اسمه نافع بن عبدالرحمن بن ابي نعيم الليثي
ولد سنة 70 هجري
صفاته الخلقيه كان من احسن الناس قراءة عالما بوجوه القراءات متبعا ﻵثار الأئمة الماضين ببلده اسود اللون حالكا صبيح الوجه صاحب دعابة وحسن خلق زاهدا جوادا متواضعا حريصا على تلاميذه يباسط جلساءه وتلاميذه يميل الى التيسير عليهم طيب الرائحة
السند قرأ برواية قالون ختمة غيبا من طريق الشاطبية ثم الطيبه على شيخنا الدكتور محمد الصانع بسنده المعروف وقرأ بعضها واجيز بالباقي من طريق الشاطبيه الشيخ بكري عن شيخه محمد الحلواني عن الشيخ احمد الخلواني بسنده المعروف ومن طريق التيسير الدكتور علي النحاس عن شيخه عامر السيد عثمان عن الشيخ همام قطب عن الشيخ علي عبدالرحمن عن الشيخ حسن الكبير عن الشيخ محمد المتولي بسنده المعروف ومن طريق الطيبه الشيخ محمد الاسكندري عن الشيخ محمد الخليجي عن الشيخ عبدالعزير الكحيل عن الشيخ عبدالله الدسوقي بسنده المعروف وقد اجيز بمؤلفات كل من في عصره
اسمه ابو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبدالصمد بن عمر بن عبدالله المدني الزرقي مولى بني زهره
واطلق اللقب عليه شيخه نافع
ولد سنة عشرين ومائتين
طريقه ونبذه عنه ووفاته
ابو موسى عيسى بن مينا ولد سنة عشرين ومائة قرأ القرآن على نافع مرات كثيره وقرأ على نافع غير مره وكتبها في كتابه وقد بلغ من كثرة قراءته على شيخه ان قال له كم تقرأ علي اجلس الى اسطوانه حتى ارسل اليك من يقرأ وقرأ قالون على عيسى بن وردان وقد انقطع قالون ﻹقراء القرآن وتعليمه وتعليم العربيه وطال عمره فقد عاش نحو مائة سنه كشيخه ومن اشهر تلاميذه ابنائه احمد وابراهيم وابو نشيط محمد ابن هارون وغيرهم وتوفي سنة عشرين ومائتين
والرموز الفرديه للشاطبيه
ابج . دهز . حطي . كلم . نصع . فضق . رست
يرمز
ابج أ.نافع ب.قالون ج.ورش
ه.البزي
ك.ابن عامر
ص. شعبه
س.ابو الحارث
د.ابن كثير
الاصل الاول لقالون البسمله بين السورتين
وبسمل بين السورتين بسنة
رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة
وصل واسكتن كل جلاياه حصلا
ولا يعد قالون البسمله آيه في الفاتحه
مذهب قالون في المد المتصل التوسط 4 حركات
إذا ألف أو ياؤها بعد كسره
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
وله وجهان ..القصر وهو المقدم في الاداء والاخر التوسط
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا
بخلفهما يرويك درا ومخضلا