هل يشترط لبس النقاب للمرأة

طباعة الموضوع

ام مصطفى

Moderator
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
481
النقاط
16
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
جزع عم وبعض السور
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
ماهر المعيقلى
الجنس
اخت
هل يشترط لبس النقاب للمرأة
هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.


الحمد لله
الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.
والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .
النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .
وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .
إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .
وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .
فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .
وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .
من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .
وقال أيضاً :
لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

الموحدة

عضو مميز
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
806
النقاط
18
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
برواية ورش عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ ياسر الدوسري/عمر القزابري/مشاري العفاسي/المنشاوي
الجنس
أخت
بووركتِ على الافادة اختنا ام مصطفى
 
إنضم
29 أكتوبر 2012
المشاركات
130
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
audio.islamweb.net
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله ومنته
احب القراءة برواية
حاليا أقرأ بالجمع للعشرة من طريق الشاطبية
القارئ المفضل
الشيخ مصطفى القصاص
الجنس
أخ
السلام عليكم، هذا من خلال بحثي في الموضوع، ودمتم:

بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن والاه, ثم أما بعد:

أولا: الأدلة من القرآن الكريم:

1. قال تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. صدق الله العظيم. سورة النور 31.

الجيوب: الصدور. ف‘ذا كانت المرأة مأمورة بسدل الخمار من رأسها لتستر صدرها فهي مأمورة بدلالة التضمن أن تستر ما بين الرأس و الصدر و هو الوجه و الرقبة.

2. عندما نزلت الآية * وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ * حجب الرسول (ص) زينب بنت جحش عن أنس.

3. قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ. سورة الأحزاب 59

• و جه الدلالة من الآية, قال ابن عباس و عبيدة السلماني: أمر الله نساء المسلمين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين و جوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب و يبدين عينا واحدة.
معنى الجلباب كما فهمه الصحابة هو الملاءة و هو ماتغطي به المرأة وجهها وتستر سائر بدنها. (طبعا ابن عباس رضي الله عنه, هو حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدنيه منه وهو طفل ويربّت على كتفه وهو يقول: " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل").

• قبل أن تنزل أية الحجاب كان النساء يخرجن بلا حجاب (اي كاشفات الوجه و اليدين), ثم لما نزلت آية الحجاب, حجب النساء عن الرجال و الدليل أن الرسول (ص) لما تزوج زينب أرخى الستر و منع أنسا من أن ينظر.
• لنتأمل اواخر آية الحجاب 31 من سورة النور: وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ.

فبعد أن امر الله عز وجل المؤمنات بالتستر (أي بإخفاء الزينة) في بداية آية الحجاب أتبع ذلك بأن يتممن ذلك الستر بعدم ضرب الأرجل حتى لا يعلم ما قد أخفين أصلا (بإمتثالهن لأمره عز وجل).

ثانيا: الأدلة من السنة النبوية الشريفة:


1. عن أم سلمة رضي الله عنها انها كانت عند رسول الله مع ميمونة. قالت بينما نحن عندها أقبل ابن أم مكتوم و ذلك بعد ان أمر بالحجاب. فقال رسول الله (ص): احتجبنا منه. فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لايبصرنا و لا يعرفنا؟ فقال (ص): أعمياوان أنتما؟ألستما تبصرانه؟
الراوي: - المحدث: النووي - المصدر: شرح مسلم - الصفحة أو الرقم: 6/184
خلاصة حكم المحدث: حسن

2. عن عقبة بن نافع انه سأل النبي (ص) عن اخت له نذرت أن تحج حافية غير مختمرة فقال (ص): ردها فلتختمر و لتركب و لتصم ثلاث أيام.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} . شققن مروطهن فاختمرن بها .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4758
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

4. قال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ. فغطى وجهه و رأسه و أبرز عينه اليسرى.

5. المحرمة لا تنتقب، و لا تلبس القفازين.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9177
خلاصة حكم المحدث: صحيح

• فالمراة المحرمة يجب أن لا تنتقب ولا تلبس القفازين حتى تتحقق شروط الإحرام وهي عدم لبس ما يفصل العضو كالنقاب و القفاز. و هذا لا يعني – كما تفهمه الكثير من النساء هداهن الله- ان تكشف المرأة وجهها حتى أمام الأجانب ( طبعا لا), ففي حضرة الأجانب وجب عليها ستر و جهها بما لا يفصل العضو كالخمار و نحوه.

6. كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها.
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة حكم المحدث: صحيح

7. الرد على الشبهة التي تقول أن الأمر بستر الوجه و الكفين فقط لزوجات الرسول (أمهات المؤمنين): فقد ثبت عن نساء الصحابة -رضوان الله عليهن- تغطية الوجه كما في أثر أسماء بنت أبي بكر الصديق (عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:

كنا نغطي وجوهنا من الرجال، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: الألباني - المصدر: جلباب المرأة - الصفحة أو الرقم: 108
خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم

فأسماء ليست من زوجات النبي ، وقولها (كنا نغطي) يعم نساء الصحابة .

8. فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش، فأصبح عند منزلي، فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني، وكان رآني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي، والله ما تكلمنا بكلمة، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه....
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4141
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه. وهذا السواد هو عائشة ـ رضي الله عنها ـ وكانت نائمة، كاشفة عن وجهها، فعرفها صفوان، فاستيقظتْ باسترجاعه؛ أي بقوله: (إنا لله وإنا إليه راجعون) فعائشة رضي الله عنها لما قالت (فعرفني حين رآني) بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال: كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب. فقالت: (وكان رآني قبل الحجاب(.
وفي قولها (وكان رآني قبل الحجاب) فائدة أخرى، ودليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب. ثم قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ (فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي) وقولها هذا في غاية الصراحة .

9. من يستشهد بالحديث التالي على جواز كشف الوجه و اليدين فهذا الحديث ضعيف:

إني لأكره المرأة المرهاء السلتاء. فقالت عائشة: بأبي أنت وأمي إني لأسمع منك الكلام. فقال: أنا أعرب العرب ولا فخر، أما المرأة المرهاء فالتي لا كحل في عينيها، وأما المرأة السلتاء فالتي لا خضاب في يديها.
الراوي: أبو سعد المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/277خلاصة حكم المحدث: ضعيف


10. أخيرا... الأدلة على جواز كشف المرأة وجهها و كفيها قد نسخت بالأدلة على وجوب ستر الوجه كحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم):

أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه.
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/48خلاصة حكم المحدث: مرسل،


• الحديث النبوي المرسل يصنف ضمن أقسام الحديث الضعيف ويأتي ضعف هذا الحديث على من جهة أن سنده منقطع وغير متصل، فرواة الحديث غير متواترين ويسقط منهم حلقة أو أكثر لعدة أسباب منها أنهم لا يزامنون بعضهم بعضا ولا يعاصرون نفس الزمان أو يعتاشون نفس المكان فتنقطع وصلة السند بينهم، فهنا يكون لعلماء الحديث إضعاف الحديث من قبل سنده وليس من قبل موثوقية الراوي أو ضبطه أو عدالته.

• قال الشيخ ابن باز رحمه الله في حديث عائشة السابق:

وأما حديث عائشة رضي الله عنها في قصة أسماء بنت أبي بكر أنها دخلت على النبي- صلى الله عليه وسلم -، وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها النبي- صلى الله عليه وسلم – وقال: (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح إلى أن يرى منها إلا هذا وهذا)، وأشار إلى وجهه وكفيه، أخرجه أبو داود، وهو حديث ضعيف عند أهل العلم، لعلل ثلاث:
إحداها أنه من رواية ...... عن عائشة ولم يسمع منها، منقطع،
والعلة الثانية: أن في إسناده سعيد بن رشيد وهو ضعيف الرواية،
والعلة الثالثة: أنه من رواية قتادة بن خالد... وهو مدلس، والمدلس لا تقبل روايته إذا عنعن إلا إذا صرح بالسماع، إلا ما كان في الصحيحين من رواية المدلسين فإنه محمول على السماع، وهناك وجه رابع وهو: أنه إذا صح لكان محمولاً على ما كان قبل الحجاب فكان هذا مع أسماء قبل الحجاب أما بعد الحجاب فإن المرأة مأمورة بالستر بوجهها، وجميع بدنها لما تقدم من الآيات السابقات والله ولي التوفيق.

• هل يعقل أن القدمين يجب تغطيتهما بينما لا يجب ذلك في حالة الوجه و الشفاه و الوجنتين؟ لا أظنه يعقل و الله تعالى أعز و أعلم.
• أعتقد أن الزوج له زينة خاصة و المحارم لهم زينة أقل و الأجانب لا زينة لهم إلا ما قاله الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم).

خطبت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنظرت إليها قلت لا قال فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما.
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: ابن القطان - المصدر: أحكام النظر - الصفحة أو الرقم: 387
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
فائدة طيبة ... بوركت يا حبيبه

جزاك ربي سبحانه كل الحير ونفع بك


ـــــ


بارك ربي سبحانه فيكم اخي الفاضل

على الاضافة النافعة ... جزاكم ربي سبحانه كل الخير
 
إنضم
29 أكتوبر 2012
المشاركات
130
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
audio.islamweb.net
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله ومنته
احب القراءة برواية
حاليا أقرأ بالجمع للعشرة من طريق الشاطبية
القارئ المفضل
الشيخ مصطفى القصاص
الجنس
أخ
اللهم آمين..وإياكم

ستركم ربي في الدنيا والآخرة,,,
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
0053.gif
 

ام مصطفى

Moderator
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
481
النقاط
16
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
جزع عم وبعض السور
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
ماهر المعيقلى
الجنس
اخت
بارك الله فيكم جميعا على مروركم الطيب
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
جزاك الجنان غاليتي


على الافادة والطرح الجميل الطيب
 
أعلى