الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع

طباعة الموضوع
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و ينبغي أن يكون مقعد الطالب من المحدّث بمنزلة مقعد الصبي من المعلم . ص 298

- قال عبد الله بن المعتز : المتواضع في طُلاّب العلم أكثرهم علما , كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء . ص 300

- قال الخطيب : و يجب أن يُقبل على المحدّث بوجهه , و لا يلتفت عنه و لا يُسارّ أحدا في مجلسه , و لا يحكي عن غيره خلاف روايته . ص 300

- قال علي بن أبي طالب : من حقّ العالم عليك أن تُسلّم على القوم عامّة و تخُصه دونهم بالتحيّة , و أن تجلس أمامه , و لا تشيرن عنده بيدك , و لا تغمزنّ بعينيك , ولا تقولن : قال فلان , خلافا لقوله , و لا تغتابن عنده أحدا , و لا تُسارّ في مجلسه , و لا تأخذ ثوبه , ولا تلحّ عليه إذا كسل و لا تعرض من طول صحبته , فإنما هو بمنزلة النخلة , تنتظر متى يسقط عليك منها شيء , و إن المؤمن العالم لأعظم أجرا من الصائم القائم , الغازي في سبيل الله , و إذا مات العالم انثلمت في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء إلى يوم القيامة . ص 300
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و كذلك يجب أن لا يعترض عليه بعموم القرآن , لجواز أن يكون ذلك الحديث مما خصّ به كتاب الله عز وجل . ص 302

- قال الخطيب : و إذا روى المحدث خبرا قد تقدمت معرفته فينبغي له أن لا يُداخله في روايته , ليريه أنه يعرف ذلك الحديث , فإن من فعل مثل هذا كان منسوبا إلى سوء الأدب . ص 302

- قال معاذ بن سعيد : كنا عند عطاء بن أبي رباح , فتحدّث رجل بحديث فاعترض له آخر في حديثه , فقال عطاء : سبحان الله ! ما هذه الأخلاق ؟! ما هذه الأحلام ؟! إني لأسمع الحديث من الرجل و أنا أعلم منه , فأريهم من نفسي أني لا أحسن منه شيئا . ص 303

- قال خالد بن صفوان : إذا رأيت محدّثا يحدّث حديثا قد سمعته أو يُخبر خبرا قد علمته , فلا تشاركه فيه حرصا على أن تُعلِم من حضرك أنك قد علمته , فإذن ذلك حطة و سوء أدب . قلت : و من فعل ذلك فاعلم أنه لم يفقه معنى العلم فضلا أن يكون له حظ فيه . ص 304

- قال إبراهيم بن الجنيد : كان بعض الحكماء يقول : إن من الأدب أن لا يشارك الرجل غيرَه في حديثه , و إن كان أعلم به منه , و أنشد :
و لا تُشارك في الحديث أهلَه ** و إنْ عرفت فرعه و أصله .
ص 304
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : مذاهب المحدثين في الرواية تختلف , فمنهم من يبتدئ بها احتسابا من غير أن يُسأل . ص 305

- قال الأعمش : كان إسماعيل بن رجاء يجمع الصبيان فيحدّثهم . ص 307

- كان وكيع يمضي في الحر وقت القيلولة للجمال إلى قوم سقائين يحدثهم , و يقول : هؤلاء قوم لهم معاش لا يقدرون يأتوني , فيحدّثهم بتواضع بذلك . ص 307

- قال الخطيب : و من المحدثين من لا يروي شيئا إلا بعد أن يسأل , و يحكى مثل هذا من المتقدمين عن إبراهيم النخعي و عبد الله بن طاوس . ص 308

- قال أمية بن شبل : قدم علينا ابن طاوس , فجلس , فقال له إنسان : ألا تحدثنا فقال : إن سألتموني عن شيء ذكره , و إلا فأهدر عليكم . ص 309
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و كان بعض السلف يتمنع من التحديث إذا كان السامع ليس من أهل العلم . ص 310

- قال سفيان بن حسين : قدم الأعمش بعض السواد , فاجتمعوا إليه , فأبى أن يحدّثهم , فقيل له : يا أبا محمد ! لو حدّثتهم , فقال : من يُعلق الدُّر على الخنازير . ص 311

- قال مالك بن أنس : من إهانة العلم أن تحدث كل من سألك . ص 312

- قال الخطيب : و كان غير واحد من المتقدمين يقتصر على رواية الشيء اليسير . ص 313

- قال خالد الحذّاء : كنّا نأتي أبا قلابة , فإذا حدثنا بثلاثة أحاديث قال : قد أكثرت . ص 313

- قال عبد الله بن داود : كنت آتي الأعمش فرسخ , و لم أسمع منه في مجلس قط أربعة أحاديث إلا مرة واحدة . ص 314

- قال شعبة : اختلفت إلى عمرو بن دينار خمسمائة مرة , و ما سمعت منه إلا مائة حديث في كل خمسة مجالس حديث . ص 316
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : إذا كان المحدث ممّن يتمنّع بالرواية , و يتعسّر في الحديث فينبغي على الطالب أن يلاطفه في المسألة و يرفق به و يخاطبه بالسؤدد و التفدية , و يديم الدعاء له , فإن ذلك سبيل إلى بلوغ أغراضه منه . ص 316

- قال الزهري : كان أبو سلمة يسأل ابن عباس , قال : فكان يعرض عنه , قال : و كان عبيد الله بن عبد الله يلاطفه , فكان يَغِرُّه غَرّا . ص 317

- قال سفيان : سمعت الزهري يحدث عن أبي سلمة قال : لو رفقت بابن عباس لاستخرج منه علما كثيرا , و قال سفيان مرة : علما جمّا . ص 317

- قال الأصمعي :

لم أر مثل الرّفق في أمره *** أخرجَ للعذراء من خدرها
من يستعن بالرفق في أمره *** قد يُخرج الحيّة من جحرها . ص 318

- قال حجاج : كان عمرو بن قيس الملائي إذا بلغه الحديث عن الرجل , فأراد أن يسمعه , أتاه حتى يجلس بين يديه , و يخفض جناحه , و يقول : علّمني رحمك الله مما علّمك الله . ص 319
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و من الأدب إذا روى المحدث حديثا فعرض للطالب في خلاله شيء أراد السؤال عنه أن لا يسأله عنه في تلك الحال , بل يصبر حتى ينهي الراوي حديثه , ثم يسأل عما عُرض له . ص 321

- قال الخطيب : و ليجتنب الطالب سؤال المحدّث إذا كان قلبه مشغولا . ص 322

- قال ابن عباس : إن كنت لآتي الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فإذا رأيته نائما لم أوقظه , و إذا رأيته مغموما لم أسأله , و إذا رأيته مشغولا لم أسأله . ص 323

- قال الخطيب : و لا ينبغي أن يسأله التحديث و هو قائم , و لا هو يمشي , لأن لكل مقام مقالا , و للحديث مواضع مخصوصة دون الطرقات و الأماكن الدنيه . ص 323

- قال قتادة : سألت أبا الطفيل عن حديث , فقال : لكل مقام مقال , و في رواية وهب : إن لكل مقام مقالا . ص 323

- قال بشر بن الحارث : سأل رجل ابن المبارك عن حديث و هو يمشي , فقال : ليس هذا من توقير العلم , قال بشر : فاستحسنته جدّا . ص 324

- قال ميمون بن مهران : التودّد إلى الناس نصف العقل , و حسن المسألة نصف الفقه . ص 324
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : إذا أجاب المحدّث الطالب إلى مسألته و حدّثه , فيجب أن يأخذ منه العفو و لا يُضجِره . ص 327

- قال محمد بن خلف : سمعت روَّادا يقول : سألت مالكا عن أربعة أحاديث فلما سألتُه عن الخامس قال : يا هذا ! ما هذا بإنصاف . ص 327

- قال سفيان بن عيينة :

قد كنت حذّرتك آل المُصطلق *** و قلت : يا هذا أطعني وانطلق
إنّك إن كلّفتني مالم أُطق *** ساءك ما سرّك منّي من خُلُق . ص 329

- قال أبو بكر : و الإضجار يغير الأفهام , و يفسد الأخلاق , و يُحيل الطباع . ص 333

- قال هُشيم : كان إسماعيل بن أبي خالد من أحسن الناس خُلُقا , فلم يزالوا به حتى ساء خُلُقُه . قال الشيخ محمد عجاج الخطيب : أي مازالوا يكثرون عليه بالأسئلة , و طول المجالسة , و نحو هذا .... مما أزعجه و أضجره , فضاق بهم ذرعا . ص 333

- قال عتبة بن عبد الله : رأيت ابن المبارك و قد ألحّ عليه أصحاب الحديث فضجر , فقيل له : يا أبا عبد الرحمن , تؤجر , فقال : الأجر كثير , و أبو عبد الرحمن وحده . ص 336
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و كان جماعة من السلف يحتسبون في بذل الحديث , و يتألفون الناس عليه , ثم جاء عنهم كراهة الرواية عندما رأوا من قلة رِعَة الطَّلبة و إيذائهم في المسألة , و اطِّراحهم حكم الأدب . ص 336

- قال وكيع : قلت لسفيان الثوري : لم لا تُحدّث ؟ قال : مَنْ حدّث ذلّ . ص 336

- قال محمد بن أبي عثمان الطيالسي : قلت ليحيى بن معين : لم لا تحدّث ؟ قال : أنا حرّ أذهب أكون عبدا ؟! ص 337
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و إذا لم يكن الطالب ممّن يعرف الأحاديث التي يسأل المحدّث عنها , استعان بمن حضر المجلس من أهل الحفظ و المعرفة , و طلب إليه أن يسأل له الشيخ عن ذلك . ص 346

- قال يحيى بن سعيد : ينبغي في الحديث غير خصلة , ينبغي لصاحب الحديث تثبت في الأخذ , و يكون يفهم ما يُقال له , و يبصر الرجال , و يتعاهد ذلك من نفسه . ص 354

- قال أبو بكر : و لا يأخذ الطالب نفسه بما لا يطيقه , بل يقتصر على اليسير الذي يضبطه , و يحكم حفظه و يتقنه . ص 354

- قال بن عُليّة : كنت أسمع من أيوب خمسة , ولو حدّثني بأكثر من ذلك ما أردت . ص 355

- قال سفيان : كنت آتي الأعمش و منصورا , فأسمع أربعة أحاديث أو خمسة ثم أنصرف , كراهة أن تكثر و تفلّت . ص 355

- قال شعبة : كنت آتي قتادة , فأسأله عن حديثين , فيحدّثني , ثم يقول : أزيدك ؟ فأقول : لا , حتى أحفظهما و أتقنهما . ص 356

- قال الزهري : من طلب العلم جملة فاته جملة , و إنما يُدرك العلم حديث و حديثان . ص 356

- قال الزهري : إن هذا العلم إن أخذته بالمكابرة له غلبك , و لكن خذه مع الأيام و الليالي أخذا رفيقا تظفر به . ص 357
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و إن كان الحديث طويلا بحيث لا يُمكن حفظه في مجلس واحد حفظ نصفه , ثم عاد في مجلس آخر و فحفظ بقيته . ص 361

- قال الخطيب : و يستحب لمن حفظ عن شيخ حديثا أن يعرضَه عليه ليصححه له , و يردَّه عن خطأ إن كان سبق إلى حفظه إياه . ص 362

- قال علي بن أبي طالب : تزاوروا , و تدارسوا الحديث , و لا تتركوه يُدرس . ص 364

- قال ابن عباس : إذا سمعتم مني حديثا فتذاكروه بينَكم . ص 364

- قال إبراهيم الأصبهاني : كل من حفظ حديثا فلم يذاكر به تفلّت منه . ص 366

- قال الخطيب : و إذا لم يجد الطالب مَن يذاكره أدام ذكر الحديث مع نفسه , و كرّره على قلبه . ص 366
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال وكيع : أول بركة الحديث إعارة الكتب . ص 369

- قال أبو بكر : إذا كان لرجل كتاب مسموع من بعض الشيوخ الأحياء فطلب منه ليسمع من ذلك الشيخ , فيستحب أن لا يمتنع من إعارته , لما في ذلك من البر و اكتساب المثوبة و الأجر , و هكذا إذا كان في كتابه سماع لبعض الطلبة من شيخ قد مات فابتغى الطالب نسخه , استحب له إعارته إياه , و كره أن يمنعه منه . ص 369

- قال يحيى بن معين : من بخل بالحديث و كسر على الناس سماعهم لم يفلح . ص 370

- قال سفيان الثوري : من بخل بعلمه ابتلي بثلاث : إما أن ينساه و لا يحفظ و إمّا أن يموت و لا ينتفع به , و إما أن تذهب كتبه . ص 370
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال يونس بن يزيد : قال لي الزهري : يا يونس , إياك و غلول الكتب , قلت : و ما غلول الكتب ؟ قال : حبسها على أصحابها . ص 373

- قال الفضيل بن عياض : ليس من فعل أهل الورع , و لا من فعال العلماء أن يأخذ سماع رجل و كتابه و فيحبسه عليه , و من فعل ذلك فقد ظلم نفسه . ص 374

- قال الجاحظ :

أيهـا المُستعير منّي كتابـا *** ارض لي فيه ما لنفسك ترضى
لا ترى ردَّ ما أعرتك نفلا *** و ترى ردّ ما استعرتك فرضا . ص 375

- قال لنا أبو بكر : و لأجل حبس الكتب امتنع غير واحد من إعارتها , و استحسن آخرون أخذ الرهون عليها من الأصدقاء , و قالوا الأشعار في ذلك . ص 376
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال حمزة الزيات : لا تأمننّ قارئا على صحيفة , و لا جمالا على حبل , قال الشيخ محمد عجاج الخطيب : هؤلاء ممن سلك طريق الضّنّ في إعارة الكتب لمن ليس أهلا لها , و أما من كان أهلا للكتب , فالعلماء يحثون على إعارته , كما يحثون المستعير على حسن استعمال الكتب و ردها إلى أصحابها , فيُحمل ما ورد هنا مطلقا على ما بينّاه . ص 376

- قال سفيان : لا تُعر أحدا كتابا . ص 376

- قال الربيع بن سليمان : كتب إليّ البُويْطيّ : احفظ كتبك , فإنه إن ذهب لك كتاب لم تجد بدَله . ص 376

- قال علي بن الحسن القطيعي :

جلّ قدر الكتاب يا صاح عندي *** فهو أغلى من الجواهر قدرا
لست يوما معيره من صديــق *** لا و لا من أخ أُحاذر غدرا
ما على من يصونه من مــلام *** بل له العذر فيه سرا و جهرا
لن أعير الكتاب إلا برهــن *** من نفيس الرّهون تبرا و درّا . ص 377

- قال محمد بن خَلف المرزبان أنشدت :

أعر الدّفتر للصّـا *** حب بالرّهن الوثيق
إنّه ليس قبيحــا *** أخذ رهن من صديق . ص 377
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال ابن المبارك : الحبر في الثياب خلوق العلماء . ص 386

- قال خالد بن يزيد : الحبر في ثوب صاحب الحديث مثل الخلوق في ثوب العروس . ص 386

- قال أبو عبد الله البلويّ :

مِداد المحابر طيب الرّجال *** و طيب النّساء من الزّعفران
فهذا يليق بأثــواب ذا *** و هذا يليق بثوب الحََصـان . ص 386

- قال أحمد بن حنبل : و قد أقبل أصحاب الحديث بأيديهم المحابر , فأومأ إليها , و قال : هذه سُرُج الإسلام . ص 387

- عن قتادة في قوله تعالى ( علَّم بالقلم ) قال : إن القلم نعمة من الله عظيمة , و لولا ذلك لم يَقُم دين , و لم يصلُح عيْشٌ . ص 392

- قال الشعبي : من جلالة شأن القلم أنه لم يُكتب لله كتاب إلا به . ص 392
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال أبو بكر : لا ينبغي أن يكتب الطالب خطّا دقيقا إلا في حال العذر مثل أن يكون فقيرا لا يجد من الكاغد سعة , أو يكون مسافرا , فيدق خطه ليخفّ حمل كتابه , و أكثر الرحالين تجتمع في حاله الصفتان اللتان يقوم بهما له العُذر في تدقيق الخط . ص 401

- قال الخطيب : ينبغي أن يُبتدأ ب " بسم الله الرحمن الرحيم " في أول كل كتاب من كتب العلم , فإن كان الكتاب ديوان شعر , فقد اختلفوا فيه . ص 405

- قال الشعبي : أجمعوا أن لا يكتبوا أمام الشعر " بسم الله الرحمن الرحيم " . ص 405

- قال الخطيب : و ممن ذهب إلى رسم التسمية في أول كتاب الشعر سعيد بن جبير , و تابعه على ذلك أكثر المتأخرين , و هو الذي نختاره و نستحبه . ص 407

- قال سعيد بن جبير : لا يصلح كتاب إلا أوله " بسم الله الرحمن الرحيم " و إن كان شعرا . ص 407

- قال ابن أبي الزناد : في كتاب أبي : هذا ما سمعته من عبد الرحمن بن هرمز الأعرج قال : فكلما انقضى حديث أدار دارة , ثم قال : هكذا كل الكتاب . ص 424

- قال الخطيب : رأيت في كتاب أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بخطه بين كل حديثين دارة , و بعض الدارات قد نقط في كل واحدة منها نقطة , و بعضها لا نقطة فيه , و كذلك رأيت في كتابي إبراهيم الحربي و محمد بن جرير الطبري بخطيهما .
فأستحب أن تكون الدارات غفلا , فإذا عورض بكل حديث نقط في الدارة التي تليه نقطة , أو خط في وسطهما خطّا .
و قد كان بعض أهل العلم لا يعتدّ من سماعه إلا بما كان كذلك أو في معناه . ص 425

- قال يحيى بن معين : كان غُندر رجلا صالحا سليم الناحية و كل حديث من حديث شعبة ليس عليه علامة عين لم يعرضه على شعبة بعد سماعه فلا يقول فيه : حدثنا . ص 425
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : يجب على من كتب نسخة من أصل بعض الشيوخ أن يعارض نسخته بالأصل , فإن ذلك شرط في صحة الرواية من الكتاب المسموع . ص 428

- قال يحيى بن أبي كثير : مثل الذي يكتب و لا يعارض مثل الذي يقضي حاجته و لا يستنجي بالماء . ص 428

- قال الشافعي : إذا رأيت الكتاب فيه إلحاق و إصلاح فاشهد له بالصحة . ص 435

- قال أبو مسهر : أحسن أهل الشام حالا من عرض . ص 440

- قال إسماعيل بن أبي أويس : سُئل مالك بن أنس عن حديث : أعرض هو أم سماع ؟ فقال : منه سماع , و منه عرض , و ليس العرض عندنا بأدنى من السماع . ص 441

- قال يحيى بن معين : سمعت عبد الرزاق يقول : سمعنا و عرضنا , و كلٌّ سواء . ص 442

- قال قتادة : لقد كان يستحب أن لا تقرأ الأحاديث التي عن النبي صلى الله عليه و سلم إلا على طهر . ص 466
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و إذا أذن له المحدث في قراءة أحاديث عينها له , فينبغي أن لا يتعدّاها طلبا للزيادة عليها . ص471

- قال حببيب بن أبي ثابت : من السنة إذا حدّث الرجل القوم أن يُقبِل عليهم جميعا , و لا يخصّ أحدا دون أحد . ص 474

- قال أبو بكر : و مباح للمحدث أن يؤثر حفاظ الطلبة , و أهل المعرفة و الفهم منهم , و إن كان الأفضل أن يعدل بينهم , و لا يؤثر بعضهم على بعض . ص 476

- قال أبو عاصم النبيل : رأيت شعبة يقبل على إنسان خرساني يحدثه , فقال له أهل البصرة : تقبل على هذا و تدعنا ؟ فقال شعبة : و ما عليكم لعل مع هذا خنجر يشق بطني , قال الشيخ محمد عجاج الخطيب : لعل عنده أسبابا و دواعي يحسن بها استخراج العلم من شعبة . ص 480

- قال الحسن : قدّموا إلينا أحداثكم , فإنهم أفرغ قلوبا , وأحفظ لما سمعوا , فمن أراد الله أن يتمه له أتمّه . ص 487

- أنشد ابن خلاّد , قال : أنشدنا أصحابنا البغداديون :

إنّ الحداثة لا تُقصِّـ *** ر بالفتى المرزوق ذهنا

لكن تُذكِّي قلبــه *** فيفوق أكبر منه سنّا ص 490

- قال سفيان : لا تدخل في شيء إلا في شيء لك فيه نية . ص 493

- قال يزيد بن هارون : ما عزّت النية في الحديث إلا لشرفه . ص 494
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال الخطيب : و إن كان في بلده أو بغيره من هو أعلى إسنادا منه دلّ عليه و أرشد الطلبة إليه . ص 494

- قال حمدان بن علي الوراق : ذهبنا إلى أحمد بن حنبل سنة ثلاثة عشرة , فسألناه أن يُحدّثنا , فقال : تسمعون مني و مثل أبي عاصم في الحياة اخرجوا إليه . ص 495

- قال سمرة بن جندب : لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم غُلاما , فكنت أحفظ عنه , و ما يمنعني من القول إلا أن ها هنا رجالا هم أسنُّ مني . ص 498

- قال سفيان الثوري لسفيان بن عيينة : ما لك لا تحدّث ؟ فقال : أمّا و أنت حيٌّ فلا . ص 498

- قال يحيى بن معين : إن الذي يحدّث بالبلد و بها من هو أولى بالتحديث منه أحمق . ص 499

- قال يحيى بن معين : عبيد الله عن القاسم عن عائشة , الذهب المشبك بالدرر . ص 499

- قال يحيى بن معين : إذا حدّثت في بلد فيه مثل أبي مسهر , فيجب لحيتي أن تحلق , قال أحمد بن أبي الحواري : و أنا إذا حدّثت في بلدة فيها مثل أبي الوليد هشام بن عمار , فيجب لحيتي أن تحلق . ص 500

- قال عاصم : كان زر أكبر من أبي وائل , فكانا إذا جلسا جميعا لم يحدّث أبو وائل مع زِر . ص 501
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- قال شعيب بن حرب : من طلب الرئاسة ناطحته الكباش , و من رضي بأن يكون دنيّا أبى الله إلا أن يجعله رأسا . ص 505

- قال بقية بن الوليد : قال لي إبراهيم بن أدهم : يا بقية ! كن دنيّا و لا تكن رأسا , فإنّ الذنب ينجو و الرأس يذهب . ص 506

- قال بشر بن الحارث : إن الرياسة تنزل من السماء , فلا تصيب إلا رأس من لا يريدها . ص 506

- قال يزيد بن هارون : من طلب الرياسة في غير أوانه حرمه الله في أوانه . ص 506

- قال قتادة : من حدّث قبل حينه افتضح في حينه . ص 507

- قال ابن المبارك : من بخل بالعلم ابتُلي بثلاث : إما أن يموت فيذهب علمه , أو ينساه , أو يتبع سلطانا . ص 510

- قال عبد الله بن المعتز : الجاهل صغير و إن كان شيخا , و العالم كبير و إن كان حدثا . ص 513
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

- كان ربيعة بن أبي عبد الرحمن يقول : لا ينبغي لأحد يعلم أن عنده شيئا من العلم يضيع نفسه . ص 513

- حدّث أبو الضحى عن مسروق قال : لا تنشر بزّك إلا عند من يبغيه , قال عبد الله : قال أبي : يعني الحديث . ص 514

- قال مسروق : نكد الحديث الكذب , و آفته النسيان , و إضاعته أن تحدث به غيرَ أهله . ص 514

- قال عكرمة : إن لهذا الحديث ثمنا , قالوا : و ما ثمنه ؟ قال : أن يوضع عند من يحسن حفظه و لا يضيعه . ص 514

- عن أبي قلابة قال : لا تُحدّث الحديث من لا يعرفه , فإن من لا يعرفه يضره و لا ينفعه . ص 514

- قال مطرِّف : لا تطعم طعامك من لا يشتهيه , أي : لا تحدّث بالحديث من لا يريده . ص 515

- قال عبد الملك بن عُمَير : إن من إضاعة العلم أن تحدّث به من ليس له بأهل . ص 515

- قال أبو سفيان الحميري : قدم الأعمش السواد , فسألوه أن يحدّثهم فأبى , فقيل له : لو حدّثتهم ؟ قال : و من يعلّق الدّرّ على الخنازير . ص 516

- قال مغيرة : إني لأحتسب في منعي الحديث كما يحتسبون في بذله . ص 517

- قال مالك بن أنس : طارِح العلم عند غيره كطارح الزبرجد للخنازير . ص 517

- قال أبو مسهر : سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول في الذين يضعون الأحاديث عند غير أهلها : وقع العلم عند الحَمقى . ص 517

- قال الخطيب : قال بعض الشعراء :

لا تجد بالعطا في غير حـقّ *** ليس في منع غير ذي الحق بخل

إنّما الجود أن تجود على من *** هو للجود منك و البذل أهـل . ص 518
 
أعلى