ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
[font="]قوله تعالى : * فيه هدى للمتقين * ( سورة البقرة 2 ) [/font]
[font="]فيه لأبي عمرو ثلاثة أوجه :[/font]
[font="]وتمتنع الغنة في نحو (هدى للمتقين) و (من ثمرة رزقا) مع الإدغام الكبير لأبي[/font][font="] [/font][font="]عمرو ويعـقوب 0[/font]
[font="]وفيه ليعـقوب خمسة أوجه : على إظهار (فيه) أربعة أوجه ، وعلى الإدغام وجه واحد .[/font]
[font="] وهو عدم الغنة مع عدم هاء السكت ، الوجه الأول لأبي عمرو :[/font]
[font="] (1) : الإظهار مع عدم الغنة للجمهور [/font]
[font="](2) : كذلك لكن مع الغنة من الكامل والمستنير لأبي عمرو ومن غاية ابن مهران للدوري ومن جامع ابن فارس و كفاية أبي العز و المصباح و التجريد وغاية أبي العلاء للسوسي .[/font]
[font="] (3) : الإدغام مع عدم الغنة للداني في جامعه تلاوة وقال أبو الفتح فارس بن أحمد : وكان أبو عمرو يقرأ بهذه القراءة وهو لجمهور العراقيين عن أبي عمرو في أحد الوجهين وكذا في الإعلان وتلخيص أبي معشر، إلا أنهما من رواية السوسي ليسا من طريق الطيبة ، وهذا الوجه للسوسي فقط من التيسير والشاطبية والتذكرة والتذكار ومفردة الداني ، إلا أن رواية السوسي من التذكرة و التذكار ليست من طريق الطيبة.[/font]
[font="]الوجه الأول ليعقوب :[/font]
[font="] (1) : الإظهار مع عدم الغنة بلا هاء للجمهور .[/font]
[font="](2) : كذلك لكن مع الهاء من المستنير[/font][font="] [/font][font="] ليعـقوب ومن غاية ابن مهران لرويس .[/font]
[font="] (3) : الإظهار مع الغنة وعدم الهاء لروح من غاية ابن مهران و ليعـقوب من المصباح على ما وجدنا فيه .[/font]
[font="](4) : ومع الهاء من المصباح على ما وجدنا فيه ليعـقوب ومن غاية ابن مهران لرويس .[/font]
[font="]: الإدغام مع عدم الغنة بلا هاء من المصباح ليعـقوب ، والله أعلم .[/font]
[font="]فيه لأبي عمرو ثلاثة أوجه :[/font]
[font="]وتمتنع الغنة في نحو (هدى للمتقين) و (من ثمرة رزقا) مع الإدغام الكبير لأبي[/font][font="] [/font][font="]عمرو ويعـقوب 0[/font]
[font="]وفيه ليعـقوب خمسة أوجه : على إظهار (فيه) أربعة أوجه ، وعلى الإدغام وجه واحد .[/font]
[font="] وهو عدم الغنة مع عدم هاء السكت ، الوجه الأول لأبي عمرو :[/font]
[font="] (1) : الإظهار مع عدم الغنة للجمهور [/font]
[font="](2) : كذلك لكن مع الغنة من الكامل والمستنير لأبي عمرو ومن غاية ابن مهران للدوري ومن جامع ابن فارس و كفاية أبي العز و المصباح و التجريد وغاية أبي العلاء للسوسي .[/font]
[font="] (3) : الإدغام مع عدم الغنة للداني في جامعه تلاوة وقال أبو الفتح فارس بن أحمد : وكان أبو عمرو يقرأ بهذه القراءة وهو لجمهور العراقيين عن أبي عمرو في أحد الوجهين وكذا في الإعلان وتلخيص أبي معشر، إلا أنهما من رواية السوسي ليسا من طريق الطيبة ، وهذا الوجه للسوسي فقط من التيسير والشاطبية والتذكرة والتذكار ومفردة الداني ، إلا أن رواية السوسي من التذكرة و التذكار ليست من طريق الطيبة.[/font]
[font="]الوجه الأول ليعقوب :[/font]
[font="] (1) : الإظهار مع عدم الغنة بلا هاء للجمهور .[/font]
[font="](2) : كذلك لكن مع الهاء من المستنير[/font][font="] [/font][font="] ليعـقوب ومن غاية ابن مهران لرويس .[/font]
[font="] (3) : الإظهار مع الغنة وعدم الهاء لروح من غاية ابن مهران و ليعـقوب من المصباح على ما وجدنا فيه .[/font]
[font="](4) : ومع الهاء من المصباح على ما وجدنا فيه ليعـقوب ومن غاية ابن مهران لرويس .[/font]
[font="]: الإدغام مع عدم الغنة بلا هاء من المصباح ليعـقوب ، والله أعلم .[/font]