هو : "عثمان بن سليمان مراد علي أغا " ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين كان أبوه سليمان أفندي مراد أغا قائداً للفرقة التركية في شمال الصعيد آنذاك حفظ المصنف القرآن الكريم في الكُتَّاب وهو صغير ثم التحق بالأزهر الشريف بالقاهرة وأتم تعليمه حتي حصل علي درجة العالمية وبعد تخرجه تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر وفي نفس الوقت عين شيخاً لمقرأة مسجد السلطان أبي العلاء.
:: شيوخه::
المولد والنشأة هو : "عثمان بن سليمان مراد علي أغا " ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين كان أبوه سليمان أفندي مراد أغا قائداً للفرقة التركية في شمال الصعيد آنذاك حفظ المصنف القرآن الكريم في الكُتَّاب وهو صغير ثم التحق بالأزهر الشريف بالقاهرة وأتم تعليمه حتي حصل علي درجة العالمية وبعد تخرجه تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر وفي نفس الوقت عين شيخاً لمقرأة مسجد السلطان أبي العلاء.
:: شيوخه::
تلقي المصنف التجويد والقراءات علي شيوخ عدة من مبرزي عصره نذكر منهم
- فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بـ "الجريسي الكبير" رحمه الله قرأ عليه المصنف القرآن برواية حفص عن عاصم وإسناد المصنف من طريقه عالٍ جداً.
- فضيلة الشيخ سابق محمد السبكي رحمه الله أخذ عنه المصنف القراءات العشر من طريق الحرز والدرة
-فضيلة الشيخ إبراهيم سعد علي قرأ عليه القراءات العشر الصغرلى من الشاطبية والدرة
:: تلامذته ::
أما عن تلامذته فهم كثير يصعب حصرهم لتفرقهم في البلدان حيث كان يختلف إليه الطلاب من الشرق والغرب ينهلون ويتأدبون بأدبه نذكر منهم:
-الشيخ محمود علي البنا القارئ الشهير والشيخ أبو العينين شعيشع، والشيخ سعيد حسن سمور المدرس بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية، و القارئ المبتهل الشيخ محمد الطوخي، وفضيلة الشيخ محمد مرسي مشالي.
شرح المقدمة
بَدَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ..........علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ
وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا.....يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا
سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي)...... فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ...............وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ...........وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ
الشرح
وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا.....يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا
سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي)...... فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ...............وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ...........وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ
الشرح
يقول الناظم رحمه الله :
بَدَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ..........علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ
بَدَأْتُ : أي استهللت هذه الرحلة المباركة .
بالحَمدِ : الحمد هو الوصف الجميل والثناء على المحمود ذي الفضائل والفواضل. والله سبحانه وتعالى هو المستحق للحمد المطلق لأنه المحمود على أوصافه كلها وكذلك محمود على أفعاله كلها .
وبالصَّلاةِ : الصلاة : لغة الدعاء.
والصلاة من الله الرحمة ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الادميين الدعاء .
علَي النَّبِيّ : النبي:
لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ،
علَي النَّبِيّ : النبي:
لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ،
النبي جاءت من كلمة النبوة .
النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى وحيه .
وقال بعض العلماء: هو من النبوة أي: الرفعة وسمي النبي نبياً لرفعة محله عن سائر الناس فهو رفيع القدر عالي المنزلة ،المدلول عليه بقوله: {ورفعناه مكانا عليا} (مريم/57).
فالنبي بغير الهمز أبلغ من النبيء بالهمز؛ لأنه ليس كل منبإ رفيع القدر والمحل .
والنَّبِي بترك الهمز: الطريقُ الواضِحُ .
والمعاني الثلاثة صحيحة في حق النبي صلى الله عليه وسلم .
وآلِهِ : جميع المؤمنين من أتباعه ويدخل بالأولوية من على دينه من قرابته لأنه ال من جهة الإتباع وال من جهة القرابة .
الهُداةِ: جميع المؤمنين من أتباعه .
معنى البيت : يقول الناظم رحمه الله أنه بدأ بجمد الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم واله ومن تبعه من المؤمنين .
وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا.....يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا
وَبَعْدُ : لفظ يستخدم عند الدخول في موضوع الكلام ويستحب الإتيان بها في الخطب والمكاتبات اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
خُذْ نَظمًا: أي خذ أبيات سهلة منظومة .
والنظم لغة : بمعنى الجمع والتأليف وهو الشئ المنظوم ،
وفائدة النظم : تسهيل الحفظ والفهم.
والنظم اصطلاحاً: جمع المادة العلمية وصياغتها .
يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا: أي يدلك على الطريق الصواب والطريق الجيد.
تُجَوِّدا: تحسنا.
تُجَوِّدا: تحسنا.
والتجويد لغة : التحسين والاتقان .
واصطلاحاً: هو علم يتعلق بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات العارضة والأصلية ،، ورد كل حرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وشكله،، وتمكين النطق من غير إسراف ولا تعسف.
معنى البيت: يقول الناظم بعد حمدي لله والصلاة والسلام على نبيه واله فإني أدلك وأرشدك أن تأخذ هذا النظم المبارك الرائع الجيد يكون لك بمثابة المرشد إلى تعليم أحكام التجويد، ويهديك للإتقان وقراءة القرءان قراءة صحيحة .
سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي)...... فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
السَّلْسَبِيلِ: الشراب السهل المرور في الحلق لعذوبته.
سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي)...... فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
السَّلْسَبِيلِ: الشراب السهل المرور في الحلق لعذوبته.
والسلسبيل اسم عين في الجنة قال تعالى ( عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى
سَلْسَبِيلا) سورة الإنسان 17
فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ: أي يكفي المريد تجويد القرءان بحيث يوصله إلى المراد من الإتقان في تجويد القرءان فهو اشتمل على كل أحكام التجويد .
القُرَانِ: هنا على قراءة ابن كثير.
تعريف القُرَءانِ لغة: لفظ القرآن مصدر مشتق من ( قرأ ) يقال قرأ ، يقرأ ،قراءة ، وقرآناً ومنه قوله تعالى:
" إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه "
اصطلاحاً: كلام الله المنزل علي نبيه محمد المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلي آخر الناس.
معنى البيت : يشير الناظم رحمه إلى أن هذا النظم بمثابة الشراب السهل الذي يريد أن يسقيه لطالب العلم وبين أنه جمع فيه الأحكام الكافية والشاملة لتجويد القران الكريم .
" إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه "
اصطلاحاً: كلام الله المنزل علي نبيه محمد المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلي آخر الناس.
معنى البيت : يشير الناظم رحمه إلى أن هذا النظم بمثابة الشراب السهل الذي يريد أن يسقيه لطالب العلم وبين أنه جمع فيه الأحكام الكافية والشاملة لتجويد القران الكريم .
فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ..........وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
فَمُنَّ: أي أنعم وتكرم .
بالقَبولِ يا أَللهُ: أي تكرم ياالله علي بقبول هذا العمل .
وانفَعْ بهِ :حقيقة النفع هي :النفع الدنيوي بالاستشفاء بآيات القرءان وأيضاً النفع الأخروي :عند الله سبحانه وتعالى برفعة الدرجات وزيادة الحسنات ، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
وانفَعْ بهِ :حقيقة النفع هي :النفع الدنيوي بالاستشفاء بآيات القرءان وأيضاً النفع الأخروي :عند الله سبحانه وتعالى برفعة الدرجات وزيادة الحسنات ، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
جَميعَ مَنْ تَلاهُ : التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع ، يقال تلوته إذا تبعته ومنه تلاوة القرءان لأن القارئ يتبع آية بعد آية .
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً.
وهذا من كرم الناظم رحمه الله أنه بعد أن دعا ربه وهو خير من سئل بأن يتقبل منه هذا العمل، أن ينفع به كل من تلاه وتعلمه .
واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ...........وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ
واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ : أي اجعل هذا النظم سبباً للفوز بالجنة وللنعيم المقيم الذي ليس بعده شقاء، كيف لا وهذا العمل متعلق بخدمة كتاب الله سبحانه وتعالى .
واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ : أي اجعل هذا النظم سبباً للفوز بالجنة وللنعيم المقيم الذي ليس بعده شقاء، كيف لا وهذا العمل متعلق بخدمة كتاب الله سبحانه وتعالى .
والنعيم في الدنيا : حسن الحال وراحة البال وما يتلذذ به الإنسان من متاع الدنيا.
وخالصًا : سأل الناظم رحمه الله ربه أن يرزقه الإخلاص في هذا العمل لأن الإخلاص هو النقطة الأساسية والمهمة لقبول العمل.
لوَجْهِكَ الكرِيمِ: أي أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهك الكريم لا لأحد فيه نصيب وألا يكون مشوباً بأي مصلحة دنيوية لأن قبول العمل يتوقف على الإخلاص .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: