الجمع المفيد لبعض مسائل علم التجويد

طباعة الموضوع

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
ما وجه تسميته بالإظهار المطلق ؟؟؟
الإجابة :
( الإظهار المطلق )
مثل
( الماء المطلق )
مثل
( المفعول المطلق )
فمعنى كلمة : (
المطلق )
بضم الميم وفتح اللام اسم مفعول ، أي الذي لم يقيد .
فالماء المطلق :
ما كان على أصل خِلْقَتِهِ ، أو ما يمكن أن نطلق عليه لفظة ( الماء )
من دون إضافة كلمة اخرى لتعريفه .
والمفعول المطلق :
المصدر المنصوب الذي يصاغ توكيدا لعامله ، أوبيانا لنوعه ، أو بيانا لعدده غير مقيد بكلمة : ( به ، فيه ، معه ، لأجله أو له ، منه ) .
وكذلك

الإظهار المطلق :
وسمي كذلك لعدم تقييده بـ ( حلقي أو شفوي أو قمري ) ،
أما (
الرواية ) فهي ( علة ) وليست ( تقييدا ) .
والله أعلم .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
(ولات حين ..) { ص : 3 } ،
اتفقت المصاحف الحجازية والعراقية والشامية على فصل كلمة :
(
ولات ) عن ( حين ) في سوة : { ص : 3 } .
قال أبو عبيد : رُسِمَ بمصحف عثمان
_ رضي الله عنه _ في سورة ( ص )
(
ولات حين ) ، التاء متصلة بـ ( حين ) _ هكذا ( تـحين ) _
وفي رسوم الحجازية والعراقية والشامية التاء مفصولة عنها .
قال ابن القاصح : وجميع الرُّسَّامِ بالغوا في إنكار الأول ،
واستعظموا الثاني الذي اجتمعوا عليه ، وهو الفصل ،
والدليل على أنَّ الثاني هو الصواب أنَّ جميع القراء وقفوا على : (
ولات ) عند الضرورة سواء من وقف منهم بـ ( التاء ) أو بـ ( الهاء ) بدلا من ( التاء ) ،
ولم ينقل عن أحد منهم أنه وقف على (
ولا ) بدلا من ( ولات ) ؛
لذلك أشار الإمام ابن الجزري بقوله : (
تحين في الإمام صل وَوُهِّلا ) ،
ومعنى
وُهِّلا : أي ضُعِّفَ هذا القول ، وفي بعض النسخ ( وقيل لا )
أي : وقيل لا وصل ، أو المعنى : لا تصل بل اقطع ( التاء ) عن ( حين ) ،
ولكن تعبيره بـ (
قيل ) مشعر بتضعيف هذا القول ، وهو خلاف ما عليه الجمهور فالأولى كلمة ( ووهلا )
وأشار الإمام الشاطبي في العقيلة :
أبو عبيد ولا تحين واصلة ال *** إمام والكل فيه أعظم النكرا
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
إذا كان الإشمام في آخر الكلمة فإنه يأتي بُعيد الحرف ، أي بعد نطقه ، كما قالت الأخت نور .
وإذا كان في وسط الكلمة كان الإشمام مقارنا للحرف ، أي في نفس وقت خروجه ،ولذا يتبين لنا صعوبة الإتيان بالإشمام في أحرف الشفة (الفاء والباء والميم ) في وسط الكلام ، وسهولته إذا كانت هذه الأحرف في آخر الكلمة ، وذلك لأنه في الوسط يكون الإشمام مقارنا للحرف ، وتصعب الإشارة بالإشمام مع انطباق الشفتين ، لكن في الوقف فالأمر سهل لأن الإشمام يتأتى بعد الانتهاء من الحرف ، وقد ذكر ذلك الطيبي في نظمه ، أنقله لكم مع شرحي عليه .

قال الطيبي رحمه الله :
189- وَاشْمِمْ-بِغَيْرِالْوَقْفِ-فِيمَا ذُكِرَا مُقَـارِنَا لتَّسْكِيـنِ لَامُؤَخِّـرَا

أي : أن الإشارة بالإشمام في غير الوقف _فيشمل ما كان متوسطا نحو " تأمنا "و"لدني" ، وما كان متطرفا حقيقة وموصولا حكما نحو : " حيث ثقفتموهم "عند أبي عمرو _ يكون مقارنا التسكين ، فتضم الشفتان مع قرع الحرف لمخرجه ، وذلك خلافا للإشمام في حال الوقف ، فإنه يتأتى بعيده ، وذلك يبين لنا امتناع الإشمام في غير الوقف مع حروف الشفتين ، وجوازه فيه معها ، لاقتران الإشمام في الأول بسكون الحرف ، وتأخره في الثاني بعد الفراغ من نطق الحرف .غير أن الحرف المتوسط إذا كان مقلقلا يتعذر معه مقارنة الإشمام بالسكون ، من أجل انفكاك الحرف عن مخرجة من أجل القلقلة ، لذا قال الداني في جامعه : " والإشمام في هذه الكلمة يكون إيماء بالشفتين إلى الضمة بعد سكون الدال وقبل كسر النون "
النشر2/239.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ادعام النون الساكنة او التنوين في النون والميم يعد ادغاما ناقصا ام كاملا ؟؟؟ ولماذا ؟؟؟


هذه الإجابة مستلة من شرحي على المفيد
اتفقوا على أن الغنة مع الواو والياء غنة المدغم ، واختلفوا في النون والميم فذهب مكي إلى أنها غنة المدغم حيث قال : " إنهما يدغمان في النون والميم مع إظهار الغنة في نفس الحرف الأول ، فيكون بذلك إدغاما غير مستكمل التشديد ؛ لبقاء بعض الحرف غير مدغم وهو الغنة "(4) .
وقال أبو شامة : " وأما إدغامهما في النون والميم فهو إدغام محض ؛ لأن في كل من المدغم والمدغم فيه غنة ، فإذا ذهبت إحداهما يعني : غنة المدغم بالإدغام بقيت الأخرى "(5) .
وقال المرعشي رحمه الله مشيرا إلى كلام أبي شامه : " وهذا هو مذهب الجمهور ، فالتشديد مستكمل على مذهبهم ، واستند في ذلك إلى قول الجعبري : "واتفقوا على أن الغنة مع الواو والياء غنة المدغم ، ومع النون غنة المدغم فيه ، واختلفوا مع الميم فذهب ابن كيسان(6) ، إلى أنها غنة النون تغليبا للأصالة ، وذهب الباقون إلى أنها غنة الميم كالنون "(1).
وقد حاول الدكتور غانم قدوري الحمد الجمع بين القولين فقال : " وأحسب أن هذا الخلاف لفظي أو شكلي ، فالغنة في إدغام النون في الياء والواو في مثل " من يقول " و " من وال " لا شك أنها الغنة الباقية من النون ، وإن انتقل مخرجها إلى مخرج الحرف التي تدغم فيه . والغنة في مثل :" من نور" هي غنة المدغم والمدغم فيه ؛ لأنهما مثلان ، والغنة في مثل :" ممن منع " وهي موضع الخلاف تحتمل أن تكون غنة الحرفين أيضا ، لكن انتقال مخرج النون إلى مخرج الحرف الذي تدغم فيه وهو الشفتين ، صيرهما ميما ، والغنة للحرفين المدغم والمدغم فيه ، فإن نظرت إلى الأصل يمكن أن تقول : إنها في الحرف الأول غنة النون ، وإن نظرت إلى النطق قلت : هي غنة الميم "(2).
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
السلام عليكم ورحمة الله
هل الوقف على كلمة السماء ( لحفص) يكون بالمد المتصل 6 حركات تطبيقا لقاعدة أقوى السببين ؟


وعليكم السلام ورحمة الله
قال السمنودي رحمه الله تعالى:
فواجب مع سبقه ان يتصل***بهمزة وجائز ان ينفصل
ومد اربعا وخمسا فيهما***حفص ووقفا زاد ستا كالسما

المدود تتفاوت من حيث القوة
فأقوى المدود المد اللازم 6 حركات ثم المد المتصل ثم العارض للسكون ثم المنفصل ثم البدل
و القاعدة أنه لا يمد المد الضعيف أكثر من القوي
فلو كنت تقف على المد العارض ب6 حركات و جب عليك أن تقف بالمد المتصل ( السماء) 6 حركات

أما إذا كنت تقف بالمد العارض ب حركتين أو أربعة فأنت مخير بمد (السماء) 6 أو 4 حركات,
و قس على ذلك كل المدود والله تعالى اعلم
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كلمة ( سيماهم ) وردت على ثلاثة أشكال :

1-( سيمـيـهم ) صورة الياء ثابتة على القياس في موضعين بالأعراف
2-( سيماهم ) رسمت الألف بهيئتها على غير القياس
وقياسها أن تصور ياء ( الفتح )
3-( سيمــهم ) صورة الياء محذوفة على غير القياس في
( محمد ، الرحمن , وسورة البقرة )
الحالة ( 1 ، 3 ) ما أقصد .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كيف قرأ حفص كلمة (( يثبت )) بالتخفيف أم بالتشديد ؟؟؟

جاءت كلمة (( يثبت )) مشددة فى الآيات الآتية :

إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ (الأنفال:11)

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ
وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ
ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (ابراهيم:27)

قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ
لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى
وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (النحل: 102)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ
وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (محمد:7)

وجاءت مخففة فى الآيات الآتية :
وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ
ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (الأنفال:30)

يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ
وَيُثْبِتُ ۖ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ (الرعد: 39 )

 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كلمة (( تأمنا )) في سورة يوسف
فقد قرأها السبعة بالإدغام مع الإشمام
والفك ،
مع العلم أن الفك يكون معه الروم .
يقول الإمام الشاطبي
_ رحمه الله _ :

غيابات في الحرفين بالجمع نافع *** وتأمننا للكل يخفى مفصـلا
وأدغم مع إشمامه البعض عنهم *** ونرتع ونلعب ياء حصن تطولا
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
الحرف المشدد الموقوف عليه اما:
1- مقلقل(قطبجد) فنقف عليه بقلقلة كبرى
2- م ، ن نقف بغنة(حركتين)
3- غير ذلك باظهار او بيان التشديد فان الوقف على(آمنوا)غير(عدُوّ)،
وعلى(خافَ) غير(صوآفّ)، وعلى(النبيّ) غير(معي) وعلى(أمَرَ) غير(أمَرّ)
وهو ما يسمى حاليا بالنبر في الدراسات الاسلوبية وهو ظهور صوتي واضح
بضغط على مقطع من الكلام
والكلام فيه كثير
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
موانع القلقلة:
1-الإدغام:في نحو قوله تعالى : ﴿وقد دَّخلوا﴾
2- إلتقاء الساكنين الأول حرف قلقلة في نحو قوله تعالى :﴿ ولقدِ اصطفيناه ﴾
3- الوقف على حرف القلقلة الساكن بالرَّوم:نحو الوقف على ﴿ الكتابُ ﴾.
نقف على الباء بالرَّوم فنأتي بثلث الحركة فتمتنع القلقلة والروم يعامل كالوصل .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
السلام عليكم ورحمة الله وبرركاته،

رأيت مشاركات طويلة في موضوع الراء المشدد في ( يسرون ) من حيث أن الراء مكونة من حرفين، فأحببت المشاركة بما يحضرني في الموضوع، وعذرا إن كان فيما أذكر تكرارا لما سبق إن كان قد طرحه الإخوة.
فأقول قرأت استشكال البعض كون الراء مكونة من حرفين أولهما ساكن،
وأنه لمّا كان الأول ساكنا مسبوقا بكسر فلماذا لايرقق؟؟
قلت يحل هذا الاستشكال أن تعريف الإدغام إنما سيق لكي يوضح مالذي جعل هذ الحرف مثقلا عن بقية الأحرف،
فاتضح من الشق الأول من تعريف الإغام أنه في الأصل مكون من حرفين.
ولكن بقية التعريف تزيل مابقي من الاشكال المبني على الشق الأول من التعريف،
فنقول دلّ الشق الثاني من التعريف،
على أن الحرف المشدد صار حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان به ارتفاعة واحدة،
فلاوجود للحرف المدغم هنا لإنه من إدغام المتماثلين الصغير الكامل،
فأدخل في الذي يليه فصارا حرفا واحدا مشددا،
فشاركه في حركته وحكمه.
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
فائدة لطيفة في كتاب الله عز وجل
ذكر الفعل :
(
يشـاءُ ) بالرفع ( 108 ) مرة
(
يشـاءَ ) بالنصب ( 8 ) مرات
(
يشــأْ ) بالجزم ( 8 ) مرات
( يشــأِ ) بالجزم مرتان
ولكن كسرت الهمزة تخلصا من التقاء الساكنين
أمثلة على الحالتين ..( يشــأْ ) بالجزم ( 8 ) مرات ..( يشــأِ ) بالجزم مرتان
( يشــأْ ) الموضع الأول :
[font=qcf_bsml]ﭧ ﭨ [/font]
[font=qcf_bsml]ﮋ [/font][font=qcf_p099]ﯩ [/font][font=qcf_p099]ﯪ[/font][font=qcf_p099] ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ[/font][font=qcf_p099]ﯰ[/font][font=qcf_p099]
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ [/font]
[font=qcf_bsml]ﮊ[/font]

النساء: ١٣٣
( يشــأِ ) الأول :
[font=qcf_bsml]ﭧ ﭨ [/font]
[font=qcf_bsml]ﮋ [/font][font=qcf_p132]ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ[/font][font=qcf_p132]ﮓ[/font][font=qcf_p132]
ﮔ [/font]
[font=qcf_p132]ﮕ[/font][font=qcf_p132] ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ [/font][font=qcf_bsml]ﮊ[/font]

[font=&amp] الأنعام: ٣٩[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كذلك التجانس الكبير في كلمة : (يهدي) في سورة يونس وأصلها : يهتدي .‏
وكل هذا يندرج تحت باب : إدغام الرواية ، وأما إدغام اللغة فكثير ولا يسهل حصره
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال السمنودي رحمه الله تعالى:
فواجب مع سبقه ان يتصل***بهمزة وجائز ان ينفصل
ومد اربعا وخمسا فيهما***حفص ووقفا زاد ستا كالسما
المدود تتفاوت من حيث القوة
فأقوى المدود المد اللازم 6 حركات ثم المد المتصل ثم العارض للسكون ثم المنفصل ثم البدل
و القاعدة أنه لا يمد المد الضعيف أكثر من القوي
فلو كنت تقف على المد العارض ب6 حركات و جب عليك أن تقف بالمد المتصل ( السماء) 6 حركات
أما إذا كنت تقف بالمد العارض ب حركتين أو أربعة فأنت مخير بمد (السماء) 6 أو 4 حركات,
و قس على ذلك كل المدود والله تعالى اعلم
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كلمة فيها مد متصل - بهمزة متطرفة بياء زائدة - عن بنية الكلمة ؟

لا يوجد إلا موضعين فقط في القرآن :
كلمة فيها مد متصل -
بهمزة متطرفة بياء زائدة - عن بنية الكلمة ؟
( بر
يء ، النسيء )
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال تعالى : " أفلم يايئس الذين ءامنوا أن لو يشاءُ الله لهدى الناس جميعا "
{ الرعد : 31 }
وقال أيضا : علم أن سيكونُ منكم مرضى { المزمل : 20 }
لماذا جاء الفعلان (
يشاءُ ، سيكونُ) مرفوعان مع أنهما سبقا بناصب ( أن ) .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جاء الفعلان
( يشاءُ ، سيكونُ ) مرفوعان مع أنهما سُبِقَا بناصب _ ظاهريا _
وهو (
أن )
؛ وذلك لأنها ليست ( أن ) الناصبة وإنما هي المخففة من الثقيلة .
*إذن متى تكون (
أن ) مخففة من الثقيلة ؟؟؟
................ الإجابــــــــــــــــــــــة .................
[font=&amp]
إذا سبقها فعل من أفعال اليقين ، أو الظنّ الراجح ، أو العلم الجازم ، مثل :
(
علم ، رأى ، تيقن ، تبين ، وكذلك ظن _ إذا أريد به اليقين _ )
فحينها تصبح (
أن ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف _ أنَّــه _ وخبرها الجملة الفعلية ،
ولأنّ مجيئها ساكنة قد يوهم أنها الناصبة للفعل المضارع ، فُصِلَ بينها وبين الفعل بعدها بأداة تدفع هذا الوهم ، وتؤنس بأنها المخففة لا الناصبة ، والفاصل بينها وبين الفعل أربعة أحرف :
1- حرف التنفيس (
السين )
كما في قوله تعالى :"
علِمَ أنْ ســـــــيكونُ منكم مرضى " {المزمل : 20 }
.................................................. ..........
2- حرف النفي ( لا )
كما في قوله تعالى : " أفلا يرون ألايرجعُ
[font=&amp] إليهم قولا .." { طه : 89 }
[/font]
.................................................. ..........[font=&amp]
3-
[/font]
قــــــــــد
كما في قوله تعالى : "
ونعلَم أنْ قدصَدَقْتَنا .." { المائدة :113 }
.................................................. ..........
4- لـــــــــو
كما في قوله تعالى:"تبيَّنت الجنُّ أنْ لوكانوا يعلمون الغيب .." { سبأ : 14 }
وقوله: " أفلم يايئس الذين ءامنوا أن لو يشاءُ الله .." { الرعد : 31 }
.................................................. ..........
فائدة : الفعل ( يايئس ) _ في الآية السابقة _ بمعنى ( يعلم ) في أغلب قول المفسريين ، فيكون المعنى :
أفلم يعلم الذين ءامنوا أن لو يشاء الله .... ، وهي لغة ( النَّخْع ) و ( هوازن )
كما قال سُحَيْمٌ :

أَقُولُ لَهُمْ بِالشِّعْبِ إِذْ يَأْسِرُونَنِي ***** ألَـمْ تايئسوا أني ابْنُ فَارِسِ زَهْدَمِ
[font=&amp]
أي : ألم تعلموا .
[/font]
[/font]
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كلمة : ( رأى ) موضعي النجم
قياس الهمزة فيها أن تصور ألفا ؛ إذ أنها مفتوحة بعد فتح ،
وقياس الألف بعدها أن تبدل ياء في الرسم ؛ لأن أصلها الياء .
أما بقية المواضع فقد رسمت هكذا : (
را ) راء وألف بعدها فقط ،
فعلى هذا الشكل لنا تقديران :
1- أن الصحابة
_ رضوان الله عليهم _ حذفوا الألف الياءية بعد الهمزة وتركوا الألف صورة للهمزة هكذا : ( رأ ) ، وعلى هذا التقدير تُضْبَطُ الكلمةُ بإلحاق ألف حمراء أو خنجرية بعد الألف ( صورة الهمزة )
هكذا : ( رأ
ا ) ؛
ولذا نجد بعض كتب الرسم وضعوا هذه الكلمة في باب :
( حذف الألف
_ الألف الياءية _ ) ،
كالشيخ الضباع
_ رحمه الله _ في كتابه : ( سمير الطالبين .. ) .
2- أن الصحابة
_ رضوان الله عليهم _ حذفوا الألف ( صورة الهمزة ) على غير قياس ورسموا المنقلبة عن ياء ألفا على غير قياس أيضا ، وعلى هذا التقدير تضبط الكلمة بوضع شكل الهمزة ( رأس عين مقطوعة ) قبل الألف
هكذا : (
رءا ) ؛
ولذا نجد بعض كتب الرسم على هذا التقدير وضعوا الكلمة في بابين :
أ - باب البدل ( مبحث رسم الألف ياء ) .
ب - بـاب الهمــــز .
كالشيخ الضباع أيضا في كتابه : ( سمير الطالبين .. ) .
.............................................
* وما عليه العمل هو التقدير الثاني
( رءا ) .
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
وحين نتدبر السبب في حالة الفعل...رء ا – رأى...نجد أن الفعل رء ا ورد في القرءان الكريم كله 11 مرة وجاءت كلها بمعنى الرؤية البصرية البشرية.....وهى رؤيةمحدودة تصيب و تخطىء...كما أنهالاتحيط بكل شىء...حيث يوحي وجود الألف في نهاية الكلمة يوحي بنوع من الحاجز أو الحد....................
غير أن القرءان الكريم حينما يتكلم عن رؤيا البصيرة النافذة يستخدم كلمة ...رأى...حيث يوحي وجود حرف الياء في نهاية الكلمة بنوع من الامتداد............ولذلك جاءت كلمة رأى في موضعين اثنين فقط في كل القرءان الكريم........و يخصان الرسول صلى الله عليه و سلم......وكانت الرؤية ليست في عالمنا.....وإنما في السموات العلى....عند سدرة المنتهى......ليلة المعراج.......فكانت الرؤية الحقة......
قال تعالى ( رءا كوكبا ) وقد جاءت 11 مرة بهذا الرسم
قال تعالى ( ما كذب الفؤاد ما رأى ---- لقد رأى من ءايت ربه الكبرى ) مرتين فقط في القرءان كله في سورة النجم
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
قال الدكتور : حمدي صلاح الهدهد في كتابه
( مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث ) :
المد في اللغة : مصدر ( مَدَدَ ) الثلاثي ، وأصل معناه
_ كما قال ابن فارس _ :
" يدل على جر الشيء في طول ، واتصال شيء بشيء في استطاله ... " .
فالمد في اللغة : الطول والزيادة .
وهو في اصطلاح القراء باعتباره جزءًا من هذا المصطلح المركب
( حروف المد واللين ) كما عرفي مكي ( 437 هـ ) :
" المد : إنما هو فتح الفم بخروج النفس مع امتداد الصوت " .
فالمقصود من ( المد ) هنا ما يشمل القصر وما علاه من مراتب المد ، أما المد المقابل للقصر فله تعريف آخر ...
...............................................
قال الشيخ الضباع
_ رحمه الله _ في كتابه الإضاءة :
وقد يطلق المد على إثبات حرف المد والقصر على الحذف .
.................................................. .....




قال الشيخ الضباع _ رحمه الله _ في كتابه الإضاءة :
وقد يطلق المد على إثبات حرف المد ، والقصر على الحذف .

قول أخينا أبو سالم : ".. ولم تمد ألفها "
يُأَوَّلُ إلى " لم ثبت هذه الألف في النطق "
كما قال الشيخ الضباع
-رحمه الله -
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
كيف يقرأ قالون كلمة " الآن " من طريق الشاطبية؟؟

موضعي سورة ( يونس : 51 ، 91 )
تمهيـد :
كلمة : ( الآن ) لم ترسم هكذا
_ على القياس _ إلا في سورة ( الجن : 9 ) ،
أما بقية المواضع ، فحذفت صورة الألف واتصلت اللام بالنون
هكذا : ( الـــن ) ثم ضبطت بوضع علامة همزة الوصل والسكون والهمزة وفتحتها والألف الخنجرية والفتحة على الترتيب ،
هكذا :
[font=qcf_bsml]ﮋ [/font][font=qcf_p011]ﭵ [/font][font=qcf_bsml]ﮊ[/font]،
أما موضعي يونس فدخلت على همزة الوصل ( همزة قطع اسفهامية )
هكذا :
[font=qcf_bsml]ﮋ [/font][font=qcf_p214]ﯴ [/font][font=qcf_bsml]ﮊ[/font] ،
وكان حق همزة الوصل أن تحذف لعدم الحاجة إليها ؛ إذ أنها اجْتُلِبَتْ على الكلمة التي تبتدأ بساكن ؛ كي يتوصل بها إلى النطق بالساكن كما هو معلوم في لغة العرب ( لا يبتدأ بساكن ولا يوقف على متحرك ) ، ولما اعتمد الساكن على حرف متحرك قبله
_ همزة القطع الإسفهامية _ وجب حذفها لفظا وخطا ، ولكنها لم تحذف ؛ كي لا يشتبه الإستفهام بالخبر ، وأصبح فيها وجهين لكل القراء :
1- إبدال همزة الوصل ( ألفا ) .
2- تسهيلها بين بين .
والمقدم لجميع القراء ( الإبدال ) ؛ إذ أنه أقرب من التسهيل إلى الحذف .
أما قالون فله نقل حركة الهمزة
التي بعد اللام الساكنة إلى هذه اللام ؛ فتصير اللام متحركة بحركة الهمزة _ الفتحة _ ، وتحذف الهمزة تخفيفا .
فتقرأ الكلمة هكذا : ( ءآلَــنَ )
بهمزة قطع استفهامية ثم همزة وصل ( مبدلة ألفا أو مسهلة ) ثم لام متحركة بالفتح ثم ألف لينة تمد حركتين " وصلا " وبثلاثة العارض " وقفا " .
يتبقى لنا :
في حالة إبدال همزة الوصل ألفا يكون لنا وجهين في مدها :
1- تمد هذه الألف مدا مشبعا ( 6 ) حركات :
على تقدير عدم الاعتداد بالعارض ، ألا وهو ( الفتحة ) التي نقلت من الهمزة على اللام قبلها ، فاللام لم تكن مفتوحة أصلا ، بل كانت ساكنة سكونا أصليا ، فوجب على هذا التقدير أن تمد الألف ( 6 ) حركات من قبيل المد اللازم .
2- تمد حركتين :
على تقدير الاعتداد بالعارض ، كأن اللام كانت مفتوحة أصلا ،
أو روعي على هذا التقدير الحال ولم يراعى الأصل .
فيصبح لقالون ثلاثة أوجه :
1- إبدال همزة الوصل مع الإشباع .
2-
إبدال همزة الوصل مع القصر .
3 - تسهيل همزة الوصل بين بين
_ أي بين مخرجها وحرف حركتها ( الألف ) _ .

ولا ننسى النقل مع هذه الأوجه .
 
أعلى