تفريغ دروس المتشابهات للمعلمة ابتسام الربيعي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
51299282942580711157.gif


السلام عليكم ورحمة الله

في هذه الصفحة أخواتى سنضع ملخصات دروس شرح متشابهات القر آن



للمعلمة

ابتسام الربيعي

جزاها الله عنا الفردوس الأعلى

2011

(( وللتذكير لا نريد ردود على الصفحة كي تبقا الدروس مسترسلة ))

الدرس الأول


التعريف بعلم المتشابهات:


اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ {23} الزمر








منشأ التشابه :
نشأ التشابه من خفاء مراد الشارع في كلامه، فمرة يرجع إلى اللفظ، ومرة يرجع إلى المعنى، ومرة يرجع إلى اللفظ والمعنى:
اللفظ: قوله تعالى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93]. فلفظة: اليمين تحتمل استعمال يده اليمنى غير الشمال، وتحتمل أيضاً أن الضرب كان بقوة، لأن اليمين أقوى الجارحتين، وتحتمل أن الضرب كان بسبب اليمين التي حلفها إبراهيم، وفي قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} [الأنبياء: 57].
المعنى: مثل ما استأثر الله بعلمه من أهوال يوم القيامة، وعلامات الساعة، والجنة والنار.
اللفظ والمعنى: قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189] فهذا الخفاء في المعنى وفي اللفظ معاً إذ لا يمكن معرفة معنى هذه الآية إلا بالرجوع إلى تفسيرها، فقد كان أهل الجاهلية يعتقدون أن الرجل إذا أحرم بالحج لم يدخل من باب البيت بل يخرق خرقاً أو يدخل من وراء البيت، فرد عليهم القرآن وبيَّن أن ليس شيء من ذلك من أبواب البر ولكن البر هو التقوى.








حكمة ورود المحكم والمتشابه :

إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.
أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق العقوبة. ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} .
فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون الملامة.
أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.
أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة. وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.
وعلى العموم فالحكمة من المتشابه اللفظي تتجلى في الاعجاز في القرءان الكريم والترغيب والترهيب وكذا التفسير والدعوة للتفكر والتدبر.







95210433687576099367.gif


والآن أخواتي الفاضلات


هل تساألتن يا أخواتي عن الحكمة في اأيات المتشابهات في القرءان الكريم و لماذا تتكرر في مواضع مختلفة مع بعض التغير او الزيادة او النقصان أو تغير حرف بحرف؟؟؟


ذكر أهل العلم حكمة للمتشابه اللفظي في القرءان الكريم و هي

1التفسير

يعني بأن تفسر ءاية ءاية أخرى تشبهها و هذه من أهم حكمة المتشابه اللفظي

2الترغيب و الترهيب

كما في تكررا قوله تعالى " ويل يومئد للمكذبين"

3 الإعجاز

و من أبلغ صور الإعجاز البلاغي حيث تحدى كل العرب في فصاحتهم

5الدعوةإلى التفكر

من خلال ءايات دعوة للتدبر و التفكر في خلق الله و عظمته سبحانه


6 حسن الأدب مع الله

كما في قوله تعالى " فأردت أن أعيبها" و قال بعدها فأردنا و الثالتة فأراد ربك وهذا من باب حسن الأدب مع الله من الخضر

95210433687576099367.gif






يتبع بمشيئة الله


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
طرق استخراج الايات المتشابهة في القرءان الكريم كاملا

95210433687576099367.gif

اولا ضبط المتشابهات عن طريق الحصر:

اي نعد عدد الايات المتكررة في السور المختلفة او في نفس السورة بنفس الصيغة

ثم نستخرج كل اية في اي ربع ونضع علامة لها

ثم نستخرج نص انشائي ليرسخ في ذهننا اماكن الايات ونرى الاختلاف بينها في اي موضع ونرتبها ونفهم سياق الايات

ثم نقوم بتعليم ذلك العدد المتكرر منالايات على نسخة المصحف التي نحفظ منها حتى نراها في كل مرة نقرا فيها القرءان
ولا ننساها ابدا باذن الله

والامثلة ستوضح هذا الترتيب النظري

95210433687576099367.gif



وقد جمعت بعضها في تصميم مبسط

وسيتم شرح كل منها على حدة باذن الله

342_1316782387.gif



342_1316780801.gif


نأتي الان إلى النص كيف استخرجناه

الطريقة كالاتي

اول مكان الحمد لله رب العالمين كان في سورة الفاتحة

وهي موجودة في اول القرءان الكريم يعني في اول ربع اذا علامة الموضع الاول هي اول كلمة في الربع يعني الحمد

لذلك قلنا الحمد لله رب العالمين اربع في الذكر لدى الحمد

المقصود
اربع يعني تكررت اربعة مرات

في الذكر يعني في القرءان الكريم كاملا

لدى الحمد هذا اول ربع ذكرت فيه جملة الحمد لله رب العالمين

ثاني موضع هو في سورة يونس الاية 10 وهي اخر نصف الحزب 21
كثيرا ما نخطئ في مثل هذه الوضعية فنقول ان علامة الموضع الثاني هي ولو يعجل بداية ثلاثة ارباع الحزب 21
لانه اقرب ربع للاية
لكن الحقيقة ان العلامة هي اول كلمة في الربع الموجود فيه الاية وليس الربع الذي يليه

اذا علامة الموضع الثاني هي قاتلوا برواية ورش لينفروا برواية حفص

وهكذا
الى ان نكمل كل المواضع المذكور فيها المتشابه

ونستخرج النص بوضع العدد والعلامة


و عكسهم بالواو يا تالي الأيات ****اتتك في الأنعام و الصافات

والحمد لله رب العالمين قل بالواو يا تالي**** لايات في الانعام والصافات

الحمد لله رب العالمين يا ذاكر اتتك في الفاتحة**** يونس الزمر و غافر




والحمد لله رب العالمين قل بالواو مرتين في الذكر يستجيب فنبذناه هكذا حفظناه

95210433687576099367.gif


ثانيا ضبط المتشابهات عن طريق التقعيد:

342_1316781271.gif


وهذه الشريحة مثال لما تدارسناه

342_1316781679.jpg





يتبع إن شاء الله


 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
342_1317932307.gif

342_1317932353.gif


likawmihi2.gif


342_1318033759.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
---.jpg

342_1318033959.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


اللهم فقهنا في ديننا يا ارحم الراحمين وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا خير الحافظين​

اختي ام عمران اعادك الله لنا سالمة لتشهدي معنا الخير​


بسم الله نبدا​


الحصة رقم 7 بتاريخ 01/11/2011​


بداية مراجعة ما سبق​

ثم تناولنا المتشابه الآتي​





كل نفس ذائقة الموت

. كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴿آل عمران: ١٨٥﴾

. كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴿الأنبياء: ٣٥﴾


. كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴿العنكبوت: ٥٧﴾


يا من تموت كل نفس ذائقة الموت آل عمران الأنبياء حتى العنكبوت


وإلى الله المصير

1- الحصر:
كم مرة ذُكِرت في القرءان كلِهِ​

. لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِفِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ﴿آل عمران: ٢٨﴾

. وَلِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ ﴿النور: ٤٢﴾

. وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِوَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ ﴿فاطر: ١٨﴾


2- العلامة
استخراج الارباع​


قل أؤنبئكم في سورة آل عمران
الله نور في سورة النور
يا ايها الناس انتم الفقراء سورة فاطر​


3- تكوين نص انشائي يضبط لنا المتشابه حتى لا نخطئ فيه ان شاء الله​

وهو​

باسماء السور : وإلى الله المصير يا ذاكر **** آل عمران النور وفاطر

بالارباع : والى الله المصير يا قراء قل أؤنبئكم الله نور وأنتم الفقراء


انتهى المتشابه الأول​





ثم تناولنا قوم منكرون

الان بعد ما عرفنا الخطوات صار من السهل فهم النصوص​

النص هنا
بالسور : قوم منكرون يا حافظات قالها ابراهيم في الذاريات







ثم تناولنا المتشابه الأتي:
نصرّف

ذكرت 4 مرات
3 في الانعام و مرة في الاعراف​

النص بالارباع واسماء السور معا​

يستجيب لمن عنده مفاتح الغيب وفالق الحب واذا صرفت فهم اصحاب الاعراف بلا ريب




الان التصميم المميز الحامل للنصوص قلبا وقالبا من عمل المعلمة الحبيبة حفظها الله من كل سوء المعلمة ابتسام​




2061_1321646016.jpg





لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:

ابتسام

عضو هيئة التدريس
إنضم
30 أغسطس 2011
المشاركات
59
النقاط
6
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

جزااك الله خيرا يا غاليتي ام التوام على هذا الملخص المفصل جعله الله في ميزان حسناتك


و الله انا أثقل عليك كتييرا كل العبئ عليك اتمنى ان يساعدك الأخوات في و ضع الملخصات و أقترح ان كل اسبوع أخت تتطوع و تحط الملخصات بارك الله فيكم يا ريت تشاركونا و تساعدونا و تكنون عضوات ناشطات تستفدن وتفدن

جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
2061_1321456234.png

حياكن الله طالباتنا الغاليات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه


نسال الله ان نكون منهم

الحصة رقم 8 بتاريخ 15/11/2011

2061_1321460285.png


2061_1321456835.png




المتشابه الاول


" ولكن أكثرهم لا يشكرون "




2061_1321457724.jpg

تكرار اسم المنادى فيه تشريف وعدم ذكره فيه انتقاص وتصغير

ومثل ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته لما هاجر اليه

لم يعد الكلمات لاحتقارها

كذلك الشان في المتشابهين السابقين

في مقام التقريع والعتاب انتقص الله من شانهم ولن يذكر كلمة الناس

2061_1321460285.png

المتشابه الثاني

" ولكن اكثر الناس لا يشكرون "


2061_1321459259.jpg


2061_1321460285.png



والنصوص الجديدة بالارباع في تصميم من عمل المعلمة ابتسام حفظها الله

2061_1321460539.jpg



2061_1321460285.png



ثم انتقلنا للقاعدة : العناية بالآية الوحيدة

وتم مدارسة ما في التصميم التالي

2061_1321460620.jpg


2061_1321460285.png




ثم انتقلنا لنصوص متشابهات باسماء السور

وتم مدارسة ما في التصميم التالي

2061_1321461186.jpg



وضفنا

عبارة " ساء ما يعملون "

قلنا : لفظ كانوا بعد ساء ما سقط الا في المائدة فقط




2061_1321460285.png



اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريــــم

ءامــــــين



إلى لقاءات أخرى إن شاء الرحمان
لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:

ابتسام

عضو هيئة التدريس
إنضم
30 أغسطس 2011
المشاركات
59
النقاط
6
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

جزاك الله خيرا يا ام التوام الملخصات فعلا واضحة و سهلة و ما فوتي معلومة الله يبارك فيك و ينفع بك عاجزة عن الشكر و اسال الله ان يجازيك و يكافئك عني خيرا الجزااء هو الولي و القادر اما انا فالعبد الضعيف العاجز
 

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
وجوزيتِ خيرا منه ان شاء الله معلمتي
كله بفضل من الله وتوفيقه
وانتم الاصل ونحن الفرع
 
التعديل الأخير:

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
93582292417382923731.gif



[OVERLINE]تلخيص الحصة بتاريخ 29/11/2011[/OVERLINE]




وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿البقرة: 58﴾​



وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْxوَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿الأعراف: 161﴾​

واذ قلنا : نون التعظيم
واذ قيل : مبني للمجهول > تقليل​

الفرق بين ادخلوا واسكنوا:
ادخلوا : تستعمل في مقام التكريم والتفضيل > مقام عالي وترحاب
اسكنوا : للتقليل لانهم لا يستحقون التكريم​

فكلوا /وكلوا >ممكن استعمال قاعدة الفاء قبل الواو في القرءان
الفاء فاء الفورية
كرم الله سبحانه وتعالى بنو اسرائيل بالاكل مباشرة فور دخولهم للقرية​

رغدا حذفت من سورة الاعراف للتقليل وعدم التكريم
>>سورتي ال عمران والاعراف بُنِيَتْ على قلة التركيب اللفظي​

تقديم السجود في سورة البقرة تفضيلا وتكريما لبني اسرائيل لان السجود اقرب ما يكون العبد لربه
واخرت في سورة الاعراف لتقليل منهم​


حِطّة : اي احطط من خطايانا
خطايا: جمع كثرة
خطيئة : جمع قلة​


وسنزيد المحسنين : واو التكريم والزيادة ذكرت في البقرة وحذفت في الاعراف​


29736363504108819540.gif


2061_1323011309.jpg

ممكن استعمال قاعدة ربط المتشابه باسم السورة
ارسلنا وجدت في سورة الاعــــراف​







17837415054641826107.gif
[OVERLINE][/OVERLINE]




لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
93582292417382923731.gif



[OVERLINE]تلخيص الحصة بتاريخ 11/10/2011[/OVERLINE]


1- ان الله خبير بما تعملون

2061_1323016485.gif


ان اداة التاكيد واستعملت في ايات سياقها الامر بالتقوى​

قدمت كلمة خبير في هذه الايات لان التقوى محلها القلب والله خبير بما في القلوب والصدور​


29736363504108819540.gif

2- والله بما تعملون خبير


2061_1323014712.gif





29736363504108819540.gif



3- والله خبير بما تعملون


2061_1323014489.jpg

نص باسماء السور: والله خبير بما تعملون جادل المنافقون وما تابوا ***** يا حامل القرءان ولا تنسى ال عمران​




29736363504108819540.gif


4- الفينا / وجدنا


2061_1323014261.jpg


17837415054641826107.gif

لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
93582292417382923731.gif




[OVERLINE]تلخيص حصة بتاريخ 18/10/2011[/OVERLINE]





1-إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا




يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِّنَ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 11﴾​

العلامة: اتقوا
الاية الوحيدة التي فيها وصية الاباء للابناء​

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 24﴾​

العلامة: والمحصنات​

ان الله كان عليما حكيما بعد الفريضة مكررة في النساء​


بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّـهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿الأحزاب: 1﴾​

العلامة: اتق​

وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿الانسان: 30﴾​

العلامة: ويطوف​

29736363504108819540.gif


2- وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 17﴾
العلامة : ولكم نصف ما ترك​

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّـهِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 92﴾
العلامة: المنافقين​


وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 104﴾
العلامة: ومن يهاجر​


وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَىٰ نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 111﴾
العلامة: ومن يهاجر​


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿النساء: 170﴾
العلامة: انا اوحينا​

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿الفتح: 4﴾
العلامة: اطيعوا الله​


29736363504108819540.gif


والله عليم حكيم كثيرة في القرءان الكريم​



2061_1323021639.jpg



نصوص باسماء السور​


وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿يوسف: 109﴾​


أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴿الحج: 46﴾​


أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿غافر: 82﴾​


أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ﴿محمد: 10﴾​


غفر للحاج محمد يوسف



أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿الروم: 9﴾​


أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا ﴿فاطر: 44﴾​


أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّـهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مِن وَاقٍ ﴿غافر: 21﴾​

فاطر الروم غافر


لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:

ابتسام

عضو هيئة التدريس
إنضم
30 أغسطس 2011
المشاركات
59
النقاط
6
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركااته

جزاك الله خيرا حبيبتي ام التوام الملخص شامل و واضح ما قصرتي الله يبارك فيك و ينفع بك


الله يجعله في ميزان حسنااتك
 

أم التوأم

عضو مميز
إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
184
النقاط
16
الإقامة
تونس
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
حفص قالون
القارئ المفضل
المعيقلي
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

تلخيص حصة بتاريخ 27/12/2011

2061_1325067399.jpg



تناولنا قاعدة قلة التركيب اللفظي في سورة ال عمران

والتلخيص في التصميم السابق وياتي التفصيل بالايات ان شاء الله

1-فلا تكن من الممترين/فلا تكوننّ من الممترين


1. الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿آل عمران: ٦٠﴾
1. الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿البقرة: ١٤٧﴾

2. أَفَغَيْرَ اللَّـهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿الأنعام: ١١٤﴾


3. فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿يونس: ٩٤﴾







نون التوكيد المثقلة سقطت من سورة ال عمران لان السياق في السورة يتكلم عن الخلق - خلق ادم-
اما في سياق الكفر والتكذيب فالسياق شديد وقوي لذلك اتت نون التوكيد


2-واشهد بانا مسلمون/واشهد باننا مسلمون



1. فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴿آل عمران: ٥٢﴾
1. وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ﴿المائدة: ١١١﴾



3-ما لم ينزل به سلطانا/ما لم ينزل به عليكم سلطانا



1. سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ ﴿آل عمران: ١٥١﴾

2. وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿الأنعام: ٨١﴾


3. قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿الأعراف: ٣٣﴾

4. وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُم بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ﴿الحج: ٧١﴾


هنا استفردت سورة الانعام باللفظ الغريب بزيادة كلمة عليكم


4- تبغونها عوجا/وتبغونها عوجا


1. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿آل عمران: ٩٩﴾

2. وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴿الأعراف: ٨٦﴾

5-يحاجوكم به عند ربكم/يحاجوكم عند ربكم


1. وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّـهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿البقرة: ٧٦﴾


2. وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّـهِ أَن يُؤْتَىٰ أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿آل عمران: ٧٣﴾







5-ها أنتم أولاء/ها انتم هـؤلاء

1. هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿آل عمران: ١١٩﴾
1. هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴿آل عمران: ٦٦﴾

2. هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّـهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا ﴿النساء: ١٠٩﴾


3. هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّـهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم ﴿محمد: ٣٨﴾









كل ما وجدنا موضع في سورة ال عمران تحت قاعدة قلة التركيب اللفظي ولم يتكرر في سور اخرى فاننا ندرجه ايضا تحت قاعدة العناية بالاية الوحيدة

-يتبع ان شاء الله-















لا احلل نقل تلاخيصي ومجهودي دون ذكر المصدر وعزو الشيئ لاهله فضلا
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى