ام جويرية وخديجة
وفقها الله
- إنضم
- 23 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 938
- النقاط
- 18
الحلقه الاولى
معنى التجويد لغة
(هو التحسين والاتقان
معنى التجويد اصطلاحا
((هو العلم الذى يبحث فى الكلمات القرأنيه من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها والحرف هو وحده بناء الكلمه القرأنيه
حكم تعلم علم التجويد؟؟
قال ابن الجزرى
والاخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القران أثم
لانه به الاله انزلا وهكذا منه الينا وصلا
مراحل نزول القران الينا
نزل إلى سماء الدنيا ليلة القدر جملة واحدة، ثم نزل بعد ذلك منجماً في عشرين سنة أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين على حسب الخلاف في مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم بمكة بعد البعثة.
ومعنى نزوله منجماً أنه نزل مفرقاً أي لم ينزل دفعة واحدة، وإنما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مجزءاً حسب الوقائع والأحداث،
والقران ليس علم اجتهادى بل وقفى يأخذ مشافة من العلماء الثقه بسند متصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضل تعلم التجويد؟
هو أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب
غاية علم التجويد؟
هو صون اللسان عن اللحن والخطأ
ماهو اللحن؟؟
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب
فائده ......
العمل بعلم التجويد فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل ولكن تعليمه هو فرض كفايه
ماهى أدلة وجوب العمل بعلم التجويد؟؟
دليل من القران
قول الله تعالى (ورتل القران ترتيلا)
لان الفعل الامر يفيد الوجوب
دليل من السنه النبويه
ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه حين كان يعلم القرآن ، فقرأ رجل قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... ولم يمد : الفقراء ، فقال له ابن مسعود ما هكذا علمنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إلى أن علمه أن يمدها أربع حركات أو خمس كما هو معلوم في علم التجويد .. فإن صح الخبر يستدل به على وجوب التجويد لقوله ما هكذا علمنيها رسول الله . فالواجب قراءتها كما تعلمها وعلمها .. ثم أن المد أو عدم المد لا يغير المعنى فلا وجه لإنكار القراءة بغير المد إلا إذا كان المدواجبا ..
وهو مد واجب لأن جميع القراءات الواردة التي وصلت ألينا أوجبت المد من أربع إلى خمس حركات ولم تأت أي قراءة بالاكتفاءبمدها حركتين .. فوجب المد بالمقدار الوارد ..
دليل اخر
وهو اجماع العلماء والامه الاسلاميه على العمل بهذا العلم
قواعد لتيسيير الحفظ
الاخلاص
(قل إنى امرت ان اعبد الله مخلصل له الدين) الزمر
الاخذ من شيخ متقن
تحديد مقدار حفظ يومى ولو كان قليل
عدم تجاوز المقرر اليومى للحفظ حتى اتقن ما قبله جيدا
المداومه على نسخه واحد لمصحف الحفظ
ويفضل مصحف المدينه لتنشيط الذاكره بشكل واحد للصفحه فى ذهنى
القيام بختمة تفسير كامله للقران كله من اى كتاب تفسير ميسر
عدم الاقبال على سوره الا باتقان ماقبلها
ربط متشابهات السور ببعضها
كثره المراجعه لحفظى
ختم القران كل اسبوع كحال السلف الصالح بقراءة اول يوم اول ثلاثة سور واليوم الثانى الخمس سور التاليه لهن واليوم الثالث السبع سور التاليه لهن واليوم الرابع التسع سور الاليه لهن واليوم الخامس احدى عشر سوره واليوم السادس والاخير ثلاثة عشر سوره وبذلك تكون ختمه كل اسبوع
انواع اللحن الجلى
الجلى هو الواضح الذى يخل بالقراءه وانواعه
تغيير حرف بحرف مثل الضاد بالدال
تغيير حركه اعرابيه على الحرف اى ابدال الفتحه ضمه وبذلك يتغير المعنى
اللحن الخفى
(وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون المعنى
وهو غير واضح لايلاحظه الا عامة القراء والمعلمين
مثل حركات المدود او ترقيق المفخم او تفخيم المرقق
وهناك نوع لايعرفه الا المهره
مثل خطأ تكرير الراء
حكم اللحن الخفى ان كان متعمد قيل حرام وقيل مكروه وان لم يكن متعمد فلا حرج على القارئ
لام اسم الجلاله
-تفخم لام الجلالة (الله) إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: (قال الله، لما قام عبدالله) أو ساكن بعد ضم نحو )قالوا اللهم). أو ساكن بعد الفتح نحو (وإلى الله).
-ترقق إذا تقدمتها كسرة نحو: (بالله، قل اللهم، من دين الله) أو ساكن بعد مكسور مثل وينجي الله) أو تنوين (قوماً الله) إذ اللفظ يكون هكذا: قومن الله
مراتب التفخيم
المفتوح وبعده الف مديه(قال
المفتوح(غفر
المضموم (غلبت
المكسور(بطرت
يوجد مرتبه اخرى وهى الساكن ولكن يتبع للحرف للذى قبله فيتبعه فان كان ساكن قبله مفتوح فهو تابع لمرتبة المفتوح وهكذا
أحكام الرا
تفخم فى الحالات التاليه
ان كانت مفتوحه
ان كانت ساكنه وماقبلها مفتوح
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وما قبله مفتوح
وان كانت مضمومه
وان كانت ساكنه وما قبلها مضموم تفخم
وان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبلها مضموم
ان سبقت بالف مديه مفخمه تفخم (النار
ان كانت ساكنه قبلها واو مديه قبلها مضموم(شكور
حالات الترقيق
ان كانت مكسوره
ان كانت ساكنه وماقبلها مكسور (فرعون
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبله مكسور ترقق ايضا (الحجر
ان كانت ساكنه ماقبلها ياء مديه ماقبلها مكسور ترقق(كبير
معنى التجويد لغة
(هو التحسين والاتقان
معنى التجويد اصطلاحا
((هو العلم الذى يبحث فى الكلمات القرأنيه من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها والحرف هو وحده بناء الكلمه القرأنيه
حكم تعلم علم التجويد؟؟
قال ابن الجزرى
والاخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القران أثم
لانه به الاله انزلا وهكذا منه الينا وصلا
مراحل نزول القران الينا
نزل إلى سماء الدنيا ليلة القدر جملة واحدة، ثم نزل بعد ذلك منجماً في عشرين سنة أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين على حسب الخلاف في مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم بمكة بعد البعثة.
ومعنى نزوله منجماً أنه نزل مفرقاً أي لم ينزل دفعة واحدة، وإنما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مجزءاً حسب الوقائع والأحداث،
والقران ليس علم اجتهادى بل وقفى يأخذ مشافة من العلماء الثقه بسند متصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضل تعلم التجويد؟
هو أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب
غاية علم التجويد؟
هو صون اللسان عن اللحن والخطأ
ماهو اللحن؟؟
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب
فائده ......
العمل بعلم التجويد فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل ولكن تعليمه هو فرض كفايه
ماهى أدلة وجوب العمل بعلم التجويد؟؟
دليل من القران
قول الله تعالى (ورتل القران ترتيلا)
لان الفعل الامر يفيد الوجوب
دليل من السنه النبويه
ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه حين كان يعلم القرآن ، فقرأ رجل قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... ولم يمد : الفقراء ، فقال له ابن مسعود ما هكذا علمنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إلى أن علمه أن يمدها أربع حركات أو خمس كما هو معلوم في علم التجويد .. فإن صح الخبر يستدل به على وجوب التجويد لقوله ما هكذا علمنيها رسول الله . فالواجب قراءتها كما تعلمها وعلمها .. ثم أن المد أو عدم المد لا يغير المعنى فلا وجه لإنكار القراءة بغير المد إلا إذا كان المدواجبا ..
وهو مد واجب لأن جميع القراءات الواردة التي وصلت ألينا أوجبت المد من أربع إلى خمس حركات ولم تأت أي قراءة بالاكتفاءبمدها حركتين .. فوجب المد بالمقدار الوارد ..
دليل اخر
وهو اجماع العلماء والامه الاسلاميه على العمل بهذا العلم
قواعد لتيسيير الحفظ
الاخلاص
(قل إنى امرت ان اعبد الله مخلصل له الدين) الزمر
الاخذ من شيخ متقن
تحديد مقدار حفظ يومى ولو كان قليل
عدم تجاوز المقرر اليومى للحفظ حتى اتقن ما قبله جيدا
المداومه على نسخه واحد لمصحف الحفظ
ويفضل مصحف المدينه لتنشيط الذاكره بشكل واحد للصفحه فى ذهنى
القيام بختمة تفسير كامله للقران كله من اى كتاب تفسير ميسر
عدم الاقبال على سوره الا باتقان ماقبلها
ربط متشابهات السور ببعضها
كثره المراجعه لحفظى
ختم القران كل اسبوع كحال السلف الصالح بقراءة اول يوم اول ثلاثة سور واليوم الثانى الخمس سور التاليه لهن واليوم الثالث السبع سور التاليه لهن واليوم الرابع التسع سور الاليه لهن واليوم الخامس احدى عشر سوره واليوم السادس والاخير ثلاثة عشر سوره وبذلك تكون ختمه كل اسبوع
انواع اللحن الجلى
الجلى هو الواضح الذى يخل بالقراءه وانواعه
تغيير حرف بحرف مثل الضاد بالدال
تغيير حركه اعرابيه على الحرف اى ابدال الفتحه ضمه وبذلك يتغير المعنى
اللحن الخفى
(وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون المعنى
وهو غير واضح لايلاحظه الا عامة القراء والمعلمين
مثل حركات المدود او ترقيق المفخم او تفخيم المرقق
وهناك نوع لايعرفه الا المهره
مثل خطأ تكرير الراء
حكم اللحن الخفى ان كان متعمد قيل حرام وقيل مكروه وان لم يكن متعمد فلا حرج على القارئ
لام اسم الجلاله
-تفخم لام الجلالة (الله) إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: (قال الله، لما قام عبدالله) أو ساكن بعد ضم نحو )قالوا اللهم). أو ساكن بعد الفتح نحو (وإلى الله).
-ترقق إذا تقدمتها كسرة نحو: (بالله، قل اللهم، من دين الله) أو ساكن بعد مكسور مثل وينجي الله) أو تنوين (قوماً الله) إذ اللفظ يكون هكذا: قومن الله
مراتب التفخيم
المفتوح وبعده الف مديه(قال
المفتوح(غفر
المضموم (غلبت
المكسور(بطرت
يوجد مرتبه اخرى وهى الساكن ولكن يتبع للحرف للذى قبله فيتبعه فان كان ساكن قبله مفتوح فهو تابع لمرتبة المفتوح وهكذا
أحكام الرا
تفخم فى الحالات التاليه
ان كانت مفتوحه
ان كانت ساكنه وماقبلها مفتوح
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وما قبله مفتوح
وان كانت مضمومه
وان كانت ساكنه وما قبلها مضموم تفخم
وان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبلها مضموم
ان سبقت بالف مديه مفخمه تفخم (النار
ان كانت ساكنه قبلها واو مديه قبلها مضموم(شكور
حالات الترقيق
ان كانت مكسوره
ان كانت ساكنه وماقبلها مكسور (فرعون
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبله مكسور ترقق ايضا (الحجر
ان كانت ساكنه ماقبلها ياء مديه ماقبلها مكسور ترقق(كبير
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع