صفحة واجبات الطالبة حورية لواجبات أصول قالون

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

رباب النحوي

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
اسمه نافع بن عبدالرحمن بن ابي نعيم الليثي
ولد سنة 70 هجري
صفاته الخلقيه كان من احسن الناس قراءة عالما بوجوه القراءات متبعا ﻵثار الأئمة الماضين ببلده اسود اللون حالكا صبيح الوجه صاحب دعابة وحسن خلق زاهدا جوادا متواضعا حريصا على تلاميذه يباسط جلساءه وتلاميذه يميل الى التيسير عليهم طيب الرائحة

السند قرأ برواية قالون ختمة غيبا من طريق الشاطبية ثم الطيبه على شيخنا الدكتور محمد الصانع بسنده المعروف وقرأ بعضها واجيز بالباقي من طريق الشاطبيه الشيخ بكري عن شيخه محمد الحلواني عن الشيخ احمد الخلواني بسنده المعروف ومن طريق التيسير الدكتور علي النحاس عن شيخه عامر السيد عثمان عن الشيخ همام قطب عن الشيخ علي عبدالرحمن عن الشيخ حسن الكبير عن الشيخ محمد المتولي بسنده المعروف ومن طريق الطيبه الشيخ محمد الاسكندري عن الشيخ محمد الخليجي عن الشيخ عبدالعزير الكحيل عن الشيخ عبدالله الدسوقي بسنده المعروف وقد اجيز بمؤلفات كل من في عصره

اسمه ابو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبدالصمد بن عمر بن عبدالله المدني الزرقي مولى بني زهره
واطلق اللقب عليه شيخه نافع
ولد سنة عشرين ومائتين
طريقه ونبذه عنه ووفاته
ابو موسى عيسى بن مينا ولد سنة عشرين ومائة قرأ القرآن على نافع مرات كثيره وقرأ على نافع غير مره وكتبها في كتابه وقد بلغ من كثرة قراءته على شيخه ان قال له كم تقرأ علي اجلس الى اسطوانه حتى ارسل اليك من يقرأ وقرأ قالون على عيسى بن وردان وقد انقطع قالون ﻹقراء القرآن وتعليمه وتعليم العربيه وطال عمره فقد عاش نحو مائة سنه كشيخه ومن اشهر تلاميذه ابنائه احمد وابراهيم وابو نشيط محمد ابن هارون وغيرهم وتوفي سنة عشرين ومائتين

والرموز الفرديه للشاطبيه
ابج . دهز . حطي . كلم . نصع . فضق . رست
يرمز
ابج أ.نافع ب.قالون ج.ورش
ه.البزي
ك.ابن عامر
ص. شعبه
س.ابو الحارث
د.ابن كثير

الاصل الاول لقالون البسمله بين السورتين
وبسمل بين السورتين بسنة
رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة
وصل واسكتن كل جلاياه حصلا

ولا يعد قالون البسمله آيه في الفاتحه
مذهب قالون في المد المتصل التوسط 4 حركات
إذا ألف أو ياؤها بعد كسره
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
وله وجهان ..القصر وهو المقدم في الاداء والاخر التوسط
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا
بخلفهما يرويك درا ومخضلا
 

رباب النحوي

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب
ايه40 البقره تقدم المد المنفصل على صله ميم الجمع
قصر منفصل مع صله ميم الجمع
قصر منفصل مع اسكان الميم
توسط المنفصل مع اسكان الميم
توسط المنفصل مع صله ميم الجمع


ايه 50 البقره تقدم الميم الجمع على المد المنفصل
قصر المنفصل مع اسكان الميم ثم اعطف بالتوسط
قصر المنفصل مع صله الميم ثم اعطف بتوسط المنفصل

ايه46 البقره ميم ساكنه( انهم ملقوا)(ربهم وانهم) اسكان الميم ثم صله بواو لفظيه مقدارها حركتين
(وانهم اليه )ميم ساكنه بعدها همزه قطع اسكان ميم الجمع ثم صله ميم الجمع بواو لفظيه قصرثم توسط

ايه 258 البقره وايه 163الانعام
انا احي واميت نثبت الالف بالقصر ثم نثبتها بالتوسط
وانا اول المسلمين نثبت الالف بالقصر ثم نثبتها بالتوسط

188الاعراف
ان انا الا
اثباتها اوحذفها نثبتها بالقصر ثم نثبتها بالتوسط
الحذف
 

رباب النحوي

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب
ايه40 البقره تقدم المد المنفصل على صله ميم الجمع
قصر منفصل مع صله ميم الجمع
قصر منفصل مع اسكان الميم
توسط المنفصل مع اسكان الميم
توسط المنفصل مع صله ميم الجمع


ايه 50 البقره تقدم الميم الجمع على المد المنفصل
قصر المنفصل مع اسكان الميم ثم اعطف بالتوسط
قصر المنفصل مع صله الميم ثم اعطف بتوسط المنفصل

ايه46 البقره ميم ساكنه( انهم ملقوا)(ربهم وانهم) اسكان الميم ثم صله بواو لفظيه مقدارها حركتين
(وانهم اليه )ميم ساكنه بعدها همزه قطع اسكان ميم الجمع ثم صله ميم الجمع بواو لفظيه قصرثم توسط

ايه 258 البقره وايه 163الانعام
انا احي واميت نثبت الالف بالقصر ثم نثبتها بالتوسط
وانا اول المسلمين نثبت الالف بالقصر ثم نثبتها بالتوسط

188الاعراف
ان انا الا
اثباتها اوحذفها نثبتها بالقصر ثم نثبتها بالتوسط
الحذف
 

رباب النحوي

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب
قرا قالون يوده/نوله/يتقه /وماانسيانه بكسر الهاء دون صله

فيه مهانا قصر الهاء دون صله
(فيه هدى المتقين/ان اتاه الله الملك /فاماته مائه عام) حذف الصله
(قال له صاحبه )صله الهاء بواو
(وهو يحاوره اكفرت )صله الهاء بالقصر ثم صله الهاء بالتوسط
ياته اثابتها بالقصر المقدم اوحذف الصله
ث الكوفيون عاصم وحمزه والكسائي
ذالكوفيون وابن عامر
غ الكوفيون وابو عمرو
خ القراء السبعه ماعدا نافع
ش حمزه والكسائي
 
أعلى