مسابقة في رواية ورش من طريق الازرق

طباعة الموضوع
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري

(( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها..))

يايها: مد منفصل انفصال حكمي يمده ورش رحمه الله بالاشباع مقداره ست حركات
الناس: النون مشددة وعليه الغنة اكمل ما تكون يعني مقداره حركتين او اكثر قليل
خلقكم من: ادغام مثلين الغنة اكمل ما تكون
من نفس واحدة: ادغام مثلين في النون وادغام نون التنوين في الوا و ادغاما ناقص بغنة

ام يقولون افتراه قل ان افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا هو اعلم بما تفيضون فيه كفى به شهيدا بيني وبينكم وهو الغفور الرحيم

ارجوا من المجيب الاتيان بجميع التحريرات
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
افتراه .ذات راء تقلل قولا واحد
قل ان . نقل حركة الهمزة
ان افتريته. التقاء الساكنين
الله. تغليظ اللام من اسم الجلالة
شيئا . مد اللين -4-6.
شيئا هو.اظهار.
كفى .ذات ياء فيها وجهان فتح وتقليل
شهيدا بيني .اقلاب
وبينكم وهو.اظهار الميم الساكنة
الرحيم.مد عارض 2-4-6- مع السكون .2-4-6 مع الاشمام والقصر مع الروم حركتين
التحريرات
مد اللين ---- التوسط -------ذات الياء----- الوجهان-------العارض 4-6 مع الاسكان والاشمام او 2-4-6 مع الاسكان والاشمام والروم مع القصر
مد اللين--- الطول ذات الياء الوجهان---------العرض الطول مع السكون والاشمام. او 2-4-6 مع الاسكان والاشمام والروم مع القصر.
الاية
وأنه هو رب الشعرى
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
وأنه هو رب الشعرى

أنه : الوقف حركتين مع غنة على النون المشددة

الشعرى : التقليل وجها واحدا

(( وأنه أهلك عاداًالاولى ))

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
وأنه أهلك عادا الأولى (سورة النجم اية 50)

وأنه : النون المشددة فيها غنة مقدارها حركتين

وأنه أهلك : صلة كبرى تمد 6 حركات لورش

(عادا الأولى) لورش فيها حكمين
الحكم الأول : في (الأولى ) نقل حركة الهمزة التي هي الضمة إلى الساكن الذي قبلها وهو لام التعريف مع حذف الهمز فنقرأها (لولى......عاداً لولى)
الأولى :تقليل قولا واحدا لأنها رأس آية
الحكم الثاني : إدغام كامل بغير غنة ونقرأها (عاد لُّولى)
تنبيه :
إذا ابتدأت بهمزة الوصل في( الأولى )لنا ثلاثة البدل اعتدادا بالحركة الاصلية
أما إذا ابتدأنا باللام فلنا القصر فقط اعتدادا بالحركة العارضة (لولى )



ولقد ءاتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكراًللمتقين
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
جزاكم اله سيخنا الفاضل على التحريرات ستكون هذه الصفحة لها فائدة كبير نسال الله ان ينفعنا بعلمكم يارب ويكتب اجركم
جزاك الله شيختنا الحبيبة الله لا يحرمنا تواجدك وينفعنا بعلمك ويبارك في عمرك يارب

ولقد ءاتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكراًللمتقين
ولقد ءاتينا:نقل حركة الهمز للساكن قبله حيث تحرك الدال بالفتحة -ءاتينا :مد بدل (قصر –توسط – اشباع)
موسى: لنا فيها الفتح مع القصر والتقليل مع التوسط والوجهان مع الاشباع
وضياءا ودكرا:مد متصل يمد بالاشباع ثو الحكم الثاني ادغام نون التنوين الساكنة في الواو ادغام ناقص بغنة
ذكرا للمتقين: ذكرا حال الوقف مد عوض ولنا في الراء التفخيم او الترقيق مع القصر والتفخيم فقط مع التوسط والوجهان مع الاشباع اما حال حال الوصل لنا ادغام كامل في اللام
المتقين: مد عارض للسكون لنا فيه
بدل===================عارض مفتوح
قصر==================(قصر 'التوسط -الاشباع)السكون
توسط=================توسط- اشباع 'سكون
طول==================طول سكون
والله اعلم

"بلى من كسب سيئة واحاطت به خطيئته فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون"
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بارك الله فيك أختى المعتزة

"بلى من كسب سيئة واحاطت به خطيئته فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون"

بلى : امالة لمن يقرأ بالتوسط والإشباع .ولا إمالة فيها عند القصر

من كسب : إخفاء النون عند حرف الكاف

سيئة و : إدغام التنوين بغنة في الواو

به خطيئته : صلة صغرى للهاء

خطيئته : الأأول مد متصل والتانى مد بدل ( ئاته)

أولئك : مد متصل ست حركات

هم فيها : مراعاة إظهار الميم لأنها جاورت الفاء ( واحذر لدى واو وفا أن تختفي )

(( ومن يعمل سوءاً او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيما))
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
ولقد ءاتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكراًللمتقين

لأهل الأداء في راء ( ذكرا إمرا ـ سترا ـ وزرا ـ حجرا ـ صهرا)
التفخيم والترقيق

فاذا اجتمعت راء ذكرا مع البدل لهاأحوال وهي:

تفخم راء ذكرا مع القصر والتوسط والإشباع في البدل
ترقـق راء ذكــرا مع القصـر والإشبــاع


ءاتينا...............ذكرا

القصر ............التفخيم والترقيق

التوسط ............التفخيم

الاشباع ........... التفخيم والترقيق

والمقدم في الاداء التفخيم
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بارك الله فيك شيختنا الفاضلة

نذكر بالآية التى بعدها


(( ومن يعمل سوءاً او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيما))
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على بركة الله:

--ومن يعمل:ادغام النون الساكنة في الياء ادغام ناقص بغنة-حركتين-

--سوءا:مد واجب متصل مقداره 6حركات.

--سوءااو:نقل حركة الهمز الى الساكن قبله.

--نفسه ثم:مد الصلة الصغرى (واو صغيرة) للهاء-حركتين-

--ثم:ميم مشددة بغنة اكبر ما تكون-حركتين-

--يستغفر الله:الراء مرققة لانها مكسورة يتبعها ترقيق اللام للفظ الجلالة.

--يجد الله:ترقيق اللام للفظ الجلالة لان ما قبلها مكسور-حرف الدال-

--غفورا رحيما:ادغام التنوين في الراء ادغام كامل بغير غنة.

--رحيما:مد عوض مقداره حركتين.

-------------(تبصرة وذكرى لكل عبد منيب)













-
 
التعديل الأخير:

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
اهلا وسهلا بك أختى ام اميمة معنا

(تبصرة وذكرى لكل عبد منيب)

تبصرة : ترقيق الراء

ادغام التنوين في ( تبصرة و) عند الواو

ذكرى : إمالة

عبد : قلقلة الباء

عبد منيب : إدغام التنوين في الميم

منيب : قلقلة الباء

(( وان امرأة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليها ان يصالحا بينهما صلحا))



 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
-------------(تبصرة وذكرى لكل عبد منيب)

تبصرة وذكرى :الراء مرققة لان ما قبلها مكسور والحكم الثاني ادغا م ناقص بغنة في الواو وتقليل الراء قولا واحداوصلا ووقفا لان ما بعدها متحرك
لكل عبد منيب: القلقلة في الباء واذغام في الميم ادغام كامل بغنة والقلقة في الباء حال الوقف
منيب:حال الوقف لدينا القصر -التوسط -الاشباع مع السكون ولدينا ايضا الروم مع القصر

"فكيف كان نكير.الم تر تر ان الله انزل من السماء ماء"
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري

(( وان امرأة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصالحا بينهما صلحا))

وان امراةخافت: الحكم الاول لدينا نقل حركة الهمز الى الساكن قبله وعليه تحرك النون بالكسروالحكم الثاني اظهار حلقي
من بعلها : لدينا قلب النون ميما مخفاة بغنة
نشوزا او اعراضا: الحكم الاول نقل حركة الهمزة من كلمة او الى نون التنوين الساكنة وكذلك نقل حركة الهمزو من اعراضا الى الواو وعليه تحرك الواو بالكسر والراء هنا مفخمة لان جاء بعدها حرف استعلاء
اعراضا فلا: اخفاء عند الفاء
عليهما ان يصالحا: الحكم الاول مد منفصل يمده ورش بمقدار ست حركات والحكم الثاني ادغان ناقص يغنة في الياء
البدل=========اللام من كلمة يصالحا
قصر========الترقيق
التوسط======= التفخيم
الاشباع====== الترقيق
الاشباع=====التفخيم
والتفخيم اكثر

صلحا: الوقف عليها بمد عوض مقداره حركتين
"فكيف كان نكير.الم تر تر ان الله انزل من السماء ماء"
 

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله عليكم اخواتي زادكم الله من فضله ونفع بكم.
على بركة الله:

--نكير:مد علرض للسكون-2--4-6.

ان:نون مشددة بغنة اكبر ما تكون-حركتين-

--الله:تغليظ اللام للفلظ الجلالة.

--انزل:اخفاء النون الساكنة في حرف الزا.

--السماء:مد واجب متصل مقداره 6حركات.

--ماء:عند الوقف لدينا مد عارض للسكون ومد متصل وتطبيقا لقاعدة اقوى السببين نقدم المد المتصل-6حركات وجوبا-

ألر كتاب أحكمت -اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير
الاية -1-من سورة هود
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
ألر كتاب أحكمت -اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير

ألر : الإمالة وجها واحدا

كتاب أحكمت ءاياته : نقل حركة الهمزة

اياته : مد بدل

ثم : الغنة حركتين

من لدن : إدغام كامل بغير غنة.
لدن حكيم اظهار


خبير : ترقيق الراء


((نون والقلم وما يسطرون))
 
التعديل الأخير:

ام اميمة

عضو مميز
إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
115
النقاط
16
الإقامة
من المحيط الى الخليج
احفظ من كتاب الله
13 جزء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
-الحصري
الجنس
اخت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي ام عمران ونفع بك
بسم الله ابدأ:--نون والقلم وما يسطرون--

--نون:من الحروف المقطعة لفواتح بعض السور.وقفا تمد مدا لازماحرفيا مخففا مقداره 6 حركات .

--نون والقلم:لورش له فيها الوجهان:-الاظهار ويكون مدا لازما حرفيا مخفف.
---------------------------------------الادغام ويكون مدا لازما حرفيا مثقل.

-يسطرون:مد عارض للسكون-2-4-6-

ارجو التصحيح والافادة اخواتي.

ألــــــــــــــــــم
 
التعديل الأخير:

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي ام عمران ونفع بك
بسم الله ابدأ:--نون والقلم وما يسطرون--

--نون:من الحروف المقطعة لفواتح بعض السور.وقفا تمد مدا لازماحرفيا مخففا مقداره 6 حركات .

--نون والقلم:لورش له فيها الوجهان:-الاظهار ويكون مدا لازما حرفيا مخفف.
---------------------------------------الادغام ويكون مدا لازما حرفيا مثقل.

-يسطرون:مد عارض للسكون-2-4-6-

ارجو التصحيح والافادة اخواتي.

ألــــــــــــــــــم

بارك الله فيك اختي الكريمة
لا علم لي بان الادغام في نون والقلم مد حرفي مثقل والله اعلم
هل قرات هذا الامر في مصدر ما ؟
جزاك الله خيرا
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
انا أيضا لم أسمع بذلك

مع العلم شيخنا اننا لما أخذنا دروس ورش بالمسجد أخذنا فقط وجه الإظهار في ( نون والقلم )

لا اعرف هل هناك خلاف في ذلك ام ماذا
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
انا أيضا لم أسمع بذلك

مع العلم شيخنا اننا لما أخذنا دروس ورش بالمسجد أخذنا فقط وجه الإظهار في ( نون والقلم )

لا اعرف هل هناك خلاف في ذلك ام ماذا

قد يكون مدرسكم اقتصر لكم على وجه واحد
وطرق النشر الخلاف فيها جار بين الادغام والاظهار وبعض الطرق جمعت الوجهان
والله اعلم
 
أعلى