أخطاء وابتداع في الصلاة

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

58- الصلاة بحضرة طعام ومع مدافعة الأخبثين
.


تكره الصلاة بحضرة طعام يميل " طبعه " إليه " لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان" رواه مسلم ، و"لا" هنا نافية ، والنفي ليس نفي لصحة الصلاة ، ولكنه نفي لعدم كمال الخشوع والخضوع في الصلاة ، وعدم تحقق الخشوع في الصلاة يؤدي الى الخسران ، قال الله تعالى (.قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ ) سورة المؤمنون )
وفي أبي داود لا توخر الصلاة لطعام ، ولا لغيره محمول على تأخيرها عن وقتها لصريح قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤا بالعشاء أولا حتى يفرغ منه " رواه الشيخان ، وإنما أمره بتقديمه لئلا يذهب الخشوع باشتغال فكره به .

في صحيح ابن خزيمة
حدثنا أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه : عن عبد الله بن الأرقم أنه كان يؤم قومه ، فجاء وقد أقيمت الصلاة ، : فقال ليصلي أحدكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا حضرت الصلاة وحضر الغائط ، فابدؤوا بالغائط .
هذا حديث أبي كريب ، ومعنى متن أحاديثهم سواء .

باب الزجر عن مدافعة الغائط والبول في الصلاة .

أنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا بندار و يعقوب بن إبراهيم الدورقي و يحيى بن حكيم و أحمد بن عبدة ، قالوا ، ثنا يحيى - وهو ابن سعيد - نا أبو حزرة - وهو يعقوب بن مجاهد - ثنا عبد الله بن محمد - وهو ابن أبي بكر الصديق - قال : كنا عند عائشة فجيء بطعام ، فقام القاسم يصلي ، فقالت عائشة :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يصلى صلاة بحضرة الطعام ، ولا وهو يدافعه الأخبثان .

باب الأمر يبدأ العشاء قبل الصلاة عند حضورها .

أنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا عبد الجبار بن العلاء و سعيد بن عبد الرحمن و علي بن خشرم و أحمد بن عبدة ، قالوا ، ثنا سفيان ، قال عبد الجبار ، قال ثنا الزهري سمع أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال الآخرون عن الزهري عن أنس بن مالك :
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء .
وقال المخزومي أيضا : سمع أنس بن مالك .

أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا عمران بن موسى القزاز ، ثنا عبد الوارث نا أيوب عن نافع ، عن ابن عمر ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وضع العشاء ونودي بالصلاة ، فابدؤوا بالعشاء .
قال : وتعشى ابن عمر ذات ليلة وهو يسمع قراءة الإمام .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

59- الصلاة مع غلبة النعاس

أخبرنا بشر بن هلال قال : حدثنا عبد الوارث عن أيوب ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نعس الرجل وهو في الصلاة فلينصرف، لعله يدعو على نفسه وهو لا يدري.رواه النسائي في سننه وابن حبان في صحيحه .
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم من الليل ، فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع ) . رواه ابن حبان في صحيحه
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
60- إدراك الجماعة بأقل من ركعة

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله،، أما بعد:
فإن لصلاة الجماعة فضيلة عظيمة على صلاة الإنسان منفرداً، وذلك أن صلاة الفرد في جماعة تفضل على صلاته وحده بسبع وعشرين درجة، ولهذا فحري بكل مؤمن يريد الدرجات العليا يوم القيامة أن يحرص على الصلاة والصلاة في الجماعة، لاسيما تكبيرة الإحرام كما قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان، براءة من النار، وبراءة من النفاق".
اخرجه الترمذي وصححه الألباني وهو حديث حسن

مسألة إدراك الجماعة مع الإمام.. متى يدرك المأموم صلاة الجماعة إذا سبقه الإمام إلى الصلاة؟ هل يدركها بركعة؟ أم بأقل منها؟
المسألة فيها قولان:
الأول: أنها تدرك بإدراك ركعة. وهو قول المالكية والغزالي من أصحاب الشافعي. ورواية عن الإمام أحمد، وهي اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب، والسعدي.
وأدلتهم على ذلك:
الدليل الأول: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة).1
الدليل الثاني: عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الصلاة).2
القول الثاني: أنها تدرك بتكبيرة قبل سلام الإمام..
وهو مذهب الجمهور، الأحناف، والشافعية، والرواية المشهورة عن أحمد بن حنبل، اختارها أكثر أصحابه.3
ودليلهم: ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا).4
وجه الاستدلال: أن من أدرك الإمام ساجداً أو جالساً في التشهد الأخير يسمى مدركاً فيتم ما فاته فيكون من كبر قبل سلام الإمام مدركاً للجماعة.
وعلل عبد الرحمن بن أبي عمر ابن قدامة هذا القول بتعليلين:
1. أنه أدرك جزءاً من صلاة الإمام فأشبه ما لو أدرك ركعة.
2. أنه أدرك جزءاً من صلاة الإمام، فأحرم معه لزمه أن ينوي الصفة التي هو عليها وهو: كونه مأموماً فينبغي أن يدرك فضل الجماعة.5
ورجح ابن حجر العسقلاني قول الجمهور كما قال عند شرحه لحديث: (فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا..) ما نصه: (واستدل بهذا الحديث على حصول فضيلة الجماعة بإدراك جزء من الصلاة؛ لقوله: (فما أدركتم فصلوا) ولم يفصل بين القليل والكثير، وهذا قول الجمهور. وقيل لا تدرك الجماعة بأقل من ركعة؛ للحديث السابق: (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك) وقياساً على الجمعة، وقد قدمنا الجواب عنه في موضعه وأنه ورد في الأوقات، وأن في الجمعة حديثا خاصاً بها).6
وقد ذهب إلى القول الأول -وهو أنها تدرك بركعة- من المعاصرين: الشيخ ابن باز وابن عثيمين.. وقد سئل ابن باز -رحمه الله- السؤال التالي:
هل الجماعة تدرك بإدراك السلام مع الإمام أم لا تدرك إلا بإدراك ركعة؟ وإذا دخل جماعة والإمام في التشهد الأخير هل الأفضل لهم الدخول مع الإمام أم ينتظرون سلامه ويصلون جماعة؟
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

61-الصلاة في المقابر وما شابه
.


عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ، ولا تتخذوها قبورا ). و تكره الصلاة فيها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلى في سبع مواطن ، في المزبلة ، والمجزرة ، والمقبرة ، وقارعة الطريق ، وفي الحمام ،ومعاطن الإبل ، وفوق ظهر بيت الله الحرام " . رواه ابن ماجة في سننه .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
60 - صلاة الشفع .
يعتقد الكثير من المصلين بأن يوجد صلاة تسمى صلاة الشفع وهي سنة تصلى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر ، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل قال : صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خشيت الصبح فصل واحدة توتر لك ما صليت" وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوتر بواحدة مفصولة عما قبلها ، وأنه كان يوتر بخمس ، وسبع لا يسلم إلا في آخرهن .والشفع أي الزوج ، كالسماء والأرض ، والليل والنهار ، والركعتان ، وجميع الخلائق . ولا يوجد عن رسول ما يسمى بسنة الشفع على وجه التحديد كسنة ركعتي الضحى مثلا أو ركعتي الفجر.وقيل في تفسير الشفع والوتر في سورة الفجر ، بأن الشفع هو يوم النحر والوتر يوم عرفة ، وهناك تفاسير كثيرة في هذا الشأن بعيدة كل البعد عن كون الشفع هو ركعتين بعد العشاء ، ولكن الوتر هي صلاة الوتر السنة الواجبة المعروفة .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
61- ترك صلاة الضحى .
عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال يصبح على كل سلامى ( مفصل ) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى .رواه ابن خزيمة في صحيحه وأبو داود في سننه .
وكان الرسول يصلي الضحى ثمان ركعات مثنى مثنى ، وكما قال في حديثه " ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " أي أقله ركعتان ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ثمان ركعات مثنى مثنى .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
عـنْ عُثمان بنَ عفان رضيَ الله عنـه قال:

سمعتُ رســولَ اللهِ صلـَّى اللهُ عليــه وسلم يقولُ

من صَلَّى العِشَاءَ في جَماعةٍ فَكأَنمَا قَامَ نِصْفَ الليلِ ،

ومنْ صَلَّى الصُبْحَ في جَمَاعَةٍ ، فَكَأَنَما صَلَّى اللَّيْل كُله

ـ رواه مسلم ـ​
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

62- تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل الفجر.


يظن الكثير خطأً أن تأخير صلاة العشاء الى ما قبل الفجر هو الأفضل ظنا منهم . والصحيح ان وقت الصلاة ينتهي بانتهاء ثلث الليل الأول ، فعن نافع عن عبد الله بن عمر قال مكثنا ذات ليلة ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم - لصلاة العشاء الآخرة فخرج إلينا حين ذهب ثلث الليل أو بعده فلا ندرى أشىء شغله فى أهله أو غير ذلك فقال حين خرج ( إنكم لتنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم ولولا أن يثقل على أمتى لصليت بهم هذه الساعة ). ثم أمر المؤذن فأقام الصلاة وصلى . رواه مسلم .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
عــن أبي هُريـــرة رضيَ الله عنــه

أن َّ رســولَ اللهِ صلَّى اللهُ عـليـــه وسلم قال :

الصلوات الخـَمس ، والجـُمـُعـَة ُ إلى الجـُمـُعـَة ُ ،

كفـَّـارة ٌ لما بـَيـْنـَهن َّ ما لم تـُغـش َ الكبـَائر

ـ رواه مسلم ـ
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
عــنْ عُثمان بنَ عفــان رضيَ الله عنـه قـــال:

سمعتُ رســولَ اللهِ صلـَّى اللهُ عليــه وسلم يقــــولُ

ما مِنْ امْرِئ مُسلم تـَحـضـُرُه صـَلاةٌ مـَكتـُوبـَةٌ

فـَيـُحسنُ وُ ضُوءها وخـُشـُوعـَها ،

إلاَّ كانت كـَفـَّارةً لمـَا قـَبْـلها مِن الذنوب ما لم تـُؤْتَ كـَبيرة ، وَ ذَلك الدَّهر كلـَّه

ـ رواه مسلم ـ
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
63 _ عدم الصلاة في أوقات الكراهة
يظن الكثير أن أوقات الكراهة لا يصح الصلاة فيها على إطلاقها ، ولكن الصحيح هو أداء الصلاة في الحالات الآتية :
1- تحية المسجد ، لمن دخل المسجد في هذه الأوقات . عن أبي قتادة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل أحدكم المسجد ، فليركع ركعتين قبل أن يجلس .متفق عليه .
وفي مسلم " أن أبا قتادة دخل المسجد فوجد النبي صلى الله عليه وسلم جالسا بين أصحابه فجلس معهم , فقال له : ما منعك أن تركع ؟ قال : رأيتك جالسا والناس جلوس . قال : فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين "


2- سنة ما بعد الوضوء إذا ما تعود المصلي عليها . ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أريت الجنة فرأيت امرأة أبي طلحة ثم سمعت خشخشة أمامي فإذا بلال"
. وفي صحيح ابن حبان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله سمع خشخشة أمامه فقال من هذا؟ قالوا: بلال، فأخبره وقال: بم سبقتني إلى الجنة؟ فقال: يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت، ولا توضأت إلا رأيت أن لله علي ركعتين أصليهما، قال صلى الله عليه وسلم: "بها". رواه ابن حبان في صحيحه
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
63 _ ( تابع ) عدم الصلاة في أوقات الكراهة

3- الفوائت ، وهي الفرائض الفائتة .
حين قفل الرسول مع اصحابه من غزوة خيبر سار ليله ، فناموا جميعاحتى ضربتهم الشمس ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولهم استيقاظاً ، ففزع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أي بلال ! اقتادوا واقتادوا رواحلهم شيئاً ، ثم توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر بلالاً فأقام الصلاة ، فصلى بهم الصبح ، فلما قضى الصلاة قال : من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله قال : " أقم الصلاة لذكري " . قال يونس : وكان ابن شهاب يقرؤها : للذكرى . رواه مسلم .

4- صلاة الكسوف :
من الصلوات التي تصلى لسبب ككسوف الشمس أو خسوف القمر ، ولو جاء وقت الكسوف في وقت الكراهة ، تصلى ولا بأس بذلك .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
63 _ ( تابع ) عدم الصلاة في أوقات الكراهة

5- سنة الطواف بالكعبة ، وهما ركعتان خفيفتان بعد الطواف بالكعبة المشرفة وذلك لمن دخل المسجد الحرام ، وتكون في أي وقت ولو صادف أوقات الكراهة .

6- اعادة الجماعة ، أي من أتى مسجدا غير الذي صلى فيه ووجد الجماعة تصلي : فعن جابر بن يزيد بن الأسود العامري عن أبيه قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حجته ، قال : فصليت معه صلاة الفجر في مسجد الخيف ، فلما قضى صلاته إذا هو برجلين في آخر المسجد لم يصليا معه ، فقال : عليّ بهما ، فأتي بهما ترعد فرائصهما ، قال : ما منعكما أن تصليا معنا ؟ قالا : يا رسول الله قد كنا صلينا في رحالنا ، قال : فلا تفعلا ، إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم ، فإنها لكما نافلة . رواه أحمد والنسائي.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
63- ( تابع ) عدم الصلاة في أوقات الكراهة .


7- صلاة الجنازة .إذا خيف على الميت من أن ينتن أو يتغير ، وخاصة في الأماكن الحارة . فيجب التعجيل بالدفن حتى في هذه الأوقات ( أوقات الكراهة (.

8- قضاء النوافل : ولا يكون هذا إلا لمن حافظ عليها .
وعند مسلم ([35]) سئلت السيدة عائشة عن السجدتين اللتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصليهما بعد العصر . فقالت : كان يصليهما قبل العصر ، ثم إنه شغل عنهما أو نسيهما فصلاهما بعد العصر .

قال ابن قدامة : وأما قضاء السنن الراتبة بعد العصر ، فالصحيح جوازه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله فإنه قضى الركعتين اللتين بعد الظهر بعد العصر في حديث أم سلمة ، وقضى الركعتين اللتين قبل العصر بعدها في حديث عائشة ، والاقتداء بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم متعين ؛ ولأن النهي بعد العصر خفيف لما رُوي في خلافه مِن الرخصة ، وما وقع من الخلاف فيه ، وقول عائشة : إنه كان ينهى عنها ، معناه - والله أعلم - نهى عنها لغير هذا السبب ، أو أنه كان يفعلها على الدوام وينهى عن ذلك ، وهذا مذهب الشافعي .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
حديث كيف فرضت الصلاة

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَلَمَّا جِئْتُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا قَالَ جِبْرِيلُ لِخَازِنِ السَّمَاءِ افْتَحْ قَالَ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا جِبْرِيلُ قَالَ هَلْ مَعَكَ أَحَدٌ قَالَ نَعَمْ مَعِي مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا فَتَحَ عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَإِذَا رَجُلٌ قَاعِدٌ عَلَى يَمِينِهِ أَسْوِدَةٌ وَعَلَى يَسَارِهِ أَسْوِدَةٌ إِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِينِهِ ضَحِكَ وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَسَارِهِ بَكَى فَقَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالِابْنِ الصَّالِحِ قُلْتُ لِجِبْرِيلَ مَنْ هَذَا قَال هَذَا آدَمُ وَهَذِهِ الْأَسْوِدَةُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ نَسَمُ بَنِيهِ فَأَهْلُ الْيَمِينِ مِنْهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ وَالْأَسْوِدَةُ الَّتِي عَنْ شِمَالِهِ أَهْلُ النَّارِ فَإِذَا نَظَرَ عَنْ يَمِينِهِ ضَحِكَ وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى حَتَّى عَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ فَقَالَ لِخَازِنِهَا افْتَحْ فَقَالَ لَهُ خَازِنِهَا مِثْلَ مَا قَالَ الْأَوَّلُ فَفَتَحَ قَالَ أَنَسٌ فَذَكَرَ أَنَّهُ وَجَدَ فِي السَّمَوَاتِ آدَمَ وَإِدْرِيسَ وَمُوسَى وَعِيسَى وَإِبْرَاهِيمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُثْبِتْ كَيْفَ مَنَازِلُهُمْ غَيْرَ أَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّهُ وَجَدَ آدَمَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَإِبْرَاهِيمَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا مَرَّ جِبْرِيلُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِدْرِيسَ قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ فَقُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا إِدْرِيسُ ثُمَّ مَرَرْتُ بِمُوسَى فَقَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا مُوسَى ثُمَّ مَرَرْتُ بِعِيسَى فَقَالَ مَرْحَبًا بِالْأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا عِيسَى ثُمَّ مَرَرْتُ بِإِبْرَاهِيمَ فَقَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالِابْنِ الصَّالِحِ قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأَخْبَرَنِي ابْنُ حَزْمٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ وَأَبَا حَبَّةَ الْأَنْصَارِيَّ كَانَا يَقُولَانِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الْأَقْلَامِ قَالَ ابْنُ حَزْمٍ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِي خَمْسِينَ صَلَاةً فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى فَقَالَ مَا فَرَضَ اللَّهُ لَكَ عَلَى أُمَّتِكَ قُلْتُ فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً قَالَ فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى قُلْتُ وَضَعَ شَطْرَهَا فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُهُ فَقَالَ هِيَ خَمْسٌ وَهِيَ خَمْسُونَ لَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَقُلْتُ اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّي ثُمَّ انْطَلَقَ بِي حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لَا أَدْرِي مَا هِيَ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وَإِذَا تُرَابُهَا الْمِسْكُ .
رواه البخاري
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
64-الكلام في الصلاة
عن معاوية بن الحكم السلمي ، قال :
بينا أنا أصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ! فرماني القوم بأبصارهم . فقلت : واثكل أمياه ! ما شأنكم ؟ تنظرون إلي . فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني ، لكني سكت . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبأبي هو وأمي ! ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه ، فو الله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني . قال : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيئاً من كلام الناس ، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن .
أخرجه مسلم
حدثنا إبراهيم بن موسى : أخبرنا عيسى ، عن إسماعيل ، عن الحارث بن شبيل ، عن أبي عمرو الشيباني قال : قال لي زيد بن أرقم :
إنا كنا لنتكلم في الصلاة ، على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، يكلم أحدنا صاحبه بحاجته ، حتى نزلت : " حافظوا على الصلاة " الآية ، فأمرنا بالسكوت .​
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
65- عدم التعوذ من الأربع بعد التشهد وقبل السلام

عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع. يقول: اللهم! إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال . رواه مسلم .
وكان طاووس وهو أحد الصالحين التابعين يأمر ابنه بأن يعيد الصلاة إذا لم يتعوذ حرصا وخوفا على عدم قبولها .
والتعوذ من الأمور السابق ذكرها هو دفع للشر وهو أمر محمود ، من فعله فقد فعل ما يستحب فعله ( عسى ربكم أن يرحمكم ) بالاستجابة لدفع هذه الشرور ، أما من لم يتعوذ فصلاته صحيحة ولكنه فقد الخير الكثير .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله

من هؤلاء السبعة :

رجل معلق قلبه بالمساجد

حي على الصلاة

حي على الفلاح

الله اكبر الله اكبر

لا اله الا الله
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى

وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ

( 238 البقرة )
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
66- الصلاة على يمين الإمام متأخرا للمنفرد

والشائع بين المسلمين اليوم أن يقف المنفرد على يمين الإمام متأخرا بعض الشيء ، وهذا مخالف لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه .
أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، و أحمد بن منصور الرمادي ، قالا : ثنا حجاج ـ و هو ابن محمد ـ قال : قال ابن جريج ، أخبرني زياد ـ و هو ابن سعد ـ أن قزعة مولى لعبد القيس أخبرنا ، أنه سمع عكرمة مولى ابن عباس ، يقول ، قال ابن عباس : صليت إلى جنب النبي صلى الله عليه و سلم ، وعائشة خلفنا تصلي معنا ، و أنا إلى جنب النبي صلى الله عليه و سلم أصلي معه . رواه ابن خزيمة في صحيحه .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : نمت عند ميمونة ( زوجة الرسول ، وهي خالته ) والنبي صلى الله عليه وسلم عندها تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه. أخرجه البخاري

ولم يقل عن يمنه متاخرا قليلاً ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أن المنفرد يتأخر قليلا عن الإمام .
 
أعلى