أخطاء وابتداع في الصلاة

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
(1)
أخطاء وابتداع في الصلاة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واقتفى أثره الى يوم الدين
الحمد لله الذي أرسل لنا رسولا هو نور من الله ليهدينا إلى الطريق المستقيم قال تعالى : " قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ " المائدة 15 ) ، " وجعل له كتابا هو نور أيضا قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا " النساء 174) وأوجب علينا أن نتبع الرسول بما جاء به لكي ننعم بمحبة الله ورسوله فقال في كتابه : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "آل عمران 31)
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " الحشر 7)
فإن الأصل في الدين هو الإتباع وليس الابتداع " ، فعن عائشة ، قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم . ومن شروط قبول العمل ، إخلاص النية لله وأن يكون العمل صواباً صحيحاً ، والاتباع هو شرط الصحة .
ونورد فيما يلي بعض الأخطاء والبدع التي يأتي بها المصلي ، فمنها ما هو مكروه لم يفعله رسول الله ، ومنها ما ينقص بسببه الثواب إذا فعله على خلاف ما فعل رسول الله ، ومنها ما يبطل الركعة كترك الاطمئنان في الركوع وفي السجود على سبيل المثال ، ومنها ما يبطل الصلاة بكاملها مثل عدم عقد النية ، أو عدم استقبال القبلة ، فهي أمور غاية في الخطورة أيا كان هذا النقص أو هذا الفعل فهو أمر يمكن الاحتراز منه بقليل من الفقة ومن الجهد والوقت نقضيه في تعلم هذه الأمور .
فلو نظرت في أمرك أيها المصلي ، فطالما أنه لابد من الصلاة ، فلماذا لا تبادر بها في وقتها وحيث ينادى بها ، فهذا فيه كل الثواب وطاعة لله ورسوله ، وهذا عكس الذي أخر الصلاة عن وقتها ، فهو قد نقص أجره أو يكون له من الجزاء على ذلك ، وإذا ما حسبت الوقت الذي تستغرقه منذ أن تسمع الأذان إلى أن تنتهي من الصلاة ، تجده وقتا ليس بالقليل فضلا عن المجهود الذي تبذله في الوضوء وتحمل برد الشتاء وحر الصيف وأنت ذاهب إلى المسجد والوقوف للصلاة والركوع والسجود إلى أن تنتهي من الصلاة ، تجدك قد قمت بالعمل الكثير ولم يبق لك إلا أن تتوج كل هذا المجهود بالنجاح ، وهو الالتزام بما فعل الرسول ، فعن عمار بن ياسر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها . رواه أبو داود وأحمد .

عن أبي هريرة رضي الله عنه :أن رجلاً دخل المسجد ، فصلى ثم جاء فسلم علي رسول الله ، فرد عليه وقال له ،ارجع فصل فإنك لم تصل ) . فرجع فصلى ، وقد فعلها ثلاثا ، ثم قال : لا أحسن غير ذلك فعلمني يا رسول الله ، فقال : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تستوي قائماً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) . رواه البخاري.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
والأمور التي يختلف فيها المصلون ويجهلها الكثيرون انما هي أمور عديده ، منها أمور عند الوضوء وأمور قبل أن تبدأ الصلاة وأمور في أثناء تأدية الصلاة وأمور بعد انقضائها .
واليوم نبدأ بالأمور التي عند الوضوء :

أمور عند الوضوء

1-عدم الوضوء بماء البحر .
يعتقد كثير من الناس خطأً بعدم صحة الوضوء بماء البحر المالح ، ولكن الصحيح في ذلك أنه يصح .
فعن محمد بن عبد الرحمن السامي ، قال : حدثنا أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد ، قال : أخبرني إسحاق بن حازم ، عن ابن مقسم - يعني عبيد الله - عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ماء البحر فقال : (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) . رواه ابن حبان والنسائي .
والماء نوعان : الماء الطهور ، وهو الذي يكون طاهراً في نفسه ويصلح التطهر به والوضوء والغسل به . والماء الطاهر ، هو الذي يكون طاهراً بحيث لا يصح الوضوء به كماء الورد والعصير والشربات .

2-الاستنجاء عند كل وضوء .
لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم شيء في الاستنجاء عند كل وضوء ، والاستنجاء هو التنزه والتطهر من الأذى ، وطالما إن المسلم لم يدخل إلى الخلاء عند كل وضوء ، فلا يجب عليه الاستنجاء .
عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل خرج منه شيء أو لم يخرج ، فلا يخرج حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً . رواه البخاري وابن خزيمة في صحيحيهما .
والخروج من الصلاة هو خروج للوضوء لمن خرج منه ريحا أو ضراطا ، إلا لمن احتاج أن يدخل الى الخلاء لمغص أو لمن كان له حاجة ان يفرغ جوفه ، فعليه التنزه من البول والغائط وهو الأصل في الاستنجاء ، ثم الوضوء .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
الأخطاء الشائعة بين المصلين ، وكنا قد بدأنا بالأمور قبل الصلاة وعند الوضوء :

3-عدم عقد النية عند الوضوء .
ان حضور النية مصاحبا للعمل هو اساس قبوله ، فعن قتيبة بن سعيد ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه . رواه أبو داود في سننه
وذكر ربيعة أن تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا وضوء لمن لم يذكر الله عليه : أنه الذي يغتسل ولا ينوي وضوءاً للصلاة ولا غسلاً للجنابة . أي أنه من وقع في ماء طال جميع بدنه بغير نية فلا وضوء له ، وإذا كان جنبا فلا غسل له من الجنابة ، بل عليه عقد النية مع حضور القلب ثم الشروع في العمل من وضوء أو غسل .

4-عدم البسملة عند الوضوء .
والبسملة هي قول : بسم الله عند الوضوء ، وهي سنة من سنن الوضوء ، من فعلها فله ثوابها ،عن أنس بن مالك قال : نظر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وضوءاً فلم يجدوه ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ههنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و ضع يده في الإناء الذي فيه الماء ثم قال : توضئوا بسم الله . قال فرأيت الماء يفور من بين أصابعه و القوم يتوضئون ، حتى توضئوا عن آخرهم. رواه البيهقي .
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه . رواه أبو داود في سننه .والنفي بـ ( لا ) في قوله ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله ) أي لمن لا يذكر الله مع عقد النية عند الغسل .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
الأخطاء الشائعة بين المصلين ، وكنا قد بدأنا بالأمور عند الوضوء ، واليوم نبدأ بالأمور قبل الصلاة :


أمور قبل الصلاة


5-الذهاب الى المسجد بغير وضوء
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله تعالى ، ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداها تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة. رواه مسلم .

6-الهرولة عند الذهاب للمسجد
في صحيح ابن خزيمة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها و أنتم تسعون ، و أتوها و أنتم تمشون وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فاقضوا.
وعن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا. رواه مسلم .
والقضاء خلاف الإتمام ، فمن فاتته الركعة الأولى فيمكن أن يأتي بها بعد سلام الإمام على أنها الرابعة مع أن التي فاتته هي الأولى ، ليتم ( ...فأتموا ) بها الصلاة وله أن لا يقرأ القرءان الذي بعد الفاتحة .
أما من أراد أن يقضي ويأخذ بالحديث الأول ، فله أن يأتي بالركعة التي فاتته بعد سلام الإمام كما لو كانت الأولى بأن يقرأ القرءان بعد الفاتحة ، وهذا الفرق بين الإتمام والقضاء
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
الأخطاء الشائعة بين المصلين ، واليوم نستكمل الأمور قبل الصلاة :


7-أكل الثوم والبصل لمن دخل المسجد .
قال الله تعالى : "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " ، وعن جابر بن عبد الله زعم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزل مسجدنا ، و ليقعد في بيته .رواه مسلم ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من أكل من هذه البقلة ، الثوم ، وقال مرة : من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. رواه مسلم .
ويدخل في هذا الباب الذين يدخلون المساجد وبهم روائح كريهة تنبعث من ملابسهم وأجسامهم وأسوأ من ذلك المدخنون الذين يتعاطون المحرم ثم يدخلون المساجد يؤذون عباد الله من الملائكة والمصلين.

8- عدم الذكر عند دخول المسجد .
عن أبي حميد -أو أبي أسيد- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا دخل أحدكم إلى المسجد فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك . وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك" رواه مسلم .
وفي سنن أبي داود عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل المسجد قال : "أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم ، من الشيطان الرجيم" فإذا قال ذلك قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم . رواه أبو داود
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
9- الدخول إلى المسجد بالقدم اليسرى .
حدثنا سليمان بن حرب قال: حدثنا شعبة، عن الأشعث بن سليم، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع، في شأنه كله، في طهوره وترجله وتنعله. رواه البخاري
ويستحب تقديم اليمين في كل ما هو من باب التكريم كالوضوء والغسل والتيمم ولبس الثوب والنعل والخف والسراويل ودخول المسجد والسواك والاكتحال وتقليم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط وحلق الرأس والسلام من الصلاة والأكل والشرب والمصافحة واستلام الحجر الأسود والخروج من الخلاء والأخذ والعطاء وغير ذلك مما هو في معناه ويستحب تقديم اليسار في ضد ذلك كالامتخاط والبصاق عن اليسار ودخول الخلاء والخروج من المسجد وخلع الخف والنعل والسراويل والثوب والاستنجاء وفعل المستقذرات وأشباه ذلك ، قال الله تعالى (الحاقة 19): {فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه} الآيات. وقال تعالى (الواقعة 8، 9): {فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة، وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة}.

10- عدم تحري اتجاه القبلة في الصلاة
من شروط صحة الصلاة ، استقبال القبلة في كل صلاة ، فريضة كانت أو نافلة ، فعلى المصلى أينما وجد أن يبحث ويتحرى اتجاه القبلة حيث استطاع ذلك ، ولا سيما في غير أماكن العبادة وأثناء السفر .
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال : بينا الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة . رواه البخاري .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه :أن رجلاً دخل المسجد ، فصلى ثم جاء فسلم علي رسول الله ، فرد عليه وقال له ،ارجع فصل فإنك لم تصل ) . فرجع فصلى ، وقد فعلها ثلاثا ، ثم قال : علمني يا رسول الله ، فقال : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تستوي قائماً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) . رواه البخاري .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟
لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الله عز وجل يامرك بالصلاة ؟ ... قال تعالى : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة : (( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ ... قال ابن القيم رحمه الله : (( الصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، حافظة للنعم ، دافعة للنقم ، جالبة للبركة ،مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ ... قال تعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة إلا اصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر؟ قالوا لم نكن من المصلين )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الصلاة مكفرة للذنوب ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله فيصلي الخمس الا كانت كفارة لما بينهن )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن المحافظة على الصلاة سبيل لدخول الجنة ؟... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من حافظ على الصلوات الخمس ، ركوعهن ، وسجودهن ، ومواقيتهن ، وعلم انهن حق من عند الله دخل الجنة ، او قال وجبت الجنة ، او قال حرم على النار )) .
لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من أعماله ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صحت فقد افلح وانجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئ قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل منها ما انتقص من الفريضة ؟ ثم تكون سائر اعماله على هذا ))
وبــعــد هــذا . . . . . لــمــاذا لا تــصـلـي ؟؟
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
11- الخروج من المسجد بعد الأذان
يكره اذا اذن المؤذن والرجل في المسجد ، فيكره الخروج بعد الأذان .
حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أبو الأحوص عن إبراهيم بن المهاجر عن أبى الشعثاء قال كنا قعودا في المسجد مع أبى هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة ببصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة : أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم.

12- اتخاذ المصلي مكانا محددا يجلس ويصلي فيه غير الأمام .
من الأمور المنهي عنها أن يتخذ الرجل مكانا محددا في المسجد اذا دخله ان يبحث عنه ويجلس فيه لا يغيره .
عن عبد الرحمن بن شبل قال نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يوطن الرجل المكان يصلي فيه كما يوطن البعير " رواه ابن أبي شيبة . فصلي في أماكن متفرقة من المسجد لكي تكون هذه الأماكن شاهدة لك عند الله يوم القيامة .
(يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا )( 4) الزلزلة .


اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
في العالمين انك حميد مجيد
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
13-الجلوس بعد دخول المسجد قبل أن يصلي ركعتين .
عن أبي قتادة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل أحدكم المسجد ، فليركع ركعتين قبل أن يجلس .رواه البخاري ومسلم .
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء أحدكم ، يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فليركع ركعتين ، وليتجوز فيهما .رواه مسلم . وأنها مشروعة في جميع الأوقات ، حتى أوقات الكراهة ، مثال ذلك من دخل المسجد قبل أذان الظهر والمغرب ، فإنه يصلى ركعتين تحية المسجد رغم أنهما وقت كراهة .

14- وضع النعال أمام المصلي .
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره ، إلا أن يكون عن يساره أحد ، وليضعهما بين رجليه . رواه أبو داود .
وهذا يكون بصورة واضحة في المساجد الكبيرة والواسعة التي يخاف المصلي فيها على متاعه ، وخاصة الغرباء عن الحي أو المدينة أثناء سفرهم .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة :

(( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم )) .​
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
15- عدم الصلاة في النعال
يعتقد الكثير من الناس انه لا يصح الصلاة في النعال على عكس القول الصحيح ، ولكن بشرط ان لا يكون بها قذر ونجس ، ولما اصبحت عليه المساجد اليوم بعد فرشها بالبسط الفاخرة ، فلا يصح من باب الحفاظ على نظافة المسجد الدخول بالنعال وان كانت تصح الصلاة بها ما دامت خالية من النجس .
عن أبي سعيد الخدري أنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فخلع نعليه فوضعهما عن يساره ، فلما رأى القوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خلع نعليه ، خلعوا نعالهم ، فلما أنفتل ( انتهى من الصلاة والتفت لهم ) ، قال لهم : ما شأنكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا : يا رسول الله رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا . فقال : أتاني آت فحدثني أن في نعلي أذى فخلعتهما ، فإذا دخل أحدكم المسجد فلينظر ، فإذا رأى في نعليه قذرا فليمسحهما بالأرض ثم يصلي فيهما . رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما .

16- نزع الخفين يبطل الصلاة
كثر الجدل في هذا الموضوع وقد اختلف العلماء فيما بينهم حول هذه القضية ، وهذا رأي الشيخ ابن عثيمين :
إذا خلع الخف أو الجورب بعد أن مسح عليهما فلا تبطل طهارته على القول الصحيح من أقوال أهل العلم ، وذلك لأن الرجل إذا مسح على الخف فقد تمت طهارته بمقتضى الدليل الشرعي ، فإذا خلعه فإن هذه الطهارة الثابتة بمقتضى الدليل الشرعي لا يمكن نقضها إلا بدليل شرعي ، ولا دليل على أن خلع الممسوح من الخفاف أو الجوارب ينقض الوضوء ، وعلى هذا فيكون وضوءه باقياً وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل العلم .ولكن لو أعاد الخف بعد ذلك وانتقض وضوءه ثم أراد أن يمسح عليه في المستقبل فلا ؛ لأنه لابد أن يلبس الخف على طهارة غسل فيها الرجلين .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
17-الدخول في الصلاة أثناء رفع الأذان
عن أبي سعيد الخدري ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول المؤذن 0 رواه البخاري

وحدثني عن مالك ، عن سمي ، مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه ، لاستهموا 0 ولو يعلمون مافي التهجير لاستبقوا إليه 0 ولو يعلمون مافي العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا 0
وحدثني عن مالك ، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ، عن أبيه ، و إسحاق بن عبد الله ،
أنهما أخبراه ، أنهما سمعا أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ثوب بالصلاة ، فلا تأتوها وأنتم تسعون . واتوها ، وعليكم السكينة . فما أدركتم فصلوا . وما فاتكم فأتموا . فإن أحدكم في صلاة ، ما كان يعمد إلى الصلاة .
وحدثني عن مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ، ثم المازني عن أبيه ،
أنه أخبره : أن أبا سعيد الخدري قال له : إني أراك تحب الغنم و البادية ، فإذا كنت في غنمك ، أو باديتك ، فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولاإنس ، ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة .
قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وحدثني عن مالك ، عن أبي الزناد عن الأعرج ، عن أبي هريرة ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان ، له ضراط ، حتى لا يسمع النداء . فإذا قضي النداء ، أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة ، أدبر . حتى إذا قضي التثويب ، اقبل 0 حتى يخطر بين المرء ونفسه . يقول اذكر كذا ، اذكر كذا ، لما لم يكن يذكر . حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى



فإذا دخل المصلى ووجد المؤذن قد بدأ في الأذان ، فله أن ينتظر ليردد مع المؤذن ويدعو بعده ثم يبدأ في الصلاة .

18-عدم إقامة الصلاة لمن فاتته الجماعة
الأذان والإقامة من الواجبات للصلاة قبل الدخول فيها ، وترك هذا الواجب يأثم به المصلي وقال به أبو حنيفة وهذا للمنفرد ، فما بالنا بعدم إقامة الصلاة للجماعة فهو كذلك .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة

19- عدم عقد النية عند الصلاة
والنية هي عمود كل أمر، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري.

والنية تنقسم الى نيتان : الأولى : هي نية العبادة ككل ، فيجب ان يعقد المسلم نيته ليفرق بين العبادات من صلاة وزكاة وحج وغيره ، والثانية هي نية الفرع ، وهي داخلة في النية الأولى ، وهي إذا نوى المسلم الصلاة كنية أولى ، فيجب أن يحدد نيته الثانية ، كأن تكون الصلاة ظهرا أو عصرا أو فرضا او نافلة .
على شرط عقدالنية في القلب كما قال الرسول " النية محلها القلب "


20- عدم تسوية الصفوف وسد الفرجة بين المصلين
عن النعمان بن بشير يقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسوي الصف حتى يجعله مثل الرمح أو القدح ، قال : فرأى صدر رجل ناتئاً ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : سووا صفوفكم ، أو ليخالفن الله بين وجوهكم .رواه ابن ماجه في سننه.
وعن عائشة ، قالت : قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله و ملائكته يصلّون على الذين يصلون الصفوف ، و من سد فرجة رفعه الله بها درجة . والمعروف بين كثير من المصلين أن تسوية الصف تكون بمحاذاة أصابع الأقدام ، ولكن ما ورد عن رسول الله أن تسوية الصف تكون بمحاذاة كعوب الأقدام مع بعضها . والكعب هو العظمة البارزة على جانبي القدمين وليس مؤخرة القدم كما يفهم العامة من المصلين .
ويدخل في تسوية الصفوف ، تقارب الصفوف من بعضها لكي تتحقق صفة الجماعة في محاذاة الصفوف وسد الفرج وتقارب المصلين من بعضهم في الصف الواحد وتقارب الصفوف التالية من الصفوف الأولى ، وتقارب الصف الأول من الإمام ، وتقارب الإمام من السترة .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة


21- عدم تحريك اللسان أثناء القراءة
والقراءة في الصلاة هي قراءة الفاتحة والقرءان بعدها ، في الصلاة السرية والجهرية على السواء، والقراءة لا تكون إلا باللسان وكما قال رسول الله " واقرأ ما تيسر معك من القرءان ... " وقال الله تعالى : " ورتل القرءان ترتيلا " 4 المزمل " ، وتجب القراءة باللسان في الصلاة الفردية السرية كما هو الحال في صلاة الجماعة .
وقال الإمام الغزالي في كتابه " الإحياء " : تلاوة القرآن حق تلاوته هو أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل ، وحظ العقل تفسير المعاني ، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر.


22- التخصر أو ارسال اليدين في القيام .
تجد من المصلين من يقف يصلي ارسال يديه بجانبيه وعدم وضع اليمنى على اليسرى كما جاء عن سهل بن سعد قال :كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . رواه البخاري .

23- السدل في الصلاة .

عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل في الصلاة ، وأن يغطي الرجل فاه " رواه أبو داود.قال الخطابي :السدل إرسال الثوب حتى يصيب الأرض ويصدق على لبس القباء من غير إدخال اليدين في كمه ، كلبس العباءة أو البالطو من غير إدخال اليدين في الأكمام .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة

24- القراءة مع الإمام

أي قراءة المأموم للقرءان الذي يقراه الإمام ، قال نافع : أبطأ عبادة بن الصامت عن صلاة الصبح ، فأقام أبو نعيم المؤذن الصلاة فصلى أبو نعيم بالناس ، وأقبل عبادة وأنا معه حتى صففنا خلف أبي نعيم ، و أبو نعيم يجهر بالقراءة ، فجعل عبادة يقرأ بأم القرآن ، فلما انصرف قلت لعبادة : سمعتك تقرأ بأم القرآن و أبو نعيم يجهر قال : أجل ، صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات التي يجهر فيها القراءة قال : فالتبست عليه القراءة فلما انصرف أقبل علينا بوجهه فقال : هل تقرءون إذا جهرت بالقراءة ؟ فقال بعضنا : إنا نصنع ذلك ، قال : فلا ، وأنا أقول : ما لي ينازعني القرآن ، فلا تقرءوا بشئ من القرآن إذا جهرت إلا بأم القرآن .
عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال هل قرأ معي أحد منكم آنفاً ؟ فقال رجل : نعم يا رسول الله ، قال : إني أقول ما لي أنازع القرآن ؟ قال : فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءة من الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أبو داود .
( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )


25- الدعاء قبل قول "آمين ".
ليس هناك دعاء في هذا الموضع ولكن يجب الإنصات جيدا لما يقرأ الإمام ، قال الله تعالى : وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 204 الأعراف " وعن أبي هريرة :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قال الإمام : " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " فقولوا آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري .

26- عدم رفع الصوت بكلمة آمين .
عن وائل بن حجر قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم قرأ " و لا الضالين " فقال : آمين يمد بها صوته . رواه ابن أبي شيبه.
وقال عطاء : آمين دعاء ، أمن ابن الزبير ومن وراءه ، حتى إن للمسجد للجة . وكان أبو هريرة ينادي الإمام : لا تفتني بآمين . وقال نافع : كان ابن عمر لا يدعه ، ويحضهم ، وسمعت منه في ذلك خيرا .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة



27- عدم رفع اليدين عند تكبير الركوع وعند الرفع منه .
رفع اليدين سنة من سنن الصلاة ، وكان يرفع رسول الله يديه في أربعة مواضع: عند الاحرام للصلاة وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام للركعة للثالثة.
حدثني محمد بن رافع ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، حدثني ابن شهاب عن سالم بن عبد الله : أن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة ، رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ، ثم كبر ، فإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك ، وإذا رفع من الركوع فعل مثل ذلك ، ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود .رواه مسلم .
عن سالم عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه ، وإذا أراد أن يركع ، وبعد ما يرفع رأسه من الركوع .رواه أبو داود .

28- رفع المأموم اليدين للتكبير للركوع قبل انتهاء الإمام من القراءة .
وهنا في هذا المقام ينطبق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ، ثم ليؤمكم أحدكم ، فإذا كبر فكبروا وإذا قال : غير المغضوب عليهم ولا الضالين . فقولوا : آمين . يجبكم الله ، فإذا كبر وركع فكبروا واركعوا ، فإن الإمام يركع قبلكم ويرفع قبلكم . رواه مسلم ، أي أن حركة المأموم أيا كانت الحركة تكون بعد فعل الإمام لها .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- ان رسول الله- صلي الله عليه وسلم- قال: أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول الله عز وجل لملائكته: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها. فإن كانت تامة كتبت له تامة. وان كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع. فإن كان له تطوع قال: اتموا لعبدي فريضته من تطوعه. ثم تؤخذ الأعمال علي ذلك.. رواه أبوداودوري الطبراني في الأوسط عن أنس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة. فان صلحت صلح سائر عمله. وان فسدت فسد سائر عمله.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

أمور في الصلاة
[font=&amp]
29- رفع اليدين على هيئة الدعاء بعد الرفع من الركوع :[/font]
[font=&amp]عن ابن عمر، أن رسول الله: صلى الله عليه وسلم ، كان إذا افتتح الصلاة، ورفع يديه حذو منكبيه، وإذا كبر للركوع[/font][font=&amp]، وإذا رفع رأسه من الركوع [/font][font=&amp]رفعهما كذلك أيضا[/font][font=&amp]ً، وقال: سمع الله لمن حمده[/font][font=&amp]، ربنا ولك الحمد) وكان لا يفعل ذلك في السجود.[/font][font=&amp]رواه ابن حبان .[/font]

[font=&amp]30- رفع النظر إلى السماء أثناء الرفع من الركوع .[/font]

عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة ، أو لا ترجع إليهم " .رواه مسلم .
وذكر الخطأ وعقوبته دليلٌ لعظم الخطأ، فيجب الحذر من ذلك .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة

[font=&amp]31- عدم استواء الظهر أثناء الركوع .[/font]

[font=&amp]بعض الناس يبالغون في الركوع ، فيكون مستوى ظهره منخفض كثيرا ، والآخر يكون ركوعه أقرب الى الوقوف منه الى الركوع ، فعن [/font][font=&amp]وابصة بن معبد ، يقول : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي ، فكان إذا ركع[/font][font=&amp] استوى فلو صب على ظهره [/font][font=&amp]الماء لاستقر .[/font][font=&amp] في سنن ابن ماجه . وكما قال رسول الله : صلوا كما رأيتموني أصلي.[/font]


[font=&amp]32- عدم استواء الصلب عند الرفع من الركوع[/font]

[font=&amp]والاستواء : هو رفع القامة واعتدالها حيث يرجع كل عضو الى مكانه قبل النزول الى السجود مع الاستمرار في اذكار هذا الموضع وهو : [/font][font=&amp]اللهم ! ربنا لك الحمد ، ملء السماوات وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد [/font][font=&amp]، الى أن يتحقق ركني الاستقامة والاطمئنان معا[/font][font=&amp].[/font]
[font=&amp]ف[/font][font=&amp]عن عبد الرحمن بن علي بن شيبان عن أبيه علي بن شيبان - وكان أحد الوفد - قال : صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم فلمح بمؤخر عينيه إلى رجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجود ، فلما قضى نبي الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : يا معشر المسلمين إنه لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود . [/font][font=&amp]رواه ابن خزيمة في صحيحه .[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

[font=&amp]33- التطبيق في الركوع[/font]

والتطبيق هو أن المصلي يضع يديه على بعضهما ثم يدخلهما بين فخذيه أثناء الركوع .
أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن أبان نا عبد الله بن يزيد الأزدي : - قال أبو بكر : هو ابن إدريس بن يزيد الأزدي نسبة إلى جده - قال نا عاصم بن كليب عن عبد الرحمن بن الأسود بن علقمة عن عبد الله قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : فكبر ولما أراد أن يركع طبق يديه بين ركبتيه فركع فبلغ ذلك سعدا فقال صدق أخي كنا نفعل هذا ثم أمرنا بهذا - يعني الإمساك بالركب. رواه ابن خزيمه في صحيحه -
قال الأعظمي : إسناده صحيح

أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا يوسف بن موسى نا جرير عن عطاء بن السائب عن سالم البراد قال : أتينا عقبة بن عمرو أبا مسعود فقلنا : حدثنا عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بين أيدينا في المسجد وكبر فلما ركع كبر ووضع راحتيه على ركبتيه وجعل أصابعه أسفل من ذلك ثم جافى بمرفقيه ثم قال : هكذا رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
قال الألباني : إسناده صحيح

[font=&amp]عن مصعب بن سعد قال : صليت إلى جنب أبي ، فجعلت يدي بين ركبتي ، فنهاني عن ذلك ، فعدت فقال : لا تضع هذا ، فإنا كنا نفعله ، فنهينا عن ذلك ، وأمرنا أن نضع أيدينا على الركب .[/font][font=&amp] رواه أبو داود [/font][font=&amp].
[/font][font=&amp]
[/font]
 
أعلى