1- لقرا ءة: هي كل قراءة تنسب إلى أحد القراء العشرة ، كقولنا قراءة نافع ،عاصم...
الرواية :هي ما ينسب للراوي عن أحد هؤلاء القراء العشرة كقولنا : رواية ورش عن نافع ، أو رواية حفص عن عاصم .....
الطريق: هو ما ينسب للآخذ عن الراوي وإن سفل ، كقولنا: طريق الأزرق عن ورش على سبيل المثال
3- الصحابة الذين تفرقوا في الامصار هم:أبو موسى الأشعري أرسل إلى البصرة وابن مسعودإلى الكوفة ومعاذ ابن جبل إلى فلسطين وعبادة بن الصامت إلى حمص وأبا الدرداء إلى دمشق.
5 - كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة بسبب غزوة "أرمينية " وغزوة "أذربيجان " من أهل العراق، كان فيمن غزاها حذيفة بن اليمان فرأى اختلافا كثيرا في وجوه القراءة، وبعض ذلك مشوب باللحن، مع إلف كل لقراءته، ووقوفه عندها، ومماراته مخالفة لغيره، وتكفير بعضهم الآخر، حينئذ فزع إلى عثمان رضي الله عنه وأخبره بما رأى، وكان عثمان قد نمى إليه أن شيئا من ذلك الخلاف يحدث لمن يقرئون الصبية، فينشأ هؤلاء وبينهم من الاختلاف ما بينهم، فأكبر الصحابة هذا الأمر مخافة أن ينجم عنه التحريف والتبديل، وأجمعوا أمرهم أن ينسخوا الصحف الأولى التي كانت عند أبي بكر، ويجمعوا الناس عليها بالقراءات الثابتة على حرف واحد، فأرسل عثمان إلى حفصة، فأرسلت إليه تلك الصحف، ثم أرسل إلى زيد بن ثابت الأنصاري، وإلى عبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام القرشيين، فأمرهم أن ينسخوها في المصاحف، وأن يكتب ما اختلف فيه زيد مع رهط القرشيين الثلاثة بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم.فالباعث لدى عثمان رضي الله عنه كثرة الاختلاف في وجوه القراءة، حين شاهد هذا الاختلاف في الأمصار وخطأ بعضهم بعضا .وكان عدد النسخ الموافقة للمصحف العثماني ثمانية مصاحف توزعت في الامصار بينما امر بحرق ماخالف النسخة المرجع حسما لمادة الفساد .
6 - الامام نافع (70 -169ت)+ الامام ورش (110 -197ت)+ الامام الأزرق( 240ت).
7 - الحالات التي يتعين فيها البسملة:أولا: في اول كل سورة وهذه الحالة محل اتفاق بين القراء والدليل أنها كتبت في المصحف عند اول كل سورة ونستثني سورة براءة لعدم ورودها في اولهاباعتبارأن البسملة فيها رحمة والسورة فيها براءة من المشركين وأية السيف والعذاب....
ثانيا:عندما ناتي بالاستعاذة ونريد وصلها بجزء من السورة مبدوءابلفظ الجلالة مثلا (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:الله لا إله إلا هو الحي القيوم )هنا يتعين البسملة حتى لا يفسد المعنى.
ثالثا : عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران الكريم.
رابعا :عند تكرار السورة الواحدة عدة مرات في نفس التلاوة .
خامسا؟ عند التنكيس بين السور أي القراءة نازلا من آخر القران إلى أوله.
8 - أهل العلم في الاربع الزهر على مذهبين :مذهب التفرقة: فرقوا بين الاربع الزهر وما يليها من السور:
+ عند الختمة بالوصل :عند الوصول الى الاربع الزهر قالوا ناتي بالسكت.
+عند الختمة بالسكت : عند الوصول الى الاربع الزهر ناتي بالبسملة .
مذهب التسوية: لم يفرقوا بين الاربـــــع الزهر وبين غيرها من السور مما يلـــيها .والراجــــــــح وصل الكل أي الجمهور على مذهب التسوية.
9 - اسم الهاء في كلمة كتابيه :هاءالســـــــــــــكت يقرؤها ورش رحمه الله وصلا بالنــــــــقل والاسكان ويترتب عنه الادغام على وجه النقل والسكت على وجهالاسكان في قوله تعالى ماليه+هلك عني...)
10 - علامات ميم الجمع :أ- أن تـــــكون دالة على الجماعة .
ب- اذا حذف لا يختل معناها أي أنها غير اصلية .
ج- أن تكون مسبوقة باحد احرف الكلمة " تِكه" مثلا أنتم ,إنكم ,عليهم....
11- ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع عندما تكون متبوعة بحرف متحرك -ضمير - في نفس الكلمة .
12- أبيات ميم الجمع عند ورش في نظم ابن بري رحمة الله عليه:
وصل ورشٌ ضم ميم الجميـــــــــع ++ إذا أتت من قبل همز القـــــــطــع
........................................................................................
واتفقا في ضــــــمها في الوصـــــل ++إذا أتت من قبل هــــمز الوصــــل
وكلـــهم يقـــــــــف بالاسكـــــــــــان ++وفي الإشارة لهـــــــم قـــــــــولان
وتركهـــــا أظهـــــــــر في القـــياس ++ وهو الذي ارتضاه جل النــــــاس
+ أبيات الامام الشاطبي رحمه الله:
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك ++...............................................
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم++.......................................
ومن دون وصل ضمها فبل ساكن++لكل .....................................
13 -انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم هي:الهاء الاصلية وهاء التأنيت -وتظهر وقفا -وهاء السكت ثم هاء العوض واخيرا هاء الكناية .
14 -كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك: من سورة الزلزلة ( فمن يعمل مثقال ذرة خريا يره ومن يعمل ..)
فاخذ ورش بظاهر الحال ولم ياخذ بالاصل .
بدليل قول الامام ابن بري :
ولم يكن يــــــــــــــــــراه في هــــاء يره ++معْ ضمها وجزمِهِ إذ غيَّره
لفقـــــــــــــــدِ عينه ولامــــــــــــــــه فقد ++ناب له الوصل مَنَابَ ما فَقَدَ
15 - المد المعنوي والمد اللفظي :الاول هوهو الذي يكون للتعظيم والمبالغة والتبرئة بينما الثاني هو الهمز والسكون.
16 -اقسام الاتفصال في المد: هنــــــــاك انفصال حقيقي : يرسم بانفصال تام بين الشرط والسبب.
والانفصال الحكمي : لا يمكن الوقوف على حرف المد فيه لانه غير ثابت خطا ويكون في ياء النداء وهـاء التنبيه.
أمثلته: يآأيها - هؤلاء قهنا الاتصال في الرسم وليس في الحكم.
الرواية :هي ما ينسب للراوي عن أحد هؤلاء القراء العشرة كقولنا : رواية ورش عن نافع ، أو رواية حفص عن عاصم .....
الطريق: هو ما ينسب للآخذ عن الراوي وإن سفل ، كقولنا: طريق الأزرق عن ورش على سبيل المثال
3- الصحابة الذين تفرقوا في الامصار هم:أبو موسى الأشعري أرسل إلى البصرة وابن مسعودإلى الكوفة ومعاذ ابن جبل إلى فلسطين وعبادة بن الصامت إلى حمص وأبا الدرداء إلى دمشق.
5 - كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة بسبب غزوة "أرمينية " وغزوة "أذربيجان " من أهل العراق، كان فيمن غزاها حذيفة بن اليمان فرأى اختلافا كثيرا في وجوه القراءة، وبعض ذلك مشوب باللحن، مع إلف كل لقراءته، ووقوفه عندها، ومماراته مخالفة لغيره، وتكفير بعضهم الآخر، حينئذ فزع إلى عثمان رضي الله عنه وأخبره بما رأى، وكان عثمان قد نمى إليه أن شيئا من ذلك الخلاف يحدث لمن يقرئون الصبية، فينشأ هؤلاء وبينهم من الاختلاف ما بينهم، فأكبر الصحابة هذا الأمر مخافة أن ينجم عنه التحريف والتبديل، وأجمعوا أمرهم أن ينسخوا الصحف الأولى التي كانت عند أبي بكر، ويجمعوا الناس عليها بالقراءات الثابتة على حرف واحد، فأرسل عثمان إلى حفصة، فأرسلت إليه تلك الصحف، ثم أرسل إلى زيد بن ثابت الأنصاري، وإلى عبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام القرشيين، فأمرهم أن ينسخوها في المصاحف، وأن يكتب ما اختلف فيه زيد مع رهط القرشيين الثلاثة بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم.فالباعث لدى عثمان رضي الله عنه كثرة الاختلاف في وجوه القراءة، حين شاهد هذا الاختلاف في الأمصار وخطأ بعضهم بعضا .وكان عدد النسخ الموافقة للمصحف العثماني ثمانية مصاحف توزعت في الامصار بينما امر بحرق ماخالف النسخة المرجع حسما لمادة الفساد .
6 - الامام نافع (70 -169ت)+ الامام ورش (110 -197ت)+ الامام الأزرق( 240ت).
7 - الحالات التي يتعين فيها البسملة:أولا: في اول كل سورة وهذه الحالة محل اتفاق بين القراء والدليل أنها كتبت في المصحف عند اول كل سورة ونستثني سورة براءة لعدم ورودها في اولهاباعتبارأن البسملة فيها رحمة والسورة فيها براءة من المشركين وأية السيف والعذاب....
ثانيا:عندما ناتي بالاستعاذة ونريد وصلها بجزء من السورة مبدوءابلفظ الجلالة مثلا (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:الله لا إله إلا هو الحي القيوم )هنا يتعين البسملة حتى لا يفسد المعنى.
ثالثا : عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران الكريم.
رابعا :عند تكرار السورة الواحدة عدة مرات في نفس التلاوة .
خامسا؟ عند التنكيس بين السور أي القراءة نازلا من آخر القران إلى أوله.
8 - أهل العلم في الاربع الزهر على مذهبين :مذهب التفرقة: فرقوا بين الاربع الزهر وما يليها من السور:
+ عند الختمة بالوصل :عند الوصول الى الاربع الزهر قالوا ناتي بالسكت.
+عند الختمة بالسكت : عند الوصول الى الاربع الزهر ناتي بالبسملة .
مذهب التسوية: لم يفرقوا بين الاربـــــع الزهر وبين غيرها من السور مما يلـــيها .والراجــــــــح وصل الكل أي الجمهور على مذهب التسوية.
9 - اسم الهاء في كلمة كتابيه :هاءالســـــــــــــكت يقرؤها ورش رحمه الله وصلا بالنــــــــقل والاسكان ويترتب عنه الادغام على وجه النقل والسكت على وجهالاسكان في قوله تعالى ماليه+هلك عني...)
10 - علامات ميم الجمع :أ- أن تـــــكون دالة على الجماعة .
ب- اذا حذف لا يختل معناها أي أنها غير اصلية .
ج- أن تكون مسبوقة باحد احرف الكلمة " تِكه" مثلا أنتم ,إنكم ,عليهم....
11- ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع عندما تكون متبوعة بحرف متحرك -ضمير - في نفس الكلمة .
12- أبيات ميم الجمع عند ورش في نظم ابن بري رحمة الله عليه:
وصل ورشٌ ضم ميم الجميـــــــــع ++ إذا أتت من قبل همز القـــــــطــع
........................................................................................
واتفقا في ضــــــمها في الوصـــــل ++إذا أتت من قبل هــــمز الوصــــل
وكلـــهم يقـــــــــف بالاسكـــــــــــان ++وفي الإشارة لهـــــــم قـــــــــولان
وتركهـــــا أظهـــــــــر في القـــياس ++ وهو الذي ارتضاه جل النــــــاس
+ أبيات الامام الشاطبي رحمه الله:
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك ++...............................................
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم++.......................................
ومن دون وصل ضمها فبل ساكن++لكل .....................................
13 -انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم هي:الهاء الاصلية وهاء التأنيت -وتظهر وقفا -وهاء السكت ثم هاء العوض واخيرا هاء الكناية .
14 -كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك: من سورة الزلزلة ( فمن يعمل مثقال ذرة خريا يره ومن يعمل ..)
فاخذ ورش بظاهر الحال ولم ياخذ بالاصل .
بدليل قول الامام ابن بري :
ولم يكن يــــــــــــــــــراه في هــــاء يره ++معْ ضمها وجزمِهِ إذ غيَّره
لفقـــــــــــــــدِ عينه ولامــــــــــــــــه فقد ++ناب له الوصل مَنَابَ ما فَقَدَ
15 - المد المعنوي والمد اللفظي :الاول هوهو الذي يكون للتعظيم والمبالغة والتبرئة بينما الثاني هو الهمز والسكون.
16 -اقسام الاتفصال في المد: هنــــــــاك انفصال حقيقي : يرسم بانفصال تام بين الشرط والسبب.
والانفصال الحكمي : لا يمكن الوقوف على حرف المد فيه لانه غير ثابت خطا ويكون في ياء النداء وهـاء التنبيه.
أمثلته: يآأيها - هؤلاء قهنا الاتصال في الرسم وليس في الحكم.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع