تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
******************************
الشرح
حديث النبي  (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) و يقول ( لا تَقَدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ) الحديثان يدلان على أنه لا يُتقدَّم بالصوم , والتأكيد فيما قبله بيوم أو بيومين أشد , لأن الحديث أصح ،في الصحيحين , و المقصود الحيطة لرمضان , لأن هذا وسيله لأن يُزاد فيه كما زادت النصارى في صيامها , فالواجب على المسلم أن يتقيّد بالشرع , ولا يزيد فيما فرض الله إلا إذا كان له صوم يصومه فلا بأس، يصوم الاثنين والخميس يصوم يوم و يفطر يوم فلا بأس ولو وافق آخر شعبان لقوله (إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ) و إذا كان لم يصم النصف الأول من شعبان فلا يبتدئ بعد النصف من شعبان ، لقوله ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) سداً للذريعة , سداً لزيادة الصوم في رمضان , أما إذا صام أكثر شعبان فلا بأس , إذا صام قبل النصف , لو بدأ من الحادي عشر أومن الثاني عشر و استمر فلا بأس , كان النبي  يصوم شعبان ربما صامه كله و ربما صام إلا قليلاً كما في حديث عائشة و أم سلمه , فأما أن يصوم يوماً قبل رمضان أو يومين أو ثلاثة , أو يبتدئ الصوم بعد النصف هذا هو الذي لا يجوز سداً للذرية ذريعة الزيادة و البدعة .
و في حديث الصماء بنت بسر أخت عبدالله بن بسر (أن النبي  نهى عن صوم يوم السبت إلا في فيما افترض عليكم )، الحديث هذا اختلف الناس فيه فمن الناس من صححه ومنهم من ضعّفه و أعّله بالاضطراب و اختلاف أسانيده تارة عن الصماء و تارة عن أخيها عبد الله و تارة غير ذلك , و الصواب أنه ضعيف لاضطرابه و لشذوذه ، فهو مضطرب و شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة , شاذ مخالف لقوله  فيما صح عنه ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده ) اليوم الذي بعده هو السبت كذلك مخالف لحديث أم سلمه (أن النبي  كان يصوم يوم السبت و يوم الأحد و يقول أنهما يوما عيد للمشركين وأحب أن خالفهم , صيام بوم الأحد و يوم السبت لا بأس به لمخالفة المشركين , الحاصل أنه إذا صام يوم السبت كأن يصوم يوماً ويفطر يوماً أو صامه لمخالفة المشركين فلا حرج في ذلك , و الحديث المذكور في النهي عن صوم يوم السبت حديث مضطرب لا يصح , و لهذا أنكره مالك و قال أبو داود هو منسوخ , والصواب أنه حديث ضعيف غير صحيح لاضطرابه ومخالفته للأحاديث الصحيحة
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
.الاسئلة :
س/ هل حديث الصماء منكر أم شاذ ؟
ج/ ضعيف , لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم , منكر و شاذ جميعاً , مضطرب .
س/ حديث أم سلمه كان أكثر ما يصوم من الأيام يوم السبت و يوم الأحد ؟
ج/ يوم الأحد و يوم السبت كان يصومهما خلافا للمشركين يخالف هديه هديهم  .
س/ هل هو صحيح ؟
ج/ نعم ، صحيح.
س/ من يصوم يوم الست , لكن ما تيسر له إلا يوم الجمعة ، قال: إن قول النبي  : (لاتخصوا) ، و لم يقل لا تصوموا , فما دام تيسر له يوم الجمعة يصومه ولو متفردا ؟هل هذا وجيه ؟
ج/ الأقرب أنه لا حرج إذا ما قصد يوم الجمعة , مثل صادف يوم عرفه , صادف يوم صيامه إذا كان يصوم يوم و يفطر يوم , ما كان عنده فرصه يصوم إلا هذا اليوم لأعمال تمنعه , نرجو أن لا حرج , و إن ترك ذلك احتياطاً حسن إن شاء الله إن ترك ذلك و صام معه الخميس أو السبت يكون أبعد عن الشبهة ؟
س/ حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا , هل هو صحيح ؟
ج/ نعم .
س/ ما يخالف حديث عمران في الصحيح ( صمت من سُرر شعبان ) قال : لا , قال : إذا أفطرت فصم يومين .
ج/ صيام السرر هذا مختلف , فُسِّر بوسط الشهر وفُسٍّر بآخر الشهر , محل نظر.
س/ بعض أهل العلم المعاصرين حسّن حديث الصماء و حمله على الإفراد ؟
ج/ لا , ما قال الإفراد , أما لو قال : إلا أن تصوموا يوماً قبله، قد يكون وجيه مثل ما قال في الجمعة , لكن قال ( إلا فيما افترض عليكم ) معناه أنه ما يُصام نافلة , وهذا باطل مخالف للأحاديث الصحيحة , النبي  قال : لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوما قبله أو يوما بعده , و الذي بعده هو يوم السبت. وكان يصومه مع الأحد عليه الصلاة والسلام.
س/ يكون الحديث ثابت و لكن مخالف للأحاديث ,و إلا من الأصل هو حديث ضعيف ؟
ج/ الشاذ ما يُسمى ثابت الشاذ من أقسام الضعيف , و هو شاذ و مضطرب جميعاً علتان
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
س/ ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) النهي للتحريم ؟
ج / للتحريم , هذا الأصل في النهي . النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ) , هذا هو الأصل.
س/ حديث ( إذا انتصف شعبان .... ) هل هو صحيح ؟
ج/ نعم , صحيح .
س/ و استنكار الإمام أحمد ؟
ج/ لعله لأن النبي  كان يصوم شعبان إلا قليلا , مع أنه لا يخالف الحديث، النبي  كان يصوم أخر شعبان وربما صامه كله فلا مخالفة بينهما.
س/حاشية لوجه استنكار الامام أحمد , يقول : لانه من رواية العلاء بن عبدالرحمن :صدوق ربما وهم , تقريب التهذيب .
ج/ لا , العلاء ثقة و هو من رجال مسلم , روى عنه مسلم بأسانيده عن أبيه عن أبي هريرة .
س/ صيام يوم الجمعة نهي تحريم ؟
ج/ نعم , تخصيصه للتحريم .
س/ قول الحافظ صدوق ربما وهم ؟
ج/ ما يضر , ربما وهم , الأصل عدم الوهم.
س/ الأفضل صيام الاثنين و الخميس ؟ أو صيام الأيام البيض ؟
ج / الاثنين و الخميس أكثر أجر , وأثبت في الأحاديث الصحيحة , و إن صام ثلاثة أيام من كل شهر كفى والحمد لله , في أي وقت سواء صامها في أوله أو في وسطه أو في آخره أو في أيام البيض كله طيب .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
******************************
694- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنَّ اَلنَّبِيَّ  { نَهَى عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ بِعَرَفَةَ } رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ غَيْرَ اَلتِّرْمِذِيِّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ, وَالْحَاكِمُ, وَاسْتَنْكَرَهُ الْعُقَيْلِيُّ .
695- وَعَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ عَمْرِوٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ  { لَا صَامَ مَنْ صَامَ اَلْأَبَدَ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
696- وَلِمُسْلِمٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بِلَفْظِ: { لَا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ } .
بَابُ اَلِاعْتِكَافِ وَقِيَامِ رَمَضَانَ
697- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ  قَالَ: { مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا, غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
698- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: { كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ  إِذَا دَخَلَ اَلْعَشْرُ -أَيْ: اَلْعَشْرُ اَلْأَخِيرُ مِنْ رَمَضَانَ- شَدَّ مِئْزَرَهُ, وَأَحْيَا لَيْلَهُ, وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
699- وَعَنْهَا: { أَنَّ اَلنَّبِيَّ  كَانَ يَعْتَكِفُ اَلْعَشْرَ اَلْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ, حَتَّى تَوَفَّاهُ اَللَّهُ, ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
700- وَعَنْهَا قَالَتْ: { كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ  إِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى اَلْفَجْرَ, ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
701- وَعَنْهَا قَالَتْ: { إِنْ كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ  لَيُدْخِلُ عَلَيَّ رَأْسَهُ -وَهُوَ فِي اَلْمَسْجِدِ- فَأُرَجِّلُهُ, وَكَانَ لَا يَدْخُلُ اَلْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةٍ, إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ, وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
الشرح
. حديث أبي هريرة يدل على أن يوم عرفة لا يصام , النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم عرفة بعرفة , ووقف مفطراً عليه الصلاة والسلام , و قد أهدت إليه أم الفضل قدح لبن فشرب و الناس ينظرون , و حديث أبي هريرة في النهي عن صوم يوم عرفة سنده جيد ’ و استنكار العُقيلي لا وجه له والحديث لا بأس به و ظاهر الحديث تحريم ذلك , لأن الأصل في النهي هو التحريم و لأنه يوم عظيم يوم عيد يوم اجتماع بين يدي الله للمناجاة و الدعاء , والفطر أقوى للحجيج , أقوى لهم على الدعاء فشرع لهم الفطر كما شُرع لهم الفطر يوم العيد وأيام النحر .
. و في الحديث الأخير النهي عن صوم الأبد لا يجوز للمسلم أن يصوم الدهر , و لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا صام و لا أفطر ) ( لا صام من صام الأبد ) , ولما أراد عبد الله بن عمرو أن يفعل ذلك نهاه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمره أن يصوم و يفطر حتى انتهى معه إلى أن يصوم يوماً و يفطر يوماً، صيام داود , فالسنّة للمؤمن إذا أراد الصيام و يرغب الصيام الكامل يصوم يوماً و يفطر يوماً أما أن يصوم الأبد فهذا لا يجوز ولو أفطر أيام العيد وأيام التشريق لا يجوز له أن يصوم الأبد , لأن فيه مشقة عظيمة و فيه حرمان لنفسه مما أباح الله لعباده من الفطر من النهار , فينبغي التقيد بالشرع ويحذر ما يخالف ذلك .
و في حديث أبي هريرة في باب الاعتكاف الدلالة على فضل صيام رمضان و قيامه ( من صام رمضان و قامه إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) و صيام رمضان ركن عظيم كما تقدم ركن عظيم و صيامه من أسباب تكفير السيئات و هكذا قيامه من أسباب تكفير السيئات لمن صامه ( إيماناً و احتساباً ) إيمانا بالله و شرعه و احتساب الأجر عنده , و هكذا القيام، التهجد بالليل , كلها من أسباب المغفرة , و هكذا قيام أيام العشر، كلها من أسباب المغفرة و العتق من النار و كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان , هذه هي السنّة , و هكذا أزواجه كن يعتكفن العشر الأواخر من رمضان , و كان إذا دخل العشر شد مئزره و أحيا ليلة و أيقظ أهله , و هذا يفيد أنه ينبغي لأهل الإيمان النشاط في العشر الأخير و التشمير إلى طاعة الله , و إذا تيسر الاعتكاف فهو أفضل , لأنها أيام عظيمة , وهي أفضل الليالي وفيها ليلة خير من ألف شهر، ليلة القدر , فيشرع للمؤمنين و المؤمنات العناية بهذه الليالي والحرص على قيامها لما فيها من الخير العظيم و الليلة المباركة , لكن لا بّد أن يكون عند إيمان و احتساب لا رياء و لا سمعه , بل عن إيمان بالله و رسوله و تصديق و رغبة فيما عند الله هذا هو الذي ينفع .
و في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر و دخل معتكفه , هذه السنة لمن أراد الاعتكاف أن يدخل معتكفه صباح الواحد و العشرين , و السنة أن يعتكف في هذه العشر ليلاً و نهاراً , و المعتكف يجتهد في قراءة القران و التسبيح والتهليل وفي الصلاة و في أنواع العبادة في المسجد , قال تعالى ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) يجتهد في أنواع الخير التي تصلح في المساجد , و لا مانع أن يتحدث مع أهله ,ولا مانع أن يتحدث مع ضيفه , كما زارت صفيه النبي صلى الله عليه وسلم وتحدثت معه , وهو معتكف عليه الصلاة و السلام و لا بأس أن يدخل رأسه إلى أهله لفليه أو غسله وهو معتكف إذا البيت عليه فتحه إلى المسجد ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل رأسه على عائشة لترجله وهي حائض , فلا حرج في ذلك , فإذا خرج بعض عضوه , خرجت يداه أو رأسه أصغاها إلى بيته وله باب إلى المسجد فلا يُسمى خارج من المعتكف , فخروج العضو , يمد يده ليتناول شيء أو رأسه لغسله أو ما أشبه ذلك لا حرج فيه .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
الأسئلة
س/ حديث صيام الأبد هل هو من رواية عبد الله بن عمر أو عبد الله بن عمر ؟
ج/ ما راجعته , هو ثابت في الصحيح , سواء عبد الله بن عمر أو ابن عمرو ،كلاهما صحابي جليل .
س/ الاعتكاف يشترط له صيام ؟
ج/ يأتي أن شاء الله في الدرس الذي بعده .
س/ هل يشترط له مسجد جمعه ؟
ج/ لا , جمعه أو جماعه , أيهما حضر كفى , و إذا كان ليس جمعة يخرج للجمعة .
س/ قولها( وأحيا ليله ) ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن إحياء الليل جميعه في العباده ؟
ج/ لا , ما فيه بأس , أحياء الليل في العشر الأخيرة ورد عن عائشة أنها ماتعلم أنه أحيا ليلة قط , لكن الظاهر مرادها غير العشر الأخير .
س/ أقل وقت للاعتكاف ؟
ج/ ما له حد محدود , ما نعلم له حد محدود , ولو ساعة .
س/ سواء كان في رمضان أو غير رمضان ؟
ج/ نعم في رمضان أو غير رمضان .
س/ قوله (لا صام من صام الأبد) هذا دعاء عليه ؟
ج/ ظاهره الدعاء.
س/ من صام أغلب السنة ؟
ج/ إذا كان مُفرق لا يضر , كما جاء في الحديث (كان يسرد الصوم حتى يُقال لا يفطر ويسرد الفطر حتى يُقال لا يصوم ), على حسب فراغه و ما يسر الله له .
س/ و إن صام شهراً متواصلاً ؟
ج/ ما يضر .
س/ دخول المعتكف ، إذا دخل بعد مغرب يوم العشرين حتى يدرك الليلة هل هو أفضل ؟
ج/ لا حرج , ما فيه بأس , لكن السنة أن يدخل بعد صلاة الفجر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم .
س/ التجمع في المسجد للتحفيظ أو المذاكرة , هل يعتبر معتكف ؟
ج/ إذا نواه يكون له أجر الاعتكاف .
س/ زيادة ( و ما تأخر ) عند الإمام أحمد و النسائي ؟
ج/ ما أتذكر حاله , يحتاج إلى مراجعة سنده . وهذا وعد بالمغفرة بشرط اجتناب الكبائر كما هو معروف , هذه الأحاديث التي في الفضائل شرطها اجتناب الكبائر مثل ما في قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ) و قوله صلى الله عليه وسلم ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر , مالم تؤت الكبائر) ؛فلأحاديث المطلقة قصيدة بهذا .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
س/ حديث عائشة ( شد مئزره وأحيا ليله ) لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينام في العشر؟
ج/ نعم ، هذا معناه ، يحيي الليل بالعبادة ، بالقراءة والصلاة والدعاء .
س/ كل الليل يا شيخ ؟
ج/ نعم كل الليل .
س/لو اعتكفت المرأة في مصلى النساء ، هل فيه بأس ؟
ج/ ما فيه بأس ، أزواج النبي اعتكفن في مسجده عليه الصلاة والسلام ، إذا تيسر لها ما فيه بأس .
س/ الاشتراط الذي يتحدث عنه الفقهاء ،هل هو لفظي أو بالقلب ؟
ج/ باللفظ .
س/ هل هو وجيه إذا اشترط ( شرطي أن أخرج أصلي مثلا ..) ؟
ج/ الظاهر ما هو بشرط ، يكفي النية ، الأعمال بالنيات .
س/ قول بعض العلماء ، إذا دخل المسجد وخرج بنية الاعتكاف .
ج/ ما فيه شيء ولو ساعة ، لو نوى الجلوس فيه للعبادة ما فيه بأس ، دخله الضحى وجلس ساعة ساعتين يقرأ ، أو في الليل .
س/ من قيد الاعتكاف بالمساجد الثلاثة ؟
ج/ لا ، الصواب أنه عام لأن الآية عامة ( المساجد ) وكلام العلماء عام ، والحديث هذا ،شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة .
س/ قول بعض العلماء ، العبادة مبناها على التوقيف والاشتراط لا يكون إلا بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يثبت الاشتراط في الاعتكاف ؟
ج/ لا ، ما فيه بأس ، العبادة يدخلها الاشتراط قال لضباعة بنت الزبير : حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ، فالشروط تدخل في العبادة ، فإذا نواه فقد شرط ، ولو ما صرح بشرطه ، لو نوى أنه يعتكف في الليل فقط ثم يخرج أو نوى أن يعتكف في النهار فقط ، أو نوى أن يعتكف ويخرج لقضاء الحاجة في بيته أو يتغذى في بيته على نيته هذه بينه وبين ربه جل وعلا .
س/ حضور حلقات العلم في المسجد ؟
ج/ ما فيه بأس في المسجد الذي هو فيه.
س/ الاعتكاف الأفضل فيه الخلوة والعبادة ؟!
ج/ لا ، حضور حلقات العلم أفضل يستفيد مع الاعتكاف العلم وسماع الفائدة .
س/ حديث أبي هريرة النهي عن صوم يوم عرفة فيه مهدي بن حرب قال ابن معين لا أعرفه؟
ج/ لا بأس به ،جيد
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
702- وَعَنْهَا قَالَتْ: { اَلسُّنَّةُ عَلَى اَلْمُعْتَكِفِ أَنْ لَا يَعُودَ مَرِيضًا, وَلَا يَشْهَدَ جِنَازَةً, وَلَا يَمَسَّ امْرَأَةً, وَلَا يُبَاشِرَهَا, وَلَا يَخْرُجَ لِحَاجَةٍ, إِلَّا لِمَا لَا بُدَّ لَهُ مِنْهُ, وَلَا اعْتِكَافَ إِلَّا بِصَوْمٍ وَلَا اعْتِكَافَ إِلَّا فِي مَسْجِدٍ جَامِعٍ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَلَا بَأْسَ بِرِجَالِهِ, إِلَّا أَنَّ اَلرَّاجِحَ وَقْفُ آخِرِهِ .
703- وَعَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا; أَنَّ اَلنَّبِيَّ  قَالَ: { لَيْسَ عَلَى اَلْمُعْتَكِفِ صِيَامٌ إِلَّا أَنْ يَجْعَلَهُ عَلَى نَفْسِهِ } رَوَاهُ اَلدَّارَقُطْنِيُّ وَالْحَاكِمُ, وَالرَّاجِحُ وَقْفُهُ أَيْضًا .
704- وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا: { أَنَّ رِجَالاً مِنْ أَصْحَابِ اَلنَّبِيِّ  أُرُوا لَيْلَةَ اَلْقَدْرِ فِي اَلْمَنَامِ, فِي اَلسَّبْعِ اَلْأَوَاخِرِ, فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ  "أَرَى () رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي اَلسَّبْعِ اَلْأَوَاخِرِ, فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي اَلسَّبْعِ اَلْأَوَاخِرِ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
705- وَعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا, عَنْ اَلنَّبِيِّ  قَالَ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ: { لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَالرَّاجِحُ وَقْفُهُ .
وَقَدْ اِخْتُلِفَ فِي تَعْيِينِهَا عَلَى أَرْبَعِينَ قَوْلًا أَوْرَدْتُهَا فِي " فَتْحِ اَلْبَارِي " .
706- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: { قُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ : أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ اَلْقَدْرِ, مَا أَقُولُ فِيهَا? قَالَ: " قُولِي: اَللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ اَلْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي " } رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ, غَيْرَ أَبِي دَاوُدَ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَالْحَاكِمُ .
707- وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ اَلْخُدْرِيِّ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ  : { لَا تُشَدُّ اَلرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: اَلْمَسْجِدِ اَلْحَرَامِ, وَمَسْجِدِي هَذَا, وَالْمَسْجِدِ اَلْأَقْصَى } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
الشرح
هذه الأحاديث تتعلق بالاعتكاف وليلة القدر ، الاعتكاف كما تقدم سنه في رمضان وفي غيره ، لكنه في رمضان آكد وأفضل والنبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في رمضان وفي غير رمضان ، كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان كما تقدم إلا سنة واحدة ترك الاعتكاف في رمضان واعتكف في شوال ، والسنة للمعتكف أن لا يعود مريضاً ولا يشهد جنازة ولا يَمَس امرأةً ولا يباشرها ، لقوله تعالى (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) بل يلزم معتكفه حتى ينتهي من اعتكافه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف لزم معتكفه حتى ينتهي ، فلا يذهب إلى الناس في بيوتهم لعيادة مريض أو غيره ، أو يذهب إلى مساجد أخرى لإتباع الجنائز أو المقبرة ، إن جاءت جنازة في المسجد وهو معتكف صلى عليها ، أما أنه يذهب لها في مساجد أخرى لا ، ولا يمس امرأة بشهوة بالتقبيل ونحو ذلك ، ولا يجامعها لقوله تعالى ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) ولا يخرج لحاجه إلا لمالا بد منه ، لا يزور الناس يبقى في المسجد في ذكر، قراءة القرآن، الصلاة ، التسبيح التهليل والاستغفار ، حضور حلقات العلم في المسجد كلها أعمال صالحة ، لكن لا يخرج لزيارة الناس، أو إلى البيت بدون حاجة مهمة أما الحاجة المهمة مثل قضاء الحاجة ، بول غائط اغتسال طعام لا بأس .
أما قولها (لا اعتكاف إلا بصوم ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ) فهذا من اجتهادها رضي الله عنها ، وليس بشرط ، فلو اعتكف وهو غير صائم فلا بأس ، مثل ما قال ابن عباس ، لكن الصوم أفضل ، والمسجد الجامع الذي فيه جمعه أفضل حتى لا يحتاج للخروج إليها ، وإذا اعتكف في مسجد جماعة فقط فلا بأس، وإذا جاءت الجمعة يخرج إليها ، ولهذا قال ابن عباس ( ليس على المعتكف صوم إلا أن يجعله على نفسه ) يعني إلا أن ينذره .
( و في حديث ابن عمر لما تواطأت الرؤيا على السبع الأواخر ..) قال أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر . يعني ليلة القدر فمن كان متحريها ..), هذا يدل على أن ليلة القدر , تُتحرى في العشر الأواخر , لكنها في السبع الأواخر أحرى , تبدأ من ثلاثة و عشرين أو من الرابعة و العشرين, إن تم الشهر فأولها الرابعة والعشرين , وإن نقص فأولها الثالثة والعشرون، هذا يدل على أن تحريها في السبع الأخيرة أكد , و قد تكون في إحدى وعشرين وقد تكون في ليلة اثنين وعشرين أو ثلاثة و عشرين , لكن تحريها في السبع الأواخر أكد . وأحراها ليلة سبع وعشرين , وهي تنتقل في العشر , قد تكون في إحدى و عشرين و قد تكون في ثلاثة و عشرين قد تكون في خمس و عشرين و قد تكون في آخر ليلة فهي متنقلة في العشر الأواخر لكن أحراها الأوتار ’ إحدى و عشرون ثلاثة وعشرون خمسة وعشرون وسبعة وعشرون و تسعة و عشرون , الأوتار أحرى لقوله صلى الله عليه وسلم ( تحروها في الوتر من العشر الأواخر ) و كل العشر ترجى فيها هذه الليلة , فالسنّة للمسلم أن يجتهد في العشر كلها , و أن يبذل وسعه في أنواع الخير في العشر كلها رجاء أن يصادف هذه الليلة , مع ما فيها من أجر لمن اجتهد في الخيرات و إن لم يصادفها لكن من قام العشر كلها فلا بّد أن يصادفها , لأنها لا تخرج من العشر , هي فيها و لا بّد .
و في حديث معاوية أنها ليلة سبع وعشرين , و هكذا جاء في حديث أبي بن كعب , كان يحلف على ذلك أنها ليلة سبع وعشرين و يحتج بأن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها , وهذا في الغالب ؛و إلا قد تكون في خامسة وعشرين وقد تكون في إحدى وعشرين , و قد تكون في ثلاثة و عشرين هذا أمر واضح .
و يُستحب أن يكثر فيها من ( اللهم إنك عفو تحب فاعف عني ) في العشر الأواخر كما قالت عائشة رضي الله عنها ( يا رسول الله : إن وافقت ليلة القدر ما أقول فيها , قال : قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ) ينبغي الإكثار من هذا الدعاء وسؤال العتق من النار .
و الحديث الأخير يقول صلى الله عليه وسلم ( لا تُشَدُّ الرحال إلا إلى ثلاث مساجد , المسجد الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى ) و إذا اعتكف فيها أو في غيرها حصل المقصود و لكن بدون شدّ رحل , أما إذا شدّ الرحل لهذه الثلاث فلا بأس , للصلاة فيها أو الاعتكاف فيها , فلا بأس , المسجد الحرام مسجد مكة , مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة و المسجد الأقصى ( بيت القدس ) ( مسجد إيليا ) هذه الثلاث تشد لها الرحال للصلاة فيها , و القراءة فيها , و للحج والعمرة في المسجد الحرام , أما غيرها من المساجد لا تشد لها الرحال .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
الأسئلة
س/ صوم عرفه , النهي للتحريم ؟
ج/ هذا الأرجح , لأنه هو الأصل في النهي .
س/ إذا قبَّل المعتكف , هل اعتكافه باطل ؟
ج/ مُحتمِل , عليه التوبة والاستغفار , محتمل بمجرد النية و محتمل لا يبطل إلا بالجماع .
لأن الآية ( ولا تباشروهن ) يشمل الجماع وغير الجماع لذلك أثر عائشة ( ولا يمَس امرأةً و لا يباشرها يشمل الجماع و غيره .
س/ قول عائشة ( و لا يباشرها) مرفوع ؟
ج/ نعم , ( من السنة ) معناه من قول النبي r.
س/ متى كان صلى الله عليه وسلم ينام في العشر الأواخر إذا كان يحيي الليل كله .
ج/ المعروف أنه كان يحيي الليل كله كما قالت عائشة رضي الله عنها , ينام في النهار .
س/ اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم في شوال لأنه لم يعتكف في رمضان ؟
ج/ صار منافسة بين النساء بين أزواجه , فمنعهن من الاعتكاف، و لم يعتكف هو ثم اعتكف في شوال في رواية اعتكف عشر و في رواية اعتكف عشرين من شوال ، وهذا يدل على جواز الاعتكاف في رمضان وفي غيره ، وأنه لا يشترط العشر، لو اعتكف عشرين أو ثلاثين أو يوم أو يومين ، ويدل على هذا حديث عمر رضي الله عنه أنه قال : ( يا رسول الله ، إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : أوف بنذرك ) هذا يؤيد أنه لا يلزم الصوم ، ولا يلزم النهار ، ولو اعتكف في الليل أو نذر في الليل كفى والحمد لله.
س/ حديث أنه اعتكف في شوال من رواه ؟
ج / في الصحيحين أو أحدهما .
س/ قوله الراجح وقف آخره ، ما المقصود به ؟
ج/ ( لا اعتكاف إلا بالصوم ) هذا المقصود .
س/ في رمضان بعض الناس يذهب إلى بلد أخرى ليصلي مع قارئ حسن الصوت ، هل هذا مشروع ؟
ج/ لا بأس ، لِما يحصل من الخشوع ، خشوع القلب والتدبر ، والفائدة الكبيرة .
س/ ما يقال أنه شد الرحل ؟
ج/ شد الرحل لأجل القارئ وليس لأجل المسجد .
س/ ولو كان للخطبة أحسن إليه إليك ؟
ج/ أو خطبة .
س/ ما يفوت عليه مصالح أكثر ؟ إذا ذهب إلا مسجد آخر ؟
ج/ هو أعلم بنفسه ، إذا كان يفوت مصالح لا يذهب .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
س/ المسجد الجامع أليس شرطا ؟
ج/ لا ، ليس شرطا يعتكف في مسجد جماعة .
س/ المسجد الأقصى يطلق عليه ثالث الحرمين ؟
ج/ ثالث المسجدين ، لأنه ليس حرماً لكن عبارة العامة يسمونه ثالث الحرمين يوهم وإلا هو ليس حرماً الحرمان فقط مكة والمدينة .
س/ إنسان يريد أن يعتكف وهو حسن الصوت ، فطلبوا منه أن يصلي بهم التراويح والقيام في مسجد ثاني فهل له أن يعتكف ويشترط الخروج لصلاة التراويح والقيام ؟
ج/ ما أعلم ، كلها نافلة ، وفعله فيه مصلحه .
س/ الإمام الذهبي هل يرى شد الرحل لا بأس به ؟
ج/ ما أتذكر .
س/ ذكره في سير أعلام النبلاء ونافح عنه منافحة قوية .
ج/إن كان ذكره فهو غلطان الله يرحمه شد الرحال بنص الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين لا يجوز ، إذا كان شد الرحال للعبادة أما شد الرحال لطلب العلم أو التجارة فلا بأس ، أما شد الرحال ليتعبد في مسجد غير المساجد الثلاثة فلا يجوز ، أما إذا شد الرحال لأن فيه علماء يطلب عليهم العلم أو للتجارة أو لزيارة قريب فلا بأس .
س/ أقل الاعتكاف ؟
ج/ ما ورد فيه شيء ما نعرف في الشرع التحديد ، لا لأقله ولا لأكثره .
س/ لو بكَّر يوم الجمعة هل يسمى اعتكاف ؟
ج/ إن نواه ، وهو اعتكاف ولو ما نواه ، وإن نواه فلا بأس ، يسمى اعتكاف معنى الاعتكاف اللبث ، فإذا نوى اعتكاف فله نيته .
س/ هل ليلة القدر لها علامات حسية ؟
ج / طلوع الشمس لا شعاع لها، جاء عن أبي في الصحيح .
س/ إذا أمطرت ما يكون دليل على أنها ليلة القدر ؟
ج/ لا ، ليس دليل .
س/ ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ........؟
ج/ وافق ، ليس علامة .
س/ أوتار ليالي العشر الأواخر باعتبار أول العشر أو أخرها ؟
ج/ باعتبار أولها ، وقد جاء في بعض الروايات في سابعة في عاشرة تبقى يدل على أنها ترجى فيها كلها ، لكن الأوتار الحقيقية ، إحدى وعشرون ثلاثة وعشرون خمسة وعشرون سبعة وعشرون تسعة وعشرون ، هذه الأوتار ، وهي كلها ترجى فيها أوتارها وأشفاعها آكدها سبعة وعشرين لكثرة الأحاديث فيها .أ هـ
تم بحمد الله وتوفيقه
قام بتفريغه : سعد بن ناصر بن عبدالله الراجحي البقمي غفر الله له ولوالديه وأصلح ذريته
محافظة تربة البقوم 1431
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
جم الرحمن خير الجزاء وأوفاه شيخنا الكريم
ودمتم بعطائكم
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بوركت شيخنا الفاضل

كتب ربي سبحانه اجركم ونفع بكم واحسن اليكم

وجزاكم جل وعلا خير الجزاء واجزل لكم العطاء
 
أعلى