أ/ ما يتوقف سبب المد فيه على الهمز أربعة أنواع:
1. مد متصل: وهو أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة نحو{جَاء} ويسمى: مد البنية، والمد الواجب.
حكمه: الإشباع لورش وحمزةوالتوسط للباقين ويكون بذلك أبي جعفر وخلف قد خالفا أصليهما
الدليل: ش:إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة... أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا،،، د: ومدهم وسط......،،، ت:ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل...
2.مد منفصل: وهو أن يأتي المد في آخر الكلمة والهمز في بداية الكلمة التي تليها نحو {بِمَا أُنزِلَ} ويسمى مد البسط ، ومد الفصل ، والمد الجائز.
حكمه:1. الإشباع لورش وحمزة ، الدليل: ت:ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل...
2. القصر قولا واحدا للسوسي وابن كثير وأبي جعفر ويعقوب خلافا لأصليهما ولقالون والدوري في أحد وجهيهما الدليل:ش:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا،،،
د:وما انفصل اقصرن ألا حز...
3. الباقون بالتوسط ومعهم الدوري وقالون في الوجه الثاني.
3.مد البدل: وهو أن يقع الهمز قبل حرف المد حقيقة نحو{آمَنُواْ} حرف المد مبدلا عن همزة ، أصلها (أأمنوا)أبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة ماقبلها، أو حكماً نحو{الْقُرْآنُ} حرف المد فيه ليس مبدلا عن همزة.
قاعدة الباب :
ورش له القصر والتوسط والطول سواء وقع المد بعد همز محقق أو مغير بالتسهيل أو النقل أوالإبدال. الدليل:ش:ومابعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم...
الباقون: بالقصر ويكون بذلك أبوجعفر مخالفا لأصله من احدى الروايتين الدليل:د: وبعد الهمز واللين أصلا.. عطفا على القصر.
مذاهب العلماء فيه لورش:
1. مذهب الامام طاهر بن غلبون: القصر فقط الدليل:ش: وابن غلبون طاهر بقصر جميع الباب قال وقولا...
2.مذهب الجمهور على الثلاثة مراتب.
المستثنيات لورش من مد البدل:
أ/ باتفاق قي ثلاث قاعدات وكلمتين مخصوصتين:
الكلمتين:
{إِسْرَائِيلَ} الدليل:ش:سوى ياء اسرائيل.. ، {يُؤَاخِذُ} حيث وقعت وكيف تصرفت الدليل:ش:وبعضهم يؤاخذكم.. (أن قول الناظم وبعضهم يدل بمنطوقه على أن بعض أهل الأداء استثناها والبعض الآخر لم يستثنها بل أجراها كغيرها فأجاز فيها الثلاثة أوجه مع أن هذه الكلمة مستثناه بالإجماع وقد ورد تحريرها في بلوغ الأمنية: يؤاخذكم فاقصر فقط عند ورشهم...)
القاعدات:
1. إذا وقعت الهمزة بعد ساكن صحيح نحو{الْقُرْآنَ} الدليل:ش: أو بعد ساكن صحيح كقرآن ومسئولا اسألا...
2. إذا وقع حرف المد بعد همز الوصل نحو{ائْتِ} في حال الإبتداء الدليل:ش: وما بعد همز الوصل ايت..
3.أن يقع حرق المد بعد همز مبدلا من التنوين نحو{دُعَاءً}الدليل: ت:ولا مد أيضا حيث تنوينا ابدلا
ب/بخلاف في كلمتين مخصوصتين:
1.الآن المستفهم بها في موضعي سورة يونس الدليل:ش:وبعضهم يؤاخذكم الآن مستفهما تلا..
2.عاداً الأولى من قوله تعالى {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى} الدليل:ش: وعادا الأولى....عطفا على قوله وبعضهم..
4. مد اللين : وهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما وفي هذا النوع قد يكون مد اللين فيه بسبب الهمز نحو{شَيْءٍ} أو السكون نحو{خَوْفٌ}
1. ما كان سببه الهمز: نحو{شَيْءٍ}
القاعدة العامة:
ورش له التوسط والطول وصلا ووقفا الدليل:ش:وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة .. بكلمة أو واو فوجهان جملا بطول وقصر وصل ورش ووقفه...
الباقون:وصلا لهم القصر ومعهم أبو جعفر مخالفا لورش الدليل:د:وبعد الهمز واللين أصلا... عطفا على القصر
وقفا: لهم القصر والتوسط والطول الدليل:ش:وعند سكون الوقف للكل أعملا...وعنهم سقوط المد فيه
يستثنى لورش من مد البدل:
1.بخلاف كلمة (سوءات) حيث وقعت وكيف تصرفت فالبعض نقل المد والمراد به التوسط والبعض الآخر نقل القصر إذا الخلاف فيها دائرا بين التوسط والقصر،( قال ابن الجزري: ونص على الخلاف فيها الشاطبي وينبغي أن يكون الخلاف هو المد المتوسط والقصر فإني لا أعلم أحدا ممن روى الإشباع في هذا الباب إلا وهو يستثني سوءات)
الدليل:ش: وفي واو سوءات خلاف لورشهم ...
2.بلا خلاف كلمتين (الموءودة) وكلمة (موئلا )الدليل:ش: وعن كل الموءودة اقصر وموئلا..
2. ما كان سببه السكون: نحو {خَوْفٌ}
جميع القراء ومعهم ورش لهم وقفا الثلاثة أوجه" القصر والتوسط والطول" فيصبح ملحقا بالمد العارض للسكون الدليل:ش:وورشهم يوافقهم في حيث لا همز مدخلا..
ب/ما يتوقف سبب المد فيه على السكون ينقسم إلى قسمين:
1. سكون لازم:وهو إما :
- كلمي سواء كان مثقل نحو{الضَّالِّينَ} أو مخفف نحو {مَحْيَايْ } على قراءة إسكان الياء
حكمه: الإشباع الدليل:ش: وعن كلهم بالمد ماقبل ساكن..
- حرفي وهو مجموعة في (نقص عسلكم) سواء كان مثقل أو مخفف
حكمه: الإشباع للجميع الدليل:ش:ومد له عندالفواتح مشبعا ما عدا "عين" من حروف الفواتح فلهم التوسط والطول والطول مقدم الدليل:ش:وفي عين الوجهان والطول فضلا
2.سكون عارض:
جميع القراء لهم ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والطول الدليل:ش:وعند سكون الوقف وجهان أصلا..
في قوله "أصلا" أن هناك وجهين اشتهرا وجعلا أصلين يعتمد عليهما وهما التوسط والطول ، وفي ذلك إشارة إلى أن هناك وجها ثالثا لم يؤصل أي لم يشتهر اشتهار الوجهين السابقين وهو القصر فيكون بذلك لجميع القراء ثلاثة أوجه.
إضاءة:
حروف الفواتح على أربعة أقسام:
القسم الأول: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف وسطها حرف مد نحو(قاف) ،
حكمه: الإشباع الدليل:ش:ومد له عند الفواتح مشبعا..
القسم الثاني: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف وسطها حرف لين وهو لفظ (عين) ،
حكمه: التوسط والطول ، والطول هو المقدم.الدليل:ش: وفي عين الوجهان والطول فضلا..
القسم الثالث: ما كان هجاؤه من ثلاثة أحرف ليس وسطه حرف مد أو لين وهو لفظ ألف ،
حكمه: لا يمد مطلقا الدليل:ش: وما في ألف من حرف مد فيمطلا
القسم الرابع: ما كان هجاؤه من حرفين وهي حروف "حي طهر" نحو{طه}
حكمه : القصر ، الدليل:ش:وفي نحو طه القصر إذ ليس ساكن.....