مسابقة في رواية ورش من طريق الازرق

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيك
الله . تغليظ اللام من اسم الجلالة
كذكركم ءاباءكم. ضم ميم الجمع ست حركات لانه من قبل مد المنفصل ولورش ضمعها بعد همزة قطع
ءاباءكم مد البد 2-4-6 مع مد المفصل 6 حركات
ءاباءكم او.ضم ميم الجمع ست حركات لانه من قبل مد المنفصل ولورش ضمعها بعد همزة قطع
أو اشد. نقل حركة الهمزة.
ذكرا. فيها الترقيق والتفخيم مع القصر والاشباع ويمتنع الترقيق مع توسط البدل

الاية
( ذلك من انباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد)
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بارك الله فيكم

شكرا اختى المعتزة نسيت كلامة ( لكم ) معلش

بارك الله في شيخنا الفاضل على حسن المتابعة

( ذلك من انباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد)

من أنباء ____________ حذف ونقل

القرى _________ التقليل وجها واحدا

قائم__________ مد متصل

من آية الدين بسورة البقرة :

((...فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى ...)))
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
بارك الله فيكم

شكرا اختى المعتزة نسيت كلامة ( لكم ) معلش

بارك الله في شيخنا الفاضل على حسن المتابعة

( ذلك من انباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد)

من أنباء ____________ حذف ونقل

القرى _________ التقليل وجها واحدا

قائم__________ مد متصل

من آية الدين بسورة البقرة :

((...فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى ...)))

بارك الله فيك
مع قلقلة الدال من حصيد
بوركت
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
حاضر شيخنا الفاضل

بارك الله فيكم

أذكر بالآية

((...فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى ...)))
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بارك الله بكم جميعا ..وكتب لكم الاجر

لاداعى للرد باقتباس الى ان يحل الفنى المشكلة
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى
فان لم: ادغام كامل بغير غنة
فرجل وامراتان: ادغام ناقص بغنة
ممن ترضون: الميم الثانية مشددة الغنة اكمل ما تكون واخفاء النون عند التاء
الشهداءان تضل: مد واجب متصل نمده بالاشباع والحكم الثاني ابدال الهمزة الثانية ياء مفتوحة واخفاء النون عند التاء
احداهما: ذات ياء نقرؤها بالفتح اذا كنا نقرا بقصر البدل وبالتقليل اذا قرانا بالتوسط ولنا الوجهان (الفتح او التقليل) اذا قرانا بالاشباع
فتذكر: الراء مرققة
الاخرى: التقليل مقللة وجها واحدا لانها من ذوات الراء

"
ومن ءاياته انك ترى الارض خاشعة فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت ان الذي احياها لمحي الموتى ان الله على كل شي قدير"​
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
ومن ءاياته انك.نقل حركة الهمزة مع مد البدل المغير 2-4-6مع مد المنفصل 6 حركات.
ترى الارض .حال الوقف تقليل ذات الراء مع نقل حركة الهمزة من كلمة الارض
خاشعة فاذا انزلنا.احفاء مع مد المنفصل 6 حركات
الماء . مد متصل 6 حركات
وربت ان نقل حركة الهمزة مع الغنة في النون
الذي احياها. مد منفصل 6 حركات مع تقليل ذات الياء وفتحها
الموتى ان التقليل والفتح في ذالت الياء مع المد المنفصل 6 حركات
كل شي . مد 4-6
قدير.ترقيق الراء وصلا ووقفا.
الاية
(طه ما انزلنا عليك القران لتشقى)
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
شيخنا بارك الله فيكم ياليت تاتي لنا بتحريرات العارض لان اجتمعت في الاية بدل وذات ياء وعارض مضموم
لتعم الفائدة لمن يزور هذه الصفحة
بارك الله فيكم وفي علمكم
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
(طه ما انزلنا عليك القران لتشقى)

في هاء كلمة طه إمالة كبرى قولا واحد بلا خلاف ه

ما أنزلنا ___________ مد منفصل ست حركات

أنزلنا ____________ إخفاء النون عند حرف الزاي

لتشقى _________ الإمالة وجها واحداً


(( والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم....))
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
(طه ما انزلنا عليك القران لتشقى)

في هاء كلمة طه إمالة كبرى قولا واحد بلا خلاف ه

ما أنزلنا ___________ مد منفصل ست حركات

أنزلنا ____________ إخفاء النون عند حرف الزاي

لتشقى _________ الإمالة وجها واحداً


(( والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم....))

بارك الله فيك
مع العلم ان الامالة في هاء طه كبرى قولا واحدا
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
شيخنا بارك الله فيكم ياليت تاتي لنا بتحريرات العارض لان اجتمعت في الاية بدل وذات ياء وعارض مضموم
لتعم الفائدة لمن يزور هذه الصفحة
بارك الله فيكم وفي علمكم
وفيكم بارك الله

ومن ءاياته انك ترى الارض خاشعة فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت ان الذي احياها لمحي الموتى ان الله على كل شي قدير"



مد البدل :القصر .ذات الياء الفتح .اللين المهموز التوسط او الطول مد العارض 2-4-6 مع السكون والروم مع القصر فقط والاشمام مع 2-4-6.
مد البدل التوسط. ذات الياء التقليل فقط. اللين المهموز 4-6 مد العارض 4-6 مع السكون ومع الاشمام.
مد البدل الطول. ذات الياء الوجهان فتح وتقليل .اللين المهموز الطول فقط. مد العارض الطول فقط مع السكون والاشمام.

ومن اهل العلم من يرى جواز قراءة ثلاثة العارض مع التوسط والطول في البدل
والله اعلم
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
النساء الا. مد متصل 6 حركات مع همزتين من كلمتين التسهيل مع الابدال ست حركات وهذا الموضع غير مستثنى مثل موضع البقرة والنور
وأحل. قراها ورش بفتح الهمزة.
لكم ما .ادغام ميم في الميم بمقدار حركتين
وراء .مد متصل 6 حركات.
ذلكم ان. ضميم ميم الجمع 6 حركات
ان تبتغوا. اخفاء
باموالكم محصنين. ادغام ميم في ميم
غير.ترقيق الراء وصلا ووقفا
استمتعتم به. اقلاب
منهن .غنة في النون
فئاتوهن. مد بدل 2-4-6 وغنة في النون
اجورهن .غنة في النون
تراضيتم به.اقلاب
من. بعد اقلاب
ان. غنة في النون
الله. تغليظ اللام من اسم الجلالة
عليما حكيما.اظهار
الاية
(واذ تاذن ربكم لان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد)
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
(واذ تاذن ربكم لان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد)

في ذال ( وإذ ) يجب الإنتباه الى عدم قلقلة الذال

مع تحقيق الهمزة في ( تأذن )

لان شكرتم _________ إخفاء النون عند حرف الشين

لازيدنكم_________ غنة النون المشددة

ولئن كفرتم_________إخفاء النون عند حرف الكاف

إن _________ غنة الميم المشددة والوق عليها حركتين

قلقلة آخر دال في كلمة _________ لشديد


(( او امن اهل القرى أن ياتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ))
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري

(( او امن اهل القرى أن ياتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ))
اوامن: نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبله وهو حرف الواو ونقرا الواو بالفتح
القرى: مقللة قولا واحدا ذوات الراء
القرى ان ياتيهم:مد منفصل يمد بست حركات وتدغن النون في الياء ادغام ناقص بغنة
ياتيهم باسنا: ابدال الهمز الساكن الف مدية بما انها وقعت فاء للكلمة وماقبلها مفتوح اي حرف مد منجنس حركة ما قبلها والحكم الثاني اخفاء شفوي
ضحىوهم يلعبون: نقرؤها بالفتح مع القصر وبالتقليل مع التوسط وبالوجهين مع الاشباع حال الوقف
حال الوصل لدينا ادغام ناقص بغنة
يلعبون:لدينا عارض مفتوح لنا فيها القصر او التوسط او الطول مع سكون المحض

" وهو بالافق الاعلى'ثم دنا فتدلى' فكان قاب قوسين او ادنى فاوحى الى عبده ما اوحى
"
 
التعديل الأخير:

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأحاول الاجابة و ان كنت على علم اني ضعيفة في اصول رواية ورش.

(( او امن اهل القرى أن ياتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ))





القرى: تقليل
ان ياتيهم: ادغام بغنة حركتين.
ياتيهم ابدال الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبله.
ياتيهم بأسنا: اخفاء
ضحى: تقليل لانها على وزن فعلى
ضحى وهم: ادغام تنوين في الواو بغنة حركتين.
هم يلعبون: اظهار الميم الساكنة بعدها ياء.
يلعبون: مد عارض للسكون2_4_6

 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
" وهو بالافق الاعلى'ثم دنا فتدلى' فكان قاب قوسين او ادنى فاوحى الى عبده ما اوحى"

بالافق _________ حذف ونقل

الاعلى_________تقليل

ثم _______ غنة الميم

فتدلى _________ تقليل

ادنى _________ تقليل

فاوحى الى ________ مد منفصل والتقليل في ( اوحى)


ما اوحى ___________مد منفصل والتقليل في ( اوحى )

(( قل اريتكم إن اتاكم عذاب الله اواتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين))



 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
اختي ام عمران التقليل قولا واحدا في رؤوس الاي الا كلمة اوحى الاولى فلها الاوجه المعروفة مع مد البدل
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري

(( قل اريتكم إن اتاكم عذاب الله اواتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين))
قل ارايتكم: نقل حركة الهمز الى الساكن قبله وهو حرف اللام ولنا الوجهان في الالف الثانية اما نقرؤها بالتسهيل او ابدالها حرف مد نمدها بالاشباع لان بعدها ساكن =ار آيتكم
اريتكم ان اتاكم:
مد صلة كبرى يمد بالاشباع والحكم الثاني نقل حركة الهمز الى النون واتاكم ذات ياء لها الاوجه المعروفة مع مد البدل الفتح مع القصر او التوسط مع التقلي او الفتحوالتقليل مع الاشباع
الله: تغليظ اللام من لفظ الجلالة
تدعون: القلقة في الدال
ان كنتم صادقين:اخفاء النون عند الكاف واخفاء النون عند التاء
صادقين: لدينا ذات ياء مع عارض مفتوح ولنا فيها: الفتح مع قصراو توسط او اشباع سكون العارض
التقليل مع قصر او توسط او اشباع سكون العارض
والله اعلم
 
أعلى