الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع

طباعة الموضوع
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال حماد بن سلمة لإنسان : إن لحنت في حديثي فقد كذب عليّ , فإني لا ألحن . ص 19

- قال جرير بن حازم : سمعت الحسن يُحدّث بالحديث , الأصل واحد , و الكلام مختلف , و قال أبو الأحوص : أصله واحد و اللفظ مختلف . ص 21

- عن عمران القصير عن الحسن : قال : قلت له : إنا نسمع الحديث فلا نجيء به على ما سمعناه . قال : لو كنا لا نحدّثكم إلا كما سمعنا ما حدثناكم بحديثين , و لكن إذا جاء حلاله و حرامه فلابأس ص 22

- قال سفيان : لو أردنا أن نحدّثكم بالحديث كما سمعناه ما حدثناكم بحديث واحد . ص 23

- قال وكيع : سأل رجل سفيان عن حديث , فقال له سفيان : إذا أصبتَ الإسناد , فلا تُبالي كيف حدّثت به . ص 23

- قال عبد الرحمن بن مهدي : و لو رأى إنسان سفيان يحدث لقال : ليس هذا من أهل العلم يُقدِّم و يؤخر و يَثجُّ - أي كان يهدر بالحديث و يسرده - , و لكن لو جهدت جهدك أن تزيله عن المعنى لم تفعل . ص 23

- قال أحمد بن حفص : كنا عند وكيع بن الجراح و كان يقرأ علينا , فكان اللفظ يختلف , فقال لنا وكيع : كيف في كتابكم حتى أقرأ كما في كتابكم ؟ قال : و قال وكيع : لا تُغَيِّروا الألفاظ إذا كان المعنى واحدا . ص 24
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و روي - هكذا في الأصل , و لو كانت " و رويت " لكان أولى - إجازة التحديث على المعنى عن عبد الله بن مسعود , و أبي الدرداء , و أنس بن مالك , و عائشة أم المؤمنين , و عمرو بن دينار , و عامر الشعبي , و إبراهيم النخعي , و ابن أبي نُجيح , و عمرو بن مرة , و جعفر بن محمد بن علي , و سفيان بن عيينة , و يحيى بن سعيد القطان . و قد ذكرنا الروايات عن جميعهم بذلك في كتاب الكفاية فغنينا عن إيرادها في هذا الكتاب . ص 24

- قال الخطيب : و أما مالك بن أنس فكان يرى أن لفظ حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يجوز تغييره , و يجوز تغيير غيره إذا أصيب المعنى . ص 25

- قال أبو بكر : و رواية حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و حديث غيره على المعنى جائزة عندنا إذا كان الراوي عالما بمعنى الكلام و موضوعه بصيرا بلغات العرب ووجوه خطابها , عارفا بالفقه و اختلاف الأحكام , مميزا لما يحيل المعنى و ما لا يحيله , و كان المعنى أيضا ظاهرا معلوما , و أما إذا كان غامضا محتملا , فإنه لا تجوز رواية الحديث على المعنى , و يلزم إيراد اللفظ بعينه و سياقه على وجهه . و قد كان في الصحابة رضوان الله عليهم من يتَّبع روايته الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم بأن يقول : أو نحوه , أو شكله , أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم . و الصحابة أرباب اللسان , و أعلم الخلق بمعاني الكلام , و لم يكونوا يقولون ذلك إلا تخوُّفا من الزلل لمعرفتهم بما في الرواية على المعنى من الخطر و الله أعلم . ص 25

- قال عامر : كان عبد الله لا يقول : قال رسول الله , فإذا قال : قال رسول الله , قال هكذا , او نحوا من هذا , أو قريبا من هذا , و كان يرتعد . ص 26

- قال أبو إدريس الخولاني : رأيت أبا الدرداء إذا فرغ من الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم , قال : هذا , او نحو هذا , أو شكله . ص 27

- قال محمد : كان أنس بن مالك قليل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم , قال : و كان فيما إذا حدّث عنه قال : أو كما قال . ص 27
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : إذا أورد المحدّث في المذاكرة شيئا أراد السامع له أن يُدونه عنه , فينبغي له إعلام المحدّث ذلك , ليتحرّى في تأدية لفظه و حصر معناه . ص 28

- قال الخطيب : و كان عبد الرحمن بن مهدي يُحرّج على أصحابه أن يكتبوا عنه في المذاكرة شيئا . ص 29

- قال بكرة بن خلف : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : حرام عليكم أن تأخذوا عني في المذاكرة حديثا , لأني إذا ذاكرت تساهلت في الحديث . ص 29

- ذكر السخاوي منع ابن مهدي و ابن المبارك و أبي زرعة و غيرهم من التحمل عنهم حال المذاكرة , و قال : ( و امتنع أحمد و غيره من رواية ما يحفظونه إلا من كتبهم ) . ص 29

- قال عبد الله بن المبارك : لا تحملوا عني في المذاكرة شيئا , قال أبو زرعة : و قال لي إبراهيم : لا تحملوا عني في المذاكرة شيئا , قال أحمد : و قال لي أبو زرعة : لا تحملوا عني في المذاكرة شيئا . ص 30
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و أستحب لمن حفظ عن بعض شيوخه في المذاكرة شيئا و أراد روايته عنه أن يقول : حدثناه في المذاكرة , فقد كان غير واحد من متقدِّمي العلماء يفعل ذلك . ص 30

- قال إسماعيل بن محمد الجِبْرينيّ : سمعت يحيى بن معين يقول : هما ثبت حفظ , أو ثبت كتاب . قال : فقلت له : يا أبا زكريا ! أيهما أحب إليك : ثبت حفظ , او ثبت كتاب ؟ قال : ثبت كتاب . ص 32

- قال الخطيب : فيجب على المحدث الرجوع عما رواه إذا تبيّن أنه أخطأ فيه , فإذا لم يفعل كان آثما , و على الطالب الإمساك عن الإحتجاج به . ص 35

- قال عبد الرحمن بن مهدي : لا يكون العالم إماما في العلم حتى يعرف عمّن يحدِّث , و لا يحدِّث عن كل أحد , و لا يقيم على الغلط , أو نحو هذا . ص 37

- قال يحيى بن معين : من قال : إني لا اخطئ في الحديث فهو كذاب . قال الشيخ محمد عجاج الخطيب : قال هذا تواضعا و كيلا يعتد طلاب الحديث بحفظهم , و ليديموا النظر في الحديث و مراجعته . ص 38
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و ينبغي للطالب إذا دوّن عن المحدِّث ما رواه له من حفظه أن يبيِّن ذلك حال تأديته لتبرأ عهدته من وهم إن كان حصل فيه , فإن الوهم يُسرع كثيرا إلى الرواية عن الحفظ . ص 38

- قال الخطيب : إذا روى المحدِّث من حفظه ما ليس له به كتاب , فخالفه فيه من هو أثبت أو أحفظ منه , لزمه الرجوع إلى قوله . ص 39

- قال حماد بن زيد : إن شعبة إذا خالفني تركتُ ما في يدي , لأنه لم يكن يرضى أن يسمع الشيء مرة حتى يعود فيه مرَّتين . ص 40

- كان سفيان الثوري إذا حفظ شيئا لم ياتفت إلى خلاف من خالفه فيه , ثقة منه بنفسه , و اعتمادا على إتقانه و ضبطه . ص 40

- قال وكيع : روى شعبة حديثا , فقيل له : إنك تُخالَف في هذا الحديث ! قال : من يخالفني ؟ قال : سفيان . قال : دعوه , سفيان أحفظ مني . ص 42

- قال شعبة : إذا خالفني سفيان في حديث فالحديث حديثه . ص 42
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : لا يجوز للطالب أن ينكر على المحدِّث شيئا رواه إذا لم يعرفه , أو وقع في نفسه شيء من سماعه إياه , لكن ينبغي له أن يوقفه عليه , و يستثبته فيه , فما أخبره به قَبِله منه , لكونه أمينا في نفسه , عدلا في حديثه . ص 45

- قال الشافعي : إذا قرأ عليك المحدِّث فقل : حدّثنا , و إذا قرأت عليه فقل : أخبرنا . قال الخطيب : و هذا الذي قاله الشافعي مذهب جماعة من أهل العلم , و روي من المتقدمين عن : عبد الملك بن جريج المكي , و عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي . ص 52

- قال الخطيب : و قال أكثر أهل العلم : إذا كان الحديث في الأصل مسموعا فلراويه أن يقول ما شاء , من حدّثنا , و أخبرنا , و لم يروا في ذلك فرقا . ص 53

- قال سفيان الثوري : إذا قرأت على العالم , فلابأس أن تقول : " نا " . ص 53

- قال عبد الله بن المغيرة : سألت سفيان الثوري و مسعر بن كدامة و مالك بن مغول عن قراءة الحديث على العالم ؟ فقالوا : هو بمنزلة الحديث منه . قال سفيان الثوري : إذا قرأت عليّ أحاديث ثم أردت أن تحدِّث بها , فقل : حدَّثني الثوري . ص 55

- قال عوف بن النعمان : لأن أموت عطشان أحبُّ إليَّ من أكون مخلافا بموعد . ص 70
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : يُستحب للمستملي أن يستملي و هو جالسٌ على موضع مرتفع أو على كرسي , فإن لم يجد استملى قائما . ص 81

- قال الخطيب : الجمع بين إسم الشيخ و كنيته أبلغ في إعظامه , و أحسن في تكرمته . ص 90

- قال الخطيب : عاصم بن بهدلة و هو عاصم بن أبي النجود , فقد اختُلف في بهدلة , فقيل , هو إسم أبيه , و قيل هو اسم أمه , و من قال هو اسم أبيه أكثر , و قوله أصح , و الله أعلم . ص 107

- قال الخطيب : و إن لم يكن الرواي من أهل المعرفة بالحديث و علله و اختلاف وجوهه و طرقه , و غير ذلك من أنواع علومه , فينبغي له أن يستعين ببعض حفاظ وقته في تخريج الأحاديث التي يريد إملاءها قبل يوم مجلسه , فقد كان جماعة من شيوخنا يفعلون ذلك . و إن أحبّ الراوي خرج أحاديث المجلس لنفسه , و نقلها من أصوله إلى فرعه بخطه , ثم عرضها على من يثق بمعرفته و فهمه , ليصلح خللا إن وجده فيها , و يتلافى من الأخطئة ما أمكن لافيها . ص 117 و 118

- قال عبد الرحمن بن مهدي : لا يكون إماما أبدا رجل يُحدّث عن كل أحد , و لا يكون إماما أبدا رجل لا يعرف مخارج الحديث . ص 120
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : إذا لم يشارك الراوي غيره في التحديث عن شيخه لتفرده به , كان ذكره تاريخ سماعه أحسن , و لإظهار ما خصه الله به من تلك الفضيلة أبين . ص125

- قال ابن المبارك : ليس جَودةُ الحديث في قرب الإسناد , و لكن جودة الحديث صحة الرجال . ص 139

- قال الخطيب : و الصلاة و الرضوان و الرحمة من الله بمعنى واحد إلا أنها و إن كانت كذلك , فإنا نستحب أن يقال للصحابي : رضي الله عنه , و للنبي صلى الله عليه و سلم , تشريفا له و تعظيما . ص 145

- قال الخطيب : و يتجنب المحدّث في أماليه رواية ما لا تحتمله عقول العوامّ لما لا يؤمن عليهم فيه من دخول الخطإ و الأوهام , و أن يشبّهوا الله تعالى بخلقه , و يلحقوا به ما يستحيل في وصفه , و ذلك نحو أحاديث الصفات التي ظاهرها يقتضي التشبيه و التجسيم و إثبات الجوارح و الأعضاء للأزلي القديم , و إن كانت الأحاديث صحاحا , و لها في التأويل طرق ووجوه , إلا أن من حقها أن لا تُروى إلا لأهلها , خوفا من أن يضلّ بها من جهل معانيها فيحملها على ظاهرها , أو يستنكرها فيردُّها و يكذب رواتها و نقلتها . ص 147

- قال ابن مسعود : إن الرجل ليحدّث بالحديث , فيسمعه مَن لا يبلغ عقله فهم ذلك الحديث , فيكون عليه فتنة . ص 148

- قال أيوب : لا تحدّثوا الناس بما لا يعملون فتضرُّوهم . ص 149

- عن وهب بن منبّه قال : ينبغي للعالم أن يكون بمنزلة الطبّاخ الحاذق , يعمل لكل قوم ما يشتهون من الطعام , و كذلك ينبغي للعالم أن يُحدّث كل قوم بما تحتمله قلوبهم و عقولهم من العلم . ص 150
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال أبو أسامة : تفسير الحديث خير من سماعه . ص 152

- قال أبو حاتم الرازي في أحاديث مسدّد عن يحيى بن سعيد , عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر كأنها الدنانير , ثم قال : كأنك تسمعها من النبي صلى الله عليه و سلم . ص 173

- قال علي بن أبي طالب : روحوا القلوب , و ابتغوا لها طرف الحكمة , فإنها تملّ كما تملّ الأبدان . ص 183

- قال سليمان بن حرب : كنا عند حماد بن زيد فحدثنا بأحاديث كثيرة , ثم قال لنا : خذوا في أبزار الجنة , فحدثنا بالحكايات . ص 187

- قال الخطيب : و قد كان خلق من طلبة العلم بالبصرة في زمن علي بن المديني يأخذون مواضعهم من مجلسه في ليلة الإملاء , و يبيتون هناك حرصا على السماع و تخوفا من الفوات . ص 197

- ابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي مولاهم , هو من أول من صنف في العلم من أهل مكة , كان ثقة ثبتا , و كانوا يسمّون كتبه كتب الأمانة . ص 207

- قال زيد بن أبي الزرقاء : حدثنا سفيان الثوري و نحن شباب على بابه , فقال : يا معشر الشباب ! تعجلوا تركة هذا العلم , فإنكم لا تدرون لعلّكم لا تبلغون ما تؤمّلون منه , ليُفد بعضكم بعضا . ص 212

- قال عبد الله بن المبارك : إنّ أول منفعة الحديث أن يفيد بعضكم بعضا . ص 212

- قال القاسم بن سلام : إن من شكر العلم أن تجلس مع الرجل , فتذاكره بشيء لا تعرفه , فيذكر لك الحرف عند ذلك , فتذكر ذلك الحرف الذي سمعته من ذلك الرجل , فتقول : ما كان عندي في هذا شيء حتى سمعت فلانا يقول فيه كذا و كذا , فإذا فعلت ذلك فقد شكرت العلم , و لا توهمهم أنك قلت هذا من نفسك . ص 217
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و من أدّاه لجهله فرطُ التيه و الإعجاب إلى المحاماة عن الخطأ و المماراة في الصواب , فهو بذلك الوصف مذموم مأتوم , و مُحتجِز الفائدة عنه , غيرُ مُؤَنَّبٍ و لا مَلوم . ص 218

- قال الخليل بن أحمد : لا تَرُدّنّ على معجب خطأ , فيستفيد منك علما و يتّخذك به عدوا . ص 218

- قال سليمان بن موسى : يجالس العلماء ثلاثة : رجل يسمع و لا يكتب و لا يحفظ , فذاك لا شيء , و رجل يكتب كل شيء سمعه , فذاك الحاطب , و رجل يسمع العلم فيتخيّره و يكتبه , فذاك العالم . ص 219

- قال الخطيب : إذا كان المحدّث مكثرا , و في الرواية متعسرا , فينبغي للطالب أن ينتقي حديثه و ينتخبه , فيكتب عنه ما لا يجده عند غيره , و يتجنب المعاد من روايته , و هذا حكم الواردين من الغرباء الذين لا يمكنه طول الإقامة و الثَّواء , و أما من لم يتميز للطالب معاد حديثه من غيره , و ما يشارك في روايته مما يتفرد به , فالأولى أن يكتب حديثه على الإستيعاب , دون الإنتقاء و الإنتخاب . ص 220
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال أبو بكر : من لم تعلُ في المعرفة درجته , و لا كَمُلت لانتخاب الحديث آلته , فينبغي أن يستعين بعض حفاظ وقته على انتقاء ماله غرض في سماعه و كتبه . ص 220

- قال الخطيب : ينبغي للمنتخب أن يقصد تخيُّر الأسانيد العالية , و الطرق الواضحة , و الأحاديث الصحيحة , و الروايات المستقيمة , و لا يذهب وقته في التُّرهات من تتبع الأباطيل و الموضوعات , و تطلُّب الغرائب و المنكرات . ص 226

- قال أبو عبيدة : من شغل نفسه بغير المهم أضرّ بالمهم . ص 227

- قال الخطيب : و الغرائب التي كره العلماء الإشتغال بها و قطع الأوقات في طلبها إنما هي ما حكم أهل المعرفة ببطوله , لكون رواته ممّن يضع الحديث أو يدّعي السماع , فأما ما استُغرب لتفرُّد راويه به , و هو من أهل الصدق و الأمانة , فذلك يلزم كتبه , و يجب سماعه و حفظه . ص 227

- قال الخطيب : و يترك المنتخب أيضا الإشتغال بأخبار الأوائل مثل كتاب " المبتدأ " و نحوه , فإن الشغل بذلك غير نافع , و هو عن التوفُّر على ما هو أولى قاطع . ص 228

- قال أحمد بن حنبل : الإشغال بهذه الأخبار القديمة يقطع عن العلم الذي فُرض علينا طلبه . ص 228

- سئل أحمد بن حنبل عن تفسير الكلبي ؟ فقال أحمد : من أوله إلى آخره كذب , فقيل له : فيحل النظر فيه ؟ قال : لا . ص 232
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و ليس في المغازي أصح من كتاب موسى بن عقبة مع صغره , و خلوه من أكثر ما يذكر في كتب غيره . ص 234

- قال علي بن المديني : أكذب الناس ثلاثة : القصاص , و السُّؤَّال , و الوجوه , قلت - أي أبو قلابة - : فما بال الوجوه ؟ قال : يكذبون في مجالسهم , و لا يُرَدُّ عليهم . ص 236

- قال الخطيب : إذا سلك الراوي طريقا تلحق به الظنة , و تلوح ممّن سلكها للعلماء أمارات التهمة , لزم أهل المعرفة بيان أمره , و إظهار حاله , و إشادة ذكره , ليتوقف عن الإحتجاج به , و إن كان غير مقطوع على كذبه . ص 242

- قال يحيى بن سعيد : سألت شعبة و سفيان بن سعيد و سفيان بن عيينة و مالك بن أنس عن الرجل لا يحفظ أو يُتَّهم في الحديث ؟ فقالوا جميعا : بَيِّن أمره . ص 243

- قال الخطيب : الوصف بالحفظ على الإطلاق ينصرف إلى أهل الحديث خاصة , و هو سمة لهم لا تتعدَّاهم , و لا يوصف بها أحد سواهم ....., فهي أعلى صفات المحدّثين , و أسمى درجات الناقلين , من وُجدت فيه قبلت أقاويله , و سُلِّم له تصحيح الحديث و تعليله , غير أن المستحقين لها يقل معدودهم , و يعز بل يتعذَّر وجودهم , فهم في قلتهم بين المنتسبين إلى مقالتهم أعزُّ من مذهب السنة بين سائر الآراء و النحل , و أقل من عدد المسلمين في مقابلة جميع أهل الملل . ص 248
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال أبو أحمد نصر بن أحمد العياضي الفقيه السمرقندي : لا ينالُ هذا العلم إلا من عطَّل دكانه , و خرّب بستانه , و هجر إخوانه , و مات أقرب أهله إليه , فلم يشهد جنازته . ص 252

- سُئِل يحي بن معين أيفتي الرجل من مائة ألف حديث ؟ قال : لا , قلت : و من مائتي ألف ؟ قال : لا , قلت : ثلائمائة ؟ قال : لا , قال : خمسمائة ألف ؟ قال : أرجو . قال الخطيب : و ليس يكفيه إذا نصب نفسه للفتيا أن يجمع في الكتب ما ذكره يحيى دون معرفته به , و نظره فيه , و إتقانه له , فإن العلم هو الفهم و الدراية , و ليس بالإكثار و التوسع في الرواية . ص 252

- قال الخطيب : فينبغي له أن يكون قد أكثر من الحديث كتابة و سماعا , و يلزم نفسه نظرا في علمه و اطلاعا , مديما ذلك من غير تقصير , و مشمرا فيه غاية التشمير , فإن ذلك سبب حفظه و معرفته لمن رزقه الله و منَّ عليه بموهبته . ص 253

- قال محمد بن عبد الله : سمعت أبي يقول : خلف يحيى من الكتب مائة قِمطر و أربعة عشر قِمطرا , و أربعة حباب شرابية - هي الجرة الضخمة - مملوءة كُتُبا . ص 256

- قيل لأبي زرعة : من رأيت من المشايخ المحدثين أحفظ ؟ فقال : أحمد بن حنبل , حُزِر كتبه اليوم الذي مات فيه فبلغ اثني عشر حملا و عِدْلْ , ما على ظهر كتاب منها حدّث فلان , و لا في بطنه نا فلان , و كل ذلك كان يحفظه من ظهر قلبه . ص 257
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الجُنيد : ما طلب أحدٌ شيئا بجد و صدق إلا ناله , فإن لم يَنَلْهُ كُلَّه نال بعضه , و كان يقول : علمنا مضبوط بالكتاب و السنة , و من لم يحفظ الكتاب و يكتب الحديث و لم يتفقه , لا يقتدى به . ص 262

- قال الخطيب : فينغي للطالب أن يخلص في الطلب نيته , و يجدد للصبر عليه عزيمته , فإذا فعل ذلك كان جديرا أن ينال منه بغيته . ص 262

- قال عبد الله بن المعتز : إن لم تُدرك الحاجة بالرفق و الدوام , فبأي شيء تُدرك ؟ ص 263

- أنشد أبو يعلى الموصلي : ص 264

إصبر على مضض الإدلاج بالسَحر *** و بالرَّواح على الحاجات و البُكرُِ
لا تعجِزنَّ و لا يُضجِرْك مطلَبُهـا *** فالنُّجْحُ يَتْلَفُ بين العجر و الضجر
إني رأيت و في الأيام تجربـــة *** للصّبر عاقبة محمودةَ الأثـــر
و قلَّ من جدَّ في أمر يُطالبــه *** و استصحب الصّبر إلاّ فاز بالظَّفر .
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و إذا تميّز الطالب بفهم الحديث و معرفته , تعجَّل بركة ذلك في شبيبته , و الطريق إليه ما ذكرناه من دوام السماع و الإكثار منه , و المطالعة له , و النظر فيه , و المذاكرة به , و صرف العناية إليه , و سنرتب ذلك ترتيبا ينتفع به من وقف عليه إن شاء الله . ص 265

- قال الحسن : الجائي إلى العالم بلا ألواح كالجائي إل الحرب بلا سلاح . ص 268

- قال يحيى بن معين : حكم من يطلبُ الحديث أن لا يفارق محبرته و مقلمته و أن لا يحقر شيئا يسمعه فيكتبه . ص 269

- قال الثوري : إني لأكتب الحديث على ثلاثة وجوه : فمنه ما أتديَّن به , و منه ما أعتبر به , و منه ما أكتبه لأعرفه . ص 284

- قال الزهري : في علم المغازي علم الآخرة و الدنيا . ص 287

- قال علي بن الحسن : كنا نعلَّمُ مغازي النبي صلى الله عليه و سلم و سراياه كما نُعلَّم السُّورة من القرآن . ص 288

- قال أحمد بن حنبل : الحديث إذا لم تجمع طرقه لم تفهمه , و الحديث يُفَسِّر بعضه بعضا . ص 315
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و أما أخبار الصالحين , و حكايات الزُّهاد و المتعبّدين , و مواعظ البلغاء , و حِكم الأدباء , فالأسانيد زينة لها , و ليست شرطا في تأديتها . ص 318

- قال الخطيب : المقصود في الرحلة في الحديث أمران : أحدهما : تحصيل علو الإسناد و قدم السماع , و الثاني : لقاء الحفاظ و المذاكرة لهم , و الإستفادة عنهم , فإذا كان الأمران موجودين في بلد الطالب , و معدومين في غيره فلا فائدة في الرحلة , و الإقتصار على ما في البلد أولى . ص 333

- قال أبو بكر : و الطلب المفروض على كل مسلم إنما هو طلب العلم الذي لا يسع جهله , فتجوز الرحلة بغير إذن الأبوين إذا لم يكن ببلد الطالب من يُعرِّفه واجبات الأحكام و شرائع الإسلام , فأما إذا كان قد عرف علم المفترض عليه , فتكره له الرحلة إلا بإذن أبويه . ص 342

- قال أبو بكر : و إذا منع الطالب أبواه عن تعلُّم العلم المفترض , فيجب عليه مداراتهما و الرفق بهما , حتى تطيب له أنفسهما , و يسهل من أمره ما يشق عليهما . ص 343

- قال الحسن بن الهيثم البزاز : قلت لأحمد بن حنبل : يا أبا عبد الله ! إني أطلب الحديث , و إن أمي تمنعني من ذلك , تريد مني أن أشتغل في التجارة , فقال : لي دارها , و أرضِها , و لا تدع الطلب . ص 343
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و ينبغي للطالب أن يتخير لمرافقه مَن يشاكله في مذهبه و يوافقه على غرضه و مطلبه . ص 351

- قال الأوزاعي : الرفيق بمنزلة الرقعة في الثوب إذا لم تكن مثله شانه . ص 351

- قال يحيى بن معين : من أراد الخروج إلى مكان , فجاءنا فسلم علينا , فإذا قدم وجب علينا أن نذهب فنسلم عليه , و إلا فالطرقات بيننا و بينه . ص 357

- قال مجاهد : صحبت ابن عمر و أنا أريد أن أخدمه , فكان هو الذي يخدمني . ص 360

- قال سفيان :

و إذا صاحبت فاصحب صاحبا *** ذا عفافٍ و وفاءٍ وكرم
قوله للشَّيء لا إن قُلــتَ لا *** و إذا قلت نعم قال نعم
ص 363

- قال عبد الله بن المعتز : الفرصة سريعة الفوت , بطيئة العودة ص 364
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الخطيب : و ليعلم الطالب أن شهوة السماع لا تنتهي , و النهمة من الطلب لا تنقضي , و العلم كالبحار المتعذر كيلها , و المعادن التي لا ينقطع نيلها , فلا ينبغي له أن يشتغل في الغربة إلا بما يستحق لأجله الرحلة . ص 366

- قال ابن المبارك : مَن أحب أن يستفيد فلينظر في كتبه . ص 371

- أنشد القاضي الكلاباذي بمكة :

و ألَذُ ما طلب الفتى بعد التُّقى *** عِلمٌ هناك يزينه طلبه
و لكلِّ طالبِ لذّةٍ مُتَنَــزَّهٌ *** و ألَذُّ نُزهةِ عالمٍ كُتُبُهْ ص 372

- أنشد عبيد الله بن أحمد الصيرفي :

ليس بعلم ما حوى القِمْطَرُ *** ما العلم إلاَّ ما حواه الصَّدرُ
فذاك فيه شرفٌ و فخـرُ *** و زينة جليلة و قــــدرُ ص375

- قال ابن بشير الأزدي :

أَأُشْهَدُ بالجهل في مجلس *** و علمي في البيت مُستَوْدَعُ
إذا لم تَكُنْ حافظا واعيا *** فجَمْعُك للكُتب لا ينفـعُ ص 376
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال الزهري : ما استعدت حديثا قط , و لا شككت في حديث , إلا حديثا واحدا , فسألت صاحبي , فإذا هو كما حفظتُ . ص 380

- قال علي بن خشرم : كان إسحاق بن راهويه يملي سبعين ألف حديث حفظا . ص 381

- قال علي بن المديني : ربما أدركت علة حديث بعد أربعين سنة . ص 385

- قال علي بن خشرم : سألت وكيعا , قلت : يا با سفيان ! تعلم شيئا للحفظ ؟ قال : أراك وافِدًا , ثم قال : ترك المعاصي عونٌ على الحفظ . ص 387

- قال الزهري : عليك بالعسل , فإنه جيد للحفظ . ص 394

- قال عبد الله بن جعفر : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب , فشكا إليه النسيان , فقال : عليك بألبان البقر , فإنه يشجع القلب , و يذهب النسيان . ص 395

- قيل لحماد بن زيد : ما أعون الأشياء على الحفظ ؟ قال : قلة الغم . قال الخطيب : و ليس تكون قلة الغم إلا مع خُلو السِّرِّ و فراغ القلب , و الليل أقرب الأوقات من ذلك ص 401

- قال أحمد بن الفرات : لمْ نَزل نسمعُ شيوخنا يذكرون أشياء في الحفظ , فأجمعوا أنه ليس شيء أبلغ فيه إلا كثرة النظر , و حفظ الليل غالب على حفظ النهار . ص 401

- قال إسماعيل بن أويس : إذا هممت أن تحفظ شيئا فنم , ثم قم عند السحر فأسرج و انظر فيه , فإنك لا تنساه بعد إن شاء الله . ص 401
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- قال إبراهيم النخعي : من سره أن يحفظ الحديث فليحدث به , و لو أن يحدِّث به من لا يشتهيه , فإنه إذا فعل ذلك كان كالكتاب في صدره . ص 405

- قال الخليل بن أحمد : ذاكر بعلمك , تذكر ما عندك , و تستفيد ما ليس عندك . ص 411

- قال عبد الله بن المعتز : من أكثر مذاكرة العلماء لم ينس ما علم , و استفاد ما لم يعلم . ص 415

- قال جعفر بن محمد : القلوب تُرب , و العلم غرسها , و المذاكرة ماؤها فإذا انقطع عن التُّرب ماؤها جفَّ غرسها . ص 419

- قال العتّابيُّ : من صنع كتابا , فقد استشرف للمدح و للذم , فإن أحسن استهدف للحسد و الغيبة , و إن أساء فقد تعرَّض للشتم , و استقذف بكل لسان . ص 429
 
أعلى