۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
1342701821475.gif


قال الشاطبي في الموافقات (2/127) :" المسألة الرابعة:

ما تقرر من أمية الشريعة، وأنها جارية على مذاهب أهلها وهم العرب، ينبني عليه قواعد:
- منها: أن كثيرًا من الناس تجاوزوا في الدعوى على القرآن الحد، فأضافوا إليه كل علم يذكر للمتقدمين أو المتأخرين، من علوم الطبيعيات، والتعاليم( أي الرياضيات والهندسة ) ، والمنطق، وعلم الحروف، وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأشباهها، وهذا إذا عرضناه على ما تقدم لم يصح، وإلى هذا، فإن السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقرآن وبعلومه وما أودع فيه، ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم في شيء من هذا المدعى، سوى ما تقدم، وما ثبت فيه من أحكام التكاليف، وأحكام الآخرة، وما يلي ذلك، ولو كان لهم في ذلك خوض ونظر، لبلغنا منه ما يدلنا على أصل المسألة، إلا أن ذلك لم يكن، فدل على أنه غير موجود عندهم، وذلك دليل على أن القرآن لم يقصد فيه تقرير لشيء مما زعموا، نعم، تضمن علوما هي من جنس علوم العرب، أو ما ينبني على معهودها مما يتعجب منه أولو الألباب، ولا تبلغه إدراكات العقول الراجحة دون الاهتداء بأعلامه والاستنارة بنوره، أما أن فيه ما ليس من ذلك، فلا "

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

13102283361.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
13407410271097.gif



(ليلة القدر خير من ألف شهر)


هي ليلة قصيرة على الأحباب فهم فيها في مسامرة وخطاب, يجد فيها المجتهدون قدر نفوسهم وكرم معبودهم بمغفرة ذنوبهم

الشيخ أحمد آل ابراهيم العنقري حفظه الله


13407410271097.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php




قال الطاهر ابن عاشور في تفسيره:

( وَأَمَّا الْإِعْجَازُ فَلَا يَلْزَمُ أَنْ يَتَحَقَّقَ فِي كُلِّ آيَةٍ مِنْ آيِ الْقُرْآنِ لِأَنَّ التَّحَدِّيَ إِنَّمَا وَقَعَ بِسُورَةٍ مِثْلَ سُوَرِ الْقُرْآنِ، وَأَقْصَرُ سُورَةٍ ثَلَاثُ آيَاتٍ فَكُلُّ مِقْدَارٍ يَنْتَظِمُ مِنْ ثَلَاثِ آيَاتٍ مِنَ الْقُرْآنِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ مَجْمُوعُهُ مُعْجِزًا. )


do.php
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
للطبري في الكتابة أسلوب بديع قل أن تجد له نظيراً، ولذلك يقول الذهبي في ترجمته
frown.png
ولابي جعفر في تآليفه عبارة وبلاغة، فمما قاله في كتاب (الآداب النفيسة والاخلاق الحميدة): القول في البيان عن الحال الذي يجب على العبد مراعاة حاله فيما يصدر من عمله لله عن نفسه، قال: (إنه لا حالة من أحوال المؤمن يغفل عدوه الموكل به عن دعائه إلى سبيله، والقعود له رصدا بطرق ربه المستقيمة، صادا له عنها، كما قال لربه عز ذكره إذ جعله من المنظرين: ﴿ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ [الأعراف : 16 ، 17] طمعًا منه في تصديق ظنه عليه إذ قال لربه: ﴿ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الإسراء : 62] فحق على كل ذي حجى أن يجهد نفسه في تكذيب ظنه، وتخييبه منه أمله وسعيه فيما أرغمه، ولا شئ من فعل العبد أبلغ في مكروهه من طاعته ربه، وعصيانه أمره، ولا شئ أسر إليه من عصيانه ربه، واتباعه أمره) فكلام أبي جعفر من هذا النمط، وهو كثير مفيد) أ.هـ كلام الذهبي.


أدب المفسرين:الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري



13418718631587.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
في قصة إبراهيم عليه السلام في سورة الأنبياء قال :
( وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِ‌ينَ ) الأنبياء 70
وفي الصافات : (فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ) الصافات 98
وهي قصة واحدة فما الحكمة فيه ؟
والجواب : في سورة الأنبياء أخبر الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام أنه كاد أصنامهم
(وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم ) الأنبياء 57
وأخبر أنهم أرادوا أن يكيدوه كذلك (وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا ) فتقابل الكيدان ,
فلما عاد عليهم كيدهم عبر بالخسارة .
وفي الصافات قال قبلها : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) الصافات 97
فلما رموا نبي الله من فوق البناء إلى أسفل , عاقبهم الله من جنس عملهم فجعلهم هم الأسفلين ,
وأصبح أمر نبي الله عاليا .

الإسكافي \ درة التنزيل 209
http://qiraatt.com/vb/showthread.php?4754-/page9
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||

13418715371627.gif



أصـح طـرق التفسـير :


أ ـ أن يفسر القرآن بالقرآن .
ب ـ أن يفسر القرآن بالسنة النبوية .

كما أخرج البخاري في الصحيح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّنَا لَا يَظْلِمُ نَفْسَهُ قَالَ لَيْسَ كَمَا تَقُولُونَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ بِشِرْكٍ أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ {يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}
فهذا الحديث فيه تفسير القرآن بالقرآن وفيه تفسير القرآن بالسنة لأن النبي r وضح للصحابة المراد بالظلم .

ج ـ أن يفسر القرآن بأقوال الصحابة .
د ـ أن يفسر بأقوال التابعين .
هـ ـ أن يفسر بلغة العرب والرأي المحمود بشروطه المعتبرة .
ـ الروايات الإسرائيلية تُذْكَرُ لِلِاسْتِشْهَادِ لَا لِلِاعْتِقَادِ .
13418715371627.gif

مقدمة في أصول التفسير د/ أحمد بن عمر بازمول
الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى
الكلية الجامعية – قسم الدراسات الإسلامية
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
13418725651738.gif



نصائح لقارئ تفسير ابن جريرالطبري

إن من يقرأ كلام ابن جرير -في تفسيره- يحسن به ألا يتعجَّل في فهم عبارة ابن جرير حتى يقرأه بعناية؛ نظرًا لأمور، منها:


1 ـ طول الفصل في الجمل.
2 ـ طول الاحتجاج.
3 ـ وصفه للقول الذي يخالفه وبيان حججه، وقد يشوبه طول أيضًا، ثم يكرُّ إلى القول الذي يراه صوابًا فيبيِّن حججه له، ومن عباراته في هذا الباب قوله ـ بعد كلام طويل في خبر رواه السدي عن أشياخه عند قوله تعالى ((أتجعل فيها من يفسد فيها ـ: (وهذا الذي ذكرناه هو صفة مِنَّا لتأويل الخبر، لا القول الذي نختاره في تأويل الآية).





13418725651738.gif



وهذا الاستدراك منه في محلِّه؛ لأنَّ طول كلامه قد يقطع المرء عن إتمامه، فيظن أن ابن جرير يرجح هذا القول، ولكن الأمر ليس كذلك.

الشيخ مساعد بن سليمان الطيار


13418725651738.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
زُيّـن للنّـاس



جاء في الآية 14 سورة آل عمران: "زُيِّن للناس حُبّ الشهواتِ من النساءِ والبنينَ والقناطير المقنْطرة من الذهبِ والفضّةِ والخيلِ المسوّمة والأنعام والحرث، ذلك متاعُ الحياةِ الدنيا، والله عندهُ حسن المآب".



[font=&amp] الزّينُ: هو شدة الحسن، والتزيين هو جعل الشيء زيناً. والكلام في الآية الكريمة يتعلق بما فُطر عليه الإنسان من حب الأمور المذكورة، ولذلك حكمة تتعلق بالحياة الدنيا، وبضرورات إعمار الكون، بل إنّ هذا التزيين هو من أهم أسس التحضر الإنساني. وعليه بعيدٌ ما يقوله بعض أهل التفسير من أنّ المُزيِّن هو الشيطان، بل هي الفطرة التي فطر الله تعالى الناس عليها، وهذا ما نجده في كل النفوس، وإن تفاوتت في الإيمان والتقوى. ولا يُذم الإنسان في حبه وميله إلى هذه المذكورات، ولكن تأتي المذمة عندما يبالغ الإنسان في اندفاعه، فيخرج عن الطور، ويقوده ذلك إلى الاعتداء وتجاوز حدود الله تعالى.

[/font]

[font=&amp]نظرات في كتاب الله الحكيم:[font=&amp]بسّام نهاد جرّار[/font][/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php







قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

" من فسَّر القرآن أو الحديث و تأوله على غير التفسير المعروف عن الصحابة و التابعين فهو مفتر على الله , ملحد في آيات الله , محرِّف للكلم عن موضعه , و هذا فتح لباب الزندقة
و الإلحاد , و هو معلوم البطلان بالاضطرار من دين الإسلام "


( مجموع الفتاوى 13 / 243 )

سمير المبحوح
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php


قال ابن القيم – رحمه الله - :


" و لهذا كان أهل القرآن هم العالمون به , و العاملون بما فيه و إن لم يحفظوه عن ظهر قلب , و أما مَنْ حفظه و لم يفهمه , و لم يعمل بما فيه , فليس من أهله , و إن أقام حروفه إقامة السهم ..... و أما مجرد التلاوة من غير فهم و لا تدبر , فيفعلها البر و الفاجر , و المؤمن و المنافق "

( الضوء المنير على التفسير 1 / 13 , 14 )

فــوائــد و فــرائــد قــرآنــيــة كتبها الشيخ سمير المبحوح

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور هو كتاب من كتب تفسير القران الكريم، ألفه الامام برهان الدين البقاعي (809-885)، يعد الكتاب كم الكتاب الجليلة، وضع فيه مصنفه علما لم يسبقه إليه أحد، ذكر فيه مناسبات ترتيب السور والآيات، أطال فيه التدبر وأنعم فيه التفكر لآيات الكتاب، وقد شمل في كتابه على أحد جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، وبين الربط بين جميع أجزاء القرآن، ووجه النظم مفصلا بين كل آية وآية في كل سورة من القرآن الكريم
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
2720.jpg



وهذا التفسير من التفاسير السنية المأمونة المتقدمة ، ومؤلفه أبو المظفر السمعاني من علماء السنة الكبار ، وتفسيره تفسير سني معتبر ، وعبارته سهلة ، وفيه تحقيقات علمية فريدة ، ومن مميزاته كثرة رده على أهل الأهواء في تحريف صفات الله عن وجهها الصحيح ، وكثرة بيانه للأقوال المخالفة لأهل السنة في تفسير الآيات .وقد صدر الكتاب عن دار الوطن عام 1418هـ في ستة مجلدات .


د/عبد الرحمن الشهري
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
do.php




المتشـابه في القرآن نوعـان:

أحدهما: تشابه عام، وهو أن تكون الآية متشابهة على كل أحد، وهذا يرد إلى المُحكَم الواضح البيِّن فيفسر به فيزول الاشتباه، فيكون واضحًا مبينًا؛ لأن الله وصف القرآن بأنه كله بيان وهدى ومبين. ومثال ذلك قوله: نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وقوله: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ يُرد إلى قوله تعالى: وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ويفسر "نحن" بالواحد المعظِّم نفسه، أما تفسير الرازي وأمثاله للمتشابه بالمجمل أو المشترك الذي لا يعرف معناه فهو تفسير باطل.

الثاني: تشابه خاص: وهو أن تكون الآية متشابهة على بعض الناس، فهذا تشابه إضافي نسبي، ولا يختص بشيء دون شيء، ومثال ذلك أيضًا قوله تعالى: وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ تُرد إلى قوله تعالى: أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ وقوله: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى - وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ .

ويفسر قوله: فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ أي: علمه في السماوات والأرض؛ بدليل قوله: يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ .

ومثال ذلك قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ يرد إلى الآيات السابقة، وتفسر الآية بأنه معبود في السماء ومعبود في الأرض، وهذا معنى قوله تعالى: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ .

ومن علامة أهل الزيغ الاستدلال بالمتشابه وترك المحكم كما قال -تعالى- في هذه الآية: فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ .

وأما أهل الحق فيردون المتشابه إلى المحكم فيفسرون به، ويؤمنون به ويعملون بالجميع كما قال -تعالى- في هذه الآية: وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا أما قوله تعالى: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ فالمعنى: متشابه في البيان والإيضاح والإحكام والتناسب، وأما قوله: "مثاني" أي: أنه تثنى فيه القِصص والأخبار وصفات أهل الجنة وأهل النار وصفات المتقين والفجار.

فوائد في التفسير لعبد العزيز الراجحي
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
images


-القرآنُ كُلُّه قائِمٌ على التَّواصُـل ، فنهاية المصحف ﴿ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴾ الناس/6 ، بالكَسْر وليس سُكون ، ثُمَّ ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ الفاتحة/1-2
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
2_185.gif




في ختام آيات الصيام هاهنا ذُكرت عدة علل (وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ماذا يصنع كثير من الناس حينما يُعلن أن العيد غدا ؟
من هم الشاكرون ؟ ومن هم الذين حادوا عن هذا الوصف ؟

الله - عز وجل - هنا لما أراد أن يخبرنا كيف نكون شاكرين لله - عزّ وجل - بخصوص هذه النعمة العظيمة أن أتموا الصيام ، هناك أناس كثير اخترمهم الموت فلم يُكملوا الصيام ، هناك عاجزون ، هناك كذا وكذا ، أنت تمم الله عليك المنّة والنعمة بإكمال العدة . وهناك أناس صُرفوا عن هذا الدين نهائيا أصلا . صحيح وهذا أصلا يعني يستطيعون ولم يصوموا وهذا أشدّ ، فتعال أنت يامن منّ الله - عز وجل - عليك فهداك إلى الصيام ثم قوّاك على إتمام هذه الفريضة ، ماذا يريد الله منا في ليلة العيد بعد إتمام الصيام ، يقول الله - عز وجل - (وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) شكره بماذا ؟

بدأه الله - عز وجل - بدء هنا بتكبيره سبحانه وتعالى التكبير الذي ينطق به القلب مع اللسان ، لأن المشكلة هنا أحيانا نكبر ، كيف نكبر ؟ الله أكبر ، الله أكبر ، وامضي العين من هنا والقلب في وادٍ بدون أن نستشعر أن هذا التكبير إنما هو شكر ، تكبير شُكر لله - عز وجل - وهذا الذي نريد أن نستلذه حينما نُكبر لربنا ، نشعر أننا هنا نؤدي بعض ما يجب له - سبحانه وتعالى بهذا الخصوص .

- وأيضا في أمر الشرع بإعلان هذا في المساجد وفي الأسواق له دلالة عظيمة فكما ذقتم لذة الصيام يا أيها المسلمون جماعة فأعلنوا شُكركم ، مع أن الأصل في الأذكار أن تكون فردية ويُسرّ بها إلا في مثل هذا الموضع وأشباهه تجد أن الأمة مأمورة بإعلانه .
- هل الأمة الآن تقوم بهذا ؟ الواقع أن القائمين بهذا قليل وهذا مصداق قول الله - عز وجل - (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) . اللهم اجعلنا منهم . آمين

الشيخ / عصام العويد
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
1.1.gif




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد؛
مستعينةً بالعلي القدير سائلةً تعالى العون والتوفيق،!

فإن الدرر والملح القرآنية ليست حبيسة شهر بذاته أو موسم بذاته
لذا ستكون متواصلة ومتجددة بإذنه تعالى
cuteflo.gif



فالقرآن روائع إعجازه في البيان كثيرة،
نسأل الله أن نوفق في اختياراتنا وعلى الله قصد السبيل
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
  1. 107561299447.gif



    وكما للرسم وظائفٌ تنسجمُ مع المضمونِ.. فلتنويعات الصوت في القراءة إمكانياتٌ تثري الدلالة قد حافظت عليها قواعد علم التجويد، !
    وحتى تباين القراءاتِ.. وإن حملناه على التيسيرِ زمن التنزيل لتباين اللهجات!

    فلا يخلو كذلك من دلالاتٍ إضافية تبرزُ بعضُ خصائص الموصوف وتثري التعبير،!

    -قال الزركشي "في قوله "غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ"
    تقدم اليهود ؛ لأنهم كانوا أسبق من النصارى؛ ولأنّهم كانوا أقرب إلى المؤمنين بالمجاورة..،
    -ومن التقديم بالإيجاد تقديم السِّنَة على النوم في قوله "لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ"
    ؛ لأن العادة أن السِّنَة (الغفوة) قبل النوم..، وافتقاد السِّنَة أبلغ في التنزيه فبدأ (بالأنسب للمقام)..
    ؛ لأنه إذا استحالت عليه السِّنَة فأحرى أن يستحيل عليه النوم!!

    11393221853975.gif
    د. محمد بن إبراهيم دودح
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||



قال تعال : ((وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ. فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ. وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ )) [هود:69-71]

لما جاء ضيوف إبراهيم في بيته ولزوجته صلة بالأمر قال :


(وامرأته قائمة فضحكت) (قائمة) حتى لا يُظن أنها تجالس الرجال ،

هذا وهي عجوز ومحرمها نبي !!


الشيخ عبدالعزيز الطريفي


 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
المسألة الثانية:-


1382672191154.gif
{الْوَسِيـلَةَ} :
1382672191154.gif



قال : أخبرني عن قول الله تعالى : {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} ما الوسيلة ؟
قال : القربة ، قال فيه عنترة :

أن العدو لهم إليكِ وسيلة . . . أن يأخذوكِ تكحَّلى وتخضَّبى

الكلمة من آية المائدة 35 :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
ومعها آية الإسراء 57 :
{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا} وليس في القرآن غيرهما من المادة.


1382672191154.gif
ولم أقف عليه فيما قرأت لهم في معنى آية المائدة. قال أبو عبيدة في (مجاز القرآن) : أي القربة ، أي أطلبوا واتخذوا ذلك بطاعته ، يقال : توسلت إليه ، تقربت. قال عنترة : - البيت.
وفي تأويل الطبري : اطلبوا القربة إليه بالعمل بما يرضيه ، والوسيلة فعلية من : توسلت إلى فلان بكذا ، بعمنى تقربت ، ومنه قول عنترة البيت. يعني بالوسيلة القربة. ونحوه في تفسير القرطبي للآية ، ولم ينقلا فيها خلافاً بين أهل التأويل في تفسيرها بالقربة.


وقال الراغب : الوسلية التوصل إلى الشيء برغبة ، وهي أخص من الوصيلة ، لتضمنها معنى الرغبة.
007.gif
: {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} والوسيلة إليه تعالى مراعاة سبيله وهي كالقربة ، بالعلم والعبادة وتحرى الشريعة (المفردات).

1382672191154.gif
وفي حديث الآذان : "اللهم آت محمداً الوسيلة" قال ابن الأثير : الوسيلة هي في الأصل ما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به. والمراد بها في الحديث القرب من الله تعالى ، وقيل هي الشفاعة يوم القيامة ، وقيل هي منزلة من منازل الجنة.

"الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق لكاتبته د . عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)"

1382672191154.gif
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
((ما على المحسنين من سبيل)) (براءة 91) ...

تلميح, بديع ... بعدم تحمّل التبعية في حال العذر... وكما قرر العلماء: (قاعدة) وهي: "من أحسن على غيره، في نفسه أو في ماله، ونحو ذلك، ثم ترتب على إحسانه نقص أو تلف، أنه غير ضامن لأنه محسن، ولا سبيل على المحسنين، كما أنه يدل على أن غير المحسن -وهو المسيء- كالمفرط، أن عليه الضمان" ينظر: تفسير ابن كثير , السعدي.

مع ان السلامة ترافق المسلم؛ لئلا يلزم بتكليفات غير شرعية, أو عدا تكليفات الشرع الحنيف...

وفي الأصول : هناك واجبات عينية وهناك واجبات كفائية .. وقد يترك (فرض) غير متعيّن – على قول – ولا يأثم صاحبه... ؛ لأنه لم يترك الترك المطلق! وقد يترك فرض معين فيأثم صاحبه؛ إذا ذمّ الترك من كل أحد....
والإيجاب قد يكون باعتبار الفاعل على الكفاية وقد يكون على العين. وباعتبار المفعول قد يكون متحتما وقد يكون مخيّراً... وباعتبار وقته قد يكون موسّعا وقد يكون مضيّقاً... وحال السَّعة تختلف عن حال الضيق... وقد يغرق إنسان مالم يفعل له الخير... والمعروف, وقد ينتكس مبتدئ مالم يسعف!

أصوّر أكثر؟ من أحسّ بوجع - وهو في دائرة الإيمان - فأوهمه الطبيب بحالة مستعصية كيف يكون حاله ؟
يكون متقرّبا لكل خير... وهو في صحته؛ فلتغتنم! والبقية تفهم.
وهناك سنن عين وهناك سنن كفاية؛ فإذا توقف مَن انبرى لذلك... توقفت السنن!

أما باب الورع فله شأن آخر ؛ وَشلُهُ؛ أين نحن منهم؟ أعني الصحابة! الذين تعاهدوا على التوكّل... لا التواكل الحاصل فيمن أتى بعد القرون المفضّلة... وأكل الناس... بعضهم بعضاً !

نحن في زمن سرعة خير... وتأسيس فعل... وجهل يُراد, وعلم (باد) – من التبدّي - فمن أفاد؛ أجاد... بحسب اجتهاده وجهده, ولو أن يكف الشرّ عن غيره... ومن لا؛ فلا.
ويبقى في خيرية أحد الرجلين أيضاً... أعني من اعتزل على علم ودراية, أو خوف فتنة...
والله الهادي سبل الرشاد.

خاتمة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بَشِّر المشَّائين في الظُّلَم إلى المساجد بالنُّورِ التامِّ يوم القيامة» أخرجه أبو داود والترمذي.


ملفي بن ساير العنزي
 
أعلى