أخطاء وابتداع في الصلاة

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

[font=&amp]34- ترك الاطمئنان .[/font]

ويكون في الركوع والرفع منه والسجود والجلوس بين السجدتين ، والطمأنينة ركن لا تصح الصلاة بدونها ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته ، قالوا : يا رسول الله و كيف يسرقها ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها .رواه أحمد
[font=&amp]والطمأنينة هي استقرار الأعضاء أثناء الركوع وعند الرفع منه وأثناء السجود وعند الجلوس بين السجدتين ، وهذا مشهور ولا يكاد يخلو مسجد من هؤلاء النماذج الغير مطمئنة .
والطمأنينة ركن من أركان الصلاة لا تصح بدونها ،
[/font][font=&amp]عن أبي مسعود البدري الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود . رواه أبو داود وهو في صحيح الجامع[/font][font=&amp] ، ولا شك أن هذا منكر يستحق صاحبه الزجر والوعيد .[/font]

[font=&amp]وعن أبي عبد الله الأشعري قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بأصحابه ثم جلس في طائفة منهم فدخل رجل فقام يصلي فجعل يركع وينقر في سجوده فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أترون هذا[/font][font=&amp]، من مات على هذا ، مات على غير ملة محمد ، ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم ، إنما مثل الذي يركع وينقر في سجوده كالجائع لا يأكل إلا التمرة والتمرتين فماذا تغنيان عنه ، فأسبغوا الوضوء ، ويل للأعقاب من النار ، أتموا الركوع والسجود . [/font]
[font=&amp]قال أبو صالح ، فقلت لأبي عبد الله الأشعري : من حدثك بهذا الحديث ؟ فقال : أمراء الأجناد عمرو بن العاص و خالد بن الوليد و يزيد بن أبي سفيان و شرحبيل بن حسنة كل هؤلاء سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم . [/font][font=&amp]رواه ابن خزيمة في صحيحه.[/font]
[font=&amp]وينبغي على من ترك الاطمئنان أن يعيد الصلاة إذا علم بالحكم ويتوب إلى الله وليس عليه إعادة لما فاته من الصلوات كما دل عليه الحديث [/font][font=&amp]( ارجع فصل ، فإنك لم تصل ) .
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[font=&amp]
35- مسابقة الإمام في الركوع والسجود والرفع منهما [/font]


[font=&amp]عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه إلى حمار أو يجعل صورته صورة حمار ؟! .[/font]

[font=&amp]وعن[/font][font=&amp] البراء بن عازب كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا قال : ( سمع الله لمن حمده ) . لم يحن أحد منا ظهره ، حتى يضع النبي صلى الله عليه وسلم جبهته على الأرض .رواه البخاري .
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[font=&amp]36- زيادة كلمة " والشكر" في قول " ربنا ولك الحمد "[/font]

[font=&amp]عن أنس بن مالك :[/font]
[font=&amp]أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسا فصرع عنه ، فجحش شقه الأيمن ، فصلى صلاة من الصلوات وهو قاعد ، فصلينا وراءه قعودا ، فلما انصرف قال : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون ) .[/font][font=&amp] رواه البخاري .[/font]
[font=&amp]أي أنه ينبغي على المصلي لا يجعل في صلاته زيادة من كلام ولا هيئة [/font]

[font=&amp]37- الالتفات بالجسم أو بالعنق لا بالعين .[/font]

[font=&amp]عن عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في الصلاة فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " رواه البخاري [/font][font=&amp]،[/font][font=&amp] وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال الله مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإن التفت انصرف عنه[/font][font=&amp] " رواه أبو داود والترمذي .
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[font=&amp]38- العبث وكثرة الحركة[/font][font=&amp] .[/font]

[font=&amp]العبث والحركة الكثيرة أمور مكروهة أثناء الصلاة ل[/font][font=&amp]أنه ينافي الخشوع الذي هو روح الصلاة فكان مكروها لقوله تعالى :[/font][font=&amp] ([/font][font=&amp] قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون[/font][font=&amp] 1، 2 المؤمنون [/font][font=&amp]) وقو[/font][font=&amp]له[/font][font=&amp] : ( وقوموا لله قانتين ) 238 البقرة )[/font]
[font=&amp]حدثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث حدثني يونس ، عن ابن شهاب قال : سمعت أبا الأحوص يحدث عن ابن المسيب أن أبا ذر قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال الله مقبلا على العبد ما لم يلتفت ، فإذا صرف وجهه انصرف عنه . [/font][font=&amp]رواه ابن خزيمة والنسائي والدارمي .[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
[font=&amp]39- القراءة في غير حال القيام[/font]

[font=&amp]والمقصود بالقراءة هي قراءة القرءان في [/font][font=&amp]غير حالة القيام [/font][font=&amp]، والقراءة في غير حال القيام ،[/font][font=&amp] كإتمام القراءة [/font][font=&amp]في [/font][font=&amp]حال الركوع ، ويكره أن يأتي بالأذكار المشروعة في الانتقالات بعد تمام الانتقال لأن فيه خللين[/font][font=&amp] ،[/font][font=&amp] تركه في موضعه ،[/font][font=&amp]وتحصيله في غير[/font][font=&amp] موضعه[/font][font=&amp]، [/font][font=&amp]قال النبي صلى الله عليه وسلم : [/font][font=&amp]ألا [/font][font=&amp]إني نهيت أن أقرأ القر[/font][font=&amp]ءا[/font][font=&amp]ن راكعاً أو ساجداً فأما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم . رواه النسائي وابن خزيمة[/font][font=&amp] .[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
- التثاؤب في الصلاة

من المكروهات في الصلاة التي صنف لها العلماء ، هو التثاؤب أثناء الصلاة ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله يحب العطاس و يكره التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، و لا يقل هاه هاه ، فإنما ذلكم من الشيطان يضحك منه . رواه أبو داود .

41- البصاق تجاه القبلة أثناء الصلاة .

عن عبد الله بن عمر :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى بصاقاً في جدار القبلة ، فحكه ، ثم أقبل على الناس ، فقال : إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه ، فإن الله قبل وجهه إذا صلى . رواه مسلم .
وعن أنس بن مالك ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : البزاق في المسجد خطيئة ، وكفارتها دفنها .رواه مسلم .
البصاق تجاه القبلة أثناء الصلاة مكروه حتى ولو كان المصلي في بيته ،

[font=&amp]
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
42- قول المأموم " سمع الله لمن حمده " خلف الإمام .

وهذا مخالف لحديث رسول الله ، ولكن يجب قول " ربنا ولك الحمد " أو " اللهم ربنا ولك الحمد " أو " ربنا لك الحمد " أو اللهم ربنا لك الحمد "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون ) رواه البخاري .

43- كف الثوب وعقص الشعر .

وكف الثوب أي رفعه بين يديه أثناء الصلاة أو من خلفه إذا أراد السجود وقيل أن يجمع ثوبه ويشده في وسطه لما فيه من التجبر المنافي للخشوع لقوله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أسجد على سبع أعظم وأن لا أكف شعرا ولا ثوبا " رواه البخاري . وكما ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان شعره طويلا وكان الصحابة ايضا وكان اذا سجد تركه حتى اذا نزل على جبينه وهو ساجد فكان يتركه دون ان يعكفه ليسجد معه ويسبح معه
[font=&amp]
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

44_عدم السجود على السبعة أعضاء كاملة


عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبعة أعضاء ، ولا يكف شعرا ولا ثوبا : الجبهة ، واليدين ، والركبتين ، والرجلين .رواه البخاري. والأعضاء السبعة هي " الجبهة مع عظمة الأنف والكفين والركبتين وأطراف أصابع الرجلين وتكون كلها في اتجاه القبلة .

45_الاستمرار في الركوع أو السجود طويلا بعد تكبير الإمام
عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ، ثم ليؤمكم أحدكم ، فإذا كبر فكبروا وإذا قال : غير المغضوب عليهم ولا الضالين . فقولوا : آمين . يجبكم الله ، فإذا كبر وركع فكبروا واركعوا ، فإن الإمام يركع قبلكم ويرفع قبلكم . رواه مسلم .
ومعنى قوله : فإذا كبر فكبروا ، أي تابعوه في الحركة ولا تختلفوا عليه ، وأن قول : الله أكبر " أن الله أكبر من الاستمرار في الركوع الذي هو ذكر وتمجيد لله ، ومن السجود الذي هو خضوع وانكسار لله ودعاء وطلب المغفرة من الله ، أي أن الله أكبر من كل ذلك ، فعند سماعك الله أكبر فكن ملبيا مستشعرا عظمة الله في قلبك .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أمور في الصلاة
46_ترك الدعاء في السجود

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء" وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده : "اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ، وعلانيته وسره" رواه مسلم .
وقالت عائشة رضي الله عنها : افتقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد هما منصوبتان وهو يقول : "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك" رواه مسلم .

عن عبد الله بن عمرو ، عن أبي بكر:أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا ، وقال قتيبة : كثيرا ، و لايغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك و ارحمني ، إنك أنت الغفور الرحيم . رواه مسلم .
وحدثنيه أبو الطاهر ، أخبرنا عبد الله بن وهب ، أخبرني رجل سماه ، و عمرو بن الحارث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير : أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : إن أبا بكر الصديق قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علمني ، يا رسول الله ! دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي ، ثم ذكر بمثل حديث الليث ، غير أنه قال : ظلما كثيرا . رواه مسلم .

عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) .رواه البخاري .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

47_ترك الدعاء في جلسة مابين السجدتين


عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني" رواه أبو داود والترمذي .
وعن حذيفة رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين : "رب اغفر لي رب اغفر لي رب اغفر لي ". رواه أبو داود .
والدعاء في هذا الموضع له فائدتان :
الأولي : انه دعاء وسنة عن النبي
الثانية : مدعاة للاطمئنان الذي هو ركن من اركان الصلاة
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
48ـ المبالغة في رفع اليدين للتكبير عند الدخول في الصلاة
يرى البعض انه من المناسب لتكبير الله أن يرفع يديه كثيرا ويبالغ في رفعهما أعلى من رأسه ثم يقوم بإنزالهما مرسلتين حرتين الى جنبه ثم رفعهما ثانية ووضعهما على الصدر ، ومن الناس من يرفعهما بطريقة تكاد ان لا تراهما الا وقد وضعتا على الصدر .
وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو كان يرفع يديه حذو منكبيه ( كتفيه ) ويكونان في اتجاه القبلة ثم ينزلهما على صدره مباشرة دون أن يرسلهما الى جنبه .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

49ـ التلفظ بالنية والجهر بها

نرى البعض من التاس اذا اراد الصلاة قام وتلفظ بالنية بلسانه ويجهر بها لدرجة أنه يسمع غيره ، وتراه يأتي بأقوال يحدد فيها الصلاة واذا كان اماما أو مأموما وعدد ركعات الصلاة وغيره من الأقوال التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ،

وانما اذا اردت الصلاة فعليك الوقوف واستحضار النية في القلب ، ثم كبر الله اكبر
كأنك اذا اردت أن تذهب الى العمل فلا تقول نويت الذهاب الى العمل في الساعة كذا لأعمل كذا وكذا .......، وفي حديث المسيء لصلاته ( اذا قمت الى الصلاة فكبر ) ولم يقل اذا قمت الى الصلاة فقل نويت صلاة كذا وكذا ...........
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
50- بسط الذراعين أثناء السجود

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب " رواه البخاري ومسلم.
عن عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ، على الجبهة - وأشار بيده على أنفه - واليدين ، والركبتين ، وأطراف القدمين ، ولا نكفت الثياب والشعر ).
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
51- التسليم لمن أراد أن يخرج من الصلاة قبل انتهائها لأمر ما يحدث للمصلي .

نري كثير من الناس إذا أراد أن يخرج من الصلاة لأمر ما حدث له ، كخروج ريح منه ، أو لتعب شديد ألم به اضطره للخروج ، أو لحدوث أمر يخاف على حياته اذا استمر في الصلاة ، كحرب أو هدم ، أو للخوف من ضياع راحلته ومتاعه ، أو الخروج من نافلة ليلحق بالفريضة مع جماعة أقيمت ويود اللحاق بها فإنه يسلم عن يمينه ويساره ثم يخرج من الصلاة ، وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، والخروج من الصلاة قبل انتهائها لا يوجب التسليم ، وإنما هو خروج بدون تسليم انما التسليم من الصلاة التي تمت وكملت ، فعن محمد بن الحنفية ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم .رواه الدارمي في سننه .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

52- زيادة كلمة " سيدنا " في قول " اللهم صلي علي محمد " في التشهد .


حدثنا شعبة : حدثنا الحكم قال : سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية ؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا ، فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) . رواه البخاري .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

53- قول " السلام على النبي" في التشهد

السلام هو دعاء للنبي بالسلام ولشرعه وسنته من العبث والتبديل ، وقول : السلام عليك أيها النبي " في التشهد ، ليس خطاب للنبي ، فإذا ما مات غيرنا وقلنا السلام على النبي ، فمن قال هو خطاب للنبي فقد بطلت صلاته ، لأن الصلاة لا يصح فيها كلام الآدميين ، كما أنه في حياة الرسول كان المسلمون في كل مكان يقولون " السلام عليك أيها النبي " وهو ليس بينهم ، وكما قال شيخ الإسلام :هو استحضار للرسول في كل تشهد ، وقد قال بذلك ابن مسعود وذلك من اجتهاده وقد خالفه في لك من هو أحق منه بالإتباع وهو عمر بن الخطاب .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

54- الصلاة في ثوب له أعلام


حدثنا أحمد بن يونس قال حدثنا إبراهيم بن سعد قال حدثنا ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي وقال هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال النبي صلى الله عليه وسلم كنت أنظر إلى علمها وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتنني . رواه البخاري
وقوله: (خميصة) وهي كساء مربع له علمان، والأنبجانية هي كساء غليظ لا علم له.
وقوله: (إلى أبي جهم) هو عبيد الله - ويقال عامر - بن حذيفة القرشي العدوي صحابي مشهور، وإنما خصه صلى الله عليه وسلم بإرسال الخميصة لأنه كان أهداها للنبي صلى الله عليه وسلم كما رواه مالك في الموطأ من طريق أخرى عن عائشة قالت " أهدى أبو جهم بن حذيفة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خميصة لها علم فشهد فيها الصلاة، فلما انصرف قال: ردى هذه الخميصة إلى أبي جهم "
ووقع عند الزبير بن بكار ما يخالف ذلك، فأخرج من وجه مرسل " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بخميصتين سوداوين فلبس إحداهما وبعث الأخرى إلى أبي جهم " ولأبي داود من طريق أخرى " وأخذ كرديا لأبي جهم، فقيل: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم الخميصة كانت خيرا من الكردي".
قال ابن بطال: إنما طلب منه ثوبا غيرها ليعلمه أنه لم يرد عليه هديته استخفافا به، قال: وفيه أن الواهب إذا ردت عليه عطيته من غير أن يكون هو الراجع فيها فله أن يقبلها من غير كراهة.

قوله: (ألهتني) أي شغلتني، يقال لهي بالكسر إذا غفل، ولها بالفتح إذا لعب.
قوله: (آنفا) أي قريبا، وهو مأخوذ من ائتناف الشيء أي ابتدائه.
قوله: (عن صلاتي) أي عن كمال الحضور فيها، كذا قيل، والطريق الآتية المعلقة تدل على أنه لم يقع له شيء من ذلك وإنما خشي أن يقع لقوله " فأخاف".
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
55-استعجال الصلاة والخروج من المسجد

عن أبي هريرة :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ، ما لم يحدث أو يقم ، اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه . رواه أبو داود في سننه .

عن أبي هريرة :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه ، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة . رواه أبو داود في سننه .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

56- صلاة تحية المسجد ثم النافلة بعد الأذان


يستحب لمن دخل المسجد أن يصلي ركعتين تحية المسجد لما روى أبو قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا جاء أحدكم المسجد فليصل سجدتين من قبل أن يجلس " رواه أبو داود ،فإن دخل وقد حضرت الجماعة لم يصل التحية ، لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " رواه أبو داود . وذلك إذا كان دخول المسجد قبل دخول وقت الصلاة أي قبل الأذان .
أما إن كان بعد الأذان فلا تحية للمسجد إذا لم يسع الوقت ولكن هي سنة الوقت كالظهر والفجر ، أو هي سنة بين الأذانين لمن شاء كما في الحديث ، فعن عبد الله بن المزني : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( بين كل أذانين صلاة - ثلاثا - لمن شاء ) .رواه البخاري . عن جابرا قال : دخل رجل يوم الجمعة ، و النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال ( أصليت ) قال : لا ، قال : ( قم فصل ركعتين ) .رواه البخاري .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

57- الصلاة على يسار الإمام للواحد .


يقف بعض المصلين مع عدم علمهم أحيانا ، وعندما تضطرهم الظروف ،للوقوف على يسار الإمام ، وهذا خطأ وقد وقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث : حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو عن عبد ربه بن سعيد عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : نمت عند ميمونة ( زوجة الرسول ، وهي خالته ) والنبي صلى الله عليه وسلم عندها تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ قال عمرو فحدثت به بكيرا فقال حدثني كريب بذلك . أخرجه البخاري .
 
أعلى