كتاب معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]63- عثمان بن سعيد ورش أبو سعيد المصري المقرىء[/font][font=&quot] وقيل أبو عمرو وقيل أبو القاسم عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان وقيل عثمان بن سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق القبطي مولى آل الزبير بن العوام وقيل أصله من إفريقية ويقال له الرواس ولد سنة عشر ومئة ورخه الأهوازي قرأ القرآن وجوده على نافع عدة ختمات في حدود سنة خمس وخمسين ومئة ونافع هو الذي لقبه بورش لشدة بياضه والورش شيء يصنع من اللبن ويقال لقبه بالورشان وهو طائر معروف فكان يقول إقرأ يا ورشان وهات يا ورشان ثم خفف وقيل ورش وكان لا يكرهه ويعجبه ويقول أستاذي نافع سماني به وكان في أول أمره رآسا ثم اشتغل بالقرآن والعربية ومهر فيهما وكان أشقر أزرق سمينا مربوعا يلبس مع ذلك ثيابا مقدرة واليه انتهت رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه فقرأ عليه أحمد بن صالح الحافظ وداود بن أبي طيبة وأبو يعقوب الأزرق وعبدالصمد بن عبدالرحمن بن القاسم ويونس بن عبدالأعلى وعامر بن سعيد الجرشي وسليمان بن داود المهري وسمع منه عبدالله بن وهب وإسحاق بن حجاج وغير واحد وكان ثقة حجة في القراءة قال إسماعيل النحاس قال لي أبو يعقوب الأزرق إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسمى مقرأ ورش وقال محمد بن عبدالرحيم الأصبهاني المقرئ سمعت أبا القاسم ومواسا وأبا الربيع وغيرهم ممن قرأت عليه يقولون ان ورشا إنما قرأ على نافع بعد ما حصل نافع القراءة وقال الداني أخبرنا علي بن الحسن وعلي بن إبراهيم وأبو محمد الإمام قالوا حدثنا محمد بن علي هو الأذفوي حدثني محمد بن سعيد عن أبي جعفر أحمد بن هلال حدثني محمد بن سلمة العثماني قال قلت لأبي أكان بينك وبين ورش مودة قال نعم حدثني ورش قال خرجت من مصر لأقرأ على نافع فلما وصلت الى المدينة صرت الى مسجد نافع فإذا هو لا تطاق القراءة عليه من كثرتهم وإنما يقرئ ثلاثين فجلست خلف الحلقة وقلت لإنسان من أكبر الناس عند نافع فقال لي كبير الجعفريين فقلت فكيف به قال أنا أجيء معك إلى منزله وجئنا إلى منزله فخرج شيخ فقلت أنا من مصر جئت لأقرأ على نافع فلم أصل اليه وأخبرت أنك من أصدق الناس له وأنا أريد أن تكون الوسيلة اليه فقال نعم وكرامة وأخذ طيلسانه ومضى معنا الى نافع وكان لنافع كنيتان أبو رويم وأبو عبدالله فبأيهما نودي أجاب فقال له الجعفري هذا وسيلتي اليك جاء من مصر ليس معه تجارة ولا جاء لحج إنما جاء للقراءة خاصة فقال ترى ما ألقى من أبناء المهاجرين والأنصار فقال صديقه تحتال له فقال الى نافع أيمكنك أن تبيت في المسجد قلت نعم فبت في المسجد فلما أن كان الفجر جاء نافع فقال ما فعل الغريب فقلت ها أنا رحمك الله قال أنت أولى بالقراءة قال وكنت مع ذلك حسن الصوت مدادا به فاستفتحت فملأ صوتي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأت ثلاثين آية فأشار بيده أن أسكت فسكت فقام إليه شاب من الحلقة فقال يا معلم أعزك الله نحن معك وهذا رجل غريب وإنما رحل للقراءة عليك وقد جعلت له عشراواقتصر على عشرين فقال نعم وكرامة فقرأت عشرا فقام فتى آخر فقال كقول صاحبه فقرأت عشراوقعدت حتى لم يبق له أحد ممن له قراءة فقال لي إقرأ فأقرأني خمسين آية فما زلت أقرأ عليه خمسين في خمسين حتى قرأت عليه ختمات قبل أن أخرج من المدينة توفي ورش بمصر سنة سبع وتسعين ومئة.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]64- قالون أبو موسى عيسى بن ميناء بن وردان بن عيسى الزرقي[/font][font=&quot] مولى بني زهرة قارئ أهل المدينة في زمانه [/font][font=&quot]ونحويهم قيل انه كان ربيب نافع وهو الذي لقبه قالون لجودة قراءته وهي لفظة رومية معناها جيد لم يزل يقرأ على نافع حتى مهر وحذق وروى الحديث عن شيخه وعن محمد بن جعفر بن أبي كثير وعبدالرحمن بن أبي الزناد وعرض القرآن أيضا على عيسى بن وردان الحذاء وتبتل لإقراء القرآن والعربية وطال عمره وبعد صيته قال عثمان بن خرزاد حدثنا قالون قال قال لي نافع كم تقرأ علي إجلس إلى اسطوانة حتى أرسل اليك من يقرأ وقال علي بن الحسن الهسنجاني الحافظ كان قالون شديد الصمم فلو رفعت صوتك لا إلى غاية لا يسمع فكان ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ قلت قرأ عليه بشر كثير منهم ولداه أحمد وإبراهيم وأحمد بن يزيد الحلواني ومحمد بن هارون أبو نشيط وأحمد بن صالح المصري وسمع منه إسماعيل القاضي وموسى بن إسحاق الأنصاري القاضي وأبو زرعة الرازي وإبراهيم بن ديزيل ومحمد بن عبدالحكم القطري وعثمان بن خرزاد الأنطاكي توفي سنة عشرين ومئتين وله نيف وثمانون سنة رحمه الله.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]65- يعقوب بن إسحاق الحضرمي قارئ أهل البصرة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في عصره الامام أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبدالله بن أبي إسحاق مولى الحضرميين قرأ القرآن على أبي المنذر سلام بن سليم وعلى أبي الأشهب العطاردي ومهدي بن ميمون وشهاب بن شرنفة وسمع من حمزة الزيات وشعبة وهارون بن موسى النحوي وسليم ابن حيان وهمام بن يحيى وزائدة وأبي عقيل الدورقي والأسود بن شيبان وبرع في الإقراء قرأ عليه روح بن عبد المؤمن ومحمد بن المتوكل رويس والوليد بن حسان التوزي وأحمد بن عبد الخالق المكفوف وأبو حاتم السجستاني وأبو عمر الدوري وخلق سواهم وحدث عنه أبو حفص الفلاس وأبو قلابة الرقاشي وإسحاق بن إبراهيم شاذان ومحمد بن يونس الكديمي قال أبو حاتم السجستاني هو أعلم من رأيت بالحروف والاختلاف في القرآن وعلله ومذاهبه ومذاهب النحو وقال أحمد بن حنبل هو صدوق ولبعضهم أبوه من القراء كان وجده ويعقوب في القراء كالكوكب الدري تفرده محض الصواب ووجهه فمن مثله في وقته وإلى الحشر قال طاهر بن غلبون وإمام أهل البصرة بالجامع لا يقرأ إلا بقراءة يعقوب رحمه الله تعالى يعني في الصلوات وقال علي بن جعفر السعيدي كان يعقوب أقرأ أهل زمانه وكان لا يلحن في كلامه وكان أبو حاتم من بعض تلامذته وقال أبو القاسم الهذلي لم ير في زمن يعقوب مثله كان عالما بالعربية ووجوهها والقرآن واختلافه فاضلا تقيا نقيا ورعا زاهدا بلغ من زهده أنه سرق رداؤه عن كتفه في الصلاة ولم يشعر ورد إليه ولم يشعر لشغله بالصلاة وبلغ من جاهه بالبصرة أنه كان يحبس ويطلق وقال ابن سوار وغيره توفي في ذي الحجة سنة خمس ومئتين.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]66- أبو يوسف الأعشى هو يعقوب بن محمد بن خليفة الكوفي[/font][font=&quot] قرأ على أبي بكر بن عياش وكان أجل من قرأ على أبي بكر تصدر للإقراء بالكوفة فقرأ عليه أبو جعفر محمد بن غالب الصيرفي وأبو جعفر محمد بن حبيب الشموني وأخذ عنه الحروف أحمد بن جبير وخلف بن هشام وعمرو بن الصباح ومحمد بن خلف التيمي ومحمد بن إبراهيم الخواص قال أبو بكر النقاش كان أبو يوسف الأعشى صاحب قرآن وفرائض ولست أقدم عليه أحدا في القراءة على أبي بكر كما لا أقدم أحدا على يحيى بن آدم عن أبي بكر وقال أبو العباس بن عقدة حدثنا القاسم بن أحمد حدثنا أبو جعفر الشموني عن أبي يوسف الأعشى قال قال لي أبو بكر يا أبا يوسف أنا أصلي خلف فلان وهو يقرأ قراءة حمزة فقد شككني في بعض الحروف التي أقرؤها فاعرض علي عرضة تكون لك أتحفظها عنك قال فجلس له في أصحاب الشعير فقرأ واجتمع الناس حوله يكتبون الحروف.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]67- سقلاب بن شنينة[/font][font=&quot] أبو سعيد المصري قرأ القرآن على نافع قرأ عليه يونس بن عبد الأعلى وأبو يعقوب الأزرق وغيرهما وكان يقرىء في أيام ورش توفي سنة إحدى وتسعين ومئة.

[/font]
[font=&quot]68- معلى بن دحية المصري[/font][font=&quot] أبو دحية قرأ القرآن وجوده على نافع قرأ عليه يونس بن عبد الأعلى وعبد القوى بن كمونة وأبو مسعود المدني وسمع منه الحروف هشام بن عمار وبلغنا عن معلى بن دحية قال سافرت بكتاب الليث بن سعد إلى نافع بن أبي نعيم لأقرأ عليه فوجدته يقرىء الناس بجميع القراءات فقلت له يا أبا رويم ما هذا فقال إذا جاءني من يطلب حرفي أقرأته به .

[/font]
[font=&quot]69- العباس بن الفضل ابن عمرو بن عبيد بن الفضل بن حنظلة الواقفي الأنصاري المقرئ[/font][font=&quot] قاضي الموصل أبو الفضل قرأ القرآن وجوده على أبي عمرو بن العلاء وبرع في معرفة الإدغام الكبير وورد أنه ناظر الكسائي في الإمالة عن أبي عمرو قال لو لم يكن من أصحابي الا عباس لكفاني قلت وإنما لم يشتهر لأنه لم يجلس للإقراء وما علمت أحدا قرأ عليه إلا عامر بن عمر الموصلي أوقية وهو ضعيف في الحديث ولد سنة خمس ومئة ورأى نافعا مولى ابن عمر ومحمد بن [/font][font=&quot]المنكدر وروى عن يونس بن عبيد وداود بن أبي هند وخالد الحذاء وغيرهم من أهل بلده روى عنه بشر بن سالم الكوفي وإبراهيم بن عبدالله الهروي ومحمد ابن عبدالله بن عمار ومسعود بن جويرية وزكريا بن يحيى زحمويه وآخرون ومما نقم عليه حديثه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي الشعثاء عن ابن عباس إذا كان سنة مئتين يكون كيت وكيت قال أبو أحمد بن عدي وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال أحمد بن حنبل ما أنكرت عليه إلا حديثا واحدا قلت توفي سنة ست وثمانين ومئة روى له ابن ماجة.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]70- شجاع بن أبي نصر البلخي المقرئ[/font][font=&quot] الزاهد أبو نعيم قرأ القرآن على أبي عمرو وجوده وأقرأه وحدث عن الأعمش وغيره أخذ عنه القراءة أبو عبيد القاسم بن سلام ومحمد بن غالب وروى عنه أبو عمر الدوري والحسن بن عرفة وسريج بن يونس وهارون الحمال وثقه أبو عبيد وسئل عنه أحمد بن حنبل فقال بخ بخ وأين مثله اليوم توفي شجاع ببغداد سنة تسعين ومئة رحمه الله تعالى.

[/font]
[font=&quot]71- عبدالوارث بن سعيد التنوري[/font][font=&quot] أبو عبيدة العنبري مولاهم البصري الحافظ المقرئ ولد سنة اثنتين ومئة وقرأ القرآن وجوده على أبي عمرو بن العلاء وجلس للإقراء فقرأ عليه محمد بن عمر القصبي وأبو معمر المنقري وعمران بن موسى القزاز وغيرهم وكان ممن روى الكثير عن أيوب السختياني وشعيب بن الحبحاب ويزيد الرشك وأيوب بن موسى والجعد أبي عثمان وطائفة وعنه ابنه عبدالصمد وبشر بن هلال الصواف ومسدد وقتيبة وخلق كثير وكان ثقة حجة موصوفا بالعبادة والدين والفصاحة والبلاغة قال أبو عمر الجرمي ما رأيت فقيها أفصح من عبدالوارث إلا حماد بن سلمة قلت لكنه أتهم بالقدر قال محمود بن غيلان قيل لأبي داود الطيالسي لم لا تحدث عن عبدالوارث فقال أحدثك عن رجل كان يزعم أن يوما من عمرو بن عبيد أكبر من عمر أيوب ويونس وابن عون قلت مات عبدالوارث في المحرم سنة ثمانين ومئة .[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]72- حسين بن علي الجعفي[/font][font=&quot] مولاهم الكوفي أبو عبدالله الزاهد أحد الأعلام قرأ القرآن على حمزة وأخذ الحروف عن أبي عمرو وعن أبي بكر بن عياش وبرع في القراءة والحديث روى عن جعفر بن برقان والأعمش وفضيل بن مرزوق وعبدالرحمن بن يزيد بن جابر ومجمع بن يحيى الأنصاري وسفيان الثوري وزائدة وطائفة وأقرأ الناس بعد حمزة قرأ عليه أيوب بن المتوكل وغيره وأخذ عنه أحمد بن حنبل والطيب بن إسماعيل ومحمد بن الهيثم وهارون بن حاتم وأبو هاشم الرفاعي وإسحاق بن راهويه ويحيى بن معين وأحمد بن عمر الوكيعي وأحمد بن الفرات وعبد بن حميد وعباس الدوري ومحمد بن عاصم الثقفي وخلق كثير قال أحمد بن حنبل ما رأيت أفضل من حسين الجعفي وقال قتيبة بن سعيد قالوا لسفيان بن عيينة قدم حسين الجعفي فوثب قائما قال قدم أفضل رجل يكون قط وقال موسى بن داود كنت عند ابن عيينة فأتاه حسين الجعفي فقام سفيان بن عيينة فقبل يده وقال يحيى بن يحيى النيسابوري إن كان بقي من الأبدال أحد فحسين الجعفي وقال محمد بن رافع كان راهب أهل الكوفة يعني عابدهم وروى أبو هشام الرفاعي عن الكسائي قال قال لي الرشيد من أقرأ الناس قلت حسين الجعفي وقال أحمد بن عبدالله العجلي كان حسين الجعفي يقرئ القرآن رأس فيه ولم أر رجلا قط أفضل منه وهو ثقة ولم نره إلا مقعداولم يطأ قط وكان جميلا لباسا يخضب خلف ثلاثة عشر دينارا مات في ذي القعدة سنة ثلاث ومئتين قلت عاش أربعا وثمانين سنة.[/font]
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
احسن الله اليك ،،، ونفع الله بك

سلمت يمينك
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]73- عبدالله بن صالح العجلي الكوفي المقرئ[/font][font=&quot] أبو أحمد من كبار المقرئين قرأ على حمزة وحدث عنه وعن أبي بكر النهشلي وعبدالرحمن بن ثابت بن ثوبان وفضيل بن مرزوق وحماد بن سلمة وأسباط بن نصر وزهير بن معاوية وشبيب بن شيبة والحسن بن صالح بن حي وطائفة وسكن بغداد في آخر أيامه وأقرأ بها تلا عليه أبو حمدون الطيب بن إسماعيل وإبراهيم بن نصر الرازي وجماعة وسمع منه ولده العلامة أبو صالح أحمد بن عبدالله العجلي نزيل المغرب وأبو زرعة الرازي وبشر بن موسى ومحمد بن غالب تمتام وإبراهيم الحربي وأحمد بن يحيى البلاذري وطائفة سواهم قال أبو حاتم صدوق وقال ابن حبان مستقيم الحديث توفي قبل العشرين ومئتين وقيل إن البخاري روى عنه وما صح ذلك.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]74- يحيى بن آدم بن سليمان الإمام[/font][font=&quot] أبو زكريا القرشي مولى آل أبي معيط الكوفي الأحول الحافظ المقرئ صاحب أبي بكر بن عياش قال أبو عمرو الداني وغيره روى حروف عاصم سماعا من غير تلاوة عن أبي بكر قلت وحدث عن فطر بن خليفة وعيسى بن طهمان ويونس بن أبي إسحاق وفضيل بن مرزوق ومسعر بن كدام ومفضل بن مهلهل وسفيان الثوري وإسرائيل وورقاء وخلق أخذ عنه القراءة إسحاق بن راهويه واحمد بن عمر الوكيعي وأبو حمدون الطيب وخلف [/font][font=&quot]بن هشام وشعيب بن أيوب الصريفيني وموسى بن حزام الترمذي وعبدالله بن محمد بن شاكر وآخرون وحدث عنه هؤلاء بها وبعضهم أقرأ بالرواية عنه وروى عنه أيضا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو كريب وهارون الحمال وعبد بن حميد والحسن بن علي بن عفان وخلق كثير وثقه ابن معين والنسائي وسئل عنه أبو داود فقال ذاك وأحد الناس وقال علي بن المديني يرحم الله يحيى بن آدم أي علم كان عنده وجعل يطريه وقال ابو أسامة ما رأيت يحيى بن آدم إلا ذكرت الشعبي يعني أنه كان جامعا للعلم كان عمر في زمانه رأس الناس وكان بعده ابن عباس ثم كان بعده الشعبي في زمانه وكان بعد الشعبي الثوري في زمانه وكان بعد الثوري يحيى بن آدم قلت أثبت الروايات عن أبي بكر رواية يحيى بن آدم وما ذكر صاحب التيسير غيرها وهي كما قال سماع لا تلاوة قال جماعة حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا يحيى بن آدم قال سألت أبا بكر عن حروف عاصم التي في هذه الكراسة أربعين سنة فحدثني بها كلها وقرأها علي حرفا حرفا توفي يحيى بفم الصلح في ربيع الأول سنة ثلاث ومئتين وهو في عشر السبعين رحمه الله تعالى.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حذيفة [ مشاهدة المشاركة ] احسن الله اليك ،،، ونفع الله بك

سلمت يمينك


و فيك بارك الرحمان أمي الغالية
و شكرا على دعمك المتواصل لي لإتمام هذا الموضوع

جزاك الله خيرا
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]75- عبيدالله بن موسى العبسي[/font][font=&quot] مولاهم الكوفي أبو محمد المقرئ الحافظ الشيعي شيخ البخاري ولد بعد العشرين ومئة وقرأ القرآن وجوده على عيسى بن عمر الهمداني وعلي بن صالح بن حي وأخذ الحروف عن حمزة والكسائي وشيبان النحوي وجلس للإقراء وحدث عن هشام بن عروة والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وزكريا بن أبي زائدة وابن جريج والأوزاعي وشيبان وخلق قرأ عليه أحمد بن جبير الأنطاكي وأيوب بن علي وإبراهيم بن سليمان ومحمد بن عبدالرحمن وطائفة وحدث عنه أحمد بن حنبل قليلا وأحمد بن أبي غرزة الغفاري ويحيى بن معين وعبد بن حميد وابن نمير وعباس الدوري وخلق كثير وعمر دهرا وثقه أبو حاتم وغيره وكان ثبتا في إسرائيل قال أحمد بن عبدالله العجلي عالم بالقرآن رأس فيه ما رأيته رافعا رأسه وما رؤي ضاحكا قط وقال أبو داود كان شيعيا متحرقا قلت حديثه في الكتب الستة بواسطة وعند البخاري بلا واسطة وكان صاحب عبادة وتهجد وزهد صحب حمزة الزيات وتخلق بسيرته إلا في التسنن قال أحمد بن حنبل حدث بأحاديث سوء وأخرج تلك البلايا فحدث بها قال ابن سعد توفي في ذي القعدة سنة ثلاث عشرة ومئتين.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
الطبقة السادسة

[font=&quot]76[/font][font=&quot]- القاسم بن سلام أبو عبيد الأنصاري[/font][font=&quot] مولاهم البغدادي الإمام أحد الأعلام وذو التصانيف الكثيرة في القراءات والفقه واللغة والشعر قال أبو عمرو الداني أخذ القراءة عرضا وسماعا عن الكسائي وشجاع بن أبي نصر وإسماعيل بن جعفر وعن حجاج بن محمد وعن أبي مسهر وهشام بن عمار[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قلت وسمع من شريك وإسماعيل بن عياش وهشيم وابن المبارك وأبي بكر بن عياش وجرير بن عبدالحميد وسفيان بن عيينة وعباد بن عباد وخلق كثير قال الداني امام أهل دهره في جميع العلوم صاحب سنة ثقة مأمون روى عنه القراءة أحمد بن إبراهيم وراق خلف وأحمد بن يوسف التغلبي وعلي بن عبدالعزيز ونصر بن داود وثابت بن أبي ثابت قلت وحدث عنه أبو محمد الدارمي وأبو بكر بن أبي الدنيا وعباس الدوري والحارث بن أبي أسامة ومحمد بن يحيى المروزي وأحمد بن يحيى البلاذري وآخرون ولي قضاء طرسوس أيام ثابت بن نصر الخزاعي ولم يزل معه ومع ولده وكان يجتهد ولا يقلد أحدا ويذكر في طبقة الشافعي وأحمد وإسحاق وكان هو أعلمهم بلغات العرب ومن جلالته قال أحمد بن سلمة سمعت إسحاق بن راهويه يقول الحق يجب لله أبو عبيد أفقه مني وأعلم وقال الحسن بن سفيان سمعت ابن راهويه يقول نحن نحتاج إلى أبي عبيد وأبو عبيد لا يحتاج إلينا وقال عباس سمعت أحمد بن حنبل يقول أبو عبيد ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا وقال أبو قدامة سمعت أحمد بن حنبل يقول أبو عبيد أستاذ وسئل ابن معين عنه فقال مثلي يسأل عن أبي عبيد أبو عبيد يسأل عن الناس وقال الدارقطني ثقة إمام جبل وسلام أبوه رومي وقال ابن يونس هو مروزي سكن بغداد وقال الحاكم الإمام المقبول عند الكل أبو عبيد وقال إبراهيم الحربي ما مثلت أبا عبيد إلا بجبل نفخ فيه الروح وأجل كتبه غريب المصنف ولأبي عبيد كتاب في القراءات ليس لأحد من الكوفيين قبله مثله وقال ابن الأنباري كان أبو عبيد يقسم الليل فيصلي ثلثه وينام ثلثه ويصنف ثلثه وفضائل أبي عبيد كثيرة ومناقبه شهيرة قال عباس الدوري سمعته يقول عاشرت الناس وكلمت أهل الكلام فما رأيت قوما أوسخ وسخا ولا أضعف جهة من الرافضة ولا أحمق منهم قال عبدالله بن طاهر الأمير الناس أربعة ابن عباس في زمانه والشعبي في زمانه والقاسم بن معن المسعودي في زمانه وأبو عبيد في زمانه وقال إسحاق بن إبراهيم المنجنيقي حدثنا القاسم بن محمد المؤدب عن محمد بن أبي بشر قال أتيت أحمد بن حنبل في مسألة فقال لي ائت أبا عبيد فإن له بيانا لا نسمعه من غيره فأتيته فشفاني جوابه وأخبرته بقول أحمد فقال يا ابن أخي ذاك رجل من عمال الله وإنه لكما قيل يزينك إما غاب عنك وإن دنا رأيت له زينا يسرك مقبلا يعلم هذا الخلق ما شذ عنهم من الأدب المعهود كهفا ومعقلا ويخشن في ذات الإله إذا رأى مضيما لأهل [/font][font=&quot]الحق لا يسأم البلا وإخوانه الأدنون كل موفق بصير بأمر الله يسمو الى العلا توفي أبو عبيد سنة أربع وعشرين ومئتين رحمه الله.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]77- أحمد بن محمد بن عبدالله ابن القاسم بن نافع بن أبي بزة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أبو الحسن البزي المكي المقرئ قارىء مكة ومؤذن المسجد الحرام ومولى بني مخزوم قال البخاري اسم أبي بزة بشار مولى عبد الله بن السائب المخزومي وأبو بزة فارسي وقيل همذاني أسلم على يد السائب بن صيفي المخزومي ولد البزي سنة سبعين ومئة وقرأ القرآن على عكرمة بن سليمان وأبي الإخريط وهب بن واضح وعبد الله بن زياد مولى عبيد بن عمير الليثي عن أخذهم عن إسماعيل بن عبد الله القسط وقد ذكرنا إسناد القسط في ترجمته قال أبو عمرو الداني اتفق الناقلون عن البزي على أن إسماعيل القسط قرأ على ابن كثير نفسه إلا ما كان من الإختلاف عن أبي الإخريط فإن البزي حكى عنه الموافقة للجماعة من أن إسماعيل قرأ على ابن كثير وحكى عنه القواس أنه قرأ على القسط وأنه قرأ على شبل بن عباد ومعروف وقرأ على ابن كثير قال أبو الإخريط ولقيت شبلاومعروفا فقرأت عليهما القراءة التي قرأتها على إسماعيل القسط وقد تقدم هذا قرأ على البزي أبو ربيعة محمد بن إسحاق الربعي وإسحاق الخزاعي والحسن بن الحباب وأحمد بن فرح وأبو عبد الرحمن اللهبي وأبو جعفر اللهبي وموسى بن هارون وطائفة وقد حدث البزي عن مؤمل بن إسماعيل ومالك بن سعير بن الخمس وأبي عبد الرحمن المقرىء وسليمان بن حرب وغيرهم روى عنه البخاري في تاريخه والحسن بن الحباب بن مخلد ومحمد بن يوسف بن موسى والحسن بن العباس الرازي ويحيى بن محمد بن صاعد ومضر بن محمد الأسدي وآخرون وأذن في المسجد الحرام أربعين سنة وأقرأ الناس بالتكبير من والضحى وروى في ذلك خبرا غريبا رواه عنه جماعة قرأته على عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد أن موسى بن الشيخ عبد القادر الجيلي أخبرهما قال أخبرنا سعيد بن أحمد ابن البناء أخبرنا علي بن أحمد بن البسري جْ وقرأت على عمر بن غدير سنة ثلاث وتسعين وست مئة أخبركم أبو اليمن الكندي إجازة أخبرنا الحسين بن علي السبط أخبرنا أبو الحسين بن النقور قالا أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة البزي قال سمعت عكرمة بن سليمان يقول قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت والضحى قال كبر عند خاتمة كل سورة فإني قرأت على عبد الله بن كثير فلما بلغت والضحى قال كبر حتى تختم وأخبره ابن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبره مجاهد أن ابن عباس أمره بذلك وأخبره ابن عباس أن أبي بن كعب أمره بذلك وأخبره أبي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك قال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجه البخاري ولا مسلم وقال أبو عمرو الداني حدثنا فارس بن أحمد حدثنا عبد الله بن الحسين قال قرأت على محمد بن عبد العزيز بن الصباح حدثني موسى بن هارون موسى بن هارون مكي مقرىء غير معروف حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة قال قرأت على عكرمة بن سليمان فلما بلغت والضحى قال كبر قرأت على شبل بن عباد وإسماعيل بن قسطنطين فقالا كبر قرأنا على عبد الله بن كثير فقال لنا كبرا فإني قرأت على مجاهد فقال لي كبر قرأت على ابن عباس فقال لي كبر قرأت على أبي فقال لي كبر قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي كبر وبه قال موسى بن هارون قال لي ابن أبي بزة حدثت محمد بن إدريس الشافعي فقال لي إن تركت التكبير فقد تركت سنة من سنن نبيك صلى الله عليه وسلم وقال عبد الباقي بن الحسن قال لي أبو الحسن علي بن محمد قال لي أبو عبد الله محمد بن الصباح قال موسى بن هارون قال ابن أبي بزة قال لي الشافعي رضي الله عنه مثله قال عبد الباقي بن الحسن حدثنا أحمد بن صالح وأحمد بن سلم قالا حدثنا الحسن بن الحباب حدثنا البزي قال قرأت على عكرمة بن سليمان قال قرأت على إسماعيل بن عبد الله فلما بلغت والضحى قال كبر حتى تختم مع خاتمة كل سورة فإني قرأت على ابن كثير وساق الحديث أخبرنا يوسف بن الحسن المعدل بالإسكندرية أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر الصقلي حدثني أبو الحسن عبد الباقي بن فارس حدثنا أبو أحمد عبد الله بن الحسين السامري حدثنا أبو الحسن ابن الرقي وأبي قالا حدثنا ابو يحيى عبد الله بن زكريا بن الحارث بن أبي مسرة قال أخبرني أبي والحميدي قالا حدثنا إبراهيم بن يحيى بن أبي حية قال قرأت على حميد الأعرج فلما بلغت إلى والضحى قال كبر إذا ختمت كل سورة حتى تختم فإني قرأت على مجاهد بن جبر فأمرني بذلك قال مجاهد وقرأت على ابن عباس فأمرني بذلك وقال يعقوب الفسوي حدثنا الحميدي حدثنا سفيان بن عيينة قال رأيت حميدا الأعرج يقرأ والناس حوله فإذا بلغ والضحى كبر إذا ختم كل سورة حتى يختم وقال وحدثنا الحميدي حدثنا غير واحد عن ابن جريج عن حميد عن مجاهد أنه أنه كان يكبر من والضحى قال وحدثنا الحميدي قال سألت ابن عيينة قلت يا أبا محمد رأيت شيئا ربما فعله الناس عندنا يكبر القارىء في شهر رمضان إذا ختم فقال رأيت صدقة بن عبد [/font][font=&quot]الله بن كثير يؤم الناس منذ أكثر من سبعين سنة فكان إذا ختم القرآن كبر وقال الحسن بن الحباب سألت البزي كيف التكبير فقال لا إله إلا الله والله أكبر وقال الآجري حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الحميد حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بزة سمعت المؤمل بن إسماعيل يقول القرآن كلام الله ليس بمخلوق قال ابن أبي بزة فمن قال مخلوق فهو على غير دين الله تعالى ودين رسوله صلى الله عليه وسلم حتى يتوب توفي البزي سنة خمسين ومئتين رحمه الله تعالى.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]78- أحمد بن أحمد بن علقمة ابن نافع بن عمر بن صبح بن عون[/font][font=&quot] أبو الحسن المكي المقرىء النبال المعروف بالقواس قرأ على أبي الإخريطوهب بن واضح وحدث عن مسلم بن خالد الزنجي وغيره وجلس للإقراء مدة قرأ عليه أحمد بن يزيد الحلواني وقنبل وعبد الله بن جبير الهاشمي وقيل إن البزي قرأ عليه القرآن أيضا وحدث عنه بقي بن مخلد ومحمد بن علي الصائغ ومطين وعلي بن أحمد بن بسطام وغيرهم قال ابن مجاهد قال لي قنبل قال لي القواس في سنة سبع وثلاثين ومئتين الق هذا الرجل يعني البزي فقل له هذا الحرف ليس من قراءتنا يعني وما هو بميت مخففا وإنما يخفف من الميت من قد مات وما لم يمت فهو مشدد فلقيت البزي فأخبرته فقال قد رجعت عنه ثم أتى إلى القواس من الغد فقال قد جاءني أبو عمر برسالتك في هذا الحرف وكان معه حرفان آخران رددتهما عليه وقد كان عكرمة بن سليمان أقرأنيها وقد رجعت عنها إلى قولك قال أبو عمرو الداني توفي القواس بمكة سنة أربعين ومئتين وقال غيره سنة خمس وأربعين والله أعلم.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]79- عبد الوهاب بن فليح المكي[/font][font=&quot] أبو إسحاق المقرىء مولى عبد الله بن عامر بن كريز قرأ القرآن على داود بن شبل بن عباد ومحمد بن بزيع ومحمد بن سبعون وشعيب بن أبي مرة وسمع من سفيان بن عيينة ومروان بن معاوية الفزاري وعبد الله بن ميمون القداح وغيرهم قرأ عليه إسحاق بن أحمد الخزاعي ومحمد بن عمران الدينوري والحسن بن أحمد الحداد وعباس بن أحمد وغيرهم وروى عنه محمد بن أحمد الشطوي ومحمد بن هارون الأزدي ويحيى بن محمد بن صاعد وقع لنا حديثه عاليا قال النقاش حدثنا محمد بن عمران سمعت عبد الوهاب بن فليح يقول قرأت على أكثر من ثمانين نفسا منهم من قرأت عليه ومنهم من سألته عن الحروف المكية وقال ابن أبي حاتم عبد الوهاب روى عنه أبي وقال هو صدوق قلت توفي في حدود الخمسين ومئتين على أن بعضهم قد ورخ موته في سنة سبعين ومئتين وهو بعيد.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]80- أبو يعقوب الأزرق يوسف بن عمرو بن يسار المدني ثم المصري[/font][font=&quot] لزم ورشا مدة طويلة وأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وانفرد عن ورش بتغليظ اللامات وترقيق الراءات قرأ عليه إسماعيل بن عبد الله النحاس ومواس بن سهل المعافري ومحمد بن سعد الأنماطي وجماعة آخرهم موتا أبو بكر بن سيف قال أبو عدي عبد العزيز سمعت أبا بكر بن سيف يقول سمعت أبا يعقوب الأزرق يقول إن ورشا لم تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرأ يسمى مقرأ ورش فلما جئت لأقرأ عليه قلت له ياأبا سعيد إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصا وتدعني مما استحسنت لنفسك قال فقلدته مقرأ نافع وكنت نازلا مع ورش في الدار فقرأت عليه عشرين ختمة بين حدر وتحقيق فأما التحقيق فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بلأسكندرية قال أبو الفضل الخزاعي أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها قلت وقد عرض أبو يعقوب على سقلاب وغيره وهو الذي خلف ورشا في الإقراء بالديار المصرية توفي في حدود الأربعين ومئتين.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]81- عبد الصمد بن عبد الرحمن ابن القاسم العتقي[/font][font=&quot] أبو الأزهر المصري أحد الأئمة الأعلام كوالده حدث عن أبيه وعن سفيان بن عيينة وابن وهب وقرأ القرآن وجوده على ورش قرأ عليه محمد بن سعيد الأنماطي وحبيب بن إسحاق والفضل بن يعقوب الحمراوي وإسماعيل بن عبد الله النحاس وعبد الجبار بن محمد ومحمد بن وضاح القرطبي لكن لم يختم عليه النحاس ولمكان أبي الأزهر اعتمد الأندلسيون على قراءة ورش وهو أخو الفقيه موسى بن عبد الرحمن توفي أبو الأزهر في رجب سنة إحدى وثلاثين ومئتين.

[/font]
[font=&quot]82- داود بن أبي طيبة المصري[/font][font=&quot] أبو سليمان بن هارون بن يزيد مولى آل عمر بن الخطاب قرأ على ورش وتحقق بالأداء ثم عرض على علي بن كيسة صاحب سليم قرأ عليه ابنه عبد الرحمن ومواس بن سهل والحسين بن علي بن زياد وعبيد بن محمد البزاز والفضل بن يعقوب الحمراوي وغيرهم قد رآه بعض الناس في النوم فقال له إلى ما صرت قال رحمني الله بتعليم القرآن قال أبو سعيد بن يونس في تاريخه توفي في شوال سنة ثلاث وعشرين ومئتين .

[/font]
[font=&quot]83- سليمان بن داود ابن حماد بن سعد الرشديني[/font][font=&quot] ابو الربيع المهري المصري المقرىء ويقال له ابن أخي الرشديني لأن جده أخو رشدين بن سعد المحدث كان من جلة القرأة وعبادهم قرأ على ورش وروى عن ابن وهب وأشهب وعبد الملك الماجشون وجماعة قرأ عليه محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني وغيره وحدث عنه أبو داود والنسائي في السنن وعمر بن محمد بن بجير ومحمد بن زبان المصري وآخرون قال أبو سعيد بن يونس كان فقيها على مذهب مالك وكان رجلا زاهدا وقال أبو داود السجستاني قل من رأيت في فضله قال ابن يونس ولد سنة ثمان وسبعين ومئة وتوفي في أول ذي القعدة سنة ثلاث وخمسين ومئتين .[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]84- أحمد بن صالح أبو جعفر المصري الحافظ المقرىء[/font][font=&quot] أحد الأعلام قال ابن يونس في تاريخه كان أبوه من أجناد طبرستان فولد له أحمد بمصر سنة سبعين ومئة قلت وسمع من سفيان بن عيينة وعبد الله بن وهب وابن أبي فديك وعبد الرزاق وحرمي بن عمارة وخلق سواهم وقال أبو عمرو الداني أخذ القراءة عرضا وسماعا عن ورش وقالون وإسماعيل بن أبي أويس وأخيه أبي بكر عن نافع وروى حرف عاصم عن حرمي بن عمارة روى عنه القراءة أحمد بن محمد بن حجاج الرشديني والحسن بن أبي مهران والحسن بن علي بن مالك الأشناني والحسن بن القاسم وغيرهم قال البخاري ثقة مأمون ما رأيت أحدا يتكلم فيه بحجة كان أحمد وابن المديني وابن نمير يثنون عليه وكان يحيى يقول سلوه فإنه ثبت وقال ابن مجاهد في كتاب السبعة له حدثنا الحسن بن علي حدثنا أحمد بن صالح عن ورش وقالون وأبي بكر وإسماعيل عن نافع بالحروف قلت وحدث عنه البخاري وأبو داود ومحمد بن يحيى الذهلي وصالح بن محمد جزرة ومحمد بن إسماعيل الترمذي وأبو بكر بن أبي داود وخلق كثير وهو من كهول مشيخة البخاري ومع هذا فقد روى في الصحيح عن رجل عنه وقد رحل في الكهولة إلى بغداد وذاكر أحمد بن حنبل وسمع من عفان بن مسلم وغيره قال أحمد بن صالح كتبت عن ابن وهب خمسين ألف حديث وقال صالح بن محمد الحافظ لم يكن بمصر أحد يحسن الحديث غير أحمد بن صالح كان رجلا جامعا يعرف الفقه والحديث والنحو ويتكلم في حديث الثوري وشعبة وغيرهما يعني يذاكر به قال وكان يحفظ حديث الزهري وقال ابن نمير إذا جاوزت الفرات فليس أحد مثل أحمد بن صالح وقال يعقوب الفسوي الحافظ كتبت عن أكثر من ألف شيخ حجتي فيما بيني وبين الله رجلان أحمد بن حنبل وأحمد بن صالح وقال ابن وارة هؤلاء أركان الدين أحمد بن حنبل وابن نمير والنفيلي وأحمد بن صالح قال ابن عدي لم يكن لأحمد بن صالح آفة غير الكبر وهو من حفاظ الحديث وقال أبو عمرو الداني قال مسلمة بن القاسم الأندلسي الناس مجمعون على ثقة أحمد بن صالح لعلمه وخيره وفضله وأن أحمد بن حنبل وغيره كتبوا عنه ووثقوه وقال أحمد بن عبد الله العجلي أحمد بن صالح ثقة صاحب سنة وقال أبو داود سألت أحمد بن صالح عمن قال القرآن كلام الله ولا يقول مخلوق ولا غير مخلوق فقال هذا شاك والشاك كافر وقال القاسم بن أسد الأصبهاني الحافظ حدثنا أبو بكر محمد بن موسى المصري وجماعة قال سألت أحمد بن صالح قلت إن قوما يقولون إن لفظنا بالقرآن هو غير الملفوظ به فقال لفظنا بالقرآن هو الملفوظ والحكاية هي المحكى والدراسة هي المدروس وهو كلام الله غير مخلوق ومن قال لفظي به مخلوق فهو كافر قلت اللفظ يطلق على ألفاظ القرآن وكلماته وحروفه التي بلغها جبريل عن الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فليس لجبريل ولا للنبي صلى الله عليه وسلم في القرآن إلا مجرد البلاغ ومحض الأداء من غير زيادة حرف فيه ولا نقصان ولا تصرف ويطلق اللفظ أيضا على تلفظ القارىء ونطقه وتلاوته للملفوظ المتلو المسموع تقول فلان حسن التلفظ وعذب التلاوة ومليح القراءة ورديء الأداء وبشع القراءة ولا تقول فلان حسن الملفوظ ولاالمقروء لأن التلاوة والتلفظ والقراءة من فعل القارىء وأفعاله مخلوقة قال الله تعالى والله خلقكم وما تعملون ولا يوصف المقروء ولا الملفوظ من كتاب الله تعالى إلا بما وصفه الله تعالى به ورسوله صلى الله عليه وسلم من العظمة والهدي والإعجاز والحق فهو في نفسه شيء واحد من حيث النعوت الكاملة سواء قرأه خير الناس أو شر الناس لكن الصوت الحسن واللفظ العذب يزيده حلاوة وطلاوة وبراعة في الأسماع والقلوب لا سيما إذا سمع كذلك من قارىء مجود صاحب قلب منيب وخوف شديد قال النبي صلى الله عليه وسلم زينوا القرآن بأصواتكم وقال لما سمع قراءة أبي موسى لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود وقال من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد وقال أبو موسى يا رسول الله لو أعلم أنك تتسمع لحبرته تحبيرا يعني لحسنت صوتي و تلاوتي تحسينا يطربك ويسرك قال تعالى فهم في روضة يحبرون جاء في التفسير قال هو السماع فالصوت وتحسينه والتلاوة وتجويدها والتلفظ وتحريره ونحو ذلك جميعه من كسب العبد والقرآن الملفوظ المتلو المسموع المكتوب كلام الله تعالى وقوله غير مخلوق فمن زعم أنه كلام البشر فقد ضل وكفر وأضل منه من زعم أن صوت العبد أو تلفظه وتلاوته وكتابته غير [/font][font=&quot]مخلوقة ولم يرد أحمد بن صالح هذا قط وإن كان ظاهر عبارته يدل عليه والشأن في صحة ذلك عنه لأن راويها لاأعرفه وقد غلط غير واحد من الكبار في هذه المسألة وما ذكرته لك فيها هو فصل الخطاب والله أعلم وهي من أدق المسائل التي يعذر الله فيها العباد بالجهل إن شاء الله فقد جهل بعض الناس وقالوا صوت العبد قديم كما جهل بعض الناس وقالوا ليس لله كلام يسمع مات أحمد بن صالح سنة ثمان وأربعين ومئتين في ذي القعدة رحمه الله تعالى.[/font]
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
[font=&quot]85- يونس بن عبد الأعلى ابن موسى بن ميسرة بن حفص بن حيان[/font][font=&quot] أبو موسى الصدفي المصري المقرىء الفقيه ولد سنة سبعين ومئة وقرأ القرآن على ورش ومعلى بن دحية وأقرأ الناس وحدث عن سفيان بن عيينة وابن وهب والوليد بن مسلم ومعن بن عيسى وأبي ضمرة والشافعي رضي الله عنه وتفقه عليه قال الداني قرأ عليه مواس بن سهل وأحمد بن محمد الواسطي وروى عنه القراءة محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني وأسامة بن أحمد التجيبي ومحمد بن الربيع وابن خزيمة ومحمد بن جرير قلت وحدث عنه مسلم والنسائي في كتابيهما وأبو بكر بن زياد النيسابوري وأبو عوانة الإسفراييني وأبو الطاهر أحمد بن محمد المديني وبشر كثير من المشارقة والمغاربة وانتهت إليه رياسة العلم وعلو الإسناد في الكتاب والسنة وكان كبير الشهود بمصر قال ابن أبي حاتم سمعت أبي يوثق يونس بن عبد الأعلى ويرفع من شأنه وقال يحيى بن حسان التنيسي يونسكم هذا ركن من أركان الإسلام وقال النسائي ثقة قلت توفي في ربيع الآخر سنة أربع وستين ومئتين وله أربع وتسعون سنة.

[/font]
[font=&quot]86- عامر بن سعيد الحرسي[/font][font=&quot] نزيل المصيصة قرأ على ورش قرأ عليه محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني وكناه أبا الأشعث قال الداني كان خيرا فاضلا بلغ المئة في سنه وزاد عليها وغزا الروم سبعين سنة قال الأصفهاني فختمت عليه ختمتين وشرعت في الثالثة فمات .[/font]
 
أعلى