ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
[FONT="]الآثار الفكرية للشيخ السماحي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]أهم ما ترك الشيخ السماحي " الياقوتة " في التصوف و هي قصيدة من 178 بيت ، جمع فيها بين قواعد السلوك، وشروط الصحبة، ووصف تجربته الذوقية، ودعمها بسنده الصوفي[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]،ونافح فيها عن مذهب التصوف، وبيّن عوار منتقديه بدون تجريح (10).[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]و بعد ثلاثين سنة من وفاة الشيخ السماحي ألف السكوني كتابه " تقوية إيمان المحبين "[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]خصصه لتعداد مناقب السماحي ومن أهم ما فيه رسالة بعثها السماحي إلى الأمير زيدان[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="](أحد ملوك السعديين) جوابا عن رسالة يستفتي فيها الأمير المذكور السماحي حول[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]مشروعية الذكر، و اتخاذ شيخ في التصوف، ويتجلى في هذه الرسالة تمكن السماحي من[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]الإبحار في ثقافة عصره علما وأدبا وسلوكا وتربية (11).[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]المراجع:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](1) معلمة المغرب من إنجاز الجمعية المغربية للتأليف و الترجمة النشر ص 6496 ج 19 تاريخ النشر 1989.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](2).-أولاد سيدي الشيخ،التصوف و الجهاد و السياسة ،محمد ابن الطيب البوشيخي ص 24[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مطبعة الجسور وجدة المغرب 2009.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]Un Soufi SIDI CHEIKH,Par Si Hamza Boubakeur page 16 Edition Maisonneuve et[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]Larose 1990 Paris[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](3)- أولاد سيدي الشيخ ،التصوق و الجهاد و السياسة ،محمد ابن الطيب البوشيخي ص 20[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مطبعة الجسور وجدة المغرب 2009 .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] - بيوتات العلم والأدب بفجيج ،ص 146 للأستاذ محمد بنعلي بوزيان ،مطبعة الجسور [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وجدة المغرب 2002.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](4)فجيج تاريخ وثائق ومعالم، ص108 للأستاذ العربي الهلالي، المطبعة المغربية و[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الدولية طنجة المغرب 1981. [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](5) فجيج أعلام الفكر والأدب ص 317 ذ.محمد بنعلي بوزيان مطبعة الجسور وجدة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]المغرب 2003.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](6)الياقوتة ص 10 للأستاذ عبد الله طواهرية ، مطبعة الأطلال وجدة المغرب 1992.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](7) [/FONT][FONT="]Un Soufi SIDI CHEIKH,Par Si Hamza Boubakeur page 104,Edition Maisonneuve[/FONT]
[FONT="]et Larose Paris 1990[/FONT]
[FONT="](8) [/FONT][FONT="]Entre Dieux et les hommes [/FONT][FONT="]،[/FONT][FONT="]page 198[/FONT][FONT="]، [/FONT][FONT="]Dr Touati Houari[/FONT]
[FONT="]مجدد القرن الحادي عشر أبو علي اليوسي[/FONT]
[FONT="]هو الإمام الكبير، المحقق الشهير، أعجوبة الدهر، ونادرة العصر، أبو علي الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي، ونسبته إلى قبيلة آيت يوسي التي تندرج تحت لواء إتحادية آيت يدراسن الصنهاجية، وأصلها اليوسفي نسبة إلى جده الثالث يوسف وهو أبو القبيلة، ويسقطون الفاء في لغتهم فينطقونها اليوسي.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]أهم ما ترك الشيخ السماحي " الياقوتة " في التصوف و هي قصيدة من 178 بيت ، جمع فيها بين قواعد السلوك، وشروط الصحبة، ووصف تجربته الذوقية، ودعمها بسنده الصوفي[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]،ونافح فيها عن مذهب التصوف، وبيّن عوار منتقديه بدون تجريح (10).[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]و بعد ثلاثين سنة من وفاة الشيخ السماحي ألف السكوني كتابه " تقوية إيمان المحبين "[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]خصصه لتعداد مناقب السماحي ومن أهم ما فيه رسالة بعثها السماحي إلى الأمير زيدان[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="](أحد ملوك السعديين) جوابا عن رسالة يستفتي فيها الأمير المذكور السماحي حول[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]مشروعية الذكر، و اتخاذ شيخ في التصوف، ويتجلى في هذه الرسالة تمكن السماحي من[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]الإبحار في ثقافة عصره علما وأدبا وسلوكا وتربية (11).[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]المراجع:[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](1) معلمة المغرب من إنجاز الجمعية المغربية للتأليف و الترجمة النشر ص 6496 ج 19 تاريخ النشر 1989.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](2).-أولاد سيدي الشيخ،التصوف و الجهاد و السياسة ،محمد ابن الطيب البوشيخي ص 24[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مطبعة الجسور وجدة المغرب 2009.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]Un Soufi SIDI CHEIKH,Par Si Hamza Boubakeur page 16 Edition Maisonneuve et[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]Larose 1990 Paris[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](3)- أولاد سيدي الشيخ ،التصوق و الجهاد و السياسة ،محمد ابن الطيب البوشيخي ص 20[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مطبعة الجسور وجدة المغرب 2009 .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] - بيوتات العلم والأدب بفجيج ،ص 146 للأستاذ محمد بنعلي بوزيان ،مطبعة الجسور [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وجدة المغرب 2002.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](4)فجيج تاريخ وثائق ومعالم، ص108 للأستاذ العربي الهلالي، المطبعة المغربية و[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الدولية طنجة المغرب 1981. [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](5) فجيج أعلام الفكر والأدب ص 317 ذ.محمد بنعلي بوزيان مطبعة الجسور وجدة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]المغرب 2003.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](6)الياقوتة ص 10 للأستاذ عبد الله طواهرية ، مطبعة الأطلال وجدة المغرب 1992.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](7) [/FONT][FONT="]Un Soufi SIDI CHEIKH,Par Si Hamza Boubakeur page 104,Edition Maisonneuve[/FONT]
[FONT="]et Larose Paris 1990[/FONT]
[FONT="](8) [/FONT][FONT="]Entre Dieux et les hommes [/FONT][FONT="]،[/FONT][FONT="]page 198[/FONT][FONT="]، [/FONT][FONT="]Dr Touati Houari[/FONT]
[FONT="]مجدد القرن الحادي عشر أبو علي اليوسي[/FONT]
[FONT="]هو الإمام الكبير، المحقق الشهير، أعجوبة الدهر، ونادرة العصر، أبو علي الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي، ونسبته إلى قبيلة آيت يوسي التي تندرج تحت لواء إتحادية آيت يدراسن الصنهاجية، وأصلها اليوسفي نسبة إلى جده الثالث يوسف وهو أبو القبيلة، ويسقطون الفاء في لغتهم فينطقونها اليوسي.[/FONT][FONT="][/FONT]