skype و facebook هذا اليوم!!!

طباعة الموضوع

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
إلهنا، هل في الوجود ربٌّ سواك فيُدعى؟! أم في الملأ إلهٌ غيرك فيُرجى؟! أم هل من حاكم غيرك فتُرفع إليه الشكوى؟! إلى من نشتكي وأنت العليم القادر؟! إلى من نلتجئ وأنت الكريم الساتر؟! أم بمن نستنصر وأنت المولى الناصر؟! بمن نستغيث وأنت المولى القاهر؟! من ذا الذي يجبر كسرنا وأنت للقلوب جابر؟! من ذا الذي يغفر ذنبنا وأنت الرحيم الغافر؟! يا من هو عالم بالسرائر والضمائر! يا من هو الأول والآخر! يا ملجأ القاصدين! يا حبيب المحبين! يا أنيس المنقطعين! يا جليس الذاكرين! يا من هو عند قلوب المنكسرين! يا مجيب دعوة المضطرين! يا من لا تبرمه ألسنة السائلين! يا رحمان الدنيا والآخرة! يا أرحم الراحمين! نسألك أن تجعلنا من حزبك المفلحين، وأن تنجينا من النار، يا منجي المؤمنين، وأن تدخلنا جنات النعيم
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
أقوال السلف في الأمانة


قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (أصدق الصدق الأمانة وأكذب الكذب الخيانة).

وعن هشام أن عمر قال: (لا تغرني صلاة امرئ ولا صومه من شاء صام ومن شاء صلى لا دين لمن لا أمانة له).

وعن أبي هريرة قال: (أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة فسلوها الله).

وعن سفيان بن عيينة قال: (من لم يكن له رأس مال فليتخذ الأمانة رأس ماله).

اللهم اهدنا الى أحسن الأخلاق فانه لا يهدي لأحسنها الا أنت ، واصرف عنا سيئها فانه لا يصرف عنا سيئها الا أنت
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
عن عمر رضي الله عنه قال :
سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن احب العباد الى الله عز وجل فقال انفع الناس للناس ، وعن افضل الاعمال فقال : إدخال السرور على قلب المؤمن يطرد عنه جوعا او يكشف عنه كربا او يقضي له دينا
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
حكى ان ظالما كان يظلم على ضعيف اعواما فلما طال ظلمه قال المظلوم للظالم يوما ان ظلمك علي قد طاب بأربعة اشياء :
ان الموت يعمنا والقبر يضمنا والقيامة تجمعنا والديان يحكم بيننا
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
ابك على نفسك... !!
=============
عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات،عظيمة أمام المعاصي

ابك على نفسك... !!
...عندما ترى المنكر ولا تنكره .. وعندما ترى الخير فتحتقره

ابك على نفسك.. !!
عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم .. بينما لاتتأثر عند سماع القرآن الكريم

ابك على نفسك... !!
عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة .. بينما لم تنافس أحد على طاعة الله

ابك على نفسك... !!
عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة .. ومن ساعة راحة إلى شقاء

ابك على نفسك.. !!
إن رأيت في نفسك قبول للذنوب .. وحب لمبارزة علام الغيــــوب

ابك على نفسك.. !!
عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة

ابك على نفسك.. !!
عندما تمتلأ بالهموم وتغرقها الأحزان .. وأنت تملك الثلث الأخير من الليل

ابك على نفسك... !!
عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع .. وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل

ابك على نفسك.. !!
عندما تدرك أنك أخطأت الطريق .. وقد مضى الكثيـــر من العمر

وأخيراً ابك على نفسك... !!
بكاء المشفق .. التائب.. العائد..الراجي رحمة مولاه.. وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح ما لم تصل الروح إلى الحلقوم...

فهيا لنبدأ .. توبة نصوح .. إستغفار للرحمن جل شأنه.. البعد عن المعاصى والمنكرات
-----------------------------------------------------------------------------------

ان لم يرق قلبك للواحد القهار فلمن يرق .؟
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
وقف الامام علي بن ابي طالب ذات مرة

امام المقابر وقال للأموات:

السلام عليكم يا اهل المقابر

ان بيوتكم قد سكنها غيركم

وان اموالكم قد اقتسمها ابنائكم

وان نساءكم قد تزوجن غيركم

هذا خبر ما عندنا فما خبر ماعندكم؟؟

ثم نظر لاصحابه وقال

والله لو اراد الله لهم ان ينطقون لقالوا أن:

لا الــــــه الا الله خيـــــــر من الدنيا وما فيها
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
النفس ذواقة تواقة, فإذا ذاقت تاقت,
...
ولهذا إذا ذاق العبد طعم حلاوة الإيمان

وخالطت بشاشته قلبه رسخ فيه حبه,

ولم يؤثر عليه شيئا أبدا.

الإمام/ ابن قيم الجوزية(رحمه الله)
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
عن الإمام مالك أنه كان يقول
لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب..
وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد..
فارحموا أهل البلاء..
واحمدوا الله عز وجل على العافية
وإياك أن تقول:
هذا من أهل النار ..
وهذا من أهل الجنة..
لا تتكبر على أهل المعصية..
بل ادع الله جل شأنه لهم بالهداية والرشاد
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جاء في كتاب الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية رحمه الله تعالى

مراتب التقوى
«إحداها: » حمية القلب والجوارح عن الآثار المحرمات.
«الثانية:» حميتها عن المكروهات.
«الثالثة:» الحمية عن الفضول وما لا يعني.
فالأولى تعطى العبد حياته، والثانية تفيد صحته وقوته، والثالثة تكسيه سروره وفرحه وبهجته.

غموض الحق حين تذب عنه * * * تضل عن الدقيق فهوم قوم

يقلل ناصر الخصم المحق * * * فتقضى للمجل على المدق

بالله أبلغ ما أسعى وأدركه * * * لا بي ولا بشفيع لي من الناس

إذا أيست وكاد اليأس يقطعني * * * جاء الرجاء مسرعاً من جانب اليأس

من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره، ومن خلقه للنار لم تزل هداياه من الشهوات.
لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها.
ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين.


 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جاء في كتاب الفوائد للإمام ابن القيم رحمه الله
فوائد مختلفة:

لما سلم لآدم أصل العبودية لم يقدح فيه الذنب.
ابن آدم،
لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا،
لقيتك بقرابها مغفرة.
لما علم السيد أن ذنب عبده لم يكن قصدا لمخالفته ولا قدحا في حكمته،
علمه كيف يعتذر إليه:
«فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه» سورة البقرة، الآية 37.
العبد لا يريد بمعصيته مخالفة سيده
ولا الجرأة على محارمه،
ولكن غلبات الطبع،
وتزيين النفس والشيطان،
وقهر الهوى،
والثقة بالعفو،
ورجاء المغفرة.
هذا من جانب العبد،
وأما من جانب الربوبية
فجريان الحكم،
وإظهار عز الربوبية وذل العبودية،
وكمال الاحتياج،
وظهور آثار الأسماء الحسنى:
كالعفو والغفور والتواب والحليم،
لمن جاء تائبا نادما،
والمنتقم والعدل وذي البطش الشديد لمن أصر ولزم المجرة.
فهو سبحانه يريد أن يرى عبده يفرده بالكمال ونقص العبد وحاجته إليه.
ويشهده كمال قدرته وعزته وكمال مغفرته وعفوه ورحمته،
وكمال بره وستره وحلمه وفضله فهو هالك لا محالة.
فلله كم في تقدير الذنب من حكمة وكم فيه مع تحقيق التوبة للعبد من مصلحة ورحمة. التوبة من الذنب كشرب الدواء العليل، ورب علة كانت سبب الصحة.
لعل عتبك محمود عواقبه * * * وربما صحت الأجساد بالعلل
لولا تقدير الذنب هلك ابن آدم من العجب.
ذنب يذل به أحب إليه من طاعة يدل بها عليه.
شمعة النصر إنما تنزل في شمعدان الانكسار.
لا يكرم العبد نفسه بمثل إهانتها،
ولا يعزها بمثل ذلها، ولا يريحها بمثل تعبها، كما قيل:
سأتعب نفسي أو أصادف راحة * * * فإن هوان النفس في كرم النفس
ولا يشبعها بمثل جوعها،
ولا يؤمنها بمثل خوفها،
ولا يؤنسها بمثل وحشتها من كل ما سوى فاطرها وبارئها
ولا يحييها بمثل إماتتها، كما قيل:
موت النفوس حياتها * * * من شاء أن يحيا يموت
شراب الهوى حلو ولكنه يورث الشرق
من تذكر خنق الفخ هان عليه هجران الحبة.
يا معرقل في شرك الهوى جمزة عزم وقد خرقت الشبكة،
لا بد من نفوذ القدر فاجنح للسلم.
لله ملك السموات والأرض،
و استقرض منك حبة فبخلت بها،
وخلق سبعة أبحر وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها.
إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور،
والقلب كعبة،
والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام.
لذات الدنيا كسوداء وقد غلبت عليك،
والحور العين يعجبن من سوء اختيارك عليهن،
غير أن زوبعة الهوى إذا ثارت سفت في عين البصيرة فخفيت الجادة.
سبحان الله،
تزينت الجنة للخُطَّاب فجَدُّوا في تحصيل المهر، وتعرف رب العزة إلى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وأنت مشغول بالجيف.
لا كان من لسواك منه قلبه * * * و لك اللسان مع الوداد الكاذب
المعرفة بساط لا يطأ عليه إلا مقرب، والمحبة نشيد لا يطرب عليه إلا محب مغرم.
الحب غدير في صحراء ليست عليه جادة،
فلهذا قل وارده.
المحب يهرب إلى العزلة والخلوة بمحبوبه والأنس بذكره كهرب الحوت إلى الماء والطفل إلى أمه.
وأخرج من بين البيوت لعلني * * * أحدث عنك القلب بالسر خالياً
ليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى،
ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد.
يا منفقا بضاعة العمر في مخالفة حبيبه والبعد منه،
ليس في أعدائك أضر عليك منك.
ما تبلغ الأعداء من جاهل * * * ما يبلغ الجاهل من نفسه
الهمة العلية من استعد صاحبها للقاء الحبيب،
وقدم التقادم بين يدي الملتقى،
فاستبشر عند القدوم «وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين» سورة البقرة: الآية 223.
تالله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولي، فلا تظن أن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض.
احذر نفسك، فما أصابك بلاء قط إلا منها،
ولا تهادنها، فوالله ما أكرمها من لم يهنها،
ولا أعزها من لم يذلها، ولا جبرها من لم يكسرها، ولا أراحها من لم يتعبها، ولا أمنها من لم يخوفها،
ولا فرحها من لم يحزنها.
سبحان الله، ظاهرك متجمل بلباس التقوى، وباطنك باطية لخمر الهوى، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته، فتباعد منك الصادقون وانحاز إليك الفاسقون.
يدخل عليك لص الهوى وأنت في زاوية التعبد فلا يرى منك طرداً له، فلا يزال بك حتى يخرجك من المسجد.
اصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة.
قال رجل لمعروف: علمني المحبة، فقال: المحبة لا تجيء بالتعليم.
هو الشوق مدلولاً على مقتل الفنا * * * إذا لم يعد صبا بلقيا حبيبه
« المعنى غير واضح،
ولعلها: الفتى.»
ليس العجب من قوله يحبونه،
إنما العجب من قوله يحبهم.
ليس العجب من فقير مسكين يحب محسناً إليه،
إنما العجب من محسن يحب فقيراً مسكيناً.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه " الفوائد :
طريقان لمعرفة الله سبحانه تعالى
الرب تعالى يدعو عباده في القرآن إلى معرفته من طريقين:
«أحدهما:» النظر في مفعولاته.
«ثانيهما:» التفكر في آياته وتدبرها، فتلك آياته المشهودة، وهذه آياته المسموعة المعقولة.
فالنوع الأول:
كقوله: «إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجرى في البحر بما ينفع الناس ...» الآية: 164 من سورة البقرة، إلى آخرها،
وقوله: «إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب» الآية: 190 من سورة آل عمران، وهو كثير في القرآن.
«والثاني:» كقوله: «أفلا يتدبرون القرآن» الآية: 82 من سورة النساء، وقوله: «أفلم يدبروا القول» الآية: 68 من سورة المؤمنون،
وقوله: «كتاب أنزلناه مباركا ليدبروا آياته» الآية: 29 من سورة ص، وهو كثير أيضاً.
فأما المفعولات
فإنها دالة على الأفعال،
والأفعال دالة على الصفات،
فإن المفعول يدل على فاعل فعله،
وذلك يستلزم وجوده وقدرته ومشيئته وعلمه لاستحالة صدور الفعل الاختياري من معدوم أو موجود لا قدرة له ولا حياة ولا علم ولا إرادة. ثم ما في المعلومات من التخصيصات المتنوعة دالّ على إرادة الفاعل وأن فعله ليس بالطبع بحيث يكون واحداً غير متكرر.
وما فيها من المصالح والحكم والغايات المحمودة دال على حكمته تعالى.
وما فيها من النفع والإحسان والخير دال على رحمته.
وما فيها من البطش والانتقام والعقوبة دال على غضبه.
وما فيها من الإكرام والتقريب والعناية دال على محبته.
وما فيها من الإهانة والإبعاد والخذلان دال على بغضه ومقته.
وما فيها من ابتداء الشيء في غاية النقص والضعف ثم سوقه إلى تمامه ونهايته دال على وقوع المعاد.
وما فيها من أحوال النبات والحيوان وتصرف المياه دليل على إمكان المعاد.
وما فيها من ظهر آثار الرحمة والنعمة على خلقه دليل على صحة النبوات.
وما فيها من الكمالات التي لو عدمتها كانت ناقصة دليل على أن معطي تلك الكمالات أحق بها.
فمفعولاته من أدل شيء على صفاته، وصدق ما أخبرت به رسله عنه.
فالمصنوعات شاهدة تصدق الآيات المسموعات منبهة على الاستدلال بالآيات المصنوعات.
قال تعالى: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق» الآية: 53 من سورة فصلت، أي أن القرآن حق. فأخبر أنه لا بد من أن يريهم من آياته المشهودة ما يبين لهم أن آياته المتلوة حق.
ثم أخبر بكفاية شهادته على صحة خبره بما أقام من الدلائل والبراهين على صدق رسوله،
فآياته شاهدة بصدقه،
وهو شاهد بصدق رسوله بآياته،
فهو الشاهد والمشهود له،
وهو الدليل والمدلول عليه.
فهو الدليل بنفسه على نفسه كما قال بعض العارفين:
كيف أطلب الدليل على ما هو دليل لي على كل شيء،
فأي دليل طلبته عليه فوجوده أظهر منه.
لهذا قال الرسل لقومهم:
«أفي الله شك» الآية: 10 من سورة إبراهيم،
فهو أعرف من كل معروف وأبين من كل دليل.
فالأشياء عرفت به في الحقيقة،
وإن كان عرف بها في النظر والاستدلال بأفعاله وأحكامه عليه.

 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه الفوائد:
الطلب والصبر
الطلب لقاح الإيمان، فإذا اجتمع الإيمان والطلب أثمرا العمل الصالح.
وحسن الظن بالله لقاح الافتقار والاضطرار إليه، فإذا اجتمعا أثمرا إجابة الدعاء.
والخشية لقاح المحبة ، فإذا اجتمعا أثمرا امتثال الأوامر واجتناب المناهي. والصبر لقاح اليقين، فإذا اجتمعا أورثا الإمامة في الدين
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال الإمام إبن القيم في كتابه الماتع - الفوائد:
من أعجب الأشياء
من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
ذكر الإمام ابن القيم في كتابه الماتع - الفوائد :
حقيقة المحب الصادق
المحب الصادق من وجد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة
من فقد أنسه بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف. ومن وجده بين الناس وفقده في الخلوة فهو معلول. ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود، ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي في حاله، ومن كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها،
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الماتع - الفوائد :
أنواع الغيرة
الغيرة غيرتان: غيرة على الشيء، وغيرة من الشيء، فالغيرة على المحبوب حرصك عليه، والغيرة من المكروه أن يزاحمك عليه، فالغيرة على المحبوب لا تتم إلا بالغيرة من المزاحم، وهذه تحمد حيث يكون المحبوب تقبح المشاركة في حبه كالمخلوق.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جاء في كتاب الفوائد للعلامة ابن القيم الجوزية

الانتفاع بالقرآن وشروطه
إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى: «إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد» الآية: 37 من سورة ق. وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد.

فقوله تعالى: «إن في ذلك لذكرى» إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر، وقوله تعالى: « لمن كان له قلب» فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله، كما قال تعالى: «إن هو إلا ذكر وقرآن مبين. لينذر من كان حيًّا» الآيتان: 69. 70 من سورة يس. أي حي القلب. وقوله: «أو ألقى السمع» أي وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام. وقوله تعالى «وهو شهيد» أي شاهد القلب حاضر غير غائب.

قال ابن قتيبة : استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر.

فإن قيل: إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة «أو» في قوله تعالى: «أو ألقى السمع» والموضع موضع واو الجمع « يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول: جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما» لا موضع «أو» التي هي لأحد الشيئين.

قيل: هذا سؤال جيد، والجواب عنه أن يقال: خرج الكلام بـ «أو» باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب و اعيه، تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق، وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة. وهذا وصف الذين قيل فيهم: «ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق» الآية: 6 من سورة سبأ. وقال في حقهم: « الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء» فهذا نور الفطرة على نور الوحي. وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي. قال ابن القيم: وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب «اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة و الجهمية » فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه، فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب.

ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة، فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره و زكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق.
فالأول حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به. والثاني حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال: « يكفيني خبره» فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان.

هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام. فعين اليقين نوعان: نوع في الدنيا ونوع في الآخرة، فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين. وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، وفى الدنيا بالبصائر، « البصائر: من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه.» فهو عين يقين في المرتبتين.

 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
دخل عبد الملك على ابيه عمر بن عبد العزيز وقال :ياابى مالى اراك متاخرا فى
الحكم فى بعض الامور؟؟والله انى لا ابالى لو تغلى بنا القدور فى سبيل
الحق

فرد عليه ابوه"يابنى ان الله ذم الخمر مرتين فى القران قبل ان يحرمها..وانى
اخشى ان احمل الناس على الحق جملة واحدة فيتركوه جملة واحدة"
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
روي أن عمر بن عبد العزيز أتاه ليلة ضيف وكان يكتب فكاد السراج يطفأ فقال الضيف: أقوم إلى المصباح فأصلحه فقال: ليس من كرم الرجل أن يستخدم ضيفه قال: أفأنبه الغلام فقال: هي أول نومة نامها، فقام وملأ المصباح زيتاً فقال الضيف: قمت أنت بنفسك يا أمير المؤمنين فقال: ذهبت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر ما نقص مني شيء! وخير الناس من كان عند الله متواضعاً
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال عمر بن عبد العزيز : ان الله لا يطالب بما قضى وقدر .
وانما يطالب بما نهى وامر
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- :" من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ :
- يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته
- ويدلّنا على العدل إلى مالا نَهتدي إليه
- ويكون عوناً لنا على الحق
- ويؤدي الأمانة إلينا وإلى الناس
- ولا يغتاب عندنا أحداً
ثم قال : ومَن لم يفعلْ فهو في حرجٍ من صُحبتنا والدخول علينا ، إني لست بخيركم ، ولكني رجل منكم ، غير أنّ الله جعلني أثقَلكم حِملاً ...." .
 
أعلى