بدائع البرهان شرح عمدة العرفان في وجوه القرآن

طباعة الموضوع

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
و يمتنع ليعـقوب وجه واحد وهو الغنة مع المد و الوقف بالهاء و يصح سبعة أوجه :
الأول إلى الرابع : (1) عدم الغنة مع القصر بلا هاء وقفا للجمهور ، (2) ومع الهاء ليعـقوب من التذكرة ومفردة الداني والمستنير و لرويس من طريق القاضي عن النخاس من كتابي أبي العز و لروح من تلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه ومن غاية ابن مهران على ما في النشر من ذكره عدم الغنة في أحد الوجهين ، (3) ومع المد بلا هاء من المبهج والتذكار وغاية أبي العلاء ، ومع الهاء من مفردة ابن الفحام ، والخامس والسادس والسابع : (5) الغنة بلا هاء مع القصر ليعـقوب من المصباح و لرويس من غاية ابن مهران ، (6) ومع الهاء ليعـقوب من المصباح و لروح من غاية ابن مهران ، (7) ومع المد بلا هاء ليعـقوب من الكامل .
وذكر الأستاذ التوسط مع الياء من طريق العلوي عن النقاش و قراءة الداني على الفارسي عن النقاش ومن طريق المطوعي عن الصوري فقط مع أن هذا الوجه أيضا من طريق السعيدي و ابن العلاف والطبري والرقي ومن طريق النهرواني و الواعظ سوى إرشاد أبي العز ومن طريق الزبيري سوى المصباح ومن طريق الحمامي سوى المستنير و المصباح و كتابي أبي العز ثمانيتهم عن النقاش ، ولم يكن في الإرشاد التوسط من طريق الأخفش بل الطول فقط ، و ذكر القصر بلا هاء ليعـقوب من التجريد و الكافي ولم يكن فيهما قراءة يعـقوب بل فيهما القراءات السبع فقط ، وخص الشيخ و الأستاذ المد بلا هاء برواية رويس ولا وجه لتخصيصهما بل هو ليعـقوب بكماله ، و ذكر القباقيبي في منظومته لمصطلح الإشارات في القراءات الست لابن القاصح المد من طريق أبي العز وتبعه الشيخ الأستاذ وهو سهو لأنا رأينا الإرشاد و الكفاية لأبي العز ذكر القصر فقط كما في النشر و يحتمل أن أبا العز ذكر المد في غير هذين الكتابين لأن له الإرشادان سوى الكفاية الصغير و الكبير كما في البستان لابن الجندي ، وكذا يظهر من النشر في أكثر المواضع ، وما رأينا الإرشاد الكبير ، فيرتفع السؤال عنهم ، ولكن القرآن لايقرأ بالإحتمال فلا نأخذ من طريق أبي العز إلا بالقصر ، وتقدم مفصلا أن لابن الفحام المد من المفردة خلاف ما في النشر ( خلاف النشر )، وذكر الشيخ عدم الهاء من مفردة ابن الفحام وهو سهو لأنا رأينا في المفردة ذكر هاء السكت فقط ، وأما طريق الأهوازي وابن شريح وصاحب الكنز فليست من طريق الطيبة .
وذكر الأستاذ التفخيم في طهرا للأزرق من تلخيص أبي معشر وهو سهو لأنه لم يكن في تلخيصه طريق الأزرق بل في كتابه المسمى بسوق العروس .
نهاية التنسيق
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قوله تعالى : ( سورة البقرة 140 )
* أم تقولون إن إبراهيم .. إلى قوله تعالى : أو نصارى *
فيه لابن ذكوان بحسب التركيب ثمانية أوجه يمتنع منها وجه واحد :
وهو الياء في إبراهيم مع السكت و الإمالة في نصارى و يصح منها سبعة أوجه :
الأول إلى الثالث : (1) الياء في إبراهيم مع التحقيق والفتح في نصارى من الوجيز وللنقاش من تلخيص أبي معشر و المستنير والمصباح وكفاية أبي العز وكذا من إرشاده سوى العلوي عنه وللأخفش سوى العلوي عن النقاش من غاية أبي العلاء ولابن الأخرم والمطوعي في أحد الوجهين من المبهج وأحد الوجهين من الشاطبية والهادي والتذكرة والتبصرة وهو طريق النقاش وبه قرأ الداني على الفارسي عنه وعلى أبي الفتح عن قراءته في جميع الطرق عن الأخفش وعلى أبي
الحسن في أحد الوجهين عن ابن الأخرم ، (2) ومع الإمالة للمطوعي من الكامل فقط ، (3) ومع السكت والفتح في نصارى للعلوي عن النقاش من إرشاد أبي العز وغاية أبي العلاء ولابن الأخرم والمطوعي في الوجه الثاني من المبهج و يحتمل للجبني عن ابن الأخرم من الكامل ولم يكن هذا الكتاب عندي حتى أفتش وأذكر بطريق القطع ، والرابع إلى السابع : (4) الألف في إبراهيم مع التحقيق والفتح من الهداية وغاية ابن مهران والتجريد من قراءته على عبد الباقي والفارسي وللمطوعي من المصباح والوجه الثاني من الشاطبية والهادي والتذكرة والتبصرة وهو رواية المغاربة و بعض المشارقة عن ابن الأخرم ، (5) ومع الإمالة للصوري من تلخيص أبي معشر وهي طريق الرملي عن الصوري ، (6) ومع السكت والفتح للجبني عن ابن الأخرم من الكامل ، (7) ومع الإمالة له عن الرملي عن الصوري في الوجه الثاني من المبهج .
و ذكر الأستاذ الياء مع السكت والفتح من المبهج من طريق العلوي عن النقاش ولم يكن في المبهج طريق النقاش أصلا ، وذكر الشيخ و الأستاذ الياء مع التحقيق و الإمالة للمطوعي بكماله وهو سهو لأن هذا الوجه من الكامل فقط وهو طريق المطوعي من أربعة كتب : ـ من المبهج و ليس فيه إلا الياء مع الفتح ، ـ والمصباح وليس فيه إلا الألف مع الفتح و تلخيص أبي معشر و ليس فيه له إلا الألف مع الإمالة ، ـ والكامل وفيه ما ذكر ، وذكر أيضا الياء مع السكت والإمالة للمطوعي من المبهج و تقدم بيان سهوهما ، وذكر أيضا الألف مع السكت والفتح لابن الأخرم من المبهج وليس فيه له إلا الياء مع الفتح فقط .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قوله تعالى : ( سورة البقرة 158 )
* ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم *
فيه للأزرق بحسب التركيب أربعة أوجه و يمتنع تفخيمهما ، ويصح ثلاثة أوجه :
الأول : ترقيق خيرا و شاكر للداني والشاطبي و أبي معشر ومكي وابن بليمة وابن شريح وابن الفحام وبه قرأ الداني على بن خاقان و أبي الفتح ، والثاني : كذلك لكن مع تفخيم شاكر من العنوان والمجتبى والتذكرة وبه قرأ الداني على ابن غلبون ، و الثالث : تفخيم خيرا مع ترقيق شاكر لأبي الطيب والهذلي وأبي طاهر ومن الهداية والكافي و التجريد عن عبد الباقي في أحد وجهيه ، و ذكر الشيخ وتبعه الأستاذ الوجه الأول من تلخيص أبي معشر و ليس فيه طريق الأزرق أصلا بل في كتابه المسمى بسوق العروس .
***
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قوله تعالى : ( سورة البقرة 165 )
* ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا .. إلى قوله تعالى : حبا لله *
فيه للدوري عن أبي عمرو بحسب التركيب ثمانية أوجه يمتنع منها وجه واحد وهو الإمالة في الناس و القصر في المنفصل مع الغنة في حبا لله ، ويصح سبعة أوجه :
الأول إلى الرابع : (1) الفتح في الناس والقصر في المنفصل مع عدم الغنة في حبا لله للجمهور ، (2) ومع الغنة في حبا لله من غاية ابن مهران والمستنير ، (3) ومع المد وعدم الغنة أيضا للجمهور ، (4) ومع الغنة لأبي الزعراء من الكامل ، والخامس والسادس والسابع : (5) الإمالة مع القصر وعدم الغنة من الشاطبية ، (6) ومع المد وعدم الغنة من التيسير والشاطبية والهادي ، (7) ومع الغنة لابن فرح من الكامل .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
وإذا وصلت إلى قوله تعالى : * ولو يرى الذين *
فيمتنع للسوسي وجه واحد وهو المد مع عدم الغنة في حبا لله والإمالة في يرى الذين و يصح سبعة أوجه : الأول إلى الرابع : (1) القصر في المنفصل مع عدم الغنة والفتح في يرى الذين للجمهور ، (2) ومع الإمالة من التيسير والشاطبية و التجريد عن عبد الباقي ولعبد الله بن الحسين عن ابن جرير من روضة المعدل ، (3) ومع الغنة والفتح من المستنير عن شيخه أبي علي العطار عن النهرواني ومن جامع ابن فارس وكفاية أبي العز والمصباح ، (4) ومع الإمالة لابن جرير عنه عن الكامل ، وإن منع ابن الجزري القصر منه لأن فيه المد للتعظيم وهو لمن قصر المنفصل فقط ، والخامس والسادس والسابع : (5) المد مع عدم الغنة والفتح من المبهج ، (6) ومع الغنة والفتح لإبن حبش من التجريد ولابن المظفر عن إبن حبش من غاية أبي العلاء ولابن جمهور عن للسوسي من الكامل ، (7) ومع الإمالة عن القاضي عن إبن حبش من غاية أبي العلاء ولإبن حبش من الكامل .
وإن قرئ بوجه المد مع عدم الغنة والإمالة من الكامل والغاية وإن لم يكن فيهما عدم الغنة يجوز اختيارا لأنا نترك الغنة بعد سورة البقرة ، وأما التذكار وتلخيص أبي معشر والمنتهى وغاية ابن مهران وسبعة ابن مجاهد والإعلان والتذكرة والهادي والهداية وإرشاد أبي الطيب وأبي العز للسوسي فليست من طريق الطيبة.
وذكر الأستاذ الإمالة مع القصر من التذكار ولم يكن في التذكار إلا الفتح فقط كما في النشر ، وذكر الفتح مع الأوجه الثلاثة : القصر وفويق القصر والتوسط في المنفصل من أربعة عشر كتابا ولم يكن في هذه الكتب للسوسي التوسط بل في التذكار وغاية أبي العلاء فويق القصر وفي الباقي القصر ، على أن الكتب السبعة التي ذكرها في رسالته عن السوسي ليست من طريق الطيبة .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
تحرير 00 ويختص وجه الغنة لابن وردان بالخطاب في يرى ويصح ثلاثة أوجه : الأول والثاني : (1) عدم الغنة مع الغيب لغير طريق النهرواني عن ابن شبيب سوى هبة الله من المصباح على ما وجدنا فيه ، (2) ومع الخطاب من جامع الفارسي على ما وجدنا فيه ومن طريق النهرواني و سبط الخياط وأبي الكرم وابن فارس والمستنير عن شيخه الشرمقاني ومن طريق هبة الله من المصباح ، والثالث : (3) الغنة مع الخطاب من كتابي أبي العز وغاية أبي العلاء وروضة المالكي والمستنير عن شيخه أبي علي العطار كلهم من طريق النهرواني عن ابن شبيب عن الفضل ، وتقدم أن طريق هبة الله من الكامل ليست من طريق الطيبة 0 ووجوده في الكامل غير معلوم أيضا .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قوله تعالى : ( سورة البقرة 170 )
* أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا *
فيه للأزرق بحسب التركيب ستة أوجه يمتنع منها وجهان :
وهما القصر والتوسط في البدل مع الطول في شيئا ، ويصح أربعة أوجه : الأول : القصر في البدل مع التوسط في شيئا من تلخيص ابن بليمة والتذكرة وبه قرأ الداني على ابن غلبون ، والثاني : التوسط فيهما من التيسير وتلخيص ابن بليمة و جامع البيان ، والثالث والرابع : الطول في البدل مع التوسط في شيئا من التبصرة والكافي والكامل والتجريد وبه قرأ الداني على أبي الفتح على قول ، ومع الطول في شيئا من الهداية والعنوان والمجتبى والتجريد والكافي والكل من الشاطبية .
وذكر الأستاذ الطول في البدل مع التوسط في شيئا من الهداية وهو سهو لأنه ليس في الهداية إلا الطول فيهما .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
قوله تعالى : ( سورة البقرة 175 )
* و العذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار *
أخذنا فيه للسوسي تسعة أوجه :
ولكن ينبغي أن لايؤخذ وجه بين بين في النار على الإدغام في والعذاب بالمغفرة ،
الأول إلى السادس : (1) الإظهار في والعذاب بالمغفرة مع القصر والإمالة وقفا من العنوان والمصباح ومن كفاية أبي العز على ما في النشر ولعبد الله بن الحسين من التجريد ، (2) ومع الفتح من جامع ابن فارس والكافي وكفاية أبي العز على ما وجدنا فيها ومن المستنير وروضة المالكي ، (3) ومع بين بين من الكافي ، (4) ومع المد والإمالة من الكامل و المبهج ، (5) ومع الفتح من المبهج وغاية أبي العلاء والتجريد عن الفارسي ، (6) ومع بين بين لابن أبي هاشم عن ابن مجاهد عن أصحابه عن اليزيدي وإن لم يكن من طريق ابن مجاهد عن السوسي من طريق الطيبة ، لأنه عن الدوري من طريق الطيبة ، والسابع والثامن : (7) الإدغام مع القصر والإمالة من التيسير والشاطبية وتلخيص ابن بليمة والكامل والمبهج وللسامري عن ابن جرير من روضة المعدل ، (8) ومع الفتح من المبهج وغاية أبي العلاء و جامع ابن فارس والمستنير ولإبن حبش من روضة المعدل ، وأما الوجه التاسع وهو الإدغام مع القصر و بين بين فلا نعرفه من أي طريق ، وذكره الشيخ لابن أبي هاشم و أصحابه عن ابن مجاهد عن أصحابه عن اليزيدي وهو بعيد جدا .
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ
و إذا وصلت إلى قوله تعالى : الكتاب بالحق: * الكتاب بالحق *
فيظهر لرويس بحسب التركيب ثمانية أوجه ويمتنع منها وجه واحد :
وهو إدغام والعذاب بالمغفرة مع المد في المنفصل و إدغام الكتاب بالحق ، ويبقى سبعة أوجه :
الأول إلى الرابع : (1) الإظهار في والعذاب مع القصر والإظهار في الكتاب من المبهج للجمهور ، ومع إدغام الكتاب من الروضة والمستنير وللحمامي عن النخاس عن التمار من إرشاد أبي العز وجامع الفارسي ، (3) ومع المد والإظهار في الكتاب من المبهج والتذكار ومفردة ابن الفحام ولأبي الطيب عن التمار من غاية أبي العلاء ، ولغير الحمامي من الكامل ، (4) ومع إدغام الكتاب للنخاس من غاية أبي العلاء وللحمامي عن النخاس من الكامل ، والخامس والسادس والسابع : (5) إدغام والعذاب مع القصر و إظهار الكتاب من التذكرة و مفردة الداني وكذا من تلخيص أبي معشر على ما وجدنا فيه ، (6) ومع إدغام الكتاب من المصباح وكفاية أبي العز من طريق القاضي عن النخاس من إرشاد أبي العز ، (7) ومع المد وإظهار الكتاب من تلخيص أبي معشر على ما في النشر من ذكره المد ، والأولى ترك هذا الوجه لأنا وجدنا في التلخيص القصر فقط كما مر مفصلا .
 
إنضم
4 يناير 2012
المشاركات
587
النقاط
18
الإقامة
الفيوم
الموقع الالكتروني
www.alfayyumy.com
احفظ من كتاب الله
كاملا بحمد الله
احب القراءة برواية
عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخ
جزاكم الله الخير العميم والفضل الكبير ودمتم شيخ بن عامر بتميزكم الوضاء
 

ابن عامر الشامي

وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
10,237
النقاط
38
الإقامة
المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله
بين الدفتين
احب القراءة برواية
رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل
سعود الشريم
الجنس
اخ

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
210186love.gif
 
أعلى