۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||


[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]يشتاق الصالحون إلى رمضان كما يشتاق الزرع إلى الماء والأم إلى وليدها... وأكثر الناس اشتياقا أهل القرآن الذين ينتظرونه بفارغ الصبر ليجددوا العهد مع رّبهم في تلاوة كتابه والتلذذ بمناجات الكريم سبحانه[/FONT]​
13401459071326.gif
[FONT=&quot]قال صلى الله عليه وسلم : [/FONT]​
[FONT=&quot]( إذا كان أول ليلة في شهر رمضان صُفِّدت الشياطين ومَرَدَة الجن ،[/FONT]​
[FONT=&quot]وغلقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، [/FONT]​
[FONT=&quot]وينادي منادٍ :[FONT=&quot]يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر[/FONT][/FONT]​
[FONT=&quot]ولله عُتقاء من النار وذلك كل ليلة ) .[/FONT]​
[FONT=&quot]حسنه الألباني في صحيح الجامع (759) .

[/FONT]​
[FONT=&quot]~ [FONT=&quot]رمضــــــــــــان[/FONT][/FONT][FONT=&quot]~[/FONT]​



قال ابن رجب الحنبلي: "ومن أعظم ما يُتقرَّب به العبد إلى الله تعالى مِنَ النَّوافل: كثرة تلاوة القرآن،
وسماعهُ بتفكُّر وتدبُّرٍ وتفهُّمٍ، قال خباب بن الأرت لرجل: تقرَّب إلى الله ما استطعتَ،
واعلم أنَّك لن تتقرب إليه بشيءٍ هو أحبُّ إليه من كلامه"




13401468521527.gif
مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة
13401468521527.gif




وفي ذلك فليتنافس المتنافسون




13107308421773.gif


13401460431680.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
أربعة فوائد قرآنية أكثر من رائعة من ملتقى
أهل التفسير :


الـفـائـــدة الأولـــى

� لم يجيء إعداد العذاب المهين في القرآن إلا في حق الكفار،كقوله تعالى :{ الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا } وقوله : { وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا } وقوله :{ فباؤا بغضب على غضب وللكافرين عذاب مهين } وقوله : {إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين}.


(ابن تيمية)





الـفـائـــدة الـثــانــيــــة


الفرق بين مغفرة الذنوب ، وتكفير السيئات في القرآن الكريم.حيثما وردت الذنوب في القرآن فالمراد بها الكبائر ، وحيثما وردت السيئات فالمراد بها الصغائر .
وعند التأمل في آيات القرآن الكريم نجد أن لفظ( المغفرة ) يرد مع الذنوب، ولفظ ( التكفير ) يرد مع السيئات ، قال تعالى : { رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا} وذلك لأن لفظ المغفرة يتضمن الوقاية والحفظ ، ولفظ التكفير يتضمن الستر والإزالة .


والدليل على أن السيئات هي الصغائر ، والتكفير لها : قوله تعالى : { إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا }.


(مدارج السالكين)





الـفـائـــدة الـثــالــثــــة


ورد في القرآن الكريم { يغفر لكم ذنوبكم } و { يغفر لكم من ذنوبكم }والفرق بين الأسلوبين أنه حيثما كان الخطاب في الآية من المؤمنين أو للمؤمنين ؛ فإن التعبير يكون بلفظ { يغفر لكم ذنوبكم } لأن المؤمن إذا استغفر الله غفرت له جميع ذنوبه . وحيثما كان الخطاب في الآية للكافرين ؛ فإن التعبير يكون بلفظ : { يغفر لكم من ذنوبكم } ، وذلك لأن الكافر لا تغفر جميع ذنوبه وهو متلبس بكفره .


(بدائع الفوائد)





الـفـائـــدة الـرابــعــــة





حيثما ورد نداء المؤمنين في القرآن الكريم تضمّن لفظ الألوهية ، كقوله تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ } وذلك لأن المؤمن مُقر بتوحيد الألوهية . وحيثما ورد نداء الناس في القرآن الكريم فالغالب تضمينه لفظ الربوبية ، كقوله تعالى : { يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ } وقوله : { يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ } وذلك لأن لفظ ( الناس ) عام يدخل فيه المؤمن والكافر ، والكفار أغلبهم مقر بتوحيد الربوبية دون الألوهية .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php






{وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10)}

لابد أن تكون واثقاً أنه قادر على نصرتك، والبشر مع البشر يظنون الانتصار من قبل الحرب، ومن الجائز أن يغلب الطرف الآخر، لكن النصر الحقيقي من الذي لا يُغْلَب وهو الله سبحانه وتعالى: {وَمَا النصر إِلاَّ مِنْ عِندِ الله}
وأنت حين تستنصر أحداً لينصرك على عدوك فهذا الذي نستنصر به إن كان من جنسك يصح أن يَغْلِب معك ويصح أن تنغلب أنت وهو، لكنك تدخل الحرب مظنة أنك تغلبَ مع من ينصرك وقد يحدث لكما معاً الهزيمة أمَّا الحقُّ سبحانه وتعالى فهو وحده الذ لا يُغَالَب ولا يُغْلَب. {وَمَا النصر إِلاَّ مِنْ عِندِ الله إِنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
تفسير الشعراوي رحمه الله تعالى

do.php
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
get-7-2009-yrjrg84a.gif



وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ( 126 ) )
وما جعل الله وعده إياكم ما وعدكم من إمداده إياكم بالملائكة الذين ذكر عددهم "إلا بشرى لكم " ، يعني بشرى ، يبشركم بها "ولتطمئن قلوبكم به " ، يقول . وكي تطمئن بوعده الذي وعدكم من ذلك قلوبكم ، فتسكن إليه ، ولا تجزع من كثرة عدد عدوكم ، وقلة عددكم "وما النصر إلا من عند الله " ، يعني : وما ظفركم إن ظفرتم بعدوكم إلا بعون الله ، لا من قبل المدد الذي يأتيكم من الملائكة . يقول : فعلى الله فتوكلوا ، وبه فاستعينوا ، لا بالجموع وكثرة العدد ، فإن نصركم إن كان إنما يكون بالله وبعونه ومعكم من ملائكته خمسة آلاف ، فإنه إلى أن يكون ذلك بعون الله وبتقويته إياكم على عدوكم ، وإن كان معكم من البشر جموع كثيرة أحرى ، فاتقوا الله واصبروا على جهاد عدوكم ، فإن الله ناصركم عليهم .



وأما معنى قوله : "العزيز الحكيم " ، فإنه جل ثناؤه يعني : "العزيز " في انتقامه من أهل الكفر به بأيدي أوليائه من أهل طاعته "الحكيم " في تدبيره لكم ، أيها المؤمنون ، على أعدائكم من أهل الكفر ، وغير ذلك من أموره . يقول : فأبشروا أيها المؤمنون ، بتدبيري لكم على أعدائكم ، ونصري إياكم عليهم ، إن أنتم أطعتموني فيما أمرتكم به ، وصبرتم لجهاد عدوي وعدوكم .


تفسير الطبري





 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
1342701821475.gif






مُلْحـة قرآنيـة رائـعة للشيخ مساعـد الطيـار:


ليس كل ما نُسِب إلى التفسير الإشاري باطل محض.

ليس كل ما نُسِب إلى التفسير الإشاري باطل محض، بل الإشارات والاعتبارات مثل القياس في الفقه، منه ما هو صحيح، ومنه ما هو خطأ، ومنه ما هو باطل، وقد أشار إلى ذلك عدد من العلماء؛ منهم ابن تيمية في معرض رده على بعض التفسيرات الخاطئة لاسم الله النور من قوله تعالى:( الله نور السموات والأرض ) وإذا كان الحال في الإشارات أنها من هذا الباب، فهي استنباطات تظهر للإشاري أثناء نظره في القرآن، وهي نوع من التدبر الذي يحسن النظر إليه؛ لأنك إذا تأمَّلت بعض الاستنباطات والفوائد التي يذكرها بعض التربويين والدعاة وغيرهم؛ وجدتها من باب الإشارات، وليست من التفسير







1342701821768.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||


DIrjGy07220454.gif
القراءات الشاذة ولو كانت صحيحةً في نفس الأمر، فإنها مما كان أُذِنَ في قراءته، ولم يُتحقق إنزالُه، أو أنَّ الناسَ كانوا مخيرين فيها في الصدر الأَوَّل، ثم أجمعتِ الأمةُ على تركها للمصلحة، وليس في ذلك خطرٌ ولا إشكالٌ؛ لأنَّ الأمةَ معصومةٌ من أن تجتمع على خطأٍ. ص
99

DIrjGy07220454.gif
"منجد المقرئين ومرشد الطالبين" لمحقّق علم القراءاتِ الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزريِّ الشافعيِّ
rhm.png
(751- 833هـ)
.

l


lhbm9nfrwmhq.png
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
1264929220.gif









يقول ابن السعدي رحمه الله:"ثمّ أخبر تعالى عن أحوال الخلق, وأن الجميع يسألونه مطالبهم, ويستدفعونه ما يضرهم, ولكن مقاصدهم تختلف، فمنهم: { مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا } أي: يسأله من مطالب الدنيا ما هو من شهواته, وليس له في الآخرة من نصيب, لرغبته عنها, وقصر همته على الدنيا، ومنهم من يدعو الله لمصلحة الدارين, ويفتقر إليه في مهمات دينه ودنياه، وكل من هؤلاء وهؤلاء, لهم نصيب من كسبهم وعملهم, وسيجازيهم تعالى على حسب أعمالهم, وهماتهم ونياتهم, جزاء دائرا بين العدل والفضل, يحمد عليه أكمل حمد وأتمه"


سأل قتادة أنس بن مالك رضي الله عنهما:

"أيّ دعوة كان يدعو بها النبيّ صلى الله عليه وسلّم أكثر؟قال:كان أكثر دعوة يدعو بها يقول:اللهمّ آتِنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النّار"

وكانَ أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه.

صحيح مسلم,كتاب الذكر والدعاء والتوبة والإستغفار.

قال ابن السّعدي رحمه الله: "والحسنة المطلوبة في الدّنيا يدخل فيها كل ما يحسن وقعه عند العبد,من رزقٍ هنيءٍ واسع حلال,وزوجة صالحة وولدٍ تقرّ به العين,وراحة وعِلمٍ نافِع,وعملٍ صالِحٍ ونحو ذلك من المطالِبِ المحبوبة المُباحة,وحسنة الآخرة هي السّلامة من العقوبات,في القبرِ والموقف والنار, وحصول رضا الله, والفوز بالنّعيم المقيم,والقُربُ من الربّ الرّحيم فصارَ هذا الدّعاء أجمع دعاءٍ وأكمله وأولاهُ بالإيثار, ولهذا كان النبيّ صلى الله عليه وسلّم يُكثر من الدّعاء به" انتهى

اللهمّ آتِنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النّار"


rm01.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ }[البقرة:58]




وعن سر تقديم «رغدا» في آية {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ }[البقرة:35] وتأخيرها في هذه الآية أن آدم وزوجه عليهما السلام داخل الجنة، وكل شيء لهما مباح، ولا تعب في الجنة ولا نصب، وكان لهما ما يطلبان دون عناء عدا الأكل من الشجرة المحرمة التي امتحنا بها، فإذا التزما النهي كانا من الخالدين في الجنة، وإلا ظلما نفسيهما وخرجا منها إلى حيث العمل والجهد والشقاء ثم الموت والبلى.



فالرغد بين يديهما حاصل وسينقطع إذا خالفا، ولأن الهناء والسعادة حاصل ابتداء قدم الرغد على قوله {حيث شئتما}

أما في الحديث عن بني إسرائيل في الآية الثامنة والخمسين من السورة نفسها، فلن يكون الرغد حاصلا إلا حين يقاتلون العدو ويدخلون المدينة فاتحين.


وما الرغد إلا نتيجة لقتال العدو وفتح المدينة، فتأخرت كلمة الرغد عن قوله تعالى: {حيث شئتم}



د/ عثمـان مكانسـي


654151d1342795213-%D8%B7%C2%AE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%DA%BE%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%A91.png
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

فائـدة في تفسير ابن أبي حاتـم :


قال شيخ الإسلام
rhm.png
في كتابه / جواب أهل العلم والإيمان <58> :

‏( وابن أبي حاتم قد ذكر في أول كتابه في التفسير أنه طلب منه إخراج تفسير القرآن بأصح الأسانيد وأنه تحرى إخراجه بأصح الأخبار إسنادا ، وأشبعها متنا ، وذكر إسناده عن كل من نقل عنه شيئا ) .

قال العلامة / ناصر الدين الألباني بعدما ذكر خبرا في تفسير ابن أبي حاتم في السلسلة الضعيفة [1/485] :

( تبين لنا من رواية ابن أبي حاتم في تفسيره لمثل هذا الحديث الباطل أن ما ذكره في أول كتابه التفسير : أنه تحرى إخراجه بأصح الأخبار إسنادا ، وأثبتها متنا ، كما ذكره ابن تيمية ، ليس على عمومه ، فليعلم هذا ) .

ملتقى أهل التفسير
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||


الإعصار والنار " هل يحتوي الإعصار نــارا ؟

قال الله تعالى : (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) (البقرة:266) .

وقفت عند قوله تعالى : ( فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت ) وسألت هل يحتوي الإعصار في كيانه الفيزيائي على تكون ناري ؟ ووجدت أن أحدث الدراسات العلمية المتخصصة في " الأعاصير " لم تتوصل حتى الآن فيما أعلم إلى ما يؤكد احتواء كيان الإعصار على نار .

ولكن يمكن أن نطرح السؤال التالي على علماء الأرصاد : هل يكون الإعصار نارا أم لا ؟ وهل يحمل الإعصار هذه النار بين ثناياه ؟ فإن كانت الإجابة بنعم , وكان الواقع يؤكد ذلك – كان في هذه الآية سبق وإعجاز علمياً فريداً .

وسنلقي بإطلالة على معنى الآية , ونورد بعض الشواهد العلمية التي تساعد المتخصصين في علم الأرصاد للكتابة المتعمقة والدقيقة في هذا الموضوع

المعنى اللغوي للإعصار :
في المصباح المنير : الإعصار ريح ترتفع بتراب بين السماء والأرض وتستدير كأنها عمود , والإعصار مذكر قال تعالى ( فأصابها إعصار فيه نار ) , والعرب تسمى هذه الريح الزوبعة أيضا والجمع الأعاصير وفي مختار الصحاح : والإعصار ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى : ( فأصابها إعصار ) وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق , وفي المعجم الوجيز : اعتصر الشيء : عصره وعصر الشيء عصرا : استخرج ما فيه من دهن أو ماء أو نحوه .

والإعصار ريح تهب بشدة وتثير الغبار وترتفع إلى السماء كالعمود ... ورد في فتح القدير للشوكاني : والإعصار الريح الشديدة التي تهب من الأرض إلى السماء كالعمود وهي يقال لها الزوبعة , والزوبعة رئيس من رؤساء الجن ومنه سمي الإعصار زوبعة , ويقال أم الزوبعة وهي ريح يثير الغبار ويرتفع إلى السماء كأنه عمود وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق . وفي علم الجغرافيا الحديث , الإعصار منطقة من الضغط تجذب الرياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي وتعرف هذه المناطق بالعروض الوسطى بالمنخفضات الجوية .

وفي التفسير الشرعي : قال ابن كثير في قوله تعالى : ( وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار ) وهو ريح شديد فيه نار فاحترقت أي احرق ثمارها وأباد أشجارها فأي حال يكون حاله ؟ قال ابن عباس : ضرب الله مثلا حسنا وكل أمثاله حسن قال ( أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات ) يقول : ضيعة في شيبته ( وأصابه الكبر ) وولده وذريته ضعاف عند آخر عمره فجاءه ( إعصار فيه نار) فاحترق بستانه فلم يكن عنده قوة أن يغرس مثله ولم يكن عند نسله خير يعودون به عليه . ويقول ابن عباس ( إعصار فيه نار ) قال : ريح فيه سموم شديدة .

مدخلات الدراسة الإعجازية :
يصنف العلماء الأعاصير إلى الأعاصير القمعية والأعاصير المدارية (التايفونات) ومن الأعاصير التي درسها الباحثون في الإدارة القومية للمحظات والغلاف الجوي NOAA إعصار اندرو ANDREW في العام 1992 الذي قتل 15 شخصاً ودمر ممتلكان قيمتها 25 بليون دولار في جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية . أيضا إعصار اوبال OPAl فوق خليج المكسيك عام 1995 الذي تسبب في دمار هائل فقتل اكثر من 28 شخصا , كذلك تناول الباحثون إعصار بوني BONNIE الذي مر فوق خليج المكسيك العام 1998 وفي العام 1999 حط إعصار برت BRET فوق منطقة زراعية غير مأهولة في تكساس ودمر هذه المزروعات .

يضع الباحثون قوى الأعاصير وفق تقسيم درجاتي , فكان إعصار اوبال قد بلغت قوته ( الفئة 4 ) كما كانت قوة إعصار هوكو HUGO ( الفئة 5 ) وهي شديدة العنف , وقد تناول الباحثون . حديثا جداً . الإعصار دينيس بولاية فلوريدا والذي حدث في 29 أغسطس 1999 وقد تضمن تقرير الفحص أن الإعصار أطلق رياحا تبلغ سرعتها 145 كيلو متلاً وكان الخوف قد سيطر على السكان في الجزر القريبة من ساحل كارولينا الشمالية , فعمدوا إلى إغلاق منازلهم بألواح خشبية ووضع أكياس من الرمل في سياراتهم لتثبيتها إلى الأرض والفرار من العاصفة الوشيكة .

والغريب انه متى صادف الإعصار حطه في منطقة غابات أي بيئة مهيأة لتلقي الاشتعال , تندلع النيران في هذه الأماكن وقد سجلت حالات كثيرة لم يسند فيها مرجع الإشعال إلى تدخل العنصر البشري .. بما يعني أن الإشعال قد صنعته الطبيعة فالتهمت نفسها بنفسها وذلك بفعل مؤثر خارجي .. بالدرجة التي جعلتني أتساءل : هل يمكن أن يكون مصدر النيران المشتعلة نزل الأعاصير عليها . وأظن أن الصلة قائمة لا مناص بين الإعصار واندلاع الحريق في الغطاءات النباتية والغابات في بيئاتها الطبيعية لكن السؤال الذي أوجهه لعلماء الطبيعة المتخصصين هل يمكن أن يحتوي الإعصار على النار بما تعنية الكلمة من معنى , أو بالأقل احتواء الإعصار على الآلية المضيئة لإشعال النار ؟ ..

فإذا كان الأمر كذلك وفق أحد هذين الفرضين كانت آية الذكر الحكيم (إعصار فيه نار ) آية جديرة ببحوث الإعجاز العلمي، والثابت في قول ابن كثير أن الإعصار ريح شديدة .. وقد ربط بين هذا الريح وتلك الحرائق التي أبادت الشجر, وأتصور أن الإعصار دخل منظوماته الهوائية الحركية العنيفة . إذا صادف اغتنامه للبرق يكون منطقياً احتضان الإعصار لنواتج البرق وداخل الياتها مسببات الإشعال . فيأتي الإعصار ممزوجا به آليات الإشعال أو حتى الإشعال ذاته إذا كان قد نتج وفي هذا يبدو الإعصار للناظرين " إعصار به نار " وربما يؤيد هذا الافتراض ما ذكره الباحثون المتخصصون حول " البرق " حيث يمثل : يبدأ سهم البرق الطبيعي بنذير لا يكاد يرى يدعى الطور الطليعي ينتشر إلى الأسفل بدءا من السحابة باتجاه الأرض بشكل متدرج مقتلعاَ في طريقه إلكترونات ضعيفة الارتباط بين جزئيات الغاز الموجودة في الجو مشكلا قناة من الهواء المؤين تعمل كقناة موصلة وبين أن يمس الطور الطليعي الأرض مباشرة ينفجر " طور العودة " الساطع , وكما يحدث أثناء الطور الطليعي فان صاعقة العودة التي تحمل تيارات تمتد من بضعة ألاف الأمبيران حتى تصل إلى نحو 300000 أمبير , ويسير سهم البرق المبهر للأبصار هذا بسرعات قد تصل إلى نصف سرعة الضوء , ويمكن للتيار الكهربائي الهائل الذي يحمله معه أن يدمر بسهولة أي جسم يصادفه في طريقه هذا والله تعالى أعلم .

المصدر :

مجلة الإعجاز العلمي


 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال عامر بن عبد اللّه :

قرأت ثلاث آيات من كتاب اللّه عزّ وجلّ استعنت بهنّ على ما أنا فيه فاستعنت قوله تعالى :
((وَإنْ يَمْسَسْكَ اللّه بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إلاَّ هو وَإنْ يُرِدْكَ بَخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ)) يونس : 107
فقلت : إن أراد أن يضرّني لم يقدر أحد أن ينفعني ، وإن أعطاني لم يقدر أحد أن يمنعني
وقوله : ((فَاذْكُرُوني أَذْكُرْكُمْ)) البقرة : 152
فاشتغلت بذكره عن ذكر من سواه
وقوله تعالى : ((وَمَا مِنْ دَابِّةٍ في الأرْضِ إلاّ عَلَى اللّه رِزْقُهَا)) هود : 6

فواللّه ما اهتممت برزقي منذ قرأتها فاسترحت



مما أعجبني..


650964d1341701455-%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%AC%D8%B8%E2%80%A0%D8%B7%C2%A9-%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A81.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
654211d1342798194-%D8%B8%D9%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3-%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%B1%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%B9.gif


قال الطاهر بن عاشورفي تفسيره قصة الفيل: (وَلَمْ يَتَكَرَّرْ فِي الْقُرْآنِ ذِكْرُ إِهْلَاكِ أَصْحَابِ الْفِيلِ خِلَافًا لِقِصَصِ غَيْرِهِمْ مِنَ الْأُمَمِ لِوَجْهَيْنِ:
أَحدهمَا: أَن إهلاك أَصْحَابِ الْفِيلِ لَمْ يَكُنْ لِأَجْلِ تَكْذِيبِ رَسُولٍ مِنَ اللَّهِ،
وَثَانِيهِمَا: أَنْ لَا يَتَّخِذَ مِنْهُ الْمُشْرِكُونَ غُرُورًا بِمَكَانَةٍ لَهُمْ عِنْدَ اللَّهِ كَغُرُورِهِمْ بِقَوْلِهِمْ الْمَحْكِيِّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ [التَّوْبَة: 19] الْآيَةَ وَقَوْلِهِ: وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَما كانُوا أَوْلِياءَهُ إِنْ أَوْلِياؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ). (30 / 544)
استنباطان في بعضهما نظر من قوله تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)
قال
rhm.png
: (وَهَذَا تَعْلِيمٌ لِلْمُسْلِمِينَ أَنْ يُعَظِّمُوا أَيَّامَ فَضْلِهِمُ الدِّينِيِّ وَأَيَّامَ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهِم، وَهُوَ ممائل لِمَا شَرَعَ اللَّهُ لِمُوسَى مِنْ تَفْضِيلِ بَعْضِ أَيَّامِ السِّنِينَ الَّتِي تُوَافِقُ أَيَّامًا حَصَلَتْ فِيهَا نِعَمٌ عُظْمَى مِنَ اللَّهِ عَلَى مُوسَى قَالَ تَعَالَى: وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ [إِبْرَاهِيم: 5] فَيَنْبَغِي أَنْ تُعَدَّ لَيْلَةُ الْقَدْرِ عِيدَ نُزُولِ الْقُرْآنِ....وَفِي هَذَا أَصْلٌ لِإِقَامَةِ الْمَوَاكِبِ لِإِحْيَاءِ ذِكْرَى أَيَّامِ مَجْدِ الْإِسْلَامِ وَفَضْلِهِ وَأَنَّ مَنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ فِي أَصْلِ تِلْكَ الذِّكْرَى يَنْبَغِي أَنْ لَا يَخْلُوَ عَنْهُ مَوْكِبُ الْبَهْجَةِ بِتِذْكَارِهَا.) (30 / 462)

قلت: لم يفعله النبي
slah.png
وأصحابه ولا القرون المفضلة مع وجود سببه ومقتضاه فدل على عدم مشروعيته، والله أعلم.

في قوله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)
قال: (فَلَمَّا أَبْطَلَتِ الْجُمْلَةُ الْأُولَى إِلَهِيَّةَ إِلَهٍ غَيْرِ اللَّهِ بِالْأَصَالَةِ، وَأَبْطَلَتِ الْجُمْلَةُ الثَّانِيَةُ إِلَهِيَّةَ غَيْرِ اللَّهِ بِالِاسْتِحْقَاقِ، أَبْطَلَتْ هَذِهِ الْجُمْلَةُ إِلَهِيَّةَ غَيْرِ اللَّهِ بِالْفَرْعِيَّةِ وَالتَّوَلُّدِ بِطَرِيقِ الْكِنَايَةِ.)(30 / 619)
في قوله تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)
قال: ( وَفِي هَذَا التَّرْتِيبِ إِشْعَارٌ أَيْضًا بِمَرَاتِبِ النَّظَرِ فِي مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى فَإِن النَّاظر يعلم بادىء ذِي بَدْءٍ بِأَنَّ لَهُ رَبًّا يسبب مَا يَشْعُرُ بِهِ مِنْ وُجُودِ نَفْسِهِ، وَنِعْمَةِ تَرْكِيبِهِ، ثُمَّ يَتَغَلْغَلُ فِي النَّظَرِ فَيَشْعُرُ بِأَنَّ رَبَّهُ هُوَ الْمَلِكُ الْحَقُّ الْغَنِيُّ عَنِ الْخَلْقِ، ثُمَّ يَعْلَمُ أَنَّهُ الْمُسْتَحِقُّ لِلْعِبَادَةِ فَهُوَ إِلَهُ النَّاسِ كُلِّهِمْ).(30 / 633)

المصـدر

654211d1342798194-%D8%B8%D9%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3-%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%B1%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%B9.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
"وثيابك فطهر": جمهور المفسرين من السلف ومن بعدهم على أن المراد بالثياب هنا هو القلب،
http://almoslim.net/node/80087
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
ما الذي جعل العلامة الشنقيطي يقول عن هذه الآية يَعْلَمُونَ ظَاهِرً‌ا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَ‌ةِ هُمْ غَافِلُونَ) الروم 7
يجب على كل مسلم أن يتدبر هذه الآية تدبرا كثيرا , ويبين ما دلت عليه لكل من أستطاع بيانه له من الناس ؟
قال رحمه الله : لأن من أعظم فتن آخر الزمان –
التي ابتلي بها ضعاف العقول من المسلمين – شدة إتقان الإفرنج لأعمال الدنيا , مع عجز المسلمين عنها ,
فظنوا أن من قدر على تلك الأعمال على الحق ,
وان العاجز عنها ليس على الحق , وهذا جهل فاحش , وفي هذه الآية إيضاح لهذه الفتنه , وتخفيف لشانها ,
فسبحان الحكيم الخبير ما أعلمه , وأحسن تعليمه .
أضواء البيان 6\166


سبحان الله والآية في سورة الروم!!!!
http://qiraatt.com/vb/showthread.php...۩/page13
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
من/ تفسير سورة البقرة
(1)

قاعدة: النفي المقصود به المدح ، لا بد أن يكون متضمِّنًا لضِدِّهِ ، وهو الكمال ، لأن النفي عدم ، والعدم المَحض لا مدح فيه.
◄ فقوله تعالى
frown.png
لَا رَيْبَ فِيهِ ) البقرة: 2 : مفاده أن هذا الكتاب مشتمل على علم اليقين
، المزيل للشك والرَّيْب.





قوله تعالى:
start.gif
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ
end.gif
البقرة: 5 :

التنكير للتعظيم.
◄ وأتى بـ " على " في هذا الموضع ، الدالَّة على الاستعلاء.
◄ وفي الضلالة أتى بـ " في " ؛ كقوله: ( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) سبأ: 24 ، لأن صاحب الهدى مُسْتَعْلٍ به ، وصاحب الضلال مُنغمس فيه ، مُحتَقَر.

mid.gif
كل ما علا فوقك فهو
سمــاء

◄ ولذا قال المفسرون في قوله تعالى: ( وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ) البقرة: 22 : المراد بالسماء هاهنا: السحاب.

mid.gif
قوله: (
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ...
) البقرة: 23 :

هذه الآية وأشباهها يسمونها: آية التحدِّي.

في قوله: ( أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) البقرة: 24 : دليل لمذهب أهل السنة والجماعة ، أن الموحِّدين - وإن ارتكبوا بعض الكبائر - لا يخلّـــدون في النار ، لأنه لو كانوا يخلدون فيها ، لم تكن مُعدَّة للكافرين وحدهم. خلافًا للخوارج والمعتزلة.

قوله: ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ ...) البقرة: 25:
فيه استحباب بشارة المؤمنين ، وتنشيطهم على الأعمال ، بذكر جزائها وثمراتها ، فإنها بذلك تخف وتسهل.

قوله:
start.gif
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
end.gif
البقرة: 29 :

فيه دليل على أن الأصل في الأشياء: الإباحة والطهارة ، لأنها سيقت في معرض الامتنان.
◄ يخرج من ذلك الخبائث ، فإن تحريمها أيضًا يؤخذ من فحوى الآية ، وبيان المقصود منها ، وأنه خلقها لنفعنا ، فما فيه ضرر فهو خارج منها.

" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " ، والمعروف بـ " تفسير السعدي " ، للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله - .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
مسألة في التفكر والنظر :

885718947.gif

قال الزركشي في البرهان في علوم القرآن وهو يتكلم عن ختم الآية بهذه اللفظة دون تلك حتى وصل إلى ما وصل إليه فقال : ومن خفى هذا الضرب قوله تعالى فى سورة البقرة (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)) وقوله فى آل عمران : (قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29)) فإن المتبادر إلى الذهن فى آية البقرة الختم بالقدرة وفى آية آل عمران الختم بالعلم لكن إذا أنعم النظر علم أنه يجب أن يكون ما عليه التلاوة فى الآيتين...)

885718947.gif


قلت – الموصلي – : قد أنعمنا النظر - كما قال الزركشي رحمه الله - فوجدنا أن الآية مصوغة بأعلى درجات الصياغة وفيها دقة متناهية في التعبير واختيار تذييل الآي بما يلائم السياق ...فلو نظرنا إلى آية البقرة لوجدناها تتحدث عن خلق السماوات والأرض وأنه كيف خلق لنا ما فيها وبالطبع ما دام أنه خلق لنا ما في الأرض فبالضرورة هو قادر على كل شيء ، فعلى هذا أن القدرة دخلت ضمنا من خلال تصريحه للخلق بما لا يدع للشك منفذ بخصوص قدرته ، فلو ختم الآية بأنه على كل شيء قدير لأصبح تكرار في غير محله . فتأمل..ومن وجه آخر : إن ختم آية البقرة بـ (وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هو مناسب جدا للآية التي بعدها من أنه يعلم ما لا تعلم الملائكة بعد سؤالهم عن خلق آدم فقال تعالى : { قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)) ثم بعدها يقول : { وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا.....)فعليه ختم الآية بالعلم هو أنسب وأوقع في المعنى.... وأما بخصوص آية آل عمران الواضح من السياق أن الله يعلم ما نخفي وما نعلن ثم ارتقى إلى أن قال إنه يعلم ما في السموات والأرض فعليه الختم بـ (وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) فالعلم قد دخل ضمنا في الآية فلا حاجة لتكراره في النهاية... ومن وجه آخر الختم بالقدرة مناسب جدا لما عده من أنه سيجمعنا يوم القيامة وستعلم كل نفس ما قدمت وأخرت ، وهو مناسب أيضا لما سيقول بعدها بآيات معدودة : { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ(37)) فسياق هذه الآيات سياق قدرة الله فلذا ختمها بها وسياق البقرة سياق علم وتعليم فلذا ختمها بها....

والله أعلم

من التعليقات الموصليـة....


885718947.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
باختـصار عـن أهـم التفاسيـر:

1- تفسير الإمام الطبري، وهذا التفسير كالأكمة الملتفّة أشجارها تندُّ منها بقيّة التفاسير، فهو حياضها الجامع لها، ومن أتى بعده فهو عيال عليه، ولا يعرف قدر هذا التفسير ومكانته العظيمة إلا من مارس القراءة فيه وقرنه بغيره من الكتب ليرى عظيم أثره فيها.

2- تفسير الإمام القرطبي، وهو تفسير حوى علماً عظيماً، وزاد على "علم التفسير" أن أحيى معه علم الاستنباط والتفقّه فعرض لأحكام القرآن، فيتعلّم الناظر فيه كيف يتفقّه ويستنبطُ.




3- تفسير الإمام النسفي، وهذا من أفضل التفاسير المختصرة على الإطلاق وأعدلها جمعاً بين التلخيص والوجازة وإحكام المعنى، يجمع بين إيضاح المعنى من الآية وبين اختصار الفظ ورشاقته، ويورد ما فيها من دقائق البيان، وسمعتُ الشيخ العلامة الدكتور عبدالكريم الخضير يثني عليه مراراً وينصحُ بتكرار القراءة فيه.

4- تفسير الإمام ابن كثير، وقد وصفه السيوطي في "طبقات الحفّاظ" بأنه التفسير الذي لم يؤلف على نمطه أحدٌ، وجلالة هذا التفسير في أنه يورد الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلّم، ويُكثر من ذلك فيستوفي الكلام على الآيات بربطها بالسنّة النبويّة الواردة فيها فيخرج القارئ للكتاب وقد تشبّع بنور الوحيين.

5- تفسير العلامة الطاهر بن عاشور والمسمّى "التحرير والتنوير"، وهو كتاب فذ فريد في بابه، مكث مؤلفه في تأليف أربعين سنة حتى استوى على سوقه وبلغ به الغاية، ولم ينصفه من ذكر أنه مستل من "الكشاف" للزمخشري أو من حواشيه، بل هو أملأ منها علماً، وأغزر فائدة، وأكثر إحكاماً، وأسلم طريقةً، وفيه تحرير دقيق لعدد من المواضع التفسيرية المُشكلة.

م/ن
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php



الأحرف المقطعة (د.حسام النعيمى)


(((ليس هناك شيء في القرآن غير مفهوم حتى الحروف المقطعة لأنه لو كان هناك شيء في القرآن الكريم غير مفهوم كان يسأل عنه الناس. حتى (ألم، كهيعص) قيل فيها كلام كثير والراجح عند أهل اللغة أن هذه علامات الإعجاز أن هذا القرآن الذي أعجزكم مؤلف من هذه الحروف لكن مع ذلك فيها مساحة للمتشابه وهو لماذا كانت ألم هنا وألمر هنا وألمص هنا؟ هذا مما إستأثر الله عز وجل بعلمه. لكن أن يكون هناك شيء في القرآن غير مفهوم لا يوجد ولا يجوز أن نفكر هذا التفكير ))).

do.php
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال تعالى ( وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ) .

هل في تخصيص التخيير بالفاكهة والاشتهاء باللحم بلاغة ؟ قلت : وكيف لا وفي كل حرف من حروف القرآن بلاغة وفصاحة ، وإن كان لا يحيط بها ذهني الكليل ، ولا يصل إليها علمي القليل ، والذي يظهر لي فيه أن اللحم والفاكهة إذا حضرا عند الجائع تميل نفسه إلى اللحم ، وإذا حضرا عند الشبعان تميل إلى الفاكهة ، والجائع مشته والشبعان غير مشته ، وإنما هو مختار إن أراد أكل ، وإن لم يرد لا يأكل ، ولا يقال في الجائع إن أراد أكل ؛ لأن " إن " لا تدخل إلا على المشكوك ، إذا علم هذا ثبت أن في الدنيا اللحم عند المشتهي مختار ، والفاكهة عند غير المشتهي مختارة ، وحكاية الجنة على ما يفهم في الدنيا فخص اللحم بالاشتهاء والفاكهة بالاختيار ، والتحقيق فيه من حيث اللفظ أن الاختيار هو أخذ الخير من أمرين ، والأمران اللذان يقع فيهما الاختيار في الظاهر لا يكون للمختار أولا ميل إلى أحدهما ، ثم يتفكر ويتروى ، ويأخذ ما يغلبه نظره على الآخر فالتفكه هو ما يكون عند عدم الحاجة ، وأما إن اشتهى واحد فاكهة بعينها فاستحضرها وأكلها فهو ليس بمتفكه ، وإنما هو دافع حاجة ، وأما فواكه الجنة تكون أولا عند أصحاب الجنة من غير سبق ميل منهم إليها ، ثم يتفكهون بها على حسب اختيارهم ، وأما اللحم فتميل أنفسهم إليه أدنى ميل فيحضر عندهم ، وميل النفس إلى المأكول شهوة ، ويدل على هذا قوله تعالى : ( قطوفها دانية ) وقوله : ( وجنى الجنتين دان ) وقوله تعالى : ( وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ) فهو دليل على أنها دائمة الحضور ، وأما اللحم فالمروي أن الطائر يطير فتميل نفس المؤمن إلى لحمه فينزل مشويا ومقليا على حسب ما يشتهيه ، فالحاصل أن الفاكهة تحضر عندهم فيتخير المؤمن بعد الحضور واللحم يطلبه المؤمن وتميل نفسه إليه أدنى ميل ، وذلك لأن الفاكهة تلذ الأعين بحضورها ، واللحم لا تلذ الأعين بحضوره ، ثم إن في اللفظ لطيفة ، وهي أنه تعالى قال : ( مما يتخيرون ) ولم يقل : مما يختارون مع قرب أحدهما إلى الآخر في المعنى ، وهو أن التخير من باب التكلف فكأنهم يأخذون ما يكون في نهاية الكمال ، وهذا لا يوجد إلا ممن لا يكون له حاجة ولا اضطرار .

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...no=132&ID=2511
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php






قال تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين** العنكبوت، وقال تعالى: {وجاهدوا في الله حق جهاده** الحج.

قال ابن الجوزي رحمه الله في "صيد الخاطر" ص (239): (رأيت الخلق كلهم في صف محاربة والشياطين يرمونهم بنبل الهوى، ويضربونهم بأسياف اللذة، فأما المخلِّطون فصرعى من أول وقت اللقاء، وأما المتَّقون في جهد جهيد من المجاهدة، فلا بد مع طول الوقوف في المحاربة من جراح، فهم يُجْرَحون ويداوون إلا أنهم من القتل محفوظون).


وقال ابن القيم في "زاد المعاد" 3/8: (فحق جهاده أن يجاهد العبد نفسه ليسلم قلبه ولسانه وجوارحه لله فيكون كله لله وبالله لا لنفسه وبنفسه، ويجاهد شيطانه بتكذيب وعده ومعصية أمره وارتكاب نهيه فإنه يعد الأماني ويمني الغرور ويعد الفقر ويأمر بالفحشاء وينهى عن التقى والهدى والعفة والصبر وأخلاق الإيمان كلها، فجاهده بتكذيب وعده ومعصية أمره فينشأ له من هذين الجهادين قوة وسلطان وعدة يجاهد بها أعداء الله في الخارج بقلبه ولسانه ويده وماله لتكون كلمة الله هي العليا).


وقال أيضا في "الفوائد" عند قوله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا**: (علق سبحانه الهداية بالجهاد، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا، وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد).
ولا تستصعب أيها المسلم هذا الجهاد فمعك الله خير معين وخير الناصرين فما أمرك بأمر إلا وقد ضمن لك أن يعينك على تنفيذه، فاحذر العجز، والرسول تعوذ بالله كثيراً من العجز وقال: ((استعن بالله ولا تعجز)) رواه مسلم عن أبي هريرة.

كتاب [إنقاذ المسلمين من وسوسة الجن والشياطين _73]
للشيخ محمد الإمام حفظه الله


الآجري


Hawa_1341130286_458.gif
 
أعلى