الحديث الثانى ღ مراتب الدين ღ

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت

الحديث الثانى ღ مراتب الدين ღ

========================

sahm.gif
الحديث :
======
==


عن عمر
article_ratheya.gif
قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله
article_salla.gif
ذات يوم

إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر،

ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي
article_salla.gif
فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه

على فخذيه،



وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).

فقـال رسـول الله
article_salla.gif
: { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً}.



قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).
قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.



قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).
قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }

.
قال: ( فأخبرني عن الساعة ).
قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.



قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).
قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان}.



ثم انطلق، فلبثت ملياً
، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.



[رواه مسلم:8].






~¤¦¦§¦¦¤~ ~¤¦¦§¦¦¤~ ~¤¦¦§¦¦¤~ ~¤¦¦§¦¦¤~




sahm.gif
فوائد من الحديث :

============






*منها أن من هدي النبي
article_salla.gif
مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي
article_salla.gif
,

ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عِشرة من الناس ومجالسة وأن لاينزوي عنهم.



* أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه, فإن خشي على دينه

فالعزلة أفضل, لقول النبي
article_salla.gif
:

{ يوشك أن يكون خيرُ مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر }.



*ومن فوائد هذا الحديث: أن الملائكة يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر؛
لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد.



*ومن فوائد الحديث: حُسن أدب المتعلم أمام المعلم
حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام النبي
article_salla.gif
هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه.


*منها: جواز دعاء النبي
article_salla.gif
باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا يحتمل أنه قبل النهي أي قبل

نهي الله تعالى عن ذلك في قوله:
braket_r.gif
لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً
braket_l.gif

[النور:63] على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب
الذين يأتون إلى الرسول
article_salla.gif
فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب؛

لأن الأول يحتاج إلى التاريخ.


* جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم؛
لأن جبريل كان يعلم الجواب, لقوله في الحديث: { صدقت }.
ولكن إذا قصد السائل أن يتعلم من حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليماً لهم.


* أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت المباشرة مبنية على السبب؛ لقول النبي
article_salla.gif
:

{ هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم } مع أن المعلم هو الرسول
article_salla.gif
ل

كن لما كان جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم.


* بيان أن الإسلام له خمسة أركان؛ لأن النبي
article_salla.gif
أجاب بذلك وقال:

{ الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً }.


* أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقناً بها بقلبه أن لا إله إلا الله فمعنى ( لا إله )
أي: لا معبود حق إلا الله، فتشهد بلسانك موقناً بقلبك أنه لا معبود من الخلق من الأنبياء أو
الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عُبد من دون الله
فهو باطل لقول الله تعالى:
braket_r.gif
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ
اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
braket_l.gif
[الحج:62].



*: أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وهو محمد بن عبدالله القرشي
الهاشمي, ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ القرآن وما تيسر من السنة وكتب
التاريخ.



* أن رسول الله
article_salla.gif
جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله في ركن واحد،

وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين الإخلاص لله وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله
والمتابعة لرسول الله
article_salla.gif
وهو ما تتضمنه شهادة أن محمداً رسول الله؛ ولهذا جعلهما النبي
article_salla.gif
ركناً واحداً في حديث ابن عمر حيث قال:

{ بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ... } وذكر تمام الحديث.



*ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة,

وإقامة الصلاة أن يأتي بها مستقيمة حسب ما جاءت به الشريعة,
ولها - أي لإقامة الصلاة - إقامة واجبة وإقامة كاملة,
فالواجبة أن يقتصر على أقل ما يجب فيها.
والكاملة أن يأتي بمكملاتها على حسب ما هو معروف
في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.



*أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة.والزكاة هي المال المفروض من الأموال الزكوية
وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها، وقد بيّن الله ذلك في سورة التوبة في قوله:
braket_r.gif
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ
وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
braket_l.gif
[التوبة:60].


وأما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر
إلى غروب
الشمس، ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.


وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك, وقُيّد بالإستطاعة؛
لأن الغالب فيه المشقة، وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الإستطاعة لقوله تعالى:
braket_r.gif
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ
braket_l.gif
[التغابن:16].

ومن القواعد المقررة عند العلماء ( أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ).

* وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد
article_salla.gif
بالصدق،

ولقد صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي
article_salla.gif
أصدق الخلق.


*تعجب الصحابة رضي الله عنهم كيف يصدق السائل من سأله،
والأصل أن
السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب،
لكن هذا العجب زال
حين قال النبي
article_salla.gif
: { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }.



*ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان يتضمن ستة أمور:
وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.



* التفريق بين الإسلام والإيمان، وهذا عند ذكرهما جميعاً فإنه يفسر الإسلام بأعمال الجوارح
والإيمان بأعمال القلوب ولكن عند الإطلاق يكون كل واحد منها شاملاً للآخر فقوله تعالى
:
braket_r.gif
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً
braket_l.gif
[المائدة:3]

وقوله:
braket_r.gif
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً
braket_l.gif
[آل عمران:85]

يشمل الإسلام والإيمان وقول الله تبارك وتعالى:
braket_r.gif
وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ
braket_l.gif
[الأنفال:19]

وما أشبهها من الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى:
braket_r.gif
فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ
braket_l.gif

[النساء:92] يشمل الإسلام والإيمان.


* أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي
article_salla.gif


فقال: { أن تؤمن بالله }.
والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته،
ليس هو الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة: ا
لإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.


* إثبات الملائكة والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في القرآن
ووصفهم النبي
article_salla.gif
في السنة وكيفية الإيمان بهم: أن نؤمن بأسماء من عيّنت أسماؤهم منهم

ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم إجمالاً ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموه
بها ما علمنا منها، ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها، ومن ذلك أن النبي
article_salla.gif
رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها الأفق على خلقته التي خلق

عليها.

وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون بأمره كمال قال تعالى:
braket_r.gif
وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ
وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ
braket_l.gif

[الأنبياء:20،19].

* وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله عليهم الصلاة والسلام

قال تعالى:
braket_r.gif
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ
braket_l.gif
[الحديد:25].

فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالاً ونصدق بأنه حق.
أما تفصيلاً فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن للإنسان أن يميّز
من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول: نؤمن بما أنزله الله من الكتب على سبيل الإجمال. أما
التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها
فالعمل إنما هو بما نزل على محمد
article_salla.gif
فقط. أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة.






===========================================



===========================================

هذا الموضوع تابع لـ
i_fold11.gif
حملة حفظة الأربعين النووية
i_fold11.gif


هنا
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
تكملة فوائد الحديث

===========



ومن فوائد هذا الحديث: وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله فهو حق، أتى بالحق، صادقٌ فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالاً في من لم نعرفه بيعنه وتفصيلا في من عرفناه بيعنه.
قال تعالى:
braket_r.gif
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ
braket_l.gif
[غافر:78]. فمن قص علينا وعرفناه آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه نؤمن به إجمالاً، والرسل عليهم الصلاة والسلام أولهم نوح وآخرهم محمد
article_salla.gif
، ومنهم الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب:
braket_r.gif
وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
braket_l.gif
الآية [الأحزاب:7]، وقال تعالى في سورة الشورى:
braket_r.gif
شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا
braket_l.gif
الآية [الشورى:13].



ومن فوائد هذا الحديث: الإيمان باليوم الآخر، واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخراً، لأنه آخرالمطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:
الدار الأول: بطن أمه ... الدار الثاني: هذه الدنيا ... والدار الثالث: البرزخ ... والدار الرابع: اليوم الآخر، ولا دار بعده فإما إلى جنة أو إلى نار.
والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( كل ما أخبر به النبي
article_salla.gif
مما يكون بعد الموت فيدخل في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في القبر من نعيم أو عذاب ).



ومن فوائد هذا الحديث: وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:
الأول: أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علماً جملةً وتفصيلاً أزلاً وأبداً.
الثاني: أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.
الثالث: أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.
الرابع: أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء، فكل شيء مخلوق لله عزوجل سواء كان من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات أو من فعل العبد وفعل المخلوقات، فإن فعل المخلوقات من خلق الله عزوجل، لأن فعل المخلوق ناشئ من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد. والعبد وصفاته مخلوقة لله عزوجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.
ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن ليصيبه. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله
article_salla.gif
ولا يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعاً. نسأل الله أن يجعلنا جميعاً من المؤمنين بها.



ومن فوائد هذا الحديث: بيان الإحسان وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه، وهذه الدرجة من الإحسان الأكمل، فإن لم يصل إلى هذه الحال فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه ولذلك قال النبي
article_salla.gif
: { فإن لم تكن تراه فإنه يراك } أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك.



ومن فوائد هذا الحديث العظيم: أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عزوجل فمن ادعى علمه فهو كاذب، وهذا كان خافياً على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.



ومن فوائد هذا الحديث: أن للساعة أشراطاً أي علامات كمال قال تعالى:
braket_r.gif
هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون
braket_l.gif
[الزخرف:66] ... أي علاماتها، وقسّم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:

قسم مضى وقسم لا يزال يتجدد، وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماماً وهي الأشراط الكبرى العظمى كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام والدجال ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها.
وقد ذكر النبي
article_salla.gif
من أماراتها أن تلد الأمة ربتها يعني أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها وهو كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس ويؤيد ذلك المثل الذي بعده { وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان }.



ومن فوائد هذا الحديث: حسن تعليم النبي
article_salla.gif
حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا السائل أم لا؟ من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء، لأنه إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.



ومن فوائد هذا الحديث العظيم: أن السائل عن العلم يعتبر معلماً وسبقت الإشارة إلى هذا لكن أريد أن أبين أنه ينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالماً به من أجل أن ينال أجر التعليم. والله الموفق.
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ


جزاكم الله عنا الفردوس الأعلى

أسأل الله أن يجعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتكم
وينفعنا بعلمكم ويحفظكم من كل سوء
آآمين

بارك الله فيكم
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت


جزاكم الله عنا الفردوس الأعلى

أسأل الله أن يجعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتكم
وينفعنا بعلمكم ويحفظكم من كل سوء
آآمين

بارك الله فيكم
اللهم أمين

بارك الله فيكم و في مروركم الندّي
تقبّل الله منّا و منكم صالح الأعمال

دمتم ذخرا لمعهدنا الحبيب
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
أعلى