.: خصوصيات حفص :.
خصوصيَّات حفص الَّتي ينبغي مراعاتها مِنْ طريق الشّاطبيَّة هي ما يلي:
1- يجب إظهار النّون عند الواو في: ﴿يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2}﴾ يس، وكذلك ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ القلم/1.
2- يجب الإدغام مع الإشمام أوِ الإظهار مع الرَّوْم في: ﴿لاَ تَأْمَنَّا﴾ يوسف/11.
3- تقرأ ﴿مَجْرَاهَا﴾ هود/41 بإمالة الراء والألف إمالةً كبرى ، وذلك بأن يُنطق بالفتحة قريبة مِنَ الكسرة ، وبالألف قريبة مِنَ الياء.
4- الكلمتان: ﴿وَيَبْصُطُ﴾ البقرة/245، ﴿بَصْطَةً﴾ الأعـراف/69 تُـقرأ الصَّادُ فيهما بالسِّين الخالصة، لذلك ترى أنَّ السِّين الصَّغيرة موجودة أعلى الصَّاد.
5- تقرأ صاد: ﴿الْمُصَيْطِرُونَ﴾ الطُّور/37 صادًا خالصة أو سينًا خالصة ، لذلك ترى أنَّ السِّين الصَّغيرة موجودة أسفل الصَّاد.
6- حكم الألفات الَّتي ثَبُتَ رسمها في آخر الكلمة ، والَّتي تثبت حال الوقف وتحذف في الوصل ، ولهذه الألفات علامة فوقها (o) لتدلَّ على حكمها ، وهي ستّ:
1- ﴿أَنَـاْ﴾ ضمير المتكلّم في جميع القرآن
2- ﴿لَّكِنَّاْ﴾ الكهف/38
3- ﴿الظُّنُونَاْ﴾ الأحزاب/10
4- ﴿الرَّسُولَاْ﴾ الأحزاب/66
5- ﴿السَّبِيلَاْ﴾ الأحزاب/67
6- ﴿قَوَارِيرَاْ﴾ الإنسان/15
7- لحفص 4 سكتات واجبة ، واثنتان جائزة وعلامتها (س) ، والواجبة هي:
1- ﴿عِوَجَاس {1} قَيِّمًا لِّيُنذِرَ﴾ الكهف/1
2- ﴿مَّرْقَدِنَاس هَذَا﴾ يس/52
3- ﴿مَنس رَاقٍ﴾ القيامة/27
4- ﴿بَلس رَانَ﴾ المُطَفِّفِين/14
أمَّا السَّكتات الجائزة:
1- ﴿مَالِيهْ {28} هَلَكَ﴾ الحاقَّة(1)
2- وجه السَّكت بين سورتي الأنفال والتّوبة(2)
8- الكلمة ﴿ء ا•عْجَمِيٌّ﴾ فُصِّلت/44 تقرأ بتحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثَّانية بين الهمزة والألف.
9- الكلمات الثلاث ﴿ءآلذَّكَرَيْنِ﴾ الأنعام/144،143 ، ﴿ءَآلْئَـنَ﴾ و يونُس/51،91 ، و ﴿ءآللهُ﴾ يونُس/59، النَّمل/59، يجوز فيهم وجهان:
الأوَّل: إبدال الهمزة الثانية ألفاً بين الهمزة والألف.
الثَّاني: تسهيل الهمزة الثّانية بين الهمزة والألف.
10- تُقرأ ﴿ارْكَب مَّعَنَا﴾ هُود/42 بإدغام الباء في الميم.
11- تُقرأ ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾ الأعراف الآية 176 بإدغام الثَّاء في الذَّال.
12- تُقرأ ﴿ءاتَانِي﴾ النمل/36 بإثبات الياء بعد النُّون أو بـحذفها حال الوقف ، أمَّا حال الوصل فإنّها تُثبت.
13- تُقرأ ﴿سَلَاسِلاْ﴾ الإنسان/4 بـحذف الألِف وصلاً ، ويجوز الوقوف بالألِف وبدونه.
14- تقرأ الاِسْمُ حال الابتداء بها بوجهين؛ هما:
الأوَّل: الابتداء بهمزة الوصل مفتوحة: فتلفظ: (أَلِسْم).
الثّاني: حذف همزة الوصل والابتداء باللاَّم مكسورة، فتلفظ: (لِسْم).
15- تُقرأ ﴿الم {1} اللّهُ﴾ آل عـمران بفتح الميم السَّاكنة وصلاً ، أمَّا الياء المدِّيَّة الّتي قبلها فلها وجهان: وهو مدّها بمقدار ستِّ حركات أو بمقدار حركتَيْن.
16- تُقرأ ﴿لْئَيْكَةِ﴾ سورة الشُّعراء/176، ص/13 حال الابتداء بها إدخال همزة وصليَّة مفتوحة عليها.
17- قرأ حفـص ﴿ضَعْفٍ﴾ الرُّوم/54، بفتح الضَّاد وبضمّها في المواضع الثَّلاثة بجواز الوجهَيْن مع كَوْن الفتح أَوْلى.
خصوصيَّات حفص الَّتي ينبغي مراعاتها مِنْ طريق الشّاطبيَّة هي ما يلي:
1- يجب إظهار النّون عند الواو في: ﴿يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2}﴾ يس، وكذلك ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ القلم/1.
2- يجب الإدغام مع الإشمام أوِ الإظهار مع الرَّوْم في: ﴿لاَ تَأْمَنَّا﴾ يوسف/11.
3- تقرأ ﴿مَجْرَاهَا﴾ هود/41 بإمالة الراء والألف إمالةً كبرى ، وذلك بأن يُنطق بالفتحة قريبة مِنَ الكسرة ، وبالألف قريبة مِنَ الياء.
4- الكلمتان: ﴿وَيَبْصُطُ﴾ البقرة/245، ﴿بَصْطَةً﴾ الأعـراف/69 تُـقرأ الصَّادُ فيهما بالسِّين الخالصة، لذلك ترى أنَّ السِّين الصَّغيرة موجودة أعلى الصَّاد.
5- تقرأ صاد: ﴿الْمُصَيْطِرُونَ﴾ الطُّور/37 صادًا خالصة أو سينًا خالصة ، لذلك ترى أنَّ السِّين الصَّغيرة موجودة أسفل الصَّاد.
6- حكم الألفات الَّتي ثَبُتَ رسمها في آخر الكلمة ، والَّتي تثبت حال الوقف وتحذف في الوصل ، ولهذه الألفات علامة فوقها (o) لتدلَّ على حكمها ، وهي ستّ:
1- ﴿أَنَـاْ﴾ ضمير المتكلّم في جميع القرآن
2- ﴿لَّكِنَّاْ﴾ الكهف/38
3- ﴿الظُّنُونَاْ﴾ الأحزاب/10
4- ﴿الرَّسُولَاْ﴾ الأحزاب/66
5- ﴿السَّبِيلَاْ﴾ الأحزاب/67
6- ﴿قَوَارِيرَاْ﴾ الإنسان/15
7- لحفص 4 سكتات واجبة ، واثنتان جائزة وعلامتها (س) ، والواجبة هي:
1- ﴿عِوَجَاس {1} قَيِّمًا لِّيُنذِرَ﴾ الكهف/1
2- ﴿مَّرْقَدِنَاس هَذَا﴾ يس/52
3- ﴿مَنس رَاقٍ﴾ القيامة/27
4- ﴿بَلس رَانَ﴾ المُطَفِّفِين/14
أمَّا السَّكتات الجائزة:
1- ﴿مَالِيهْ {28} هَلَكَ﴾ الحاقَّة(1)
2- وجه السَّكت بين سورتي الأنفال والتّوبة(2)
8- الكلمة ﴿ء ا•عْجَمِيٌّ﴾ فُصِّلت/44 تقرأ بتحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثَّانية بين الهمزة والألف.
9- الكلمات الثلاث ﴿ءآلذَّكَرَيْنِ﴾ الأنعام/144،143 ، ﴿ءَآلْئَـنَ﴾ و يونُس/51،91 ، و ﴿ءآللهُ﴾ يونُس/59، النَّمل/59، يجوز فيهم وجهان:
الأوَّل: إبدال الهمزة الثانية ألفاً بين الهمزة والألف.
الثَّاني: تسهيل الهمزة الثّانية بين الهمزة والألف.
10- تُقرأ ﴿ارْكَب مَّعَنَا﴾ هُود/42 بإدغام الباء في الميم.
11- تُقرأ ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾ الأعراف الآية 176 بإدغام الثَّاء في الذَّال.
12- تُقرأ ﴿ءاتَانِي﴾ النمل/36 بإثبات الياء بعد النُّون أو بـحذفها حال الوقف ، أمَّا حال الوصل فإنّها تُثبت.
13- تُقرأ ﴿سَلَاسِلاْ﴾ الإنسان/4 بـحذف الألِف وصلاً ، ويجوز الوقوف بالألِف وبدونه.
14- تقرأ الاِسْمُ حال الابتداء بها بوجهين؛ هما:
الأوَّل: الابتداء بهمزة الوصل مفتوحة: فتلفظ: (أَلِسْم).
الثّاني: حذف همزة الوصل والابتداء باللاَّم مكسورة، فتلفظ: (لِسْم).
15- تُقرأ ﴿الم {1} اللّهُ﴾ آل عـمران بفتح الميم السَّاكنة وصلاً ، أمَّا الياء المدِّيَّة الّتي قبلها فلها وجهان: وهو مدّها بمقدار ستِّ حركات أو بمقدار حركتَيْن.
16- تُقرأ ﴿لْئَيْكَةِ﴾ سورة الشُّعراء/176، ص/13 حال الابتداء بها إدخال همزة وصليَّة مفتوحة عليها.
17- قرأ حفـص ﴿ضَعْفٍ﴾ الرُّوم/54، بفتح الضَّاد وبضمّها في المواضع الثَّلاثة بجواز الوجهَيْن مع كَوْن الفتح أَوْلى.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: