ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
[font="]عاد بنو جدين إلى الظهور على مسرح الأحداث من جديد، زمن مولاي الحسن الأول، ظهروا «... بصفتهم مقدمي الأسرة، يتمتعون باعتبار السلطان، ولهم نفوذ ديني وسياسي بالريف الشرقي، نعرف منهم أحمد بوجدين (قبل 1301 ﻫ/ 1783 م)، والمختار بن محمد بوجدين (بين 1301 ﻫ/ 1883 م، و1307 ﻫ/ 1891 م) وابنه محمد (1308-1309)، ومحمد بن أحمد بوجدين...» ([55]). ويبدو أن مولاي الحسن الأول قد وجد في هؤلاء المقدمين أعواناً مناسبين لخدمة سياسة المخزن في القبيلة التوزينية خصوصاً والريف الشرقي بشكل عام[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]الهوامش:[/font][font="][/font]
[font="]([1])[/font][font="] تعمدنا استعمال كلمة التوزينية، والتوزاني بالياء، في هذا المقال، بدل التوزانية والتوزاني بالألف لأن القياس يصح بالياء، على نحو قول سليمان الحوات، مؤداه: «التوزاني بألف بعد الزاي عوضاً عن إحدى ياء النسب عند حذفها، ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين، وفتحت الزاي لمناسبة الألف، وهذه النسبة هي الجارية على الألسن، والقياس أن يقال التوزيني». راجع: سليمان الحوات، الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة، دراسة وتحقيق عبد العزيز تيلاني، رسالة لنيل د.د.ع، في التاريخ، 1414 ﻫ/ 1991 م، مرقونة، خزانة كلية الآداب بالرباط، ص. 437[/font][font="]).[/font][font="][/font]
[font="]([2])[/font][font="] راجع عن هذه المعطيات في: المصدر نفسه. وقد أورد أحد الباحثين إشارة مفيدة، لها علاقة بالنسب الزناتي لبني توزين، عندما رأى: «أن الزحف المريني صادف مساندة تامة من طرف سكان منطقة الريف الشرقية، خاصة قبيلة بني توزين، وأن أول نصر حققوه ضد الموحدين كان بمقربة من واد النكور»، راجع: (عبد الرحمن الطيبي، المجتمع بمنطقة الريف قبل الحماية، رسالة جامعية في التاريخ، 1993، مرقونة، خزانة كلية الأداب، الرباط، صص. 58-59[/font][font="]).[/font][font="][/font]
[font="] [/font][font="] [/font][font="]وقد شكلت قبيلة بني توزين، مع جبال كبدانة وقلعية وتمسمان، ما يعرف بالريف الشرقي. راجع: (المرجع نفسه، ص. 25). وتتكون بني توزين، حالياً، من خمس فرق، وهي: أغربيين وأيت تاسفت وبني بلعيز وبني عكي وبني تعبان، وهي كلها تابعة لإقليم الناضور. راجع: (محمد بن عزوز حكيم، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1517 "مادة بني توزين[/font][font="]").[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([3])[/font][font="] الروضة المقصودة، المصدر السابق، ص. 437[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([4])[/font][font="] راجع: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1636 "مادة بوجدين[/font][font="]".[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([5])[/font][font="] الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 437[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([6])[/font][font="] المصدر نفسه، ص. 437[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([7])[/font][font="] راجع: العباس بن إبراهيم المراكشي، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، المطبعة الملكية، الرباط، 1977، ج 8، ص. 324-325[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([8])[/font][font="] والشرحبيل هو: أبو علي الحسين بن محمد بن علي شرحبيل البوسعيدي الدرعي، المتوفى عام 1142 ﻫ/ 1730 م، من مشاهير أصحاب أبي العباس أحمد الخليف ابن ناصر، وقد خلفه، هذا الأخير، على رأس الزاوية الناصرية في تمجروت، قبل أن يضطر إلى مبارحتها والانتقال إلى سوس، حيث توفي هناك في زاويته عام 1142 ﻫ/ 1730 م، راجع ترجمته، والخلاف الذي احتدم بينه وبين العائلة الناصرية حول الزعامة في تمجروت، عند: المختار السوسي، المعسول، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1381 ﻫ/ 1962 م، ج 18، ص. 241 وما بعدها[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]الهوامش:[/font][font="][/font]
[font="]([1])[/font][font="] تعمدنا استعمال كلمة التوزينية، والتوزاني بالياء، في هذا المقال، بدل التوزانية والتوزاني بالألف لأن القياس يصح بالياء، على نحو قول سليمان الحوات، مؤداه: «التوزاني بألف بعد الزاي عوضاً عن إحدى ياء النسب عند حذفها، ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين، وفتحت الزاي لمناسبة الألف، وهذه النسبة هي الجارية على الألسن، والقياس أن يقال التوزيني». راجع: سليمان الحوات، الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة، دراسة وتحقيق عبد العزيز تيلاني، رسالة لنيل د.د.ع، في التاريخ، 1414 ﻫ/ 1991 م، مرقونة، خزانة كلية الآداب بالرباط، ص. 437[/font][font="]).[/font][font="][/font]
[font="]([2])[/font][font="] راجع عن هذه المعطيات في: المصدر نفسه. وقد أورد أحد الباحثين إشارة مفيدة، لها علاقة بالنسب الزناتي لبني توزين، عندما رأى: «أن الزحف المريني صادف مساندة تامة من طرف سكان منطقة الريف الشرقية، خاصة قبيلة بني توزين، وأن أول نصر حققوه ضد الموحدين كان بمقربة من واد النكور»، راجع: (عبد الرحمن الطيبي، المجتمع بمنطقة الريف قبل الحماية، رسالة جامعية في التاريخ، 1993، مرقونة، خزانة كلية الأداب، الرباط، صص. 58-59[/font][font="]).[/font][font="][/font]
[font="] [/font][font="] [/font][font="]وقد شكلت قبيلة بني توزين، مع جبال كبدانة وقلعية وتمسمان، ما يعرف بالريف الشرقي. راجع: (المرجع نفسه، ص. 25). وتتكون بني توزين، حالياً، من خمس فرق، وهي: أغربيين وأيت تاسفت وبني بلعيز وبني عكي وبني تعبان، وهي كلها تابعة لإقليم الناضور. راجع: (محمد بن عزوز حكيم، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1517 "مادة بني توزين[/font][font="]").[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([3])[/font][font="] الروضة المقصودة، المصدر السابق، ص. 437[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([4])[/font][font="] راجع: حسن اﻟﻔﮕﻴﮕﻲ، معلمة المغرب، مج 5، ص. 1636 "مادة بوجدين[/font][font="]".[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([5])[/font][font="] الروضة المقصودة، مصدر سابق، ص. 437[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font]
[font="]([6])[/font][font="] المصدر نفسه، ص. 437[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([7])[/font][font="] راجع: العباس بن إبراهيم المراكشي، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، المطبعة الملكية، الرباط، 1977، ج 8، ص. 324-325[/font][font="].[/font][font="][/font]
[font="]([8])[/font][font="] والشرحبيل هو: أبو علي الحسين بن محمد بن علي شرحبيل البوسعيدي الدرعي، المتوفى عام 1142 ﻫ/ 1730 م، من مشاهير أصحاب أبي العباس أحمد الخليف ابن ناصر، وقد خلفه، هذا الأخير، على رأس الزاوية الناصرية في تمجروت، قبل أن يضطر إلى مبارحتها والانتقال إلى سوس، حيث توفي هناك في زاويته عام 1142 ﻫ/ 1730 م، راجع ترجمته، والخلاف الذي احتدم بينه وبين العائلة الناصرية حول الزعامة في تمجروت، عند: المختار السوسي، المعسول، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1381 ﻫ/ 1962 م، ج 18، ص. 241 وما بعدها[/font][font="].[/font][font="] [/font][font="][/font]