الإعراب التفاعلي

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36


اليوم وأنا أحاول التدرب على إعراب بعض الجمل في القرآن

حضرتني فكرة أن نفتح موضوعاً تفاعلياً نتدارس فيه إعراب القرآن بشكل ممتع ومفيد

الفكرة هي أن أضع جملة من القرآن ويعربها من يستطيع ذلك , ثم يضع جملة جديدة للإعراب

مع التصحيح والمتابعة من معلماتنا بالمعهد

وأرجو التفاعل من الجميع كي تعم الفائدة


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
وأول جملة أضعها بين أيديكم :

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
جزيت الفردوس الاعلى ..فكرة رائعة
وإذ: الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
إذ : ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر .
قال : فعل ماض مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
ربك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
للملائكة : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب والملائكة :اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل قال.
إني :إن حرف مشبه بالفعل حرف توكيد ونصب ونسخ .والياء ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
جاعل :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو اسم فاعل .
في الأرض :جار ومجرور متعلقان بالخبرجاعل .اذا كانت بمعنى خالق لأنها في هذه الحالة تتعدى إلى مفعول واحد واذا كانت 0(جاعل) بمعنى صير الدال على التحويل فهي تتعدى إلى مفعولين ويكون الجار والمجرور في محل نصب مفعول به ثان
خليفة :مفعول به لجاعل اسم الفاعل منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .



فلنكمل إعراب الآية

قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ



 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
أكرمك الله شيختنا الفاضلة

دائمة سباقة للتشجيع والتواصل مع الأعضاء

الله لا يحرمنا وجودك معنا

وأنا سأعرب الآية

قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ

قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف للتفريق

أَتَجْعَلُ: الهمزة للاستفهام التعجبي , تجعل فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

فِها : في حرف جر مبني على السكون والهاء ضمبر متصل فى محل جر بحرف الجر

من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل ( أتجعل ) .




يُفْسِدُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر تقديره هو

*فِيها* جار ومجرور متعلقان بيفسد

*وَيَسْفِكُ: الواو حرف عطف مبني على الفتح , يسفك فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره معطوف على يفسد

الدِّماءَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

*وَنَحْنُ : الواو حالية ونحن ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ

*نُسَبِّحُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن والجملة الفعلية في محل رفع خبر نحن

*بِحَمْدِكَ*: الباء حرف جر مبني على الكسر , حمد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف مضاف اليه حرف مبني على الفتح

وَنُقَدِّسُ: فعل مضارع معطوف على نسبح

*لَكَ: اللام حرف جر والكاف حرف مبني على الفتح مفعول به ل ( نقدس ) فى محل جر بحرف جر

أرجو التصحيح لي لو اخطأت للإفادة والتعلم

ودعونا نكمل الآية

(( قال إني اعلم ما لا تعلمون ))








 

ام عمار

وفقها الله
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
2
النقاط
1
اعراب ** قال اني اعلم مالا تعلمون**

بسم الله الرحمن الرحيم

قال * فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره لفظ الجلالة
اني * حرف نصب وتوكيد والياء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ان
اعلم *فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على اخره والفاعل ضمير مستتر تقدره الله
ما *اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به
لا * حرف نفي
تعلمون * فعل مضارع مرفوع وعلامة بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة
والجملة الفعلية في محل رفع خبر ان

جزاكم الله خيرا وارجو ان تصححوا لي وساضع لكم اية بحول الله

*** وما يغني عنه ماله اذا تردى ***
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
وما يغني عنه ماله اذا تردى

الواو: حرف عطف مبني على الفتح

ما: حرف نفي مبني على السكون

يغني: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الإستثقال

عن: حرف جر مبني على السكون والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر ب عن

مال: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالأإضافة

إذا ظرف متعلق بيغني

تردى: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

أرجو التصحيح

وكإقتراح من أختي الفاضلة أم جويرية فسنبدأ إعراب القرآن الكريم من اوله بعون الله

نرجو المتابعة من أساتذتنا جزاهم الله عنا كل خير

وسنبدأ بإعراب البسملة

بسم الله الرحمان الرحيم
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
جزى الله القائمين على هذا الموضوع كل خير


بوركت أخيتي أم عمران
وجزى الله شيختنا الفاضلة أم حذيفة وكل الأخوات اللواتي سارعن لتلبية طلب أختي أم عمران
بسم الله الرحمن الرحيم)
الباء: حرف جر.
اسم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف مؤخر تقديره (أقرأ).
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحمن: نعت لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحيم: نعت ثانٍ لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
ربنا يكرمك معلمتنا الفاضلة

وأعتذر لأني نسيت الإستعاذة سأعربها الآن ثم ندخل في إعراب الفاتحة إن شاء الله


أعوذ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.

بالله: الباء حرف جر مبني على الكسر والله لفظ الجلالة مجرور بالباء

من الشيطان: من حرف جر مبني على السكون والشيطان اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

الرجيم : نعت حقيقي للشيطان وجملة الاستعاذة ابتدائية لا محل لها من الإعراب

(( الحمد لله رب العالمين ))
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بك غاليتى ام عمران

حيا الله معلمتنا الفاضلة أمة اللطيف ..

ام عمران اعربت الاستعاذة فلنعرب البسملة ان شاء الله .
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بسم: الباء: حرف جر
اسم: اسم مجرور بالكسرة
والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبتدئ بسم الله.
فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم.
أو أن الجار والمجرور متعلقان بمبتدأ محذوف تقديره ابتدائي كائن بسم الله.
فالجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف (كائن) لمبتدأ محذوف (ابتدائي).
وكلا الوجهين صحيح.
الله: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الرحمن: صفة مجرورة.
الرحيم: صفة مجرورة.
وجملة البسملة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الحمد: مبتدأ مرفوع.
لله: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره (الحمد كائن لله).
رب: صفة أولى لله مجرورة.
أو بدل من اسم الجلالة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.



الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4)


 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
ستكون ان شاء الله أمة اللطيف (أم محمد ) متابعة لهذه الصفحة ان شاء الله
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4)


الرحمن الرحيم : صفتان لله عز وجل مجرورتان

مالك : صفة لله أيضا

يوم : ظرف إليه مبني على الكسر في محل نصب وهو مضاف ( لست متأكدة )

الدين : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره


(( إياك نعبد وإياك نستعين ))

يوم :مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره وهي كذلك مضاف
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
إياك نعبد وإياك نستعين


إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن).
و: حرف عطف.
إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن).

والجملة الثانية معطوفة على الجملة الأولى



(اهدنا الصراط المستقيم)



 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة أم حذيفة
ستكون ان شاء الله أمة اللطيف (أم محمد ) متابعة لهذه الصفحة ان شاء الله


إن شاء الله تعالى أختي الحبيبة أم حذيفة
وسامحيني على تقصيري نظرا لظروفي
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
(اهدنا الصراط المستقيم)

اهدنا : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ( الله ) ونا ضمير متصل فى محل نصب مفعول به

الصراط مفعول به ثانِ منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

المستقيم : صفة للصراط منصوبة

(( صراط الذين انعمت عليهم ))
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
(صراط الذين أنعمت عليهم)
صراط: بدل من (الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
الذين: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
أنعمت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أنعمت).


(غير المغضوب عليهم ،ولا الضالين)
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
(غير المغضوب عليهم ،ولا الضالين)



غير : صفة للذين وهي مضاف

المغضوب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره

عليهم : جار ومجرور

و : حرف عطف مبني على الفتح

لا : حرف زائد لا محل له من الإعراب

الضالين : اسم معطوف على ( المغضوبِ) مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم



انتهينا بحمد الله من إعراب الفاتحة نرجو التصحيح من معلماتنا ومعلمينا كي نستأنف الإعراب مع بداية سورة البقرة
 

المعلمة أمل

عضو مميز
إنضم
4 مايو 2011
المشاركات
144
النقاط
18
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }
"صراط": بدل كل من كل من { الصِّرَاطَ } منصوب. وهو بدل معرفة من معرفة.
"غير": بدل من "الذين" مجرور. والجار والمجرور
"عليهم" نائب فاعل لاسم المفعول
"المغضوب". "ولا الضالين": "لا" زائدة لتأكيد النفي،
"الضالِّين" اسم معطوف على "المغضوب" مجرور بالياء.
آمين: ليست من القرآن، وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب.
 

المعلمة أمل

عضو مميز
إنضم
4 مايو 2011
المشاركات
144
النقاط
18
اعذروني ان ابدا باعراب سورة البقرة

{ الم }
"الم": حروف لا محل لها من الإعراب.

2 - { ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }
"الكتاب": بدل مرفوع بالضمة،
"هدى": حال منصوبة.
جملة "لا ريب فيه" خبر المبتدأ
"ذلك"،الجار "فيه" متعلق بخبر "لا"،
"هدى" حال من "الكتاب"
. الجار "للمتقين" متعلق بنعت لـ "هدى".



الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ }
 
أعلى